5 عمليات احتيال في موسم الأعياد ورأس السنة يجب الانتباه لها


- 20:09
الاحتيال في موسم الاعياد ورأس السنة
كيفية حماية نفسك من الاحتيال في موسم الأعياد ورأس السنة

تميل جداول العطلات بمناسبة الأعياد ورأس السنة إلى الامتلاء بسرعة، من التسوق إلى الإهداء، والتزيين إلى التبرع وغيرها من الأعمال الموسمية. 

وآخر شيء يريده أي شخص هو الوقوع ضحية للمحتالين والنصابين، في هذه المناسبات والأعياد، بما في ذلك مرسلي البريد العشوائي والقراصنة والمحتالين، الذين يهدفون إلى سرقة معلومات حسابك على الإنترنت وأموالك باستغلال موسم الأعياد والعطل ورأس السنة الميلادية.

هؤلاء المحتالون والنصابون مزعجون ومستمرون في أفضل الأوقات، لكن سلوكهم يكون أكثر تطرفاً خلال موسم الأعياد، مثل رأس السنة الميلادية وغيرها من المناسبات الاجتماعية. 

لهذا السبب لدى شركة جوجل فريق متخصص من موظفي Google الذين يعملون على مدار الساعة لإحباط هؤلاء الضيوف غير المدعوين وجميع رسائل Scam. 

هل تعلم أن شركة جوجل Google  تحمي مستخدمي Gmail من ما يقرب من 15 مليار رسالة غير مرغوب فيها يوميًا، وتحظر أكثر من 99.9٪ من الرسائل غير المرغوب فيها ومن التصيد الاحتيالي والبرامج الضارة شهريا. 

لكن المحتالين والنصابين والجهات الخبيثة لا تتباطأ خلال موسم العطلات، فهي تتسارع وتزداد شراسة في مناسبات الأعياد ورأس السنة. 

في الأسبوعين الماضيين فقط، حسب احصائيات جوجل، تم حظرا أكثر من 231 مليار رسالة غير مرغوب فيها وتصيد احتيالي، أي أعلى بنسبة 10٪ من متوسط ​​الحجم.

لمساعدتك على توخي الحذر الشديد في موسم العطلات والأعياد ورأس السنة الميلادية، إليك دليل سريع لأنواع عمليات احتيال وأنواع رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة والأعلام الحمراء التي يجب الانتباه إليها والحذر الشديد منها:

1. بطاقات الهدايا والعروض المزيفة.

في المناسبات والأعياد عندما يكون موسم التسوق على قدم وساق، تكون عمليات الاحتيال المتعلقة ببطاقات الهدايا والهبات والعروض والتخفيضات أيضًا في أوجها. 

قد يحاول المحتالون خداع الأشخاص لشراء بطاقة هدايا لهم - أحيانًا باستخدام ستار جهة اتصال معروفة - أو تقديم جائزة مجانية مقابل مشاركة معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بهم. 

إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا من صديقك في براغ أو بنسلفانيا يطلب منك شراء بطاقة هدايا له، فأرسل له رسالة نصية سريعة لتأكيد أنه أرسل الطلب بالفعل. وإذا بدت الهبة مشبوهة لدرجة يصعب تصديقها، فقد تكون احتيالية.

نموذج عرض احتيالي 

حيل موسم الأعياد
نموذج عرض احتيالي عبر البريد من بائع تجزئة يقدم جائزة مجانية مقابل الانضمام إلى برنامج ولاء.

هل تلقيت عرضًا يبدو جيدًا بدرجة يصعب تصديقه؟ فكر مرتين قبل النقر فوق أي روابط.

2. الجمعيات الخيرية المزيفة.

لا يظهر المهاجمون أي ضبط للنفس خلال موسم العطاء. في الواقع، تزداد عمليات الاحتيال المتعلقة بالمؤسسات الخيرية ومحاولات التصيد سوءًا في هذا الوقت من العام، مما يلحق الضرر بكل من أولئك الذين يقعون فريسة لعمليات الاحتيال والجمعيات الخيرية التي كانت ستستفيد من العطاء. 

سواء كانت مؤسسة خيرية مفترضة مرتبطة بموضوع في الأخبار، أو منظمة ذات اسم مألوف، فاحذر من أي شخص يطلب منك الاتصال بهم على بريدهم الإلكتروني الشخصي أو إرسال الأموال إليهم مباشرة كهبة للجمعيات الخيرية في مناسبات الأعياد.

نموذج بريد إلكتروني مزيف.

عميلة النصب والاحتيال
من عميات النصب والاحتيال في موسم الأعياد .. نموذج بريد إلكتروني مزيف يتظاهر فيه شخص ما بجمع الأموال من أجل الاحتياجات الإنسانية.


3. الاستهداف الشخصي وانتحال الهوية.

بعض أكثر الحيل الخبيثة هي التي تستهدفك شخصيا على وجه التحديد. قد تبدو هذه الحيل أكثر شخصية لأنها تتضمن بعض المعلومات والعناصر المحددة في حياتك أو هويتك. 

سواء كان ذلك من خلال انتحال الاتصالات من أعضاء مجلس إدارة شركة تعمل فيها أو تتعامل معها أو تعرفها جيدا، أو إرسال رسائل بريد إلكتروني احتيالية تستهدف فئات عمرية محددة، ابق عينيك مفتوحتين للرسائل الإلكترونية الضارة القائمة على انتحال الهوية في موسم العطلات والأعياد ورأس السنة.

نموذج لرسالة انتحال الهوية 

رسالة احتيالية
 نموذج رسالة احتيالية رسالة من شخص نصاب يطلب تعويض 450 دولارًا.

4. تجديد الاشتراكات الخادعة.

مع اقتراب نهاية العام، يمكن أن تزداد عمليات الاحتيال المتعلقة بتجديد الاشتراكات. نسخة غير مرحب بها بشكل خاص من رسائل البريد الإلكتروني هذه تنتحل خدمات برامج مكافحة الفيروسات، والتي تغري الضحايا بوعود تحسين الأمن. 

بينما يمكن لبعض المحتالين جعل رسالتهم تبدو مقنعة للغاية، تأكد دائمًا من التحقق من البريد الإلكتروني للمرسل. إذا نظرت، فقد تكون احتيالية وخادعة.

إشعار مزيف لتجديد الاشتراك السنوي

نموذج عرض مزيم لسرقة الأموال والمعلومات
نموذج عرض مزيف لسرقة الأموال عبر الخداع.. يُظهر هذا البريد الإلكتروني إشعار تجديد مزيف لبرنامج مكافحة الفيروسات.



5. حيل التشفير.

هي فئة كاملة من عمليات الاحتيال لنفسها، يمكن أن تنتشر عمليات الاحتيال القائمة على التشفير في هذا الوقت من العام. يستخدم أحد الأشكال الشائعة لعمليات الاحتيال هذه محفظة عملة مشفرة لتحصيل المدفوعات، وغالبًا ما يحاول المحتال ابتزاز الأموال من الضحية من خلال التهديد. 

قد يحذرك Gmail من هذه الطلبات غير المنطقية، ولكن من المهم أيضًا معرفة كيفية اكتشافها حتى تتمكن من تجنب الوقوع ضحية لهذه الأنواع من عمليات الاحتيال. 

تتضمن بعض العلامات الحمراء الكبيرة أخطاء إملائية أو عناوين بريد إلكتروني تبدو معطلة أو مطالب بالدفع غير مبررة.

مثال لرسالة احتيالية:

سكام رسائل نصب
عملية احتيال بالعملة المشفرة يطلب فيها المرسل من المستلم إيداع الأموال في محفظته عبر الإنترنت.


على الرغم من أن مجموعة الأنشطة الضارة قد تبدو مذهلة، إلا أن الخبر السار هو أن Gmail يساعد في حظر هذه الحملات وعدد لا يحصى من الحملات الخبيثة وغير المرغوب فيها.

 يتم ضبط إجراءات الحماية الرقمية في Gmail، بما في ذلك عناصر التحكم المتقدمة في التصيد والبرامج الضارة، بشكل افتراضي، مما يساعد على ضمان حمايتك. 

وعلى الرغم من أن هذا يمثل تحديًا ديناميكيًا لا ينتهي، فإن أدوات وخبراء الأمن لدى شركة جوجل Google  يبحثون باستمرار عن البيانات لاكتشاف طرق هجوم جديدة، وبناء وسائل حماية جديدة ومتطورة للمساعدة في الحفاظ على سلامتك. 

ويمكنك التعرف على المزيد على الموقع الإلكتروني التابع لجوجل حول الحماية المضمنة في Gmail، وفكر في اتباع هذه القواعد الذهبية لتجنب الوقوع ضحية لعملية احتيال أثناء العطلات عبر رسائل البريد الإلكتروني وعيرها:

  • تمهل ولا تتسرع. غالبًا ما يتم تصميم عمليات الاحتيال لخلق شعور بالإلحاح والتصرف بسرعة من أجل إيقاع الضحية في الفخ. لهذا خذ وقتك في طرح الأسئلة والتفكير مليًا فيها ولا تتسرع بالنقر على الروابط المشبوهة في الرسائل الإلكترونية.
  • تحقق جيدا. قم ببحثك لمضاعفة التحقق من التفاصيل التي تحصل عليها. هل ما يقولونه لك منطقي؟
  • قف! لا ترسل أموالا على الفور. لن يطلب منك أي شخص موثوق أو وكالة حسنة السمعة الدفع أو معلوماتك الشخصية على الفور بدون علاقة سابقة موثوقة.

كيف تتصرف إذا تم خداعك؟

إذا تم خداعك عبر الانترنت، أو تمت سرقة أموالك، يمكنك إبلاغ السلطات المعنيّة في بلدك، أو مركز الإبلاغ عن الاحتيال في منطقتك، مثلاً "مركز شكاوى جرائم الإنترنت" (www.ic3.gov).

يمكنك أيضًا التواصل مع "اللجنة الفيدرالية للتجارة" (FTC)، والتي تعالج الشكاوى حول الممارسات التجارية الخادعة أو غير العادلة. 

لتقديم شكوى، يُرجى الانتقال إلى http://www.ftc.gov/ftc/contact.shtm أو الاتصال برقم:
 ‎1-877-FTC-HELP 
أو المراسلة على العنوان التالي:
Federal Trade Commission
CRC-240
Washington, D.C. 20580

إذا كانت شكواك ضد شركة في بلد آخر غير الولايات المتحدة الأمريكية، يمكنك تقديمها على الرابط http://www.econsumer.gov. ويمكنك أيضًا العثور على معلومات حول مكان الإبلاغ عن الأنشطة التجارية المتواجدة في مواقع جغرافية خارج الولايات المتحدة على الرابط econsumer.gov.

أنظر أيضا: