الصديق المحتاج! كيف تتجنب رسائل النصب على الواتساب


- 00:26
الصديق المحتاج على الواتس اب whatsapp
كيف تتجنب رسائل النصب على الواتساب 

اصبحت رسائل النصب على الواتساب  تنتشر بشكل كبير في السنوات الاخيرة، مثل خدعة الصديق المحتاج المنتشرة مؤخرا على الواتساب هذه الايام، وهي خدعة جديدة للنصب على الناس يلجأ اليها النصابون والمحتالون لسرقة أموال مستخدمي تطبيق الواتس اب Whatsapp، حيث كشف تقرير جديد عن زيادة في عدد رسائل البريد الإلكتروني ورسائل الواتس اب من مجرمي الإنترنت الذين يستخدمون خدعة الصديق المحتاج، حتى يتمكنوا من الاستيلاء على أموال مستعملي تطبيق الواتساب.

ووفقا للصحيفة البريطانية الشهيرة ذا صن (The Sun)، فإن هناك تقارير متزايدة عن تعرض الكثير من الأشخاص للخداع والنصب بهذه الخدعة على الواتساب.

 وقد حذرت واتساب التي عقدت شراكة مع "ناشونال ترادنغ ستانداردز" (National Trading Standards) التي تعنى بكشف عمليات الاحتيال والنصب، المستخدمين من عملية الاحتيال التي تسمى "الصديق المحتاج".

ووفقا لتقرير صدر عن الواتس اب فهناك حوالي 59% من الأشخاص مستخدمي هذا التطبيق قد تلقوا عملية احتيال قائمة على خدعة "الصديق المحتاج" أو يعرفون شخصًا تعرض لها خلال العام الماضي.

ما هي خدعة الصديق المحتاج؟

تقوم عملية النصب والاحتيال بخدعة الصديق المجتاج “needy friend” على اختراق مجرمي الإنترنت لحساب الواتساب الخاص بأحد افراد عائلتك أو بأحد اصدقائك أو بشخص تعرفه، ثم يرسلون بعد ذلك رسالة إليك أو لعدة أشخاص في قائمة جهات اتصالك، على أمل أن يرد شخص ما.

قد يقرأ المجرم حتى الرسائل السابقة ويطلع على المحادثات بين الطرفين ليتمكن من تقليد النغمة الصحيحة للتحدث إليك حتى لا تثار الشكوك حوله في البداية.

ويقوم بإعطاء العديد من الأسباب الوهمية عن لماذا يحتاج إلى المال أو الى قرض، ويمكن أن يدعي المجرم أن صديقك عالق في الخارج ويحتاج إلى نقود رحلة العودة أو أن صديقك تعرض للسرقة مثلا.

يرسل المحتالون رسائل يبدو أنها تأتي من صديق أو أحد أفراد العائلة ، يطلبون فيها معلومات شخصية أو أموالاً أو رقمًا سريًا مكونًا من ستة أرقام. ويتم إرسال الرسائل من حسابات أصدقائك المخترقة ، بحيث تبدو كما لو أنها قادمة من شخص تعرفه ، أو من رقم غير معروف يدعي أنه صديق فقد هاتفه أو مقفل في مكان. هذه الأنواع من المحتالين قاسية بشكل خاص لأنها تسلبنا لطفنا ورغبتنا في مساعدة الأصدقاء والعائلة. 

كيف تتجنب النصب بهذه الخدعة؟

إذا طُلب منك المال بهذه الطريقة، توقف مؤقتًا وحاول الاتصال بصديقك الذي يدعون حاجته للمال، وقد يقولون إنهم لا يستطيعون التحدث إليك الآن، لكن يجب أن تصر على أنه لا يمكنك إرسال أموال حتى تتأكد من أن ذلك الصديق هو صديقك في الواقع.

قد يحاول المحتال إشعارك بالذنب تجاه صديقك، ومع ذلك، من المهم الحفاظ على الهدوء والاتصال بصديقك الحقيقي أو استخدام طريقة مختلفة لتأكيد هوية صديقك مثل سؤاله عن معلومات واشياء لا يعرفها سوى انت وهو. وعندما تتأكد ان المتصل نصاب وليس صديقك ابلغ جميع اصدقائك الاخرين بكون حساب صديقك مخترق.

المهم فكر في الأمر جيدا: هل هذا صديقي فعلا.؟ هل هذا المطلب منطقي منه؟ هل يطلب المال عن حاجة فعلا؟ تذكر أن المحتالين يسرقون لطف الناس وثقتهم ورغبتهم في المساعدة.

المصادر: 1 / 2 / 3

يمكنك التعليق بكل حرية