فوائد الرياضة البدنية


- 05:23
فوائد الرياضة البدنية
فوائد الرياضة البدنية

تعد الرياضة البدنية والنشاط البدني المنتظم أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك. يمكن لممارسة النشاط البدني تحسين صحة دماغك، والمساعدة في إدارة الوزن، وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، وتقوية العظام والعضلات، وتحسين قدرتك على القيام بالأنشطة اليومية .

يكتسب البالغون الذين يمارسون الرياضة البدنية وأي قدر من التمارين الرياضية والنشاط البدني المعتدل إلى القوي الكثير من الفوائد الصحية. 

يمكن للجميع الاستفادة من الفوائد الصحية الرياضة البدنية وللنشاط البدني عموما، ولا يهم العمر أو القدرات أوالعرق أو الشكل أو الحجم.

فوائد الرياضة البدنية

  • يؤكد الأطباء إن الانتظام على ممارسة الرياضة البدنية يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض مثل مرض هشاشة العظام وآلام الظهر والمفاصل وداء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأنواع عديدة من السرطان مثل سرطان القولون وسرطان المعدة وسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان الكلى وسرطان المثانة.
  • يؤكد الخبراء أن هذه التأثيرات الإيجابية على الصحة ترجع إلى أن الرياضة البدنية تعمل على تقوية العضلات والمفاصل، وتزيد من مرونة وليونة الأربطة، كما تعمل على التأثير الإيجابي على مستوى السكر بالدم ومستوى ضغط الدم، وعلى تنشيط عمليات الشفاء في الجسم.
  • تحدث بعض فوائد النشاط البدني على صحة الدماغ  مباشرة بعد جلسة من النشاط البدني المعتدل إلى القوي. وتشمل هذه الفوائد تحسين التفكير والإدراك للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 13 عامًا وتقليل مشاعر القلق قصيرة المدى لدى البالغين.
  •  يساعد النشاط البدني المنتظم في الحفاظ على مهارات التفكير والتعلم والحكم لديك حادة مع تقدمك في العمر. يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق ويساعدك على النوم بشكل أفضل.
  • تعتبر أمراض القلب والسكتة الدماغية سببين رئيسيين للوفاة في الولايات المتحدة. الحصول على 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا من النشاط البدني المعتدل يمكن أن يعرضك لخطر أقل للإصابة بهذه الأمراض. يمكنك تقليل المخاطر بشكل أكبر مع المزيد من النشاط البدني. 
  •  يؤدي النشاط البدني المنتظم أيضًا إلى خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول.
  • يمكن أن يقلل النشاط البدني المنتظم من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2  ومتلازمة التمثيل الغذائي. متلازمة التمثيل الغذائي عبارة عن مزيج من الدهون الزائدة حول الخصر، وارتفاع ضغط الدم، وانخفاض كوليسترول البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL)، وارتفاع الدهون الثلاثية، أو ارتفاع نسبة السكر في الدم. 
  • يبدأ الناس في رؤية فوائد على مستويات من النشاط البدني حتى دون تلبية التوصيات لمدة 150 دقيقة في الأسبوع من النشاط البدني المعتدل. يبدو أن الكميات الإضافية من النشاط البدني تقلل من المخاطر بشكل أكبر.
  • تلعب الرياضة البدنية دورًا مهمًا في إنقاص الوزن. حيث يزداد وزنك عندما تستهلك سعرات حرارية أكثر من خلال الأكل والشرب من كمية السعرات الحرارية التي تحرقها، لهذا تساعد الرياضة البدنية في التخسيس وانقاص الوزن بحرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • للحفاظ على وزنك:  اعمل حتى 150 دقيقة أسبوعيًا من النشاط البدني المعتدل، والذي قد يشمل الرقص أو العمل في الفناء. يمكنك تحقيق هدف 150 دقيقة في الأسبوع بمعدل 30 دقيقة في اليوم، و 5 أيام في الأسبوع.
  • يختلف الأشخاص اختلافًا كبيرًا في مقدار النشاط البدني الذي يحتاجون إليه لإدارة الوزن. قد تحتاج إلى أن تكون أكثر نشاطًا من الآخرين للوصول إلى وزن صحي أو الحفاظ عليه.
  • لإنقاص الوزن والحفاظ الرشاقة: ستحتاج إلى قدر كبير من النشاط البدني ما لم تقم أيضًا بتعديل أنماط الأكل وتقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها وتشربها. يتطلب الوصول إلى وزن صحي والبقاء فيه نشاطًا بدنيًا منتظمًا وتناولًا صحيًا.

كيفية الاستفادة من الرياضة البدنية

الرياضة البدنية
الرياضة البدنية

من أجل تحقيق الاستفادة المرجوة من الرياضة البدنية، يوصي الخبراء بممارسة الرياضة البدنية والأنشطة الحركية بمعدل يتراوح بين 150 و300 دقيقة على الأقل أسبوعيا، لا سيما رياضات قوة التحمل مثل المشي والركض والسباحة وركوب الدراجات الهوائية، على نحو معتدل إلى عال، وذلك وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

ولتحقيق فائدة أكبر، ينبغي أيضا ممارسة تمارين تقوية العضلات، على نحو معتدل، بمعدل لا يقل عن يومين أسبوعيا.

المراجع: cdc