أعراض إدمان الإنترنت وأسبابه أضراره وكيفية علاجه


- 01:53
إدمان الإنترنت
 أعراض إدمان الإنترنت وأسبابه  أضراره وكيفية علاجه

يعد إدمان الإنترنت من ظواهر العصر الحديث، وهو من أنواع الإدمان السلوكي، كإدمان المواد الإباحية وألعاب الفيديو، وهو اضطراب مرضي يحدث للأشخاص الذين يقضون ساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية في تصفح الانترنت بلا فائدة،  ويصعب عليهم الابتعاد عنها. 

ويعاني اليوم الكثير من الأطفال والمراهقين من أضرار إدمان الإنترنت، وحتى بعض الكبار أيضا، حيث يؤثر إدمان الإنترنت بشكل سلبي على الحياة الاجتماعية للإنسان، ويمنعه من ممارسة حياته الطبيعية بشكل صحيح. بالإضافة الى معاناته من أعراض الإدمان على الانترنت.

لا يوجد شخص في العالم حاليًا لا يستخدم الإنترنت بشكل مستمر، سواء الأطفال والمراهقين والكبار،  لكن هذا لا يعني أن جميع مستخدمي الإنترنت يوميًا مدمنون، حيث تختلف أسباب إدمان الإنترنت من شخص الى أخر. 

ما هو إدمان الإنترنت؟

إدمان الإنترنت Internet addiction أو اضطراب إدمان الإنترنت  (IAD)  أو الاستخدام المرضي للإنترنت، هو مصطلح واسع يصف اضطراب التحكم في الانفعالات الذي يتميز بقضاء فترات طويلة على الإنترنت، سواء على مواقع التواصل الاجتماعي، أو في غرف الدردشة، أو على مواقع المواعدة، أو التمرير عبر الوسائط الاجتماعية، أو ممارسة الألعاب عبر الإنترنت، أو مشاهدة مقاطع فيديو YouTube، وما إلى ذلك. 

 يتميز إدمان الإنترنت بصعوبة التحكم فيه، و بالاستخدام المفرط له، و بصعوبة الإبتعاد عن الكمبيوتر والهاتف الذكي والإنترنت.

 يتميز أيضًا إدمان الإنترنت أيضا بتجربة أعراض الانسحاب عندما يفقد المستخدم الوصول إلى الأنشطة عبر الإنترنت. يستمر السلوك على الرغم من الضعف والعواقب السلبية.

لا يمكن اعتبار الشخص مدمنًا على الإنترنت ما لم تُلاحظ عنه أعراض الإدمان على الانترنت، وما لم يؤثر ذلك على أنشطته اليومية، مثل العمل والرياضة والعلاقات الاجتماعية بشكل طبيعي. مع هذا ، هناك احتمال لتطوير اضطراب إدمان الإنترنت وعلاجه. كلما كان ذلك مبكرًا، كانت النتائج أفضل. 

وإليك في ما يلي أهم أعراض إدمان على الانترنت. مع شرح أهم أسباب إدمان الإنترنت وكيفية علاجه، قراءة مفيدة:

أعراض الإدمان على الانترنت

أعراض الإدمان على الانترنت
أعراض الإدمان على الانترنت


الانترنت مكان رائع للترفيه وتحصل المعرفة، ولكن عندما لا يتمكن الشخص من إيجاد توازن بين وقته على الإنترنت ووقته خارج الإنترنت، فقد يعني ذلك أنه مدمن أنترنت، وقد يصاحب ذلك أعراض ومشاكل لصحته العقلية والنفسية.

إن معرفة أعراض إدمان الإنترنت وعلاجه في أقرب وقت ممكن يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا. تنقسم الأعراض إلى نفسية وعضوية.

1. أعراض نفسية:

  1. العزلة والاكتئاب: الابتعاد عن الحياة الاجتماعية والعزلة والاكتئاب هو أحد أعراض إدمان الإنترنت ونتيجة له في نفس الوقت، حيث أن الاستخدام طويل الأمد للإنترنت يعرض الجسم لإشعاع الأجهزة الإلكترونية التي تؤثر على الحالة النفسية للشخص. العزلة المستمرة التي يفرضها استخدام الإنترنت تسبب أيضًا الاكتئاب.
  2. الشعور بالذنب: يشعر معظم مدمني الإنترنت بالذنب، لأنهم يشعرون بأنهم مهملون بطريقة أو بأخرى ، سواء تجاه المقربين منهم لعدم قضاء الوقت الكافي معهم أو إهمالهم ، أو تجاه أعمالهم غير المكتملة بسبب تضييع أوقات طويلة أمام الشاشات الإلكترونية.
  3. عدم القدرة على تحديد الأولويات: يصبح استخدام الإنترنت هو الشغل الشاغل للمدمن وله الأولوية الأولى في الحياة، قبل أسرته وعمله وحتى الطعام والشراب.
  4. تقلب المزاج والعصبية المفرطة: يعاني مدمنو الإنترنت من تقلبات مزاجية حادة. أحيانًا نجدهم في ذروة الإثارة والإثارة ، وفي أوقات أخرى يكونون في أوج اليأس والإحباط. كما أنهم يتعاملون مع أبسط الأمور بعصبية مفرطة وغير مبررة.
  5. الشعور بالوحدة: بسبب قضاء أوقات طويلة على الإنترنت ، يصبح الشخص معزولاً عن العالم المحيط به والعالم الافتراضي هو ما يعيش فيه ، مما يجعله وحيدًا في الواقع.

2. أعراض عضوية:

  1. آلام الظهر والرقبة والعمود الفقري: ويرجع ذلك إلى الجلوس لفترة طويلة سواء أمام الكمبيوتر أو الهاتف المحمول. أنظر أيضا: علاج آلام الرقبة بسبب الجوال.. عنق الهاتف الجوال.
  2. سوء التغذية: يحدث سوء التغذية عادة إما بسبب نسيان مواعيد الطعام والانشغال بشبكة الإنترنت ، أو بسبب الاعتماد على تناول الأطعمة السريعة المليئة بالسكر والدهون المشبعة. يؤدي سوء التغذية إلى عرض آخر مهم وهو زيادة الوزن أو فقدانه بشكل واضح وفي فترة قصيرة.
  3. مشاكل جفاف العين والرؤية: معظمها قصر النظر و مرض "الاستجماتيزم" Astigmatisme (لا بؤرية) الذي يصيب القرنية ويؤدي الى إلى تشوش الرؤية.

أسباب إدمان الإنترنت

أسباب إدمان الإنترنت
أسباب إدمان الإنترنت

يمكن أن يكون الإدمان على الإنترنت نتيجة لعدة أسباب عوامل، سواء لدى الأطفال والمراهقين أو لدى البالغين، ومن أهم أسباب إدمان الانترنت ما يلي:

  • 1- الاستخدام المفرط: يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للإنترنت إلى الإدمان، حيث يشعر الشخص بالحاجة الملحة للاستخدام المستمر، وقضاء الكثير من الوقت يوميا على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الفيسبوك واليوتوب والتيك توك وتويتر.
  • 2- الهروب من الواقع: يستخدم بعض الأشخاص الإنترنت كوسيلة للهروب من الواقع ومشاكلهم اليومية، مما يؤدي إلى تطوير إدمان على الإنترنت.
  • 3- الحاجة إلى التواصل الاجتماعي: يمكن أن يساعد الإنترنت على التواصل مع الأصدقاء والعائلة والمجتمع بشكل أسرع وأسهل، ولكن يمكن أن يؤدي هذا الحاجة الملحة إلى تطوير إدمان على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت.
  • 4- الألعاب الإلكترونية: تحتوي بعض الألعاب الإلكترونية على عناصر تشجيعية مثل النقاط والمستويات والمكافآت، وهذا يمكن أن يؤدي إلى إدمان اللعب والرغبة في الحصول على هذه المكافآت.
  • 5- البحث عن المعلومات: يمكن أن يكون الإدمان على الإنترنت ناتجًا عن الحاجة إلى البحث المستمر عن المعلومات، مثل الأخبار والمعلومات الطبية والترفيهية والتعليمية حتى يصبح الأمر عادة بومية.
  • 6- القلق والتوتر: يمكن أن يؤدي الإدمان النفسي إلى تطوير إدمان على الإنترنت، حيث يشعر الشخص بالحاجة الملحة للاستخدام المستمر للأنترنت كوسيلة للتغلب على القلق والتوتر والاكتئاب.

أضرار إدمان الإنترنت

أضرار إدمان الإنترنت


يمكن أن يؤدي الإدمان على الإنترنت إلى العديد من الأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية، بما في ذلك:

  • 1- اضطرابات النوم: يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للإنترنت إلى اضطرابات النوم، مما يؤثر على الصحة العامة للشخص. أنظر أيضا: أضرار الجوال على الدماغ.
  • 2- الإصابة بالقلق والتوتر: قد يشعر الشخص المدمن على الإنترنت بالقلق والتوتر عندما يكون بعيدًا عن الإنترنت، وهذا يؤثر على الحياة اليومية للشخص.
  • 3- الانعزال الاجتماعي: يمكن أن يؤدي الإدمان على الإنترنت إلى الانعزال الاجتماعي، حيث يقضي الشخص معظم وقته على الإنترنت بدلاً من التواصل مع العائلة والأصدقاء والمجتمع.
  • 4- انخفاض الأداء الأكاديمي والعملي: يمكن أن يؤثر الإدمان على الإنترنت على أداء الشخص في العمل أو الدراسة، حيث يقضي الكثير من الوقت على الإنترنت بدلاً من العمل أو الدراسة.

كيفية علاج إدمان الإنترنت؟

إن الأشخاص المدمنين على الإنترنت، يواجهون صعوبة في الوفاء بالالتزامات الشخصية والمهنية بسبب أنشطتهم عبر الإنترنت ، وأن استخدامهم للإنترنت يتسبب في توتر العلاقات مع العائلة والأصدقاء. 

غالبًا ما يعاني الأشخاص المدمنون على الإنترنت من مشاعر سلبية أو أعراض انسحاب عندما يتم تقييد وصولهم إلى الإنترنت.

قد يُطلق على إدمان الإنترنت أيضًا اسم إدمان الكمبيوتر، أو استخدام الإنترنت القهري، أو استخدام الإنترنت الإشكالي (PIU)، أو الاعتماد على الإنترنت، أو استخدام الإنترنت المرضي. 

يقدر الباحثون أن 6 في المائة من الناس مدمنون على الإنترنت. يصنف بعض المتخصصين إدمان الإنترنت على أنه اضطراب الوسواس القهري، بينما يشبهه آخرون باضطراب السيطرة على الانفعالات.

لذلك ، لا يوجد علاج واحد محدد لإدمان الإنترنت لكن يتم التعامل مع إدمان الإنترنت  وعلاجه بعدة طرق، ومن أهمها:
  • يتم دمج العلاج النفسي والتوجيه دائمًا في علاج إدمان الإنترنت، مع العلاج السلوكي المعرفي (CBT) . لذلك لعلاج إدمان الإنترنت الشديد لا بد من زيارة المعالج النفسي
  • يمكن استخدام الأدوية للمساعدة في علاج الأعراض الناجمة عن غذمان الإنترنت، والتحكم في الأفكار المتطفلة حول الاتصال بالإنترنت.
  • يمكن دمج التمرين في علاج إدمان الإنترنت لتخفيف آثار انخفاض الدوبامين في الدماغ الناتج عن تقييد استخدام الإنترنت.
  • يهدف علاج إدمان الإنترنت إلى إنشاء حدود وتوازن حول استخدام الإنترنت بدلاً من القضاء عليه تمامًا. 
  • ومع ذلك، إذا كان هناك تطبيق أو لعبة أو موقع معين يبدو أنه محور الإدمان ، فقد يكون التوقف عن استخدامه تدريجيا جزءًا من العلاج.

المراجع: