10 أشياء يجب معرفتها قبل التصوير بالرنين المغناطيسي


- 02:35
اصبح التصوير بالرنين المغناطيسي MRI احد التقنيات الحديثة للفحص والكشف على العديد من الامراض المختلفة، واذا كان من مقررا خضوعك لهذا الفحص ستساعدك نصائح المرضى الذين خضعوا للتصوير بالرنين المغناطيسي على الاستعداد للتجربة عقليًا وجسديًا. 

لا يعرضك التصوير بالرنين المغناطيسي للإشعاع ولا يأتي بمخاطر خطيرة على الصحة. لكن قبل إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي  ستخلع مجوهراتك وأحزمتك وملابسك بالسحابات وطقم اسنانك المعذني... إليك ما تحتاج إلى معرفته قبل التصوير بالرنين المغناطيسي MRI والذي قد لا يذكره الطبيب لك : اليك 10 أشياء عليك معرفتها قبل التصوير بالرنين المغناطيسي.

10 أشياء يجب معرفتها قبل التصوير بالرنين المغناطيسي


صورة التصوير بالرنين المغناطيسي


1. صوت التصوير بالرنين المغناطيسي مرتفع . 

توقع سماع هدير و قعقعة وضجيجًا يشبه صوت آلة ثقب الصخور أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي ، ويمكن أن يتراوح من 82 إلى 118 ديسيبل. أحضر سدادات أذن من الفوم أو السيليكون ، أو اطلبها قبل أن تدخل أنبوب التصوير بالرنين المغناطيسي. قد يحتاج الأطفال - وبعض البالغين - الذين قد يخافون من الصوت إلى التخدير من أجل الاستلقاء أثناء الاختبار.

2. قد يستغرق الوقت أطول مما كنت تتوقع. 

في بعض الحالات ، يمكن أن يتحول الإجراء البسيط الذي يستغرق 15 دقيقة إلى ساعة او مدة غير متوقعة اكثر مما يبدو. لذا استعد لتناول وجبة خفيفة مسبقًا ، وتأكد من الذهاب إلى الحمام أولاً. إذا لم يكن لديك لحظة مع نفسك منذ فترة ، فقد تستمتع بالعزلة.

3. يمكن أن تشعر بالقلق والخوف داخل الجهاز. 

قد تشعر بالخوف ، أو إذا كنت تعاني من القلق ، فقد تشعر برهاب الأماكن المغلقة داخل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي. يساعد على إغلاق عينيك قبل الدخول وإبقائها مغلقة. حاول التفكير في أشياء مسلية - أو في الأشخاص أو الحيوانات الأليفة التي تحبها. يستفيد بعض الأشخاص من تناول الأدوية المضادة للقلق قبل التصوير بالرنين المغناطيسي.

4. التخلي عن كل المجوهرات قبل دخول جهاز MRI. 

يمكن للأجسام المعدنية السائبة أن تصيبك أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي عندما يتم سحبها نحو مغناطيس التصوير بالرنين المغناطيسي القوي للغاية. هذا يعني أن كل المجوهرات يجب أن تُنزع ، ليس فقط ما يمكنك رؤيته ، وهذا يشمل زر البطن أو خواتم إصبع القدم. 

5. لا تضع المكياج او طلاء الاظافر. 

تحتوي بعض مستحضرات التجميل على معادن يمكن أن تتفاعل مع مغناطيسات التصوير بالرنين المغناطيسي ، لذلك في يوم التصوير بالرنين المغناطيسي لا تضع المكياج أو طلاء الأظافر. أيضًا ، قللي من منتجات الشعر وتخلي عن مضادات التعرق وواقيات الشمس ، التي تحتوي على المعادن ، حتى تكوني آمنة. 

6. دع الطبيب يعرف عن الوشم المخفي جسمك.

 أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي ، يمكن أن ينتج عن تهيج الجلد أو العين - حتى الحروق من الدرجة الأولى - عند تسخين صبغات الوشم ، حتى من محدد العيون الموشوم. من غير المحتمل أن يساعد تغطيتها ، وإذا حدث تهيج أو حرقة في الجلد ، يجب إيقاف التصوير بالرنين المغناطيسي على الفور لتجنب الحرق. 

7. هدئ أعصابك ولا تقلق اذا كنت سمينا. 

تسبب موجات الراديو بالرنين المغناطيسي بعض الاترتباك والتوتر والقلق، أبلغ بعض الأشخاص عن شعورهم بالدفء أثناء العملية. قد ترتفع درجة حرارتك بدرجة ما ، لكن لا تقلق - فهذا كله ليس خطيرًا. ولا تقلق اذا كنت سمينا : إختبار قياس السمنة BMI.

8. لا تتحرك داخل جهاز التصوير بالرنين المغاطيسي. 

قد تضطر إلى القيام بالتصوير مرتين إذا تحركت أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي ، فسيتعين عليك التقاط الصور مرة أخرى وستبدأ العملية مرة أخرى من الصفر. 

9. فحص MRI ليس مثل فحص CAT . 

يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي MRI مجالات مغناطيسية وموجات راديو قوية ؛ إنه ليس مسحًا ضوئيا أو مسحًا مقطعيًا يستخدم الأشعة السينية و ليس مثل فحص التصوير المقطعي المحوسب CAT.  

10. لا تقلق بشأن الإشعاع. 

الحصول على التصوير بالرنين المغناطيسي لا يعرضك للإشعاع مثل الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب أو الأشعة المقطعية.