من هو مخترع الإنترنت وما جنسيته وكيف اخترعه


- 05:32
” العالم عبارة عن قرية صغيرة “ ، هذه المقولة تتكرر اليوم كثيراً بفضل ما يسمى بالشبكة العنكبوتية أو الأنترنت. هل سبق وأن تسائلنا عن قصة نشأة هذه الشبكة ومن هو مخترعها؟ أو كيف نشأت و تطورت؟ أو من كان له الفضل في ذلك .

 بالطبع تروادنا مثل هذه التساؤلات و كل ما نفكر بالأنترنت أو عادة عندما نجري بحث عن الأنترنت يدخل مخيلتنا هذا السؤال الذي لم نبحث فيه كثيرا تاريخيا ليكون لنا الجواب عليه أو على الأقل أن يكون لدينا شرف الإجابة عنه في حال صادف و أن تم طرحه من قبل أشخاص أو زملاء لنا سواءاً داخل المجتمع أو خارجه ، في المدرسة أو في الجامعة.

على الأقل ستكون لنا فكرة عن الأمر ، و لن يكون لنا نصيب من ذلك الصمت الذي يصيبنا جراء طرح مثل هذه الإنشغالات مرة أخرى.

إذا من الذي إبتكر وإخترع و فكرة النت ؟ من يكون وما هي جنسيته ؟ و متى تم ذلك ؟ وكيف اخترع الانترنت بدون انترنت؟

نبذة عن مخترع الانترنت و قصة نشأة الأنترنت :

السير تيم مخترع الإنترنت وما جنسيته وكيف اخترعه


ولد مخترع الانترنت ” تيم بيرنرز لي ” واسمه بالانجليزية ( Sir Tim Berners-Lee)  في الثامن من شهر يونيو ( جوان ) عام 1955م ، بمدينة الضباب ، كان شخصا نشطا و ذكيا و واعيا أكثر في صغره و أيضاً تبعه هذا الوصف طيلة فترة حياته ، أنهى دراسته العليا بجامعة أكسفورد بإنجلترا و كان ذلك عام 1976م ، إرتبط مجال دراسته بالإهتمام بالاتصالات السلكية و اللاسلكية حيث قضى ما يقارب السنتين بإحدى الشركات المختصة في هذا المجال بالمملكة ، و مع بداية الثمانينات إستطاع ” تيم ” تأسيس شركته الخاصة ، و إهتم بنظم المعلومات إلى أن إقترح مشروع لغة تعليم النص المترابط أو ما يدعى بالنص العالمي المترابط ، و ما يلخص الآن بثلاثة أحرف :

(www)  = ( Word Wide Web )

و يعرف بنظام الشبكة العالمية و هو بداية كل موقع إلكتروني بإمعان النظر ، و تم تصميمه للجمع بين المستخدمين و ربطهم بالعمل معاً ، ويعد هذا النظام من أولى الأسس التي وضعت لتصفح الأنترنت ، و أصبح النظام متاحاً مع بداية التسعينات.

خلال هذه السنوات الثلاثة منذ إطلاق النظام ظل ” تيم ” و إستمر في تطوير العمل و تصميم شبكة الويب ، إلا أن توصل إلى مواصفاته الأولى و مناقشتها.

( HTML , Http , URLs ) Internet
وبعد مرور أشهر و أيام أصبحت الفكرة قيد التطبيق و تمت مكافئة ” تيم بيرنرز لي ” لأول مرة و ذلك بإختياره لإستلام جائزة رجل العام سنة 1995م ، و سرعان ما إنهالت عليه الجوائز و الهدايا بعد ذلك و كانت الجائزة القيمة في مشواره تلك التي إستلمها سنة 2000 كتقدير لإبتكاره العظيم و تطويره للشبكة العنكبوتية العالمية و تصميم ” مسار المورد المنمط ” الذي يعطي لكل صفحة ويب موقعاً متفرد و خاص بها.

ليكون منعطفا تاريخيا في حياة ” تيم ” الذي غيّر حياة 9 ملايير شخص على كوكب الأرض ، بالإكتشاف و الإبتكار الذي يضع إسمه متعلقاً به كل ما سنحت الفرصة لذكره ، و الذي لا يمكن الإستغناء عنه الآن كما نرى فهو مصدر لكثير من الأشخاص ، المحطات ، الشركات … في العالم ، و لو لا النت لما كنتم تقرؤون ما أكتبه الآن ، لا بل لم يكن ليُكتب على الإطلاق. إقرا أيضا: قصة نجاح اليكس تيو صاحب موقع المليون دولار على الانترنت.

بقرائتكم لمحتوى المقالة ألا تجدون أن قصة ” تيم ” و الأنترنت مشابهة نوعاً ما لـقصة ” مارك ” و الفايس بوك .