اضرار تلوث الماء


- 11:23
اضرار تلوث الماء
اضرار تلوث الماء


الماء عنصر أساسي لعيش الإنسان والحيوانات والنباتات. وهو أصل الحياة على الارض وفقا لقول الله عز وجل: "وجعلنا من الماء كل شيء حي". صدق الله العظيم.

وفقًا لتقرير تنمية المياه في العالم لعام 2021 الصادر عن اليونسكو، زاد الاستخدام العالمي للمياه العذبة ستة أضعاف في المائة عام الماضية وكان ينمو بنحو 1٪ سنويًا منذ الثمانينيات. مع زيادة استهلاك المياه، تواجه جودة المياه تحديات خطيرة بسب التلوث.

أدى التصنيع والإنتاج الزراعي والحياة الحضرية إلى تلوث الماء وتدهور البيئة وتلوثها، مما يؤثر سلبًا على المسطحات المائية (الأنهار والمحيطات) الضرورية للحياة، مما يؤثر في النهاية سلبا على صحة الإنسان والتنمية الاجتماعية المستدامة على الصعيد العالمي.

من اضرار تلوث الماء:

اضرار تلوث الماء
اضرار تلوث الماء


تلوث الماء له أضرار خطيرة على الصحة، حيث يسبب تلوث المياه أكثر من 50 نوعًا من الأمراض، وهي من الاضرار الناتجة عن رداءة جودة مياه الشرب، وترتبط 80٪ من الأمراض و 50٪ من وفيات الأطفال بتلوث الماه وسوء جودة مياه الشرب في العالم.

تلوث الماء يسبب التسمم الغذائي والإسهال والأمراض الجلدية وسوء التغذية وحتى السرطان وإلتهاب الكبد الفيروسي والأمراض الأخرى المتعلقة بتلوث المياه.

المياه غير المأمونة لها آثار خطيرة على صحة الإنسان. وفقًا لتقرير تنمية المياه العالمي لليونسكو 2021، يموت حوالي 829000 شخص كل عام بسبب الإسهال الناجم عن مياه الشرب الملوثة بمخلفات الصرف الصحي وعدم نظافة اليدين، بما في ذلك ما يقرب من 300000 طفل دون سن الخامسة، مما يمثل 5.3 في المائة من جميع الوفيات في هذه الفئة العمرية. 

يعتبر الإسهال من الأعراض الشائعة لأمراض الجهاز الهضمي والأمراض الأكثر شيوعًا التي يسببها تلوث المياه. الإسهال هو سبب رئيسي للمرض والوفاة بين الأطفال الصغار في البلدان منخفضة الدخل. تتسبب أمراض الإسهال في 21٪ من الوفيات السنوية بين الأطفال دون سن الخامسة في البلدان النامية.

كما تشير البيانات المأخوذة من البلدان الافريقية إلى أن الأشخاص الذين يشربون المياه الملوثة مباشرة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الخطيرة.

أسباب تلوث المياه

أسباب تلوث المياه
الانشطة البشرية هي السبب الرئيسي في تلوث المياه


يتركز تلوث المياه بشكل أساسي في التصنيع والأنشطة الزراعية والعوامل الطبيعية وعدم كفاية إمدادات المياه النظيفة ومرافق معالجة مياه الصرف الصحي. 

أولاً، الصناعة هي السبب الرئيسي لتلوث المياه، وتشمل هذه الصناعات صناعة التقطير، وصناعة المدابغ، وصناعة اللب والورق، وصناعة النسيج، وصناعة الأغذية، وصناعة الحديد والصلب، والصناعات النووية، وما إلى ذلك. 

يتم إطلاق العديد من المواد الكيميائية السامة والمواد العضوية وغير العضوية والمذيبات السامة والمواد الكيميائية العضوية المتطايرة في المياه الجوفية السطحية، وهي من نفايات الإنتاج الصناعي. 

إذا تم إطلاق هذه النفايات في النظم الإيكولوجية المائية دون معالجة كافية، فإنها ستسبب تلوث المياه.

يعتبر الزرنيخ والكادميوم والكروم من الملوثات الحيوية التي يتم تصريفها في مياه الصرف الصحي، والقطاع الصناعي مساهم كبير في الملوثات الضارة . 

ومع تسارع التحضر والعمران، ازدادت مياه الصرف الصحي ومخلفات الإنتاج الصناعي تدريجياً مما يؤدي في النهاية الى تلوث المياة. بالإضافة إلى ذلك، يتأثر تلوث المياه الناجم عن التصنيع بشكل كبير من المصانع. باختصار، ينتج تلوث المياه عن عوامل بشرية وليس عوامل طبيعية.

المراجع: frontiersin