دليل مونديال قطر 2022 للجمهور والسياح والأشياء المحظورة


- 13:27
مونديال قطر 2022


قبل السفر لحضور كأس العالم 2022  المنظم في قطر، فمن المهم جدًا معرفة القواعد والمواد والأشياء المحظورة في مونديال قطر 2022 Qatar World Cup

لأنه إذا تم إنتهاك أيًا من القواعد، أو أرتكاب أحد الممنوعات والمحظورات، فقد يتسبب ذلك في مشاكل للسائحين والزوار الأجانب وغيرهم.

كأس العالم هي أهم وأكبر مسابقة كرة قدم في العالم. لكن ورغم صغر حجمها الجغرافي، تمكنت دولة قطر من توفير العديد من المرافق من أجل استضافة كأس العالم حسب مواصفات الاتحاد الدولي لكرة القدم  الفيفا FIFA وإستقطاب ألمع نجوم كرة القدم.

دليل مونديال قطر 2022  للجمهور والسياح

دولة قطر، مثل الدول العربية الأخرى الواقعة على طول الخليج العربي، تطبق قوانينها بحذر شديد، وعدم الامتثال يؤدي إلى معاملة قاسية للشخص المعني. لقد عبرت هذه الدولة عن قواعدها من أجل أن تكون قادرة على إقامة كأس العالم بشكل جيد.

إذا كنت تريد الذهاب إلى قطر لحضور تظاهرة كأس العالم، فننصحك بقراءة هذا الدليل الشامل للسياح، والذي يتضمن أهم الاشياء و العناصر المحظورة وغير القانونية في قطر. في ما يلي، قمنا بمراجعة العناصر الرئيسية المحظورة عند السفر إلى قطر.

المواد المحظورة في قطر بمونديال 2022

قطر دولة إسلامية وقوانينها على أوامر الإسلام. هذه الأشياء تثير الدهشة للمسافرين الذين يذهبون إلى قطر من دول غير إسلامية.

صحيح أن البلدان المشاركة هي أيضًا دول إسلامية. لكن القوانين المتعلقة بالإسلام في جل البلدان الاسلامية لا يتم تنفيذها بدقة كما هو الحال في قطر. 

لذلك، إذا خالفت القواعد أو انتهكت القوانين في هذا البلد، فقد تواجه مشكلة كبيرة. لهذا السبب، في ما يلي، قمنا بإعداد الأشياء المهمة في هذا الدليل والتي يجب مراعاتها عند السفر إلى قطر لمشاهدة مباريات كأس العالم.

 يمكنك السفر إلى هذا البلد من خلال جولة كأس العالم في قطر. هناك العديد من المعالم السياحية التي يجب زيارتها في قطر والتي تجذب المسافرين بشكل أساسي. لكن في عام 2022، ستجذب كأس العالم لكرة القدم عددًا قياسيًا من الزوار إلى البلاد.

الأشياء الممنوعة وغير القانونية في قطر بكأس العالم 2022

كأس العالم 2022 قطر
كأس العالم 2022 قطر 

تعتبر كل دولة أن بعض الاشياء والمواد غير قانونية. قطر صارمة للغاية في هذا الأمر ويتم فحص متعلقات وأمتعة الأشخاص بعناية في المطار. إذا كان لديك أي من العناصر التالية معك، فسيتم إدانتك وتسليمك إلى الشرطة:

  • الكتب الدينية غير الإسلامية مثل التوراة والإنجيل وما إلى ذلك.
  • المخدرات والاسلحة البيضاء والنارية
  • المنتجات الغذائية المصنوعة من لحم الخنزير ولحوم الحيوانات المحظورة
  • المشروبات الكحولية والمشروبات المسكرة
  • أفلام أو صور أو أدوات إباحية
كما تمنع أيضا الهتافات العنصرية والتحرش وغيرها من السلوكات غير الاخلاقية.

قواعد اللباس بقطر في كأس العالم

ملعب كأس العالم قطر
احد الملاعب الذي ستقام فيه مباريات كأس العلم في قطر

ملابس السكان المحليين في قطر تتكون من الثوب الأبيض ذا الياقة وهو عبارة عن جلباب أبيض مع الغترة، والعقال. أو البشت المطرز بالخيوط الذهبية على الأطراف، مع عقال يتدلى منه خيطان ينسدلان على الظهر.

ولم تضع هذه الدولة قيودًا كثيرة لتغطية السياح وزوار كأس العالم. وفقًا للإعلان عن هذا البلد، يمكن للمسافرين السفر بحرية طالما أنهم يحترمون تقاليد وثقافة هذا البلد.

لهذا يمنع على السياح والزوار ارتداء الملابس الفاضحة او التي تكشف المناطق الحساسة من اجسادهم، خصوصا النساء، وقد تم وصف الملابس المناسبة للرجال والنساء بشكل كامل من قبل المسؤولين في هذا البلد. 

بحيث يجب على النساء تغطية أنفسهن من العنق إلى الركبة. أيضًا، يجب أن تشمل ملابس الرجال ملابس ذات أكمام طويلة وأن تغطي الجزء العلوي والعورة والفخدين أعلى الركبة.

قيود على التعبير عن الحب والمودة في قطر

جمهور مونديال قطر
جمهور مونديال قطر


في قطر، لا يمكن إظهار حبك لحبيبك بشكل فاضح أمام الملاء في الشارع. لا توجد استثناءات لعمرك أو جنسك أو علاقتك بشخص آخر أو أي شيء آخر، وإذا تم الإبلاغ عن ذلك، فسوف تعتقلك الشرطة.

في الواقع، هذا جزء من ثقافة الشعب القطري. لذلك تذكر ألا تظهر أبدًا اهتمامًا بالعلاقة الحميمية في الأماكن العامة!

بالإضافة إلى ذلك، فإن أي علاقة خارج الزواج، مثل الجنس أو حتى لمس يد الجنس الآخر، تعتبر جريمة. لهذا السبب، قد يطلبون منك شهادة زواج عند الإقامة في فندق. هذا شيء آخر يجب أن تراقبه في قطر.

كما أعلنت هذه الدولة أن دخول المثليين إلى هذا البلد ممنوع منعا باتا.

قواعد التصوير في مونديال قطر 2022

ملاعب مونديال قطر 2022
أسماء ملاعب مونديال قطر 2022


تعتبر القوانين المتعلقة بالتصوير من الأمور التي يتم تنفيذها بصرامة شديدة في قطر. إذا كنت تريد التقاط صور في هذا البلد، فيجب عليك أولاً الحصول على إذن من الشخص الذي تخطط لتصويره. خلاف ذلك، قد يتم إبلاغك للشرطة المحلية وتتعرض للمشاكل.

إذا كنت صحفيًا وتنوي التقاط صور في هذا البلد لتغطية أخبار وصور كأس العالم، يجب عليك الاتصال بوكالة الأنباء القطرية والحصول على تصريح صحفي منها. 

بعد ذلك، عليك إدخال الكاميرا والمعدات الخاصة بك إلى قطر من خلال الجمارك. بعد الحصول على إذن، يمكنك تسجيل الصور التي تحتاجها! لكن لا يزال عليك توخي الحذر.

الكحول في مونديال قطر للسياح الاجانب

يعتبر شرب الكحول قانونيا جزئيا للسياح الأجانب في قطر، وفي بعض الفنادق الفاخرة من فئة الخمس نجوم  مسموح لها ببيع الكحول لزبائنها غير المسلمين. 

لا يسمح للمسلمين بشرب الكحول في قطر، ويتعرض المسجونون لشربها للجلد أو الترحيل. يمكن للمقيمين غير المسلمين الحصول على تصريح لشراء الكحول للشرب الشخصي. 

يسمح لشركة قطر للتوزيع (وهي شركة تابعة للخطوط الجوية القطرية) باستيراد الكحول ولحم الخنزير وهي تقوم بتشغيل متجر واحد فقط لبيع الخمور في البلاد والتي تبيع أيضا لحم الخنزير لحاملي تراخيص الخمور. كما أبدى المسؤولون القطريون استعدادهم للسماح للكحول في «مناطق المشجعين» في كأس العالم لكرة القدم 2022.

قواعد الأكل في قطر

هناك أطعمة جيدة ومتنوعة في قطر. إذا كنت لطيفًا مع معدتك، يمكنك زيارة أي مطعم في هذا البلد وطلب طعام لذيذ. لكن هناك نقطة يجب مراعاتها!

يتم تناول العديد من الأطعمة في هذا البلد باليد. إذا لاحظت، فإن جميع القطريين يأكلون طعامهم بيدهم اليمنى. إذا بدأ أحدهم في الأكل باليد اليسرى، فإنه يُستهجن منه ذلك وقد يُعامل بطريقة سيئة.

هذا لأنه في قطر، يقوم الناس بالنظافة الشخصية باستخدام يدهم اليسرى. لهذا السبب، يجب أن تكون على دراية بأي يد تأكل بها عند تناول الطعام في الأماكن العامة.

عقوبة التطاول على الاسلام والتبشير في مونديال قطر 2022

في قطر يمكن أن يؤدي التطاول على الاسلام والتجديف إلى السجن لمدة تصل إلى سبع سنوات، في حين أن التبشير يمكن أن يصدر حكما بالسجن لمدة 10 سنوات.

كيف تتصرف وتتواصل مع الناس في قطر في كأس العالم

في الثقافة القطرية، من غير المحترم أن تمد ساقيك إذا كان النعل أو الأحذية ظاهرة. لذلك، من الأفضل تذكر ذلك عند السفر في الأماكن العامة.

أيضًا، التحدث والمحادثة مع الجنس الآخر محظورة (إذا لم تكن لديك علاقة مهنية أو علاقة عمل مع هذا الشخص) وأي إتصال اخر هو ممارسة غير لائقة في هذا البلد. لذا كن حذرا جدا بشأن هذا.

كما أن التعبير عن المشاعر أو التعليقات بطريقة مبتذلة، أو بإيماءات ولغة غير لائقة في الأماكن العامة، يمكن أن يصبح مشكلة بالنسبة لك. إذا قام شخص ما بإبلاغ الشرطة عنك، فقد تتعرض لمشكلة كبيرة وقد يتم القبض عليك لفترة من الوقت.

دعوة للعشاء من قبل المواطنين القطريين

القطريون شعب كريم وطيب القلب وقد يدعونك كغريب إلى منزلهم لتناول العشاء. المهم في ذلك أن رفض دعوة العشاء في قطر يعتبر شكلاً من أشكال عدم الاحترام.

ربما في البلدان الاخرى يمكن رفض دعوة العشاء للعائلة أو الأصدقاء أو حتى الأقارب؛ لكن هذا يعتبر عدم احترام للمضيف في قطر. لذا حاول ألا ترفض دعوة العشاء من القطريين.

موعد مونديال قطر 2022

ما هو موعد مونديال قطر 2022؟ وفقاً لقرار اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا FIFA) الذي صدر في مارس 2015 ، سيقام مونديال قطر 2022، خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2022. 

وستقام مبارة الافتتاح يوم 20 نوفمبر وتستمر التظاهرة خلال 29 يوماً، على أن تقام المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر 2022، تزامناً مع احتفالات دولة قطر باليوم الوطني. ولمزيد من المعلومات على الاسئلة المتكررة حول كأس العالم في قطر.

الكلمة الأخيرة

قد تفاجأ بقراءة بعض هذه العناصر المحظورة. من الأفضل أن تعرف أن شعب قطر متسامح مع الاجانب لكنه متسمك جدًا بتقاليده وعاداته وثقافته. لذلك من الأفضل محاولة اتباع القواعد المذكورة.

في هذا الدليل الشامل ذكرنا كل العناصر الممنوعة في قطر لمونديال 2022 حتى تتمكن من الاستمتاع بكأس العالم دون أي مشاكل. 

وفقًا للحكومة القطرية، فإن عدم الامتثال للقواعد والقوانين قد يؤدي إلى عقوبة تصل إلى  السجن. لذلك من المهم جدًا احترام قوانين هذا البلد العربي الذي يستضيف تظاهرة كأس العالم .