الفرق بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي والأخصائي النفسي


- 20:31
الطبيب النفسي والمعالج النفسي أوالأخصائي النفسي
الفرق بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي أوالأخصائي النفسي  


هل تعلم أن هناك فرق بين الطبيب النفسي وبين المعالج النفسي والأخصائي النفسي؟ فالكثير من الناس لا يميزون بين مهمام وتخصصات كل من الطبيب النفسي والمعالج النفسي أوالاخصائي النفسي.

وقد تجدهم أحيانا يلومون طبيب نفسي معين مثلا بعد انتهاء الزيارة قائلين: "إنه لم يستمع لهم بدرجة كافية." 

وهذا الانتقاد الذي ينال الأطباء النفسيين من بعض مرضاهم ليس في محله. لا أخفيكم سرًا أن الكثير من الناس يقعون في هذا الخطأ، ويتهمون الاطباء النفسيين بأنهم ليست مستمعين جيدين. حتى أن هناك  الكثير من المتعلمين والمثقفين لا يعرفون الفرق بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي، ويخلطون بينهما. 

ولكن هذا التصور سيتغير طبعا عندما  ندرك أنّ العلاج النفسي بالكلام  والاستماع العميق للمريض في الواقع ليس من مهام الطبيب النفسي الأساسية!  حيث هناك فرق بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي أوالأخصائي النفسي.

الفرق بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي 

قبل شرح الفرق بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي والأخصائي النفسي، يجب التنبيه أولا الى أنه في الحقيقة لا يمكن التقليل من دور أحدهما لحساب الآخر؛ لأن عمل كل منهما يتكامل مع عمل الآخر بطريقة مثالية.

من هو الطبيب النفسي؟

الطبيب النفسي
الطبيب النفسي
الطبيب النفسي Psychiatrist، هو شخص يعتمد على الطب النفسي وهو تخصص طبي في المقام الأول؛ حيث يحتاج الشخص حتى يصبح طبيبا نفسيا والتخصص في الطب النفسي، الالتحاق بكلية الطب واجتياز المرحلة الجامعية، ثم يأتي اختياره لهذا التخصص بعد التخرج. وهو يتداخل مع تخصص العصبية بدرجة ما. 

كيف يتعامل الطبيب النفسي مع المريض؟

الطبيب النفسي ينظر للمخ (الدماغ) بصفته عضو من أعضاء الجسم، يمرض وتنشأ عنه اختلالات نفسية!

الطبيب النفسي هو الوحيد المسموح له بوصف الدواء لمن يترددون على عيادته من المرضى، هذه الأدوية التي يصفها اطبيب النفسي تؤثر في كيمياء المخ، وتعمل على تعديل الهرمونات بما يساعد المريض على التماثل للشفاء. وتختلف مهام وأسئلة الطبيب النفسي للمريض عن مهام أسئلة المعالج النفسي للمريض.

من هو المعالج النفسي؟

المعالج النفسي
المعالج النفسي
المعالج النفسي psychologist، ويسمى أيضا الاخصائي النفسي ، يعتمد على علم النفس الذي يمكن دراسته والتخصص فيه دون الحاجة إلى المرور بمراحل دراسة الطب النفسي.

 تخصص علم النفس يميل إلى تحليل تصرفات الأشخاص وتوقع ما سيبدر منهم على أساس ذلك، إنه يهتم بجميع جوانب السلوك والأفكار والمشاعر والدوافع الكامنة وراء هذا السلوك. لكن دون وصف أي أدوية.

يمكن أن يتخصص علماء النفس في عدد من المجالات ، مثل الصحة العقلية والنفسية وعلم النفس التربوي والمهني. وفي مجال الرعاية الصحية، يتخصص علماء النفس في علم النفس الإكلينيكي أو الاستشارة أو الطب الشرعي أو علم النفس الصحي.

مهام المعالج النفسي

يقوم المعالج النفسي، أو الأخصائي النفسي، بالعلاج النفسي للمريض بالمحادثة عبر جلسات نفسية دون وصف أدوية، حيث يقوم بعلاج الأمراض النفسية، إعتمادا على الاختبارات النفسية والتحليل والاستنباط  والاستماع للمريض، ثم يحاول علاجه من خلال توجيهه نحو سلوكيات تحسن من أدائه، إعتمادا على العلاج النفسي بالمحادثة فقط، مثل العلاج المعرفي السلوكي، دون وصف أدوية، وإذا لزم الأمر فإنه ينصحه بزيارة طبيب نفسي أو طبيب مختص. 

لكن على الرغم من ذلك، يستطيع بعض الأطباء القيام بدور المعالج النفسي؛ فبعضهم يكون قد زوّد نفسه بالمعرفة اللازمة للتعامل مع الحالات التي تتطلب منه الاستماع والتحاور بشكل أساسي، دون اللجوء للأدوية كَحَل.


الاخصائي النفسي

الاخصائي النفسي هو نفسه المعالج النفسي Psychologist، لكن أحيانا قد يكون أيضا الاخصائي النفسي معالجًا نفسيًا وطبيبًا نفسيًا  أو غيره من متخصصي الصحة العقلية والنفسية، والذي يكون تلقى تدريبًا متخصصًا إضافيًا في العلاج النفسي. على نحو متزايد، هناك عدد من المعالجين النفسيين الذين ليس لديهم خلفيات في المجالات المذكورة أعلاه، ولكنهم تلقوا تدريبات متعمقة في هذا المجال.

لكن يبقى الاخصائي النفسي، أي معالح وطبيب نفسي في نفسي الوقت، وهم أطباء مؤهلين تأهيلاً كاملاً في الطب النفسي ثم تلقوا تدريبًا متخصصًا لمدة ثلاث أو أربع سنوات في العلاج النفسي. دورهم في العلاج النفسي للمرضى الذين يعانون من أمراض نفسية شديدة.

ما هو العلاج النفسي؟

يتم إجراء العلاج النفسي مع الأفراد والجماعات والأزواج والعائلات، بالكلام من خلال جلسات نفسية. يساعد المعالجون النفسيون الناس على التغلب على التوتر والمشاكل العاطفية والعلاقة أو العادات المزعجة.

هناك العديد من الأساليب المختلفة في العلاج النفسي ، أو العلاج بالكلام ، والتي تشمل:
  • العلاجات السلوكية المعرفية
  • علاجات التحليل النفسي
  • العلاجات الديناميكية النفسية
  • العلاج النفسي النظامي والأسري
  • علاجات اللعب والفنون والانشطة الاجتماعية
  • العلاجات النفسية الإنسانية والتكاملية
  • العلاج النفسي الايحائي
  • العلاجات التجريبية البنائية

وأخيرًا: لنحفظ جيدًا هذه الجملة في عقولنا، ليس كل اضطراب نفسي يستحق زيارة الطبيب النفسي، وهناك العديد من الحالات النفسية العابرة التي يمكن تجازوها بالاسترخاء النفسي، وليس كل حزن اكتئابا.

المراجع: healthcareers