طريقة الحصول على رخصة مقهى متنقل بالمغرب ودراسة جدوى المشروع


- 12:12
مقهى متنقل بالمغرب
رخصة مقهى متنقل بالمغرب ودراسة جدوى المشروع

أصبح مشروع مقهى متنقل في المغرب، من أكثر المشاريع الناجحة والمربحة التي بدأ يزداد الإقبال على ممارستها من طرف الشباب المغاربة العاطلين عن العمل.

وفي هذا الموضوع ستجد شرح كيفية الحصول رخصة مقهى متنقل بالمغرب، وحساب تكلفة هذا المشروع، وهي دراسة جدوى مشروع مقهى متنقل في المغرب، مع وشرح كيفية إنجاح هذا المشروع  وأهم النصائح والتجهيزات الضرورية لنجاحه .

فكرة مقهى متنقل هي مشروع ناجح بكل المقاييس إذا توفرت الإمكانيات والصبر والإرادة والرغبة في إنجاحه، واليك في ما يلي شرح تكلفة هذا المشروع الناجح وكيفية الحصول على رخصة مزواته بالمغرب.

كيفية الحصول على رخصة مقهى متنقل بالمغرب؟

بالنسبة للحصول على رخصة مشروع مقهى متنقل بالمغرب، فرغم أنه حتى الأن لا يوجد نظام قانوني خاص ينظم هذه المشاريع الصغيرة تحديدا، إلا أنه لحسن الحظ يعتبر مشروع مقهى متنقل من المشاريع التي تتسامح معها السلطات ولا تحاربها، نظرا لنظافتها وعدم المساهمة في التجمعات، التي لا تحبذها السلطات.

لكن رغم ذلك يمكن لأي شخص يريد ممارسة هذه المهنة بصفة قانونية ، وذلك من خلال التسجيل في نظام المقاول الذاتي، والحصول على بطاقة  المقاول الذاتي التي تعتبر بمثابة رخصة، طالما يؤدي الضريبة السنوية، وهي ضريبة رمزية لدعم الشباب، وحينذاك يمكنه  ممارسة هذه المهنة بصفة قانونية بعيدا عن المضايقات من قبل السلطات المحلية.

ما هي بطاقة المقاول الذاتي؟

بطاقة المقاول الذاتي
بطاقة المقاول الذاتي

بطاقة المقاول الذاتي هي بطاقة موجهة للشباب الراغبين في الخروج من وضع البطالة، وتشجيعهم على العمل وممارسة اعمال ومشاريع تجارية وصناعية مدرة للدخل.

حيث تعتبر تجارة المشروبات كالقهوة والعصائر، من المهن التي تدخل ضمن الأنشطة والخدمات التجارية التي تشملها بطاقة المقاول الذاتي. وهذه لائحة الأنشطة التجارية التي يمكن مزاولتها ببطاقة المقاول الذاتي PDF.

ولا تشتر بطاقة المقاول الذاتي التوفر على محل قار لممارسة تلك المهن المحددة في نظامها، بل يمكن ممارسة أي نشاط تجاري منها بواسطة بطاقة المقاول الذاتي باي طريقة ممكنة ومن ذلك التجول بواسطة سيارة خاصة أو حتى من منزلك.

وللحصول على بطاقة المقاول الذاتي يمكنك ذلك عبر التسجيل في الموقع الرسمي للمقاول الذاتي. لكن بشرط أن يكون رقم الأعمال السنوي المحصل عليه من نشاطك لا يتجاوز500.000  درهم بالنسبة للأنشطة الصناعية والتجارية والحرفية. 

أو 200.000 درهم بالنسبة لأنشطة تقديم خدمات. كما يمكنك تحميل دليل المقاول الذاتي pdf من أجل الاطلاع أكثر على شروط وقانون بطاقة المقال الذاتي وطيفية الحصول عليها.

معلومات وكيفية التسجيل في المقاول الذاتي


دراسة جدوى مشروع مقهى متنقل في المغرب

دراسة جدوى مشروع مقهى متنقل في المغرب
دراسة جدوى مشروع مقهى متنقل في المغرب


التكلفة الإجمالية لمشروع مقهى متنقل تتراوح بين 10000درهم إلى 20000درهم حسب جودة الأدوات المستعملة، ويمكن حساب ومعرفة تكلفة تجهيز سيارتك أو عربتك بأدوات هذا المشروع كالتالي:
  1. - شراء آلة تحضير القهوة، إما أن تكون مستعملة أو اقتناؤها جديدة، بثمن يتراوح بين 6000 درهم إلى 15000 درهم حسب الجودة، وينصح شراؤها مستعملة، من نوع الجيد.
  2. - تحتاج أيضا آلة صغيرة لطحن حبوب القهوة، بثمن 2000درهم إلى 2500درهم، أما إذا كانت مستعملة قد يكون ثمنها 1000درهم.
  3. - شراء كؤوس كارتون جميلة الشكل، ثمنها نصف درهم على أعلى تقدير.
  4. - شراء مولد كهربائي بثمن 1500درهم، تربطه بالمولد الكهربائي للسيارة أو العربة، لكي يشحن بشكل تلقائي، ثم تربطه بمحول كهربائي، ثمنه تقريبا 900درهم، يحول الكهرباء إلى 220v، التي توافق إشتغال الآلتين.
  5. تحتاج إلى قنينة غاز متوسطة الحجم، دورها تدفئة آلة تحضير القهوة، حتى تنتج قهوة جيدة.
  6. - تحتاج إلى قنينة من حجم 5L ، تملأه بالماء ثم تضع فيها أنبوب، فحذاري أن يتسرب الهواء داخله، حتى تشتغل جيدا.
  7. - تستعين بحداد لتهيئة مكان الآلتين على سيارتك أو عربتك.

هل مقهى متنقل بالمغرب مشروع  ناجح؟

يعتبر اختيار الموقع من أسباب نجاح هذا المشروع، بحيث وجب عليك استهداف موقف السيارات والشاحنات بجميع أصنافها، أو على جنبات الطرق الرئيسة التي تمر بها الكثير من السيارات والشاحنات.

 لأن غالبية زبنائك من سائقي السيارات والشاحنات، هؤلاء غالبيتهم يستهلكون شرب القهوة بشكل كبير جدا، لذلك اختر موقع يكون فيه التوقف مريحا ومحببا للسائقين، مثل جانب محطات الوقود، أو جانب البحر، أو أماكن سياحية، أو بجانب قاعات الأفراح.

كم هي نسبة الأرباح مشروع مقهى متنقل؟

نسبة أرباح مشروع مقهى متنقل بالمغرب يمكن تقديرها على الشكل التالي، حسب تجربة بعض الممارسين لهذا المهنة:

معدل البيع في اليوم هو كيلوغرام من القهوة تقريبا، وثمنه حوالي 70 درهما من النوع الجيد، يعطيك تقريبا 70 كوب من القهوة حسب التجربة في هذا المجال، ثمن الكوب الواحد كما هو معروف هو 6 دراهم. وعملية حسابية لأرباح مشروع مقهى متنقل الشهرية هي كالتالي:
  • 70 كوب × 6 دراهم = 420 درهم
  • 420 درهم - 70 درهم ثمن القهوة = 350 درهم
  • 350 درهم -(70×0.5) ثمن الكوب البلاستيكي = 315 درهم.
  • 315 درهم - 15 درهم ثمن السكر = 300 درهم.
  • 300 درهم ×30 يوم = 9000 درهم شهريا.

ما هي مشاكل مشروع مقهى متنقل؟

مشاكل مشروع مقهى متنقل بالمغرب قليلة جدا، حسب تجربة بعض الممارسين لهذا النشاط التجاري، هي صعوبة البداية، وإيجاد مكان يحظى بالإقبال الكبير، وهذه مشاكل مؤقتة يواجهها كل مبتدئ في أي مجال.

 وهناك أيضا في بعض الحالات النادرة مشكل أعطال السيارة، ومشكل عدم التوفر على رخصة بطاقة المقاول الذاتي لممارسة هذه المهنة بكل حرية، بحيث تمنع السلطات في بعض الأماكن السياحية المعينة القليلة وقوف أصحاب هذه المشاريع.

نصائح لإنجاح هذا المشروع:

  1. قبل بدايتك لأي مشروع تذكر فضل صلاة الاستخارة.
  2. استعن بأحد محترفي تحضير القهوة لتعليمك فن تحضير القهوة.
  3. حافظ على نظافة الواجهة، واختر إشهار يجذب الزبناء.
  4. تحلى بالصبر في البدايات وإياك أن تيأس. قال الله تعالى :"إن مع العسر يسرا".