متى يجب زيارة طبيب الأعصاب وكيف تختار احسن طبيب


- 11:10
طبيب الأعصاب
 متى يجب زيارة طبيب الأعصاب وكيف تختار احسن طبيب

في هذا المقال ستجد توضيح متى يجب زيارة طبيب الأعصاب، وشرح ما هو دكتور الأعصاب وماذا يعالج، وكيف تختار احسن طبيب الجهاز العصبي بمدينتك. قراءة مفيدة.

ما هو طبيب الأعصاب وماذا يعالج

طبيب الأعصاب Neurologist هو طبيب متخصص يعالج أمراض الرأس والدماغ والحبل الشوكي (الجهاز العصبي المركزي) والأعصاب والعضلات المحيطية. 

يمكن أن تشمل الأمراض العصبية الصداع والصرع والسكتات الدماغية واضطرابات الحركة، مثل الرعاش أو مرض باركنسون وغيرها من الأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي.

ما هو الجهاز العصبي 

الجهاز العصبي Nervous system هو مركز القيادة في جسمك. يتحكم هذا النظام في كل ما تفكر فيه وتشعر به وتفعله. يفحص طبيب الأعصاب التشريح والوظيفة والظروف التي تؤثر على أعصابك وجهازك العصبي.

إذا كنت مهتمًا بالموضوعات المتعلقة بالأمراض العصبية الشائعة، وكيفية العثور على طبيب أعصاب جيد، وما إلى ذلك، فيمكنك متابعتنا حتى نهاية هذه المقالة.

 متى يجب زيارة طبيب الأعصاب؟

دكتور أعصاب
دكتور أعصاب


قبل زيارة طبيب الأعصاب، يجب تشخيص مرضك بشكل صحيح. يتم إجراء هذا التشخيص أيضًا بواسطة طبيب عام في البداية.

يمكن أن يشمل المرض الناجم عن مشاكل عصبية الأمراض واضطرابات العضلات التي تؤثر على تفكير الشخص وسلوكه. 

إذا كان مرضك يتطلب جراحة، فسيقوم جراحو الأعصاب الذين يجرون جراحة على الجهاز العصبي بالجسم بتشخيص مرضك وإجراء العملية المناسبة إذا لزم الأمر.

ويجب زيارة طبيب الأعصاب عندما تعاني من أحد الأمراض التالية التي يعالجها طبيب الأعصاب.

ماذا يعالج دكتور الأعصاب؟

يقوم طبيب الأعصاب بفحص دماغك وأعصابك، ويأمر بإجراء اختبارات، ويعالج مرضك بالأدوية أو العلاج الطبيعي. 

وفي هذا الجزء من هذا المقال، سوف نشرح بعضًا من أهم العوامل الشائعة في الأمراض التي تصيب الدماغ والأعصاب، والتي تستوجب زيار طبيب الأعصاب وهي:

1. الصداع

الصداع هو أحد الأمراض التي نعاني منها جميعًا. أثناء الصداع، نشعر بالألم يمتد إلى الجيوب الأنفية وأعلى الرأس وعضلات الرأس والرقبة والكتفين أو على طول قاعدة الجمجمة والدماغ.

قد تشمل أعراض الصداع الأكثر خطورة، مثل الصداع النصفي، القيء، أو صداع شديد أو مستمر، أو صداع يأتي فجأة، أو ألم يزداد سوءًا بسبب الضغط. يمكن أن يصاحب الصداع الذي يبدأ في الصباح الباكر أعراض مثل تغيرات في الرؤية أو حتى نوبات.

2. ألم مزمن

الألم المزمن هو الألم الذي يستمر لأشهر أو حتى سنوات. يمكن أن يكون هذا الألم ناتجًا عن مرض أو إصابة، ولكن إذا استمر لفترة أطول من المعتاد، فقد يكون من أعراض مشكلة أخرى متعلقة بالجهاز العصبي.

عندما لا يكون الألم شديدًا، يمكنك زيارة طبيب الرعاية الأولية الخاص بك. إذا كان هذا الألم مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الضعف أو التنميل أو مشاكل التحكم في المثانة أو الأمعاء، يمكنك زيارة طبيب أعصاب.

3. الدوخة

يمكن أن تكون الدوخة من أنواع مختلفة. يعالج أطباء الأعصاب الدوار بسهولة، وهو أحد أعراض عدم التوازن. يجعلك الدوار تشعر كما لو كنت أنت أو الأشياء من حولك تدور وبالتالي تفقد التوازن.

إذا كان دوارك شديدًا، فمن الأفضل أن تجد طبيبًا متخصصًا في مجال طب الأعصاب وأن تحيله للعلاج قبل تحديد موعد مع طبيب عام أو رعاية أولية.

4. الخدر والوخز

يمكن أن يحدث التنميل أو الوخز لأسباب عديدة. بعض أعراض التخدير يمكن أن تقطع الدورة الدموية. ومع ذلك، إذا استمر الخدر، أو ظهر فجأة، أو حدث فقط في جانب واحد من الجسم، فقد يكون الوقت قد حان لرؤية الطبيب.

يمكن أيضًا أن تكون أعراض التنميل أو الوخز مثل تلك الموصوفة علامات على السكتة الدماغية، وفي هذه الحالة يجب أن تطلب المساعدة الطبية بسرعة كبيرة. إذا كنت تعتقد أنك مصاب بسكتة دماغية، فعليك الحصول على مساعدة طبية على الفور.

5. الضعف العضلي

يختلف الشعور بالضعف العضلي الذي يجب أن ترى الطبيب بسببه عن التعب أو آلام العضلات بعد المشي لمسافات طويلة ورفع الأشياء الثقيلة. 

إذا كنت تعاني من ضعف العضلات الذي يؤثر على أنشطتك اليومية أو فقدان سريع لقوة العضلات وهو أكثر شيوعًا في الذراعين والساقين، فعليك استشارة طبيبك. 

يمكن أن يحدث هذا الألم بسبب مرض أكثر خطورة أو مرض يصيب جهازك العصبي، مثل السكتة الدماغية.

6. مشاكل الحركة

يمكن أن تكون مشاكل الحركة، مثل صعوبة المشي أو الهزات أو الحركات غير المرغوب فيها أو الرعشات أو غيرها، أعراضًا لمشكلة في جهازك العصبي. إذا كانت اضطرابات الحركة هذه تتعارض مع حياتك اليومية، فمن الأفضل أن ترى طبيب أعصاب جيد.

على الرغم من أن شيئًا مثل الرعاش يمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية للأدوية أو القلق، إذا كان الرعاش يؤثر أيضًا على أنشطتك اليومية، فإن زيارة طبيب أعصاب يمكن أن تكون علاجًا لحالتك.

7. التشنجات

يمكن أن تكون النوبات خفيفة أو شديدة للغاية. تشمل أعراض النوبات التحديق وفقدان الوعي والحركات السريعة للذراعين والساقين وصعوبة التنفس والارتباك وفقدان الوعي. 

قد تحدث بعض النوبات نتيجة لانخفاض نسبة السكر في الدم أو الانسحاب من المواد المسببة للإدمان، وللنوبات التي تحدث فجأة أو بدون سبب، يجب استشارة الطبيب.

يمكن للأطباء العامين مساعدتك في تحديد شدة نوباتك، ولكن إذا كانت النوبات عالية ومتكررة، فمن الأفضل أن ترى طبيب أعصاب.

8. مشاكل في الرؤية

شيء آخر يمكنك الرجوع إليه لطبيب الأعصاب هو ضعف البصر، والذي يمكن أن يكون ناجمًا عن الشيخوخة أو الجهاز العصبي. إذا حدثت المشكلة فجأة وحدثت في كلتا العينين، بعد إرشاد وتشخيص طبيب العيون، يمكنك الرجوع إلى طبيب أعصاب جيد.

9. مشاكل الذاكرة و الارتباك

تداخل الكلام، ومشاكل الذاكرة الحادة مثل النسيان، وتغيرات الشخصية أو الارتباك، كلها أعراض يمكن أن تنتج عن ضعف أو مشاكل في الدماغ والعمود الفقري والأعصاب. 

قد تكون بعض الأعراض بسبب صعوبات التعلم أو أمراض مثل الزهايمر. يمكن للطبيب العام التحقق من الأعراض الخاصة بك ثم تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى طبيب أعصاب لعلاج مرضك أم لا. للدفع

10. مشاكل النوم

العديد من مشاكل النوم، مثل النوم في وقت متأخر، أو الإصابة بحالات مثل انقطاع النفس أثناء النوم أو القلق، أو الكوابيس، أو مشاكل النوم الأخرى، هي اضطرابات عصبية. 

مثال على هذه الحالة هو الخدار، وهو اضطراب وراثي مزمن بدون سبب معروف يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي المركزي للجسم.

يمكن أن تكون العديد من هذه الأعراض جزءًا من اضطراب غير عصبي، ولكن إذا كانت أعراض مشاكل النوم لديك شديدة أو لا تزال لا تثق بنصيحة طبيبك العام، فقد تحتاج إلى تحديد موعد مع طبيب أعصاب أو طبيب أعصاب.

أمراض المخ والأعصاب الشائعة

أمراض المخ والأعصاب الشائعة


الخطوة الأولى لعلاج أي مرض هي التعرف المبكر وقرارات العلاج. لا تُستثنى من هذه القاعدة الاضطرابات التي تسببها أمراض المخ والأعصاب، لأن معرفة وتشخيص الأمراض الشائعة ذات الصلة يمكن أن يساعد في علاج هذه الأمراض في أسرع وقت ممكن.

غالبًا ما تتطلب الأمراض والاضطرابات والإصابات التي تصيب الجهاز العصبي إدارة وعلاجًا من قبل طبيب أعصاب. بما أن الأمراض التي تسببها الاضطرابات العصبية يمكن أن تكون خطرة على الإنسان، فمن الأفضل تشخيصها ثم مراجعة الطبيب.

بعض الاضطرابات العصبية الأكثر شيوعًا التي يمكن لطبيب الأعصاب علاجها هي:
  1. رعاش
  2. صداع
  3. استفراغ و غثيان
  4. تشنجات
  5. إغماء
  6. عدم التوازن
  7. اضطراب في السلوك الفردي
  8. اضطراب التنفس
  9. مشكلة في الرؤية
  10. ضعف العضلات
  11. شلل الرعاش
  12. اضطراب النوم
  13. الاهتزاز
  14. شلل أو إصابة أو ارتجاج
  15. اضطراب الأكل والبلع

الفحوصات اللازمة لأمراض المخ والأعصاب

سيبدأ موعدك الأول مع طبيب أعصاب بأسئلة حول تاريخك الصحي. سيرغب الأطباء في معرفة الأعراض التي تعانيها ومدة الإصابة باضطرابات عصبية.

قد يسأل الأطباء عن أي أخصائيين آخرين قابلتهم أو علاجات جربتها، وبعد ذلك ستخضع لفحص بدني يتضمن اختبارات من أجل:

  • درجة التنسيق والتوازن.
  • المشاعر وحدوث بعض السلوكيات 
  • حالات ذهنية مختلفة
  • القوة البدنية والقوة العضلية
اعتمادًا على الأعراض والفحص البدني، قد يطلب الأخصائي اختبارات إضافية. قد تشمل هذه الاختبارات التصوير أو أنواع أخرى من الاختبارات التشخيصية. قد تحتاج أيضًا إلى عدة اختبارات لمساعدة طبيب الأعصاب في تشخيص الأعراض. إذا لم تكن لديك هذه الاختبارات، فقد يطلب طبيب الأعصاب واحدًا أو أكثر من نفس الاختبارات.

أنواع اختبارات التصوير

هناك أنواع مختلفة من الاختبارات أو اختبارات التصوير التي يصفها لك طبيب الأعصاب وفقًا لنوع مرضك. تشمل هذه الاختبارات:

1. التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي MRI التصوير المغناطيسي وموجات الراديو لالتقاط صور لداخل دماغك. يمكن أن يساعد هذا الاختبار أخصائيًا جيدًا في التشخيص والتحقيق في التورم والإصابات الأخرى.

2. التصوير المقطعي (CAT أو CT Scan)

يستخدم التصوير المقطعي المحوسب، أو التصوير المقطعي المحوسب، مزيجًا من الأشعة السينية وتكنولوجيا التصوير بالكمبيوتر لإنشاء صور مفصلة لداخل جسمك. يسمح هذا الاختبار، الشائع جدًا بين أطباء الأعصاب، للأطباء بالبحث عن أي تشوهات قد تكون سببًا لأعراضك.

أنواع الاختبارات التشخيصية

هناك أنواع مختلفة من الاختبارات أو الاختبارات التشخيصية التي يصفها لك طبيب الأعصاب وفقًا لنوع مرضك. تشمل هذه الاختبارات:

1. الموجات فوق الصوتية دوبلر أو دوبلر عبر الجمجمة (TCD)

TCD هو اختبار يستخدم الموجات الصوتية لقياس تدفق الدم في عقلك.

2. مخطط كهربية الدماغ (EEG)

أثناء إجراء مخطط كهربية الدماغ، يتم وضع أقطاب كهربائية على فروة رأسك لقياس النشاط الكهربائي في دماغك.

3. الشريط العصبي العضلي أو تخطيط كهربية العضل (EMG)

يتم إجراء مخطط كهربية العضل عن طريق إدخال إبر صغيرة في العضلات لاختبار الأعصاب وتسجيل النشاط الكهربائي في العضلات.

 4. البزل القطني

أثناء البزل القطني، سيكون أسفل ظهرك مخدرًا وسيقوم طبيب الأعصاب بإزالة السوائل من عمودك الفقري. يساعد هذا في التحقق من وجود عدوى وحالات أخرى تؤثر على عمودك الفقري.

كيف تجد أفضل طبيب أعصاب؟

طبيب أعصاب
طبيب أعصاب

عند البحث عن أفضل طبيب أعصاب جيد، تعد شهادة البورد أحد أهم العوامل التي يجب مراعاتها. تخبرك هذه الشهادة أن الطبيب لديه التدريب والمهارات والخبرة اللازمة لتقديم الرعاية الصحية في طب الأعصاب.

في الخطوة الثانية، ضع في اعتبارك تجربة طبيب أعصاب جيد ؛ كلما زادت خبرة طبيب الأعصاب في مرض ما، كلما كانت نتائج علاجك أفضل.

اختر أفضل طبيب أعصاب يمكنك التحدث معه عن الأمراض بكل راحة وحرية. الاضطرابات التي تسببها الأمراض العصبية معقدة وتتطلب محادثات دقيقة وموثوقة بين طبيب الأعصاب والمريض.

إذا تمت مشاركة اراء وتعليقات كثيرة حول طبيبك على موقع الويب ومواقع التواصل الاجتماعي، من طرف المرضى الذين عالجهم ، فمن الجيد قراءتها كلها واتخاذ قرارك النهائي بناءً على نفس التعليقات الإيجابية والسلبية.

المراجع: houstonmethodist- healthline