فوائد التخزين السحابي وأنواعه وعيوبه


- 21:00
التخزين السحابي
شرح ما هو التخزين السحابي ولماذا هو مهم 

سنتكلم في هذ الموضوع عن التخزين السحابي  وفوائده وعيوبه، وعن أهم أنواع التخزين السحابي المتوفرة على الانترنت، وشرح ماذا يعني التخزين السحابي؟

سواء كنت شخص عادي اوشركة صغيرة أو كبيرة، يمكن أن يمنحك التخزين السحابي المرونة والتوفير والأمان والبساطة التي تحتاجها للتركيز على تنمية أعمالك الأساسية. 

لم يعد يتعين على الشركات الصغيرة القلق بشأن إنفاق موارد قيمة لإدارة تخزين البيانات والملفات، ويتيح التخزين السحابي لهم التوسع مع نمو أعمالهم.

ماذا يعني التخزين السحابي؟

التخزين السحابي هو نظام للتخزين الرقمي على شبكة الإنترنت، حيث يتيح لك تخزين البيانات والملفات الرقمية، مثل المستندات والصور وغيرها، على خوادم ظاهرية متعددة، يمكن الوصول إليها من أي مكان بدلا من تخزينها على حاسوبك أو على قرص تخزين خاريجي أو استضافتها على خادم واحد محدد.

وتكون خدمة التخزين السحابي عادة مقدمة من قبل طرف ثالث. مثل كبريات شركات الاستضافة التي تمتلك مراكز بيانات متقدمة، والتي تقوم بتأجير مساحات تخزين سحابية لعملائها بما يتوائم مع احتياجاتهم الخاصة.

يسمى التخزين السحابي باللغة الانجليزية Cloud storage، وسمي  بالتخزين السحابي نسبة لمرونته وإمكانية الوصول إليه من أي مكان مثل السحابة.

مقدمة عن التخزين السحابي

يمثل التخزين السحابي تكنولوجيا أكثر موثوقية وآمانا من الأنشطة غير المصرح بها، ويمكن الإعتماد الكامل عليها في تخزين البيانات ومعالجتها والوصول الآمن لها. 

يعد التخزين السحابي وسيلة هامة في تخزين البيانات ومعالجتها وكذلك الحصول عليها في أي وقت كان، في إطار عام من المرونة العالية والآمان العالي.

 يتم تقديم خدمات التخزين السحابي من قبل شركات تقنية عملاقة مثل شركة جوجل وشركة مايكروسوفت شركة أمازون وغيرهم الكثير في بيئة مرنة وآمنة بشكل كامل من الهجمات السيبرانية

فوائد التخزين السحابي

فوائد التخزين السحابي
فوائد التخزين السحابي

التخزين السحابي له فوائد كثيرة وهي تشمل ما سيلي:
  1. حفظ ملفاتك الرقمية في مكان آمن.
  2. الوصول ملفاتك من أي مكان عبر الانترنت فقط.
  3. تدفع لما تستخدمه من مساحة فقط بالنسبة للخدمات المدفوعة. 
  4. هناك خدمات تخزين سحابية مجانية.
  5. سرعة الخدمة كونها تعتمد على سيرفرات فائقة السرعة.
  6. لا تحتاج الشركات إلى شراء عتاد جديدة - قرص صلب جديد مثلا، وبذلك تقلص حجم قسم تكنولوجيا المعلومات لديها. 
  7. تقلل من تكاليف صيانة البيانات، كالنسخ الاحتياطي وصيانة البيانات. 
  8. مرونة عالية في المساحة تستطيع زيادة أو تقليل المساحة بدون الحاجة إلى شراء أقراص صلبة جديدة.
  9. تقليل نفقات الشركات عكس النظام التقليدي الذي يتطلب تأسيس بنية تحتية وتأمينها وتحديثها والمتابعة الدقيقة للنظام بشكل عام.
  10.  يلغي التخزين السحابي الحاجة إلى شراء وإدارة البنية التحتية لتخزين البيانات الخاصة بك ، مما يمنحك المرونة والقابلية للتوسع والمتانة مع الوصول إلى البيانات في أي وقت وفي أي مكان.

عيوب التخزين السحابي

من عيوب التخزين السحابي أن الوصول إليه مقيد بالاتصال بالإنترنت، فلن تتمكن من الوصول لملفاتك في حال إنقطاع الإنترنت أو وجود في أي مكان تنعدم فيه الشبكة الانترنت.

ومن العيوب أيضا إمكانية فقدان الوصول الى البيانات في حالة نسيان أو فقدان كلمة المرور، كما قد يسبب تحميل ملفاتك على الإنترنت  بعض القلق، فهى متاحة على الإنترنت ويمكن للقراصنة أن يستغلوا ذلك  لسرقة تلك الملفات في حالة تم اختراق حاسوبك والحصول على كلمة المرور، وربما تفقد ملفاتك في حال نسيان كلمة المرور مثلا،  لهذا يجب دائما إستعمال إيميل رسمي موثوف وكلمة مرور قوية ومحفوظة جيدا مثل مفتاح بيتك.

أنواع التخزين السحابي

  1. التخزين السحابي  العام
  2. التخزين السحابي  الخاص
  3. التخزين السحابي  الهجين
  4. التخزين السحابي  الموزع
  5. التخزين السحابي  المتعدد
  6. التخزين السحابي المجتمع
عموما هناك 4 أنواع رئيسية من الحوسبة السحابية: السحابة الإلكترونية الخاصة، والسحابة الإلكترونية العامة ، والسحابة الإلكترونية الهجينة ، والشبكات السحابية المتعددة . 

هناك أيضًا ثلاثة أنواع رئيسية من خدمات الحوسبة السحابية: البنية التحتية كخدمة (IaaS) ، والنظام الأساسي كخدمة (PaaS) ، والبرمجيات كخدمة (SaaS).

هناك الكثير من الكتب الانجليزية العربية (pdf) على الانترنت تشرح أنواع التخزين السحابي وطريقة عملها بالتفصيل اكثر. 

خدمات التخزين السحابي

خدمات التخزين السحابي


هناك العديد من خدمات التخزين السحابي على الانترنت ومن أهمها: 
  1. خدمة التخزين السحابي جوجل درايف Google Drive من شركة جوجل، حيث يمكنك تخزين الملفات والمجلدات ومشاركتها والتعاون فيها من أي جهاز جوّال أو جهاز لوحي أو كمبيوتر
  2. خدمة التخزين السحابي  Google cloud لتخزين البيانات للشركات من جميع الأحجام، حيث يمكن تخزين أي كمية من البيانات واسترجعها بقدر ما تريد.
  3. خدمة التخزين السحابي OneDrive و Azure cloud، من شركة مايكروسوفت، حيث يمكنك تخزين ملفاتك وصورك باستخدام التخزين السحابي المجاني من OneDrive والوصول إليها من أي جهاز ومن أي مكان.
  4. خدمة التخزين السحابي AWS من أمازون التي تستغل القدرات التخزينية الهائلة الموجودة في مراكز بيانات الشركة وتوفيرها للعملاء بأسعار مقبولة وجودة عالية.
  5. خدمة التخزين السحابي DropBox وتعتبر أشهر شركة تقدم خدمة التخزين السحابي وتمنح 2GB مجانا للمستخدم عند التسجيل.
  6. خدمة التخزين السحابي Sync وهي خدمة تخزين سحابي مع مشاركة ملفات وإصدارات وأمان والمزيد من الامتيازات الممتازة. 
  7. خدمة التخزين السحابي MEGA وهي خدمة التخزين السحابي المقدمة من شركة مايكروسوفت تقدم 5 غيغابايت مجانا.

وهناك  خدمات تخزين اخرى مثل :  pCloud و Icedrive و OneDrive و My CloudApp وكها تقدم خطط تخزين ممتازة، وتقدم سعة تخزين سحابية مجانية  وهي أيضًا آمنة للغاية.

وغيرها  الكثير خدمات التخزين السحابي على الانترنت في بيئة مرنة وآمنة بشكل كامل من الهجمات السيبرانية.

التخزين السحابي قوقل

تعد خدمة التخزين السحابي قوقل كلود Google Cloud من الخدمات الموثوقة للشركات، يحصل العملاء الجدد على أرصدة مجانية بقيمة 300 دولار للإنفاق على التخزين. يحصل جميع العملاء على 5 غيغابايت من مساحة التخزين الإقليمية المجانية شهريًا (في الولايات المتحدة) ، ولا يتم خصمها من أرصدة حساباتهم.

وهناك أيضا خدمة جوجل درايف Google Drive وهي من أفضل خدمات التخزين السحابي للعديد من الأسباب، أولها أنها تقدم لكل مستخدم 15 جيجابايت من السعة التخزينية، والتي تحصل عليها مجانًا لمجرد إنشاء حساب جوجل، وباستخدام عنوان البريد الإلكتروني Gmail، يمكنك الوصول إلى جميع خدمات جوجل ذات النمط المكتبي، مثل المستندات وجداول البيانات والعروض.

ما هي السحابة التي يجب أن أستخدمها؟

هذا يعتمد على ما تفعله.
  • قد تكون أحمال العمل ذات الحجم الكبير أو المتطلبات المتقلبة أكثر ملاءمة للسحابة العامة.
  • قد تكون أحمال العمل ذات أنماط الاستخدام السخصي أفضل حالًا في السحابة الخاصة.
  • السحابة المختلطة هي أهم شيء، لأنه يمكن استضافة أي عبء عمل في أي مكان.

لماذا التخزين السحابي مهم؟

يتيح التخزين السحابي إمكانية تخزين فعالة من حيث التكلفة وقابلة للتطوير. لن يعد لديك ما يدعو للقلق بشأن استنفاد السعة أو صيانة شبكات منطقة التخزين (SAN) أو استبدال الأجهزة الفاشلة أو إضافة بنية أساسية لزيادة الطلب أو تشغيل الأجهزة غير المستغلة بشكل كافٍ عند انخفاض الطلب. 

التخزين السحابي مرن جدا، مما يعني أنه يمكنك زيادة السعة أو خفضها بناءً على الطلب وتدفع فقط مقابل ما تستخدمه. إنها طريقة عملية للمؤسسات والشركات والاشخاص لحفظ البيانات عبر الإنترنت بطريقة آمنة بحيث يمكن للأشخاص المصرح لهم فقط الوصول إليها في أي وقت وفي أي مكان. 


المراجع: cloud-storage - wikipedia