فوائد الفلفل الحار للصحة وقيمته الغذائية


- 06:12
فوائد الفلفل الحار


الفلفل الحار هو نوع من الثمار الحمراء المعروفة بمذاقها الحار واللاسع، ويستخدم مسحوقها في العديد من التوابل المستخدمة على نطاق واسع في العالم، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالفلفل الحلو والفلفل الهالبينو . 

يظهر الفلفل الحار بشكل عام باللون الأحمر وهو ضيق وطويل ورأسه منحني قليلاً وجلده متموج ويتدلى من الساق.

نظرًا لاحتوائه على كميات عالية من مضادات الأكسدة و مادة الكابسيسين، فإن الفلفل الحار يسبب التخسيس وفقدان الوزن ويقلل من ارتفاع ضغط الدم ويفيد في علاج الصدفية. في الطب التقليدي، يستخدم الفلفل الحار لتحسين الدورة الدموية في الجسم وزيادة الشهية .

تابع القراءة لمعرفة المزيد عن جميع فوائد الفلفل الحار للصحة والجسم سواء للرجال أو النساء، وكيفية استخدامه، قراءة مفيدة وممتعة:

فوائد الفلفل الحار:

فوائد الفلفل الحار


في ما يلي أهم الفوائد الطبية والعلاجية والصحية للفلفل الحار :

1. التخسيس وفقدان الوزن

مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الحار لها خاصية تعزيز التمثيل الغذائي في الجسم. تساعد هذه المادة على زيادة حرارة الجسم وتجعلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية يوميًا.

في إحدى الدراسات، الأشخاص الذين تناولوا وجبة إفطار تحتوي على الكابسيسين، حرقوا سعرات حرارية أكثر بنسبة 51٪ مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا وجبة الإفطار.

من المهم أيضًا معرفة أن الأشخاص الذين يستهلكون فلفل حار بانتظام لن يحصلوا على زيادة في التمثيل الغذائي بمرور الوقت، حيث يتكيف الجسم مع آثاره.

يقال أن الفلفل الحار، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكابسيسين، يقلل الشهية ويمنع الإفراط في الأكل ويؤدي إلى فقدان الوزن. 

كيفية القيام بذلك ليست مفهومة تمامًا، لكن إحدى الدراسات وجدت أن الفلفل الحار يقلل من إنتاج هرمون جريلين.

أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الكابسيسين أكلوا أقل خلال النهار من غيرهم.

2. علاج ارتفاع ضغط الدم

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الحار قد تقلل من ارتفاع ضغط الدم.

أظهرت دراسة أجريت على الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم أن الاستهلاك طويل الأمد للتوابل الغذائية التي تحتوي على الكابسيسين ساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم.

وجدت دراسة أخرى أن الكابسيسين يساعد على استرخاء الأوعية الدموية في الخنازير، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم المرتفع.

3. علاج إلتهابات المعدة والجهاز الهضمي

يقال أن الفلفل الحار قد يساعد في تقوية دفاعات المعدة ضد الالتهابات، ويزيد من إنتاج سوائل الجهاز الهضمي، ويساعد في نقل الإنزيمات إلى المعدة، وتحسين عملية الهضم.

بينما يعتقد البعض أن الطعام الحار قد يسبب قرحة في المعدة، وجدت إحدى الدراسات أن الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار يمكن أن يساعد في الواقع في تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة.

4. تسكين الألم وتهدئة الأعصاب

يحتوي الكابسيسين على خصائص تسكين الآلام عند استخدامه موضعيًا مثل الكريم.

وذلك لأن الكابسيسين يساعد في تقليل كمية المادة P، وهو ببتيد عصبي ينتجه الجسم ويتم إرساله إلى الدماغ لنقل الألم. عندما يتم إنتاج مادة P أقل، لا يمكن أن تصل إشارات الألم إلى الدماغ ويقل الإحساس بالألم.

يستخدم الكابسيسين كمرهم وكريم موضعي لتخفيف آلام المفاصل والعضلات وآلام أسفل الظهر وآلام ما بعد الجراحة وآلام القوباء المنطقية. كما تساعد هذه المادة أيضا على تهذئة الأعصاب.

لاحظ أنه لا ينبغي استخدام كريم الكابسيسين لفتح الجروح أو الكسور.

5. الوقاية من السرطان

قد يقلل الكابسيسين الموجود في الفلفل الحريف من خطر الإصابة بالسرطان من خلال مهاجمة المسارات المختلفة المشاركة في نمو الخلايا السرطانية.

في الواقع، أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الكابسيسين يمكن أن يبطئ نمو الخلايا السرطانية بل ويسبب موت الخلايا في العديد من أنواع السرطان المختلفة، بما في ذلك سرطان البروستاتا والبنكرياس والجلد.

6. علاج الصدفية

يقال إن كريم الكابسيسين المصنوع من الفلفل الحار يساعد في تخفيف الحكة وتحسين مظهر المناطق المصابة من الجلد لدى الأشخاص المصابين بالصدفية.


فوائد الفلفل الحار للبشرة والشعر

فوائد الفلفل الحار للبشرة
فوائد الفلفل الحار للبشرة


بفضل المكونات الموجودة في الفلفل الحار فهو مفيدة للبشرة والشعر والجمال عامة،  حيث تعزز هذه المكونات نضارة البشرة وإشراقها بمساعدة  الفيتامنيات والأملاح المعذنية الموجودة فيه.

أظهرت إحدى الدراسات أن مرضى الصدفية الذين عولجوا بكريم الكابسيسين المستخرجة من الفلفل الحار أظهروا انخفاضًا كبيرًا في احمرار الجلد مقارنةً بالمرضى الذين تناولوا كريمًا وهميًا.


 فيتامينات الفلفل الحار

الفلفل الحار غني بمضادات الأكسدة وفيتامين أ والريبوفلافين وفيتامين ب 6 وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ك والمنغنيز والبوتاسيوم والكابسيسين.


القيمة الغذائية للفلفل الحار

(ملعقة طعام واحدة تساوي 5 جرامات)
  • السعرات الحرارية: 17
  • الدهون: 1 جرام
  • الكربوهيدرات: 3 جرام
  • البروتين: 0.6 جرام
  • الألياف: 1.4 جرام

أضرار الفلفل الحار

فوائد الفلفل الحار
اضرار الفلفل الحاد قليلة جدا و تكاد تكون منعدمة

1. الحساسية 

يمكن أن يسبب الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار الحساسية  لدى بعض الأشخاص، والتي تتميز بأعراض مثل حرقة المعدة وزيادة حمض المعدة.

2. تفاعل الأدوية

قد يتفاعل الفلفل الحار مع بعض الأدوية الخافضة لضغط الدم.

يُنصح أيضًا الأشخاص الذين يستخدمون الوارفارين  باستشارة الطبيب قبل تناول الفلفل الحريف.

ما هو أصل الفلفل الحار؟

يعود أصل الفلفل الحار إلى أمريكا الوسطى والجنوبية وقد تم إحضاره إلى أوروبا بواسطة كريستوفر كولومبوس في القرن الخامس عشر. في الواقع، اسم الفلفل الحار ببعض اللغات الأوربية cayenne-pepper مأخوذ من إسم  منطقة غيانا Guyana في أمريكا الجنوبية.

طريقة استخدام الفلفل الحار

الفلفل الحار متوفر على شكل فلفل طازج وتوابل ومكملات غذائية.
يمكن استخدام الفلفل الحار كتوابل لإعداد جميع أنواع الأطعمة والصلصات وحتى بعض المشروبات.
من ناحية أخرى، يمكنك تقطيع الفلفل الحار الطازج وإضافته إلى السلطة.

المراجع: healthlinemedicalnewstoday