قصة المثل العربي: الضرة مرة ولو كانت جرة


- 23:02
قصة المثل العربي الضرة مرة ولو كانت جرة
قصة المثل العربي الضرة مُرة ولو كانت جرة 

الضرة مُرة ولو كانت جرة من الأمثال العربية المتداولة لدى الناس اليوم، ويعني هذا المثل العربي أن هناك بعض الأمور في الحياة هي مرة ويصعب تقبلها مهما تظاهر الشخص بعكس ذلك أو حاول الصبر عليها.

وفي ما يلي نقدم لك أصل و قصة هذا المثل العربي: الضرة مُرة ولو كانت جرة، حسب ما يقال في الكثير من الروايات عن أصل هذا المثل المعبر، قراءة ممتعة.

قصة مثل: الضرة مُرة ولو كانت جرة.

كان رجل صالح متزوجا منذ وقت طويل بزوجة جميلة، لكن كانت هذه الزوجة لا تنجب أبناء.

فقالت لزوجها يوماً: لماذا لا تتزوج زوجة أخرى يا زوجي العزيز؟ فربما تنجب لك أبناء يحملون اسمك ويحبونك.

 فأجابها الزوج قائلاً: لا يا حبيبتي ستحدث المشاكل بينكما والشجار كل يوم وأنا لا أريد هذا.

فأجابته الزوجة: لا يا زوجي الحبيب أنا أحبك وسأقدر زوجتك الثانية وأحترمها و لن تحدث بيننا أي مشاكل.

فوافق الزوج على نصيحة زوجته وقال لها: سأسافر يوم غذ يا حبيبتي وسأتزوج امرأة غريبة عن هذه القرية حتى لا تحدث بينكما أي مشاكل.

 فسافر الزوج وطلب من زوجته أن تذهب الى بيت والدها ريثما يعود من السفر، ثم عاد إلى قريته من سفره إلى بيته ومعه جرة كبيرة من الفخار قد ألبسها ثياب امرأة وقام بتغطيتها بعباءة وخصص لها غرفة خاصة.

 وبعد عودة زوجته من بيت والدها، أخبرها الزوج بأنه تزوج امرأة ثانية، وقال لها: ها أنا قد لبيت نصيحتك يا زوجتي وتزوجت من هذه المرأة النائمة أمامك في غرفتها دعيها تنام هذه الليلة لكي ترتاح من السفر، وفيما بعد سأقدمها لك، لكن حذاري ان تقتربي منها او من غرقتها قبل ان آذن لك، وطلب منها أن لا تحاول إيقاظها وهي نائمة، فوافقت الزوجة على ذلك.

وفي الصباح  وبصوت مرتفع تحدث الزوج الى الجرة وقال لها: يا حبيبتي انا سأذهب الأن الى العمل هل تطلبين شيء، وذهب إلى العمل.

وعندما عاد الزوج  من العمل فتح الغرفة وصاح ها قد عدت يا حبيبتي سأحضر لك الطعام الذي أعدته زوجتي، ودخل الغرفة بصينية الطعام. 

وتكرر ذلك التمثيل بضعة أيام، وفي أحد الأيام، عاد الزوج من عمله ووجد زوجته تبكي! فسألها لماذا تبكين ؟ فردت عليه: إن هذه المرأة التي جئت بها شتمتني وأهانتني وأنا لن أصبر على هذه الإهانة.

استغرب الزوج وقال لها: أنا لن أرضى بالإهانة لك يا زوجتي، وسترين ماذا سأفعل بهذه المرأة، فأمسك الزوج عصا غليظة وضرب الجرة التي كانت مغطاة بثوب على رأسها بقوة وعلى جانبيها فانكسرت الجرة واكتشفت الزوجة الحقيقة وذهلت من المفاجأة، واستحيت على كذبتها خجلا. 

فسألها الزوج : ها أنا لقد أدبتها هل أنت راضية الآن ؟ 
فأجابته : لا تلومني يا زوجي" فالضرة مُرّة و لو كانت جرّة "
ومنذ ذلك الحين اصبح قولها مثلا.

معنى مثل  الضرة مرة ولو كانت جرة

الضرة هي الزوجة الثانية، ويصعب على الكثير من النساء تقبل وجود زوجة ثانية لأزوجهن ويحدث  بينهن مشاكل وخصام بسبب الغيرة والحسد.

وكما سلف ذكره،  فهذا المثل العربي يعني أنه مهما حاول الشخص التظاهر بتحمل أحد الأمور الصعبة سيغلبه في الأخير ويستسلم للأمر الواقع، فالكثير الأمور فعلا في الحياة تكون مُرّة على القلب ويصعب تقبلها مهما تظاهر الشخص بعكس ذلك أو حاول الصبر عليها. 

صيغ أخرى للمثل 

هناك صيغ أخرى طريفة لهذا المثل العربي وهي: الضرة مرّة ولو كانت هرة،  وفي الجزائر يقال: الضرة مُرّة ولوكان تبات لبرا. يعني ولو كانت تنام  خارج البيت.

أنظر أيضا: