فوائد تلبيس الأسنان (تاج وجسر الأسنان) وأنواعه ومتى يسقط


- 21:47
تاج الأسنان Dental crown
متى تحتاج الى تلبيس الأسنان  وما هي وفوائده

تلبيس الأسنان أو جسر الأسنان Dental bridge أو تاج الأسنان Dental crown، هي واحدة من أكثر الترميمات التي يحتاجها الناس للحفاظ على أسنانهم، سواء لعلاج الأسنان الأمامية أو الاضراس والأنياب. 

لهذا السبب، غالبًا ما يسمع معظم أطباء الأسنان هذا السؤال من المرضى: "هل أنا بحاجة فعلاً لتغطية أسناني وتركيب جسر الأسنان؟" 

هذا السؤال منطقي تمامًا، لأنه حتى لو كان لديك تأمين، فلا يزال عليك دفع بعض التكاليف بنفسك لتغطية مصاريف عملة تركيب جسر الأسنان أو تاج الاسنان.

في هذا المقال ستتعرف على متى تحتاج الى تلبيس الأسنان، سواء كان بتركيب  تاج السن وهو الذي يوضع للسن الواحدة، أو جسر الاسنان الذي يوضع لمجموعة متقاربة من الاسنان.

 وستتعرف أيضا عن أنواع وفوائد تلبيس الاسنان، وعن أسباب تلبيس الأسنان، وكذلك كيفية تلبيس الأسنان،  ومتى يسقط جسر الأسنان.

ما هو تلبيس الاسنان؟

شكل جسر الأسنان
شكل جسر الأسنان

تتلف الأسنان بمرور الوقت لأسباب مختلفة مثل التسوس أو الإصابة أو ببساطة بسبب مرور الوقت. قد يتغير شكل أو حجم السن.  

تلبيس الأسنان أو جسر الاسنان عبارة عن تاج أو غشاء يتم تركيبه على الأسنان لترميمها، هو غطاء على شكل سن يوضع على السن ويغطي السن بالكامل. 

يستعيد التاج شكل الأسنان وحجمها وقوتها ومظهرها. يتم تثبيت التاج على السن بلاصق خاص وتغطي الجزء المكشوف من السن. ويتم تلبيس الأسنان غالبا بمادة بالزيركون.

هل جسر الأسنان يسقط؟

مدة جسر الأسنان أو تيجان الأسنان التي يتم تركيبها بعد عملية تلبيس الأسنان تكون طويلة الأمد، لذا فليس بدون سبب أن ينصح أطباء الأسنان العديد من المرضى بتغطية أسنانهم، لأن تيجان الأسنان غالبًا ما تكون أفضل طريقة لإطالة عمر الأسنان لسنوات قادمة. 

ولا يسقط جسر الأسنان إلا بعد سنوات طويلة، ولكن في بعض الأحيان النادرة قد يسقط جسر الاسنان بعد مدة قليلة من تركيبه بسبب خطأ طبي في الغالب.

ومع ذلك، هناك طرق علاج الأسنان التي تؤخر الحاجة إلى تلبيس الأسنان. إذا نصحك طبيب الأسنان بتغطية بعض الأسنان في الجلسة الأولى، ابدأ العلاج بحذر وبعد وزن الجوانب.

هل جسر الأسنان مؤلم؟

جسر الأسنان غير مؤلم أبدا، حيث يحل جسر الأسنان محل الأسنان المفقودة بشكل دائم دون أي ألم.  ويكون الجسر متصل بالأسنان على جانبي الفجوة. 

تصنع الجسور عادة من الخزف أو المعدن ، خليط من 2 ، أو الزركونيا. يتم تثبيتها في مكانها ، وبالنسبة لبعض الناس، تعتبر بديلاً لأطقم الأسنان.

متى تحتاج الى تلبيس الأسنان؟

تلبيس  الأسنان


غالبًا ما يوصى أطباء الاسنان باستخدام تلبيس الأسنان في الحالات التالية:

1. بعد علاج قناة الجذر: 

نظرًا لإفراغ الجزء الداخلي من السن أثناء علاج قناة الجذر أو قناة الجذر، فإن بنية الأسنان المتبقية تكون عرضة للكسر. لهذا السبب، عادة ما يكون تركيب تاج  الأسنان مطلوبا بعد قلع العصب لتقوية الأسنان ومنع تكسرها.

2. استبدال تجويف كبير أو حشو: 

إذا كان التسوس عميقًا وكبيرًا بحيث يغطي نصف عرض السن على الأقل، فغالبًا ما يكون من الضروري تغطية السن لأن السن المتبقي ضعيف ومعرض لخطر الكسر. بالإضافة إلى ذلك، في بعض الأحيان تحتاج الحشوات القديمة الكبيرة إلى استبدالها بالتاج ، خاصة إذا كانت هناك علامات كسر أو إجهاد حول الترميم، أو إذا كان هناك القليل جدًا من الأسنان الأصلية المتبقية.

3. تحسين المظهر:

 في بعض الأحيان يتم استخدام قشور الأسنان لتجميل الأسنان المشوهة أو المتغيرة اللون. يستخدم الغطاء أيضًا لتحسين مظهر الأسنان المتباعدة. تركيب تاج أو جسر الأسنان طريقة فعالة لجعل الابتسامة ذات العيوب الطفيفة أكثر جاذبية ؛ تتحسن الثقة بالنفس أيضًا بفضل الابتسامة الأكثر جمالًا.

4. الأسنان ذات التآكل الشديد: 

تتسبب عدة عوامل في تآكل شديد للأسنان، وفي النهاية يجعل تاج الأسنان ضروريا. على سبيل المثال، المرضى الذين يعانون من صرير مزمن لأسنانهم ويضغطون باستمرار ويطحن أسنانهم معًا، تصبح أسنانهم أقصر بمرور الوقت.

 بالإضافة إلى ذلك، يؤدي اتباع نظام غذائي عالي الحموضة والارتجاع المعدي المريئي أيضًا إلى تآكل الأسنان وتآكلها بسبب ملامستها للحمض. يؤدي التآكل الحمضي تدريجياً إلى فقدان مينا الأسنان وتصبح الأسنان طرية وغير محمية. في هذه الحالات، غالبًا ما تستخدم عملية  التلبيس لترميم السن.

الإجراءات الوقائية: 

حتى الآن شرحنا الظروف التي يتم فيها استخدام تاج الأسنان لإصلاح الأسنان التالفة. لكن في بعض الأحيان يتم استخدام التلبيس كإجراء وقائي لمنع تكسر الأسنان الضعيفة والمعرضة للانقراض.

قد تحتاج إلى جسر أسنان إذا كان لديك سن أو أسنان مفقودة ولديك أسنان صحية على جانبي الفجوة التي خلفتها الأسنان المفقودة.

كم يستغرق تلبيس الأسنان؟

قبل تحضير التاج المستعمل في تلبيس الاسنان، عادة ما يتعين عليك زيارة عيادة الأسنان لجلستين. بالطبع يتم عمل فينير الأسنان في عيادات الأسنان في بعض الحالات.

الجلسة الأولى: 

يقوم طبيب الأسنان بفحص السن المراد تغطيته في الجلسة الأولى وتجهيزه للتكسية. يتم التقاط صورة بالأشعة السينية للأسنان والعظام المحيطة بها. يقوم طبيب الأسنان بخلع العصب في الحالات التالية قبل تلبيس السن:
  1. تسوس الأسنان
  2. خطر الإصابة بعدوى
  3. تلف لب الأسنان

اللب هو النسيج الرخو داخل السن والذي يتكون من الأوعية الدموية والأعصاب والنسيج الضام.

يقوم طبيب الأسنان بقص السن المطلوب من أعلى ومن حوله لتوفير مساحة لوضع التاج. كمية طحن الأسنان تعتمد على نوع الطلاء. 

جميع  أغشية التيجان والجسور المعدنية تكون  أرق، وعند وضعها على الأسنان، ليس من الضروري قطع السن بقدر ما هو ضروري عند استخدام تاج السيراميك أو الز يركون الملحومة بالكامل. 

في حالة فقدان جزء كبير من السن بسبب التلف أو التسوس، يتم استخدام مادة حشو خاصة لتقوية أو "بناء" السن لإنشاء بنية كافية لوضع التاج.

بعد شحذ السن، يتم استخدام مادة تشبه المعجون لعمل قالب للأسنان المرغوبة. أيضًا، يتم أخذ قالب من الأسنان العلوية أو السفلية للأسنان التي سيتم تغطيتها. يتم عمل القوالب للتأكد من أن التاج بالحجم المثالي ولا يتداخل مع الأسنان المتداخلة أو العضة.

يتم إرسال القالب إلى معمل الأسنان. يقوم المعمل بتجهيز التاج  وشحنه إلى عيادة طبيب الأسنان، عادة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. يقوم طبيب الأسنان بتجهيز تاج مؤقت في الجلسة الأولى لتغطية السن المكسور وحمايته أثناء انتظار صنع التاج الدائم.

الجلسة الثانية

يتم وضع التاج الدائم على السن في الجلسة الثانية. يقوم طبيب الأسنان أولاً بإزالة القشرة المؤقتة ويتحقق من حجم ولون التاج الدائم. إذا لم تكن هناك مشاكل، يتم تخدير السن محليًا ويتم تثبيت تاج جديد بشكل دائم على السن.

تلبيس الأسنان الفوري في يوم واحد

إذا كانت عيادة الأسنان مجهزة بأجهزة جديدة، فيمكن لطبيب الأسنان صنع التاج في العيادة. تبدأ عملية صنع التيجان والجسور السنية الفورية مثل صنع التاج بالطريقة القديمة؛ أي يتم أولاً إزالة تسوس الأسنان وتقليم السن لخلق المساحة اللازمة لوضع التاج. 

تختلف مرحلة صنع الطلاء بعد هذه المراحل الأولية عن الطريقة القديمة. في الجلسة الأولى، يستخدم طبيب الأسنان ماسحًا ضوئيًا لتسجيل الصور الرقمية للأسنان داخل الفم. 

ينتج برنامج الكمبيوتر نموذجًا ثلاثي الأبعاد للأسنان من هذه الصور. ثم يتم إرسال التصميم الرقمي إلى آلة أخرى في العيادة لنحت كتلة السيراميك لصنع التاج. 

تسمى طريقة إنتاج التاج هذه "التصميم بمساعدة الكمبيوتر / التصنيع بمساعدة الكمبيوتر" (CAD / CAM). يكون الغطاء جاهزًا في أقل من 15 دقيقة لطبيب الأسنان لتثبيته على السن بمادة خاصة تسمى لاصق جسر الأسنان.

فوائد تلبيس الأسنان

يمكن أن تساعد الجسور السنية في استعادة الابتسامة وتجنب الشعور بالخجل من فقدان الأسنان. من المهم أيضًا ملء الفجوة التي خلفتها الأسنان المفقودة لأنه إذا لم يتم سد الفجوة، فقد تميل الأسنان المحيطة إلى الفجوة بمرور الوقت ويتغير  موضعها وتصبح معرض للتسوس والسقوط.

يمكن أن تستمر الجسور لسنوات عديدة إذا تم الاعتناء بها بشكل صحيح. ومع ذلك ، يمكن أن تفشل ، عادة بسبب تسوس الأسنان الطبيعية بجانبها ، أو فشل المادة اللاصقة.

أنواع جسور الأسنان

أنواع جسور الأسنان
أنواع جسور الأسنان


هناك أربعة أنواع رئيسية من جسور الأسنان:
  1. التقليدية (traditional)
  2. الناتئ (cantilever)
  3. الماريلاند (Maryland)
  4. المدعوم بالزرع (implant-supported)

كيفية تنظيف جسر الأسنان الخاص بك؟

من خلال تجربي مع جسر الأسنان فإن السن المغطى لا يتطلب عناية صعبة. بالطبع، يجب أن يظل السن الموجود أسفل القشرة محميًا من التسوس أو أمراض اللثة. 

ستحتاج فقط إلى تنظيف الجسر باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وخيط تنظيف الأسنان ، كما يوصى به عادةً للأسنان الطبيعية. الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان مهمة أيضًا.

لذلك، يجب أن تستمر في الحرص على الحفاظ على نظافة الفم والأسنان. يشتمل البرنامج المناسب للحفاظ على صحة الفم والأسنان، على تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين واستخدام الخيط مرة واحدة في اليوم؛ يجب تنظيف ما بين الاسنان بخيط الأسنان خاصة حول التاج أو الجسر حيث تتصل اللثة بالأسنان.

 بالإضافة إلى ذلك، لا تمضغ الأطعمة الصلبة والأشياء الصلبة، مثل الثلج أو قشور الجوز والفشار، لمنع تكسير الطبقة الخارجية للسن المعالج.

ما هي بدائل الجسور السنية؟

من خلال تجربتي  مع جسر الأسنان ومع تلبيس الاسنان، فإن البديل الرئيسي لجسر الأسنان هو استخدام الأسنان الاصطناعية القابلة للإزالة، والمعروفة باسم أطقم الأسنان الجزئية، والتي يمكنك إخراجها لتنظيفها. بديل آخر هو زراعة الأسنان.