نموذج إلقاء كلمة أمام الجمهور


- 03:14
نموذج إلقاء كلمة أمام الجمهور
نموذج إلقاء كلمة أمام الجمهور


إلقاء كلمة أمام الجمهور هي مهارة في متناول جميع الناس، لأن التحدث أمام الجمهور الغاية منه إيصال أفكار أو معلومات لعدد كبير من الناس دفعة واحدة، وهو أمر قد يحدث في أي مكان من حولنا وفي أي وقت من الأوقات من حياتنا. 

ومع ذلك، لفهم ما يحدث حقًا في هذه العروض التقديمية، نحتاج إلى التراجع خطوة إلى الوراء وإلقاء نظرة على بعض المكونات الرئيسية لعملية الاتصال ومخاطبة بالجمهور.

نموذج إلقاء كلمة أمام الجمهور

مرحبا أيها الحضور الكريم . لي كل الشرف اليوم لإلقاء كلمتي أمامكم. لأحدثم قليلا عن هذا الحدث السعيد والإنجاز العظيم، (نجاح ..تخرج ..إحتفالوالذي نحتفل به اليوم جميعا في جو من الفرح والسرور.. (ثم قم بالتعبير عن الغرض من الخطاب، و الختام  بكلمة بالشكر والتقذير) ..وأشكركم جزيل الشكر على حضوركم اللطيف وعلى دعمكم غير المشروط ودمتم سالمين.

إقرأ ايضا:

كيف تكتب كلمة تقدير ؟

  1. ابدأ بتحية.
  2. شارك امتنانك بأمثلة محددة.
  3. قم بتضمين أي تفاصيل مهمة في كلمتك.
  4. عززها مع أي أفكار أو معلومات إضافية.
  5. اختتم بنهاية مهذبة مع الشكر والتقدير.

نموذج إلقاء خطاب أمام الجمهور

نموذج خطاب أمام الجمهور

أفضل نمودح لإلقاء خطاب أمام الجمهور، هو خطاب الزعيم  مارتن لوثر كينغ الابن "لدي حلم"، عن الميز العنصري ضد السود في الولايات المتحدة الأمريكية، الذي ألقاه في 28 أغسطس 1963، وهو أحد أروع قطع الخطابة في تاريخ البشرية.

سيموت مارتن لوثر كينغ برصاصة قاتلة بعد أقل من خمس سنوات من إلقاء خطابه الأكثر شهرة. لم تكن كلماته مجرد كلام. لقد كانت تأكيدًا على قيمة الحياة البشرية والتعبير عن قضية سيقدم من أجلها خاصته.

وهذا جزء من خطاب مارتن لوثر كينغ أمام الجمهور: 
"أقول لكم اليوم، يا أصدقائي، على الرغم من أننا نواجه صعوبات اليوم وغدًا، لا يزال لدي حلم. إنه حلم متجذر بعمق في الحلم الأمريكي. 

لدي حلم أنه في يوم من الأيام ستنهض هذه الأمة وتحيا المعنى الحقيقي لعقيدتها، "نحن نتمسك بهذه الحقائق لتكون بديهية، وأن جميع الناس خلقوا متساوين" 

"لدي حلم في أن أطفالي الأربعة الصغار سيعيشون يومًا ما في أمة حيث لن يتم الحكم عليهم من خلال لون بشرتهم ولكن من خلال محتوى شخصيتهم."

أنواع الخطاب

على الرغم من أن الخطب العامة من أنواع مختلفة، إلا أنه يمكن تصنيفها عمومًا في ثلاث أنواع  فئات رئيسية بناءً على الغرض المقصود منها: 
  1. الإعلام والتعريف
  2. الإقناع والتعليم 
  3. الترفيه والمرح

يكون الترفيه والمرح في الخطاب الاحتفالي. تحدث الخطب الاحتفالية عندما تلقي خطابًا في مناسبة خاصة، أو إحياء ذكرى شخص أو مناسبة أو حدث أو نجاح، مثل خطاب التخرج.

وإذا سبق لك أن حضرت اجتماعًا أو محاضرة، فمن المحتمل أنك سمعت خطابًا تعليميا. الخطابات التعريفية هي تلك التي تقدم ببساطة معلومات حيوية على مستوى الشركة أو الفريق. الخطاب الإعلامي هو نقل البيانات والمعلومات من شخص إلى مجموعة من الناس.

وهذه كلها تتطلب التحضير قبل إلقاء الخطاب، فحتى أولئك الذين يبدو أنهم متحدثون موهوبون بشكل طبيعي يتبعون هذه القواعد البسيطة: التحضير والممارسة.


ما هي النقاط الأساسية للخطابة؟

فن الخطابة
إتقان فن الخطابة  يحتاج  إتقان مهاراته الأساسية


هناك ستة عناصر أساسية لمهارات العرض وإلقاء كلمة أمام الجمهور وهي: الوضوح، والنبرة ، والقوة ، والنطق الصحيح، والعاطفة ، وربما الأقوى على الإطلاق: التوقف مؤقتًا بين الفينة والاخرى وعدم الاسترسال المستمر خلال  إلقاء كلمة أمام الجمهور. 

كلها عناصر مترابطة، ويمكنك استخدامها لتحسين مهارات العرض لديك. وبالنسبة للصوت يكفي أن يكون واضحا وليس بالضرور أن يكون صوتك رائعا، لذا من الصعب إعطاء "قواعد" حول كيفية استخدام صوتك بشكل جيد.

ما هي قواعد الخطابة؟

القواعد الأساسية للخطابة  وإلقاء كلمة أمام الجمهورهي: معرفة جمهورك، ومعرفة موضوعك، و التحضير، والتدريب، والكلام الواضح، والثقة في النفس، والتركيز. وكذلك:
  • نبرة الصوت: ستؤثر نبرة صوتك بشكل كبير على خطابك المقنع. كما ستعلم جمهورك بما يجب أن يشعر به أثناء الاستماع، يجب أن تكون نبرة الصوت ودرجة الصوت عالية وواضحة بدرجة كافية حتى يتمكن الناس من سماع وفهم الخطاب بشكل صحيح. يجب تجنب التلعثم والتوتر بين المحادثة.
  • لغة الجسد: إيماءات يدك ، والتواصل البصري ، والموقف هي أدوات يمكنك استخدامها لتحسين كلامك المقنع. تساعد لغة جسدك على ضبط النغمة ويمكن أن تجذب المستمع.
  • صياغة رسالتك: عند إلقاء خطاب مقنع ، يجب بالتأكد قضاء بعض الوقت في التحضير وصياغة وكتابة خطابك بطريقة متقنة، وفكر فيما يريد جمهورك سماعه. وقبل أن تبدأ الكتابة، اكتب قائمة من نقطتين إلى خمس نقاط رئيسية تريد تقديمها. اكتب كل نقطة في جملة أو جملتين.
سيكون خطابك أكثر فاعلية إذا كنت تخطط للعبارات الافتتاحية والختامية والانتقالات الرئيسية وصولاً إلى الكلمة الأخيرة. نظم الخطاب منطقيًا ببداية ووسط ونهاية. بمعنى آخر، أخبر جمهورك بما ستقوله لهم ، وأخبرهم به ، ثم لخص ما قلته لهم.

ما هي قواعد الخطاب الإحتفالي؟

  • اللمسة الاحتفالية: عند إلقاء خطاب احتفالي، يجب إضفاء لمسة إحتفالية عليه. هذا يعني تضمين قصة جميلة تتماشى مع ماذا أو من تتحدث عنه. 
  • التركيز على الموصوع: في الخطاب الإحتفالي يجب أن يلتزم الخطاب الاحتفالي بالمناسبة. ليس هذا هو الوقت المناسب لطرح أي شيء آخر غير ما يتم الاحتفال به.
  • الإيجاز: بالنسبة لأولئك الذين لا يحبون الوقوف أمام حشد من الناس والتحدث كثيرا، قد يكون التحدث الاحتفالي هو الأنسب لك. هذا لأنه بصفة عامة ، فإن الخطاب الاحتفالي غالبًا ما يكون موجزًا.

ما هي القاعدة الذهبية لفن الخطابة؟

إنها الممارسة وتعلم القواعد الأساسية، قد يبدو الأمر واضحًا، ولكن عندما يتعلق الأمر بإلقاء خطاب أو عرض تقديمي، فإن التدريب والنطق الواضح هما صديقك المخلص.

يقول فريدريك نيتشه
من يتعلم الطيران يومًا ما عليه أولاً أن يتعلم الوقوف والمشي والركض والقفز والتسلق والرقص؛ لا يمكن للمرء أن يتعلم الطيران قبل تعلم المشي والوقوف والقفز. ~ فريدريك نيتشه

الأمر ينطلق تماما أيضا على فن الخطابة أمام الجمهور، فلا يمكن للمرء أن يتقن فن الخطابة قبل تعلم مهارة النطق الصحيح والكلام المفهوم والتعبير عن الأفكار.