الفرق بين النقاش والحوار والجدال


- 07:27
الفرق بين النقاش والحوار والجدال
الفرق بين النقاش والحوار والجدال بالتفصيل

يجب على انسان متعلم معرفة الفرق بين النقاش والحوار والجدال، حيث يوجد الكثير من الناس يختلط عليهم معنى الحوار والنقاش والجدال، بينما في الحقيقة لكل من هذه الكلمات والمفاهيم معنى خاص بها تماما ولا يوجد تشابه بينها في الأصل.

خاصة أنه يحدث ذلك يوميا أثناء تواصلنا مع غيرنا من الناس، ولذلك من المهم أن نذكر تعريف ومعنى كل منهم هذه المفاهيم قبل توضيح الفرق بين النقاش والحوار والجدال وشرح الاختلافات بينهم.

معنى النقاش

النقاش هو طريقة تواصل بين الناس عامة، بغض النظر عن مستواهم المعرفي، حول موضوع معين، ويكون الهدف من النقاش هو عرض وجهات النظر وما يصحبها من أدلة بهدف الوصول الى الحقيقة أو الى حل لمشكلة معينة. 

النقاش باختصار هو شكل من أشكال التواصل والتفاعل العفوي بين شخصين أو أكثر، ويتم وفق قواعد آداب معينة، ويُدرج ضمن علم الاجتماع الذي يدرس هيكل وتنظيم التفاعل الإنساني، لكنه يركز بشكل أكثر تحديدا على التخاطب بين الناس من اجل الوصول الى نتيجة أو معلومة صحيحة أو حل لمشكلة.

ومن أهم قواعد النقاش: 

  • حسن الاستماع.
  • احترام جميع الآراء بغض النظر عن الشخصية.
  • نقد الرأي لا يكون من باب اكتساب الشهرة وإثارة الجدل.
  • لا يكون فيه تعدي على أشخاص أو منظمات أو سلطات.
  • لا يكون فيه أي تعصب أو تحيز تجاه الأفكار والآراء.
  • الالتزام بآداب الحديث.
  • استخدام التفكير العقلاني والمنطقي.
  • دعم الأفكار المطروحة بدلائل.
  • عدم المناقشة في مجالات خارج نطاق المعرفة الشخصية.

معنى الحوار

الحوار هو أرقى أنواع التواصل بين الناس، ويتم بين طرفين ملمين بموضوع معين، لمعالجة قضية من قضايا الفكر، والعلم، والمعرفة، والسياسة، وغيرها، للوصول الى الحقيقة، أو لتعزيز التفاهم ، بأسلوب متكافئ بين الطريفين، يغلب عليه طابع الهدوء، والبعد عن الخصومة.

من ناحية أخرى، يسعى الحوار إلى إيجاد اتصال أو نقطة مشترك. لا تعني الفوز أو الخسارة ؛ بدلاً من ذلك ، يطمح المتحاورين إلى الاستماع بعمق أكبر لبعضهم، والفهم الكامل لآرائهم، وبناء منظور جماعي. 

باختصار يهدف الحوار الى الوصول فهم أوسع ونقطة مشتركة يتفق كل الأطراف على صحتها بدون الدخول في صراعات أو تجريح، ويتم كل هذا بين المتحاورين بصوت هادئ، مع الاحتفاظ بالاحترام لكل الأطراف المتحاورة. أنظر أيضا: قواعد و أسس الحوار الصحيح و فوائده.

معنى الجدال

الجدال إذا أردنا أن نضع له تعريف موجزا فيمكننا بكل سهولة أن نقول إنه عكس كل التعريفات التي ذكرناها في تعريف معنى النقاش  والحوار.

فبمعني بسيط وواضح، الجدال هو أسلوب من أساليب النقاش الخاطئة التي تدور بيننا وبين باقي الأطراف بهدف أن ينتصر كل منا لاعتقاده أو لوجهة نظره الخاصة دون اعتبار لكلام الطرف الثاني.

وكل ما يهم في الجدال هو أن ينتصر طرف على الآخر، دون أي اعتبار  للبراهين والأدلة ، ويكون الجدال في الأغلب مصحوب بارتفاع أصوات المجادلين وبالشخصنة والتشنج.


الفرق بين النقاش والحوار والجدال 

النقاش والحوار والجدال
شرح الفرق بين النقاش والحوار والجدال

من هنا يمكننا بكل بساطة أن نحدد الفرق بين النقاش والحوار والجدال، فالنقاش والحوار هما تواصل هادف يسمو للوصول إلى حل نهائي يقنعنا نحن الأطراف المتحدثة.

 أما الجدال فكل ما يهم أن ينتصر كل طرف لرأيه، بغض النظر عن مقدار الصواب فيه، أو انه خطأ في الأساس، وكل ما يهم هو أن لا يخرج أحد بأنه الطرف الخاسر.

والفرق الثاني بين النقاش والحوار والجدال يكمن في درجة الصوت، فالنقاش دائما هادئ وفيه نعرض وجهات نظرنا بكل أريحية دون أن نتضايق أو نضايق من يتحدثون معنا، أما الجدال ففي غالب الأمر يكون مصحوب بارتفاع الصوت، والقليل من العصبية والغضب المصحوب بالاتهامات للأطراف التي تحاورنا، بأن ما يقولنه غير صحيح، ولا يرقي أن يصدقه عقل بشري، وشخصنة الأمور.

في الجدال كلُّ طرف يعتقد أنّه الأصح ولو كان مخطئا، وأحيانا يكون أحد الأطراف محترما لقواعد النقاش في حين يكون الطرف الأخر مجادلا، وكلّما حاول طرف الأول وضع نقاط اتفاق أساسية للانطلاق في النقاش الفعّال والبنّاء لا تتمّ مقابلته بالمثل، فينتهي النّقاش عقيما.

تعريف النقاش الحر

النقاش الحر يوجد بوجود أطراف مقتنعة بآراء محددة، لكن لديها قابلية لتغيير تلك الآراء إن اقتنعوا بعدم صحتها. أما غير الحر، فكل أطرافه أو بعض منها يكن متمسكا برأيه حد العناد، دون وجود قابلية لاستقبال أية أفكار تخالف ذلك الرأي أو تزعزعه!

النقاش الحر غالباً ينتهي بتبادل فكرى ويكون حضاري بعكس الجدال الذي غالباً ينتهي بالخصام.

ومن خلال ادراكنا للفوارق الموجودة بين النقاش والجدال، سندرك كيف يمكننا التعامل مع من يريد تحويل النقاش الحر إلى جدال وكيف يمكننا السمو بالنقاش الدائر بيننا.

ومن أبرز النقاط في هذا السياق هو الغرض من النقاش أو الحوار، حيث  أن الفائدة من النقاش إن لم تكن متمثّلة في عرض وجهات النظر كلها من اجل الحقيقة، فإن النقاش لا فائدة منه.

 فالعديد من أشكال النقاش ليس الغرض منها مجرّد عرض وجهة النظر، وإنما إثارة الجدل بالمزيد من العنف تجاه الآخر، بالإضافة إلى الإصرار المسبق على السير في مسار واحد للرأي، دون الإنصات إلى الآخر بأي شكل من الأشكال، حيث يمكن اعتبار النقاشات المبنية عفويًّا على الخصومة، وليس على تبادل الرؤى، تمثّل الأزمة الأكبر لدى مختلف الأشخاص في الوقت الحالي.

فوائد النقاش

فوائد النقاش
فوائد النقاش

من أهم فوائد النقاش تبادل الأفكار والآراء، والتوصل الى حلول صائبة للمشكلات، وتنمية المعارف، وتدريب العقل على التفكير السليم.

ولكن أهم نقطة للاستفادة من فوائد النقاش، هي اختيار من نحاور، ومعرفة كيف نحاور، ومتى يجب أن نوقف الحوار، فليس كلّ الناس قابلين للنّقاش وتبادل الأفكار والآراء، يوجد المتعصّبون في كلّ مكان.

كيف تناقش الاخرين؟

يجب الرقيّ بالحوار والنّقاش والابتعاد عن دائرة الجدال العقيم، من خلال البحث عن نقاط اتفاق بينك وبين المحاوَر، فإن وجدتها قم بتثمينها وشكره على رأيه ثمّ اطرح فكرتك ورأييك وانتقاداتك بأسلوب محترم  وبنّاء، هكذا يمكننا الابتعاد عن الجدال والنّفور والمشاحنات التي  قد تحدث بين المتحاورين.

لذلك من المهم أن ندرك إذا كان حوارنا عبارة عن جدال أم نقاش، وإذا كان ما نتحدث فيه هو جدال فلنعلم أنه لن يكون هناك فائدة من مواصلة الحديث، لأنه لن تكون له نهاية مرضية أو مفيدة لنا أو للأطراف الأخرى.

 أما إذا كان الطرف الاخر ملتزما بقواعد  النقاش، فيجب أن نكمل نقاشنا معه، مع الحذر من المغالطات المنطقية، ونعرض وجهات نظرنا، مع الأدلة والحجج التي تؤكدها، وذلك حتى نعلم إذا كانت صحيحة، فيستفيد منها كل من يسمعنا، أم مخطئة فنقوم بتصويبها.

فهناك من يبدؤون نقاشات بهدف إثارة الجدال وليس بهدف تبادل الخبرات أو وجهات النظر، كل همهم طرح  أفكارهم وتصوراتهم  وفرضها على الآخرين دون أن يكونوا مستعدين لاستلام أفكار وتصورات الأطراف المتحاورة الأخرى.

وهذا فعل خاطئ لأبعد الحدود، فما الفائدة من أن نبدأ نقاش نحن نعلم انه سيتسبب في خصومة وجدال وتنافر بين الأفراد في هذه اللحظة، هذا لا يسمي نقاش هذا جدال خالص لا هدف له، ولا يغني ولا يسمن من جوع.

أنظر أيضا: فن الرد الذكي.

أنواع النقاش

  1. نقاش استنتاجي: يهدف إلى استنتاج آراء وأفكار عن موضوع ما، ويكون له نتائج محددة.
  2. نقاش تأملي: يهدف إلى تحليل الأفكار وتقويمها حول موضوع ما، وليس له نتائج محددة.
  3. نقاش استقصائي: يهدف إلى جمع المعلومات وتحليلها حول موضوع ما، ويستخدم فيه التفكير الناقد بالدرجة الأولى.
  4. نقاش استكشافي: يهدف إلى البحث حول موضوعات جدلية، للوصول إلى سلبيات أو إيجابيات سلوكيات معينة.