كيف تنظم حفل في بيتك؟ عيد ميلاد، تكريم، نجاح، تخرج ..


- 23:24
عيد ميلاد جميل
كيف تقيم حفل ناجح في بيتك لإسعاد أطفالك وأفراد عائلتك

في سياق التخطيط لعقد الاحتفالات الهامة في بيتك بنجاح، مثل حفلة عيد الميلاد، أو حفل تكريم، أو حفل نجاح، أو حفل تخرج، أو حفل خطوبة أو حفل زواج صغير... الخ. 

يجب أن تتذكر وتتابع عدة أشياء في نفس الوقت. في كثير من الأحيان، قد تستعيد حواسك فجأة وترى عدد الأشياء التي فاتتك في هذا الحفل العائلي. 

هذا هو السبب في أن وجود إطار منطقي للتخطيط للاحتفال بالمناسبات العائلية  في بيتك هو أهم شيء يجعلك تعتني به بسهولة وقبل أن يصبح مشكلة إذا نسيت شيئًا ما.

نحن هنا لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من هذه المناسبات العائلية من خلال توفير نموذج تخطيط عام. على الرغم من أن كل حفل له متطلباته وتفاصيله الخاصة، إلا أنه غالبًا ما يكون لديهم خطوات متشابهة بحيث إذا قمت بتنفيذها خطوة بخطوة، فربما لن تواجه أي مشكلة معينة.

إليك كيف تقيم حفل ناجح في بيتك لإسعاد أطفالك وأفراد عائلتك وأصدقائك وضيوفك:

كيف تقيم حفل ناجح في بيتك؟

عيد ميلاد
حفلة عيد ميلاد من الاحتفالات يحبها الأطفال

يجب أن تعد نفسك في أقرب وقت ممكن للتخطيط للحفل لأنه عادة لن يكون لديك متسع من الوقت للتحضير. يتم التخطيط للأحداث الأكثر أهمية وكبيرة قبل عام أو أكثر من ذلك ، ولكن في بعض الحالات ، لا يوجد وقت خاص للتحضير على الإطلاق. ومع ذلك ، ستساعدك الخطوات التالية على الاستعداد بأفضل شكل ممكن لاستضافة حدث كبير ومريح.

التنظيم والتخطيط

التخطيط
التخطيط الجيد للحفل مهم لنجاحه

التنظيم والتخطيط الجيد لاستقبال الحفل هو أهم شيء في الاحتفالات للسيطرة على قلقك. من خلال إعداد قائمة مرجعية بالمهام المهمة والتحقق من التفاصيل عدة مرات، يمكنك التأكد من أنك لم تفوت أي شيء.

لهذا، النظام والتخطيط المسبق هما أفضل صديق لك. كما يساعدك ذلك في إتقان تقديم الطعام المناسب  والعثور على ما يجب القيام به في ذلك اليوم في لمح البصر. سيعزز التنظيم والنظام بشكل كبير إحساسك بالهدوء والثقة بالنفس ويساعد على نجاح الحفل.

فيما يلي عناصر يجب وضعها في الاعتبار عند تنظيم حفلة:
  1. اكتشف نوع الحفلة التي تريدها. 
  2. حدد الميزانية الطلوبة للحفل. 
  3. حدد المكان والتاريخ والوقت. 
  4. حدد من هم ضيوفك.
  5. أرسل الدعوات. 
  6. قم بعمل وتأكيد الترتيبات المهمة. 
  7. قم بعمل قائمة بالتموين واذهب للتسوق. 
  8. احصل على السبق في الإعداد.
  9. قم بتحضير خطاب الحفل. أنظر نموذج خطاب أمام الضيوف 

الأشخاص الداعمون

إن معرفة أنك لست وحدك في الإعداد للحفل سيقلل من قلقك بطريقة خارقة. في اليوم السابق للحفل، التقى بالأشخاص المقربين أو الأصدقاء في حفل استقبال الحفل للتحقق من التفاصيل مرة أخرى. 

يؤكد لك دعم أحبائك أنه يمكنك الاعتماد على مساعدتهم حتى في حالة حدوث أي مشكلة.

شارك مخاوفك، على سبيل المثال بشأن المتحدثين في الحفل، مع من حولك حتى تتمكن من استخدام مساعدتهم.

توفير المستلزمات الأساسية 

مستلزمات الحفل


لا يمكنك تنظيم حفلك بأفضل طريقة دون امتلاك المعدات والإمدادات اللازمة للإجتفال، لذا تأكد من تجهيز هذه المستلزمات. العناصر الصغيرة مثل عدد الطاولات والكراسي والأكواب والأطباق الكافية وكبلات الشحن والمحولات والبطاريات الاحتياطية وأسلاك التوصيل ومكبرات الصوت والمصابيح وما إلى ذلك هي من بين المستلزمات الأساسية التي تجعلك تشعر بالأمان أثناء إقامة الحفل.

تأكد من التفكير بعناية في الملحقات الثانوية والأساسية لحفل أفضل. لا تتردد في استخدام الملحقات الصغيرة مثل المقص والشريط اللاصق والأقلام والبالونات الملونة، والأشياء الأخرى مثل المناديل والمرايا ومزيلات العرق وعلكة المضغ والمناشف الورقية والمناديل المبللة التي يمكن أن تعطي تأثيرًا جيدًا للحفل. 

الحرص على النظافة 

حفلة عائلية
النظافة والتنظيم شرط أساسي لنجاح الحفل

الحرص على النظافة، هو أمر مهم جدا، خصوصا خلال تقديم الوجبات الخفيفة والماء والعصائروالحلويات، أيضًا نظافة الأثاث والأواني والمكان مهم كذلك، كما يجب ان تتناول وعائلتك وأطفالك طعامكم الأساسي قبل الحفل بساعات، لأنه قد لا يكون لديكم وقت لتناول الطعام والشراب أثناء الاحتفال.

تهيئة الجو والديكور المناسب

ديكور الاحتفال
 ديكور الاحتفال مهم أيضا لنجاح الاحتفال

كل حفل له متطلباته الخاصة. على سبيل المثال، لاستضافة حفل عيد الميلاد أو احتفال بمناسبة نجاح أو حفل تخرج، فأنت بحاجة إلى ألوان زاهية وبالونات ملونة والموسيقى وتحتاج إلى تنسيق مزاج الحفل بناءً على ذلك. 

هذا هو السبب في أنهم يستخدمون المظهر الأسود للاحتفالات الجنائزية، بينما يستخدمون الألوان الجميلة للتصميم والديكور في جميع المعدات للاحتفالات السعيدة.

كيف تقيم حفلة ممتعة؟

  1. قم بإنشاء دعوة جذابة.
  2. قم بدعوة مجموعة مثيرة للاهتمام من الضيوف.
  3. استخدم ديكور احتفالي مميز.
  4. الإضاءة مهمة للغاية.
  5. إنشاء قائمة تشغيل حية.
  6. ادمج تفاصيل مدروسة.
  7. تقديم طعام يسيل اللعاب.
  8. قدم خليطا من الكوكتيلات.
  9. استعن بالموسيقى أو الأناشيد
  10. احرص على جو المرح والدعابة
  11. التقط صور عديدة للذكرى

التخيل والتركيز.

امتلاك روح عالية والتركيز الضروري يمكن أن يغير رأيك تمامًا. اجلس أو استلق لمدة 10 دقائق على الأقل وأغلق عينيك وحاول التركيز. 

تخيل أنك نظمت حفلك بأفضل طريقة وراجع التفاصيل بهدوء مرة أخرى. حاول أن تتخيل خطوات الحفل واحدة تلو الأخرى. تخيل رؤية المشاهد، ورائحة العبير في الفضاء وأصوات الضيوف. تخيل حوارات الجمهور واعتقد أن هذا مشهد من فيلم أنت مخرجه والأمر متروك لك لتنفيذه جيدًا وبشكل مثالي. بعد هذا التمرين، سترى مدى اختلاف شعورك داخل نفسك.

كيفية التحضير ليوم الحفل؟

حفل التخرج
حفل التخرج

في يوم الحفل، تحقق من كل الأشياء التي يجب القيام بها باستخدام القائمة المرجعية التي أعددتها مسبقًا. إذا تم القيام بشيء ما، فقم بإزالته من القائمة المرجعية وأخرجه من عقلك للتركيز على الأجزاء الأكثر أهمية من الحفل.

إذا كان عليك تجهيز المعدات أثناء الحفل، فانتقل إلى القاعة قبل فترة من الاحتفال لإعداد الأجهزة المطلوبة بوقت كافٍ، وربما إذا تركت جهازًا، سيكون لديك وقت كافٍ لتجهيزه. إذا كان الحدث خارج نطاق السيطرة، فمن المهم التزام الهدوء والتركيز على إيجاد حل.

تأكد من محاولة الاستمتاع بأجزاء مختلفة من الحفل بنفسك. إذا كنت تستضيف حفلة، فخصص وقتًا لتناول الطعام والتواصل مع الضيوف، وإذا كنت تستضيف مؤتمرًا أو حدثًا رسميًا، فتأكد من التحدث إلى الضيوف والحضور للمشاركة في المحاضرات.

خطط لما بعد الحفل حتى تتمكن من إعادة القاعة إلى حالتها الأصلية بسرعة وإعادة المعدات المؤجرة. أيضًا، إذا لم يكن الصالون به طاقم تنظيف، يمكنك تعيين بعض موظفي الخدمة مسبقًا.

كم عدد الضيوف الذين يمكنني استضافتهم في منزلي؟

الأمر يتوقف على مساحة بيتك وميزانيتك، تريد أن يكون لدى ضيوفك، على الأقل، يجب احترتم المساحة المخصصة لكل شخص. 

على الرغم من  أنه عادةً يجب السماح بحوالي  10 أقدام مربعة من المساحة لكل شخص حتى يشعر بالراحة ، وقد يمكن تقليص ذلك عند الضرورة  قليلاً إلى 8 أقدام مربعة. وبالتالي، في شقة تبلغ مساحتها 350 قدمًا مربعًا مثلا ، سيكون لديك مساحة تتسع لحوالي 44 شخصًا فقط.

الاستعانة بخدمات المتخصصين

يمكنك الاستفادة من خدمات الشركات المتخصصة في تنظيم الحفلات.
إذا كنت تستضيف حدثًا عائليًا صغيرًا، فقد تتمكن من التعامل مع الأمور بنفسك. لكن بخلاف ذلك، من الجيد الرجوع إلى الشركات المتخصصة في مراسم الاحتفالات الكبيرة، مثل مناسبة استقبال مولود جديد، أو المراسم الجنائزية، وبعد إعداد قائمة بالمهام اللازمة، إسناد تنفيذها إلى فرق هذه الشركات.

بعد الحفل

بعد الحفل، حان الوقت الآن لأخذ نفس عميق بعد كل العمل الشاق الذي قمت به والاعتقاد بأنك قد نجحت في إدارة جميع الخطوات بشكل جيد. لكن في هذا الوقت، هناك العديد من الأشياء التي لا ينبغي عليك إهمال القيام بها.

تواصل مع جميع الأشخاص الذين ساعدوك في تنظيم الحفل وشكرهم على تعاونهم، ومن خلال الحصول على ملاحظاتهم وآرائهم، حاول ألا تكرر تلك النقاط السلبية في الحفل القادم. تأكد أيضًا من كتابة تاريخ استحقاق الفواتير التي تم تأجيلها لما بعد الحفل.