أهمية المناعة النفسية وكيفية تقويتها للتعامل مع مشاكل الحياة


- 12:29
المناعة النفسية
أهمية المناعة النفسية وكيفية تقويتها للتعامل مع مشاكل الحياة

يمر الجميع بأوقات عصيبة في الحياة. لكن أشياء كثيرة يمكن أن تساعدك على البقاء على قيد الحياة - بل وحتى الازدهار - خلال الفترات العصيبة ومن أهمهما المناعة النفسية

لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع. يمكن أن يساعدك تعلم طرق صحية للتكيف وكيفية الاستفادة من التجارب في مجتمعك على بناء المناعة النفسية للتعامل مع مشاكل الحياة.

ما هي المناعة النفسية؟

المناعة النفسية أو الحصانة النفسية Psychological immunity هي الليونة والقدرة على الصمود ومواجهة مشاكل الحياة والضغوط النفسية دون قلق أو توثر شديد والتعامل معها بثقة في النفس.

 تقول الدكتورة سيندي بيرجمان Cindy Bergeman، أستاذة علم النفس في جامعة نوتردام: "المناعة النفسية هي مدى قدرتنا على التعافي من الأحداث الصعبة، والتعامل مع التوتر، أو النجاح في مواجهة الشدائد دون إنهيارات عصبية".

أنت لست مولودًا بالمناعة النفسية. تقول الدكتورة ألكسندرا بيرت، خبيرة تنمية الطفل في جامعة ولاية ميتشيغان: "المناعة النفسية ليست شيئًا  ترثه بل تكتسبها من خلال التربية  وتجارب الحياة".

إن دور بناء المناعة النفسية للأشخاص من حولنا أمر بالغ الأهمية. المناعة النفسية هي مصطلح تم صياغته  سنة 2000 (1). ويتم تعريف المناعة النفسية على أنها "نظام من الموارد التكيفية وخصائص الشخصية الإيجابية التي تعمل كأجسام مضادة نفسية في وقت الإجهاد."

و يتضمن خصائص إيجابية مختلفة مثل التفكير الإيجابي ، والشعور بالتماسك، والشعور بالسيطرة، والتنظيم العاطفي، والتوجه نحو الهدف، والكفاءة الذاتية الإيجابية، ومهارات حل المشكلات.. نظرًا لأن المناعة الجسدية تحمي الأفراد من العدوى الفيروسية المختلفة للبيئة، وبالمثل ، تعمل المناعة النفسية أيضًا كعازل ضد الضغوطات البيئية، والمشاحنات اليومية ، والعواطف السلبية.

أهمية المناعة النفسية 

المناعة النفسية لا تتعلق فقط بالقضاء على التوتر والقلق فقط. بل يتعلق الأمر أيضًا بالاستفادة من نقاط قوتك وحمياتك من الإصابة بالاضطرابات والأمراض النفسية مثل الاكتئاب والعقد والصدمات النفسية، كما تحميك من الانتحار عند مواجهة المشاكل الصعبة جدا في الحياة. 

يسمي الباحثون هذه العوامل بالوقائية. تقول الدكتورة ويكسلر: "يمكن للمناعة النفسية تخفيف التوتر أو تعزيز الرفاهية بشكل مباشر - وأحيانًا يمكن الحصول على كلا الأمرين في نفس الوقت".

تشمل المناعة النفسية اكتشاف نقاط قوتك والميزات الخاصة التي تساعدك على الاندماج والتأقلم مع مجتمعك. طورت الثقافات المختلفة طرقًا مختلفة لمساعدة الناس على التأقلم. تقول الدكتورة ويكسلر "إن الاحتفالات والتعاليم والممارسات الثقافية ذات المغزى بالنسبة لك يمكن أن تساعدك في اكتشاف نقاط قوتك".

تشمل عوامل الحماية الأخرى رعاية جسمك. "القدرة على إدارة التوتر هو مفتاح ما يقوم عليه الصمود. تقول الدكتورة بيرجمان: "الجسم السليم سوف يتعامل مع التوتر بشكل أفضل بكثير".

كما تشمل فوائد المناعة النفسية قدرة الفرد على حماية وتعزيز الصحة العقلية.

أعراض نقص المناعة النفسية

نقص المناعة النفسية
أعراض نقص المناعة النفسية

يمكن أن يسبب نقص المناعة النفسية أضرار على الجسم والدماغ. تم ربط نقص المناعة النفسية بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات والحالات الصحية. وتشمل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والقلق.

لا يمكن للشخص الذي لديه نقص المناعة النفسية  أن يتعامل مع الكثير من المواقف العصيبة. وبعضها - مثل مشاكل الأبوة والأمومة أو مشاكل الوظيفة - لا يمكن له أن يقوم بالتعامل معها بمفرده، بدون مساعدة طرف ثالث، لأنها ستكلفه الكثير من الطاقة الجسدية والنفسية.

كما يتراكم لديهم الكثير من الاضطرابات النفسية والملل والإحباط،  بينما يساعد نظام المناعة النفسي الأفراد في التعامل مع مخاوفهم وقلقهم والمتاعب والأزمات في الحياة بليونة وتفكير إيجابي. ولهذا يجي تقوية المناعة النفسية لدى فرد يسعى للنجاح في الحياة.

تقوية المناعة النفسية

تقوية المناعة النفسية هي عملية تتفاعل فيها العديد من العوامل - بما في ذلك الأسرة والمجتمع والممارسات الثقافية. 

اكتساب المناعة النفسية يعزز العافية ويحميك من المخاطر التي تهدد صحتك. تقول الدكتورة ليزا ويكسلر، التي تدرس الوقاية من الانتحار في جامعة ميتشيغان، أن هذه المخاطر تتفاقم بالنسبة لكثير من الناس بسبب المشقة والتمييز ونقص المناعة النفسية.

يدرس الباحثون ما الذي يساعد الناس على تقوية المناعة النفسية وأن يصبحوا أكثر مرونة. يمكن أن يساعد تكوين عادات صحية والاعتناء بنفسك. وكذلك الأسرة والأصدقاء وارتباطك بالمجتمع والثقافة من تعزيز المناعة النفسية لديك.

"هل يمكنك رؤية صعوبة بطريقة أكثر إيجابية؟" تسأل الدكتورة بيرجمان. "على سبيل المثال، يمكنك النظر إلى الموقف المجهد باعتباره فرصة للنمو بدلاً من التفكير فيه على أنه تهديد. اسأل نفسك: ما الذي يمكنني تعلمه من هذا الموقف؟ "

تلبية احتياجاتك الخاصة تحدث فرقًا أيضًا. "غالبًا ما نكون مشغولين جدًا بمحاولة الاعتناء بالآخرين لدرجة أننا لا نهتم بأنفسنا ولا نقدم رعاية ذاتية جيدة. 

"أنا أشجع الناس على فعل شيء يستمتعون به كل يوم. كثير من الناس يشعرون بالذنب حيال ذلك. لكنه يساعدنا حقًا على تجديد احتياطاتنا العاطفية وتقوية مناعتنا النفسية، تمامًا مثل الوجبة التي تملأ احتياطاتنا المادية، "تقول الدكتورة بيرجمان.

تقوية المناعة النفسية لدى الأطفال

يجب على الأبوين تقوية المناعة النفسية لأطفالهم لمساعدتهم على التعامل مع الأوقات الصعبة، وفي أوقات التوتر، يمكن أن تكون الرعاية الذاتية عكس الأنانية. 

تقول بيرت إن البالغين الذين يستغرقون وقتًا لأنفسهم يمكن أن يساعدوا بشكل أفضل في تعزيز المرونة لدى الأطفال. "من أفضل الأشياء التي يمكن لأي والد القيام بها لأطفالهم هو أن يكونوا بصحة جيدة ونفسيتهم قوية. وهذا يسهل عليك كثيرًا تقديم الدعم الذي يحتاجه طفلك ".

جزء آخر من المرونة يتعلق باستخدام الموارد المتاحة لك. يتفهم الباحثون أكثر فأكثر أن المناعة النفسية لا تحدث في فراغ.

تقول بيرت: "يرتبط وجود المرونة لدى الشخص بالدعم من حوله". على سبيل المثال، وجدت هي وفريقها أن النشأة في حي فقير للغاية يمكن أن يغير الطريقة التي يتطور بها دماغ الطفل. 

ولكن عندما يعمل الكبار في المجتمع معًا لدعم ومراقبة أطفال الحي، فإن ذلك يساعد في حماية أدمغة الأطفال على الرغم من ظروفهم. توضح بيرت: "يمكن للطفل أن يكون مرنًا لأن لديه أشياء من حوله تعزز المرونة".

تقول بيرت إن البالغين الداعمين لا يجب أن يكونوا أبًا أو قريبًا، على الرغم من أنهم غالبًا ما يكونون كذلك. بعض الأطفال ليس لديهم أسر داعمة.

"يمكن لهذا الشخص الداعم أيضًا أن يكون معلمًا أو شخصًا آخر مهمًا بالنسبة له. وتقول: "شخص واحد يشعر أنه يسانده حقًا".

المناعة النفسية تحمي من الانتحار

مركز Wexler هو جزء من مركز ألاسكا الأصلي التعاوني لأبحاث المرونة و المناعة النفسية  الذي تموله المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية. 

هذه مجموعة من الباحثين يعملون مع قادة المجتمع المحلي. إنهم يدرسون نقاط القوة الثقافية التي تساعد في حماية شباب ألاسكا الأصليين من الانتحار. حيث يلاحظ الباحثين ندرة حالات الانتحار في مجتمعهم.

تأتي العديد من عوامل الحماية لهؤلاء الشباب من ثقافة مجتمعهم. يقول الدكتور جيمس ألين من جامعة مينيسوتا: "إن الوصول إلى الموارد الثقافية جنبًا إلى جنب مع القدرة على استخدامها هو ما يساعد على تقليل مخاطر الانتحار".

تبحث المركز أيضًا في كيفية عمل الممارسات الثقافية والروحية التي تسخرها مجتمعات ألاسكا الأصلية لحماية الشباب من الانتحار والمخاطر الأخرى التي يواجهونها في الحياة.

طريقة التفكير مهمة في اكتساب المناعة النفسية

يؤكد أطباء النفس إن طريقة التفكير السليم والوعي العالي من العوامل التي تساعدك بشكل أفضل على  اكتساب المناعة النفسية والتخلص من التوتر، يمكن للحلول وقراراتك حينها أن تختلف بليونة من موقف إلى آخر.

في بعض الأحيان يكون لديك ضغوط حيث تحتاج إلى اتخاذ إجراء وحل المشكلة. لكن بالنسبة لأنواع أخرى من الضغوطات، فربما تحتاج إلى دعم عاطفي، ويمكن أن يجهزك ذلك للتجربة التالية التي قد تكون أكثر صعوبة.