ملخص رواية الخيميائي لباولو كويلو


- 07:34
ملخص رواية الخيميائي لباولو كويلو
ملخص رواية الخيميائي لباولو كويلو


تعد رواية الخيميائي  The Alchemist للمؤلف باولو كويلو Paulo Coelho من روائع الأدب العالمي، الذي يتعامل مع أكثر المفاهيم تحديًا بين البشرية، وهي المصير واللغة المجازية والتغيير وروح الكون.

نوصي بقراءة رواية الحميائي Alchemist، التي تمت ترجمتها إلى العديد من اللغات الحية في العالم، لجميع أولئك الذين يتطلعون إلى العثور على أحلامهم الشخصية. 

ولا شك أنه من خلال بدء قراءة هذه الرواية، سوف تنجذب إلى مغامرات بطل الرواية سانتياغو الغريبة وقراءة  جمل عميقة على الصفحات الكتاب وسوف تستمتع بالرواية.

في المقالة التالية، قمنا بتضمين ملخص رواية الخيميائي، هذا العمل الأدبي ذو الطابع الفلسفي، قراءة ممتعة.

ملخص رواية الخيميائي

تتحدث رواية الخيميائي The Alchemist عن قصة الراعي الأندلسي الشاب (سانتياغو Santiago ) الذي مضى في البحث عن حلمه المتمثل بكنز مدفون قرب أهرامات مصر. 

بدأت رحلته من أسبانيا عندما التقى الملك «ملكي صادق» الذي أخبره عن الكنز. عبر مضيق جبل طارق، مارا بالمغرب، حتى بلغ مصر وكانت تواجهه طوال الرحلة إشارات غيبية. 

وفي طريقه للعثور على كنزه الحلم، تقع له أحداث كثيرة كل حدث منها استحال عقبة تكاد تمنعه من متابعة رحلته، إلى أن يجد الوسيلة التي تساعده على تجاوز هذه العقبة. وتتضمن رواية الخيميائي عدة مفاهيم فلسفية عميقة أهمها كما يلي: 

المفهوم الأول: حكمة البساطة

سانتياغو هو راع شاب يعيش في مدينة الأندلس بإسبانيا، ويتنقل بحرية من مكان إلى آخر مع أغنامه ويقرأ كتبًا مختلفة في نفس الوقت.

وهو، الذي كان يحلم بكنز مخفي بالقرب من الأهرامات المصرية لبعض الوقت، يشرح حلمه لامرأة غجرية. في مقابل الحصول على عُشر هذا الكنز، تخبر المرأة الغجرية سانتياغو أنه يجب عليه البحث عن كنزه.

يشعر الراعي  الشاب بخيبة أمل من هذا التفسير البسيط، لكن المرأة الغجرية تقول له:

"أبسط الأشياء في الحياة هي أكثر الأشياء خارقة للعادة، والرجل الحكيم فقط هو الذي يستطيع فهم ذلك."

المفهوم الثاني: حتمية القدر

يحاول سانتياغو أن ينسى حلمه ويبدأ في قراءة كتاب جديد، في هذه الأثناء يلتقي برجل عجوز يبدو كعربي، لكنه لا يريد التحدث إليه ويحاول التخلص منه بطريقة ما.

يخبره العجوز أن الكتاب الذي يقرأه من أكبر الأكاذيب في العالم، ويتابع:

"القول إنه في مرحلة معينة من الحياة، نفقد السيطرة على ما يحدث وأن القدر يتحكم في حياتنا هو أكبر كذبة في العالم."

المفهوم الثالث: روح العالم

يعرض الرجل العجوز على سانتياغو ليوضح له كيفية العثور على كنز العالم مقابل الحصول على عُشر خرافه ويقول:

"إذا كان شخص ما يريد شيئًا ما حقًا، فإن هذه الرغبة ستنبع من روح العالم وسيكون هذا الشخص وكيل تحقيقها."

يرى سانتياغو نفسه بطريقتين، عليه أن يختار بين قطيعه وكنزه، أي بين ما اعتاد عليه وما يريد أن يمتلكه.

يقرر أن يذهب بحثًا عن المجهول والذهب والمغامرة، وإذا لم ينجح، يمكنه العودة إلى قطيعه.

يأمره الرجل العجوز بالذهاب إلى الأهرامات المصرية واتباع العلامات دائمًا لأن الله قد أعد مسارًا للجميع ووضع إشارات على الطريق التي يجب أن يقرأها.

يعطي الرجل العجوز الراعي الشاب حجرًا أسودًا وحجرًا أبيض لمساعدته عندما لا يستطيع قراءة العلامات، لكنه يحاول أن يتخذ قراره بقدر ما يستطيع.

المفهوم الرابع: طريقة التفكير

يبدأ سانتياغو رحلته، في بداية رحلته عندما كان جالسًا في مقهى في شوارع طنجة يبحث عن الاتجاهات إلى الأهرامات المصرية، يلتقي بشاب يتحدث الإسبانية ويثق به ويعطيه ماله ليشتري الجمال والطعام له، لكن الدليل يختفي بمال سانتياغو.

في ذروة اليأس، يتذكر سانتياغو حجارة الرجل العجوز ويفكر في مخرج جديد:

"عليه أن يختار بين أن يكون ضحية لص أو مغامر يبحث عن كنز" ويختار المغامرة ...

المفهوم الخامس: قوة الحلم

بدأ سانتياغو العمل في محل لبيع البلورات بسبب نقص المال، وبما أنه لا يستطيع كسب المال للسفر إلى مصر، أخبره بائع الكريستال أنه مقابل عمله، سيكون لديه ما يكفي من المال للعودة إلى إسبانيا وشراء الأغنام. 

 خلال هذا الوقت، حاول سانتياغو  تطبيق أفكارًا مختلفة لزيادة ربح المحل ونجح في ذلك.

لم يفهم البائع سبب حرص سانتياغو على التغيير وعدم ترك الأمور على ما هي عليه. يحلم أيضًا بالذهاب إلى مكة، لكنه يعلم أن هذه الرغبة ليست سوى حلم ويفضل أن يكون حلمه لأنه لا يوجد خيبة أمل في الحلم، بينما أراد سانتياغو تحقيق حلمه.

بعد عام، كان لدى الشاب سانتياغو ما يكفي من المال، وعلم البائع أنه لا ينوي العودة إلى منزله، تمامًا كما لم يكن ينوي الذهاب إلى مكة.

المفهوم السادس: دروس الصحراء

سانتياغو ينضم إلى قافلة لعبور الصحراء وتلتقي برجل إنجليزي مهتم بالكيمياء.

بحثًا عن كنزه وحجر الفيلسوف وإكسير الحياة، يبحث الإنجليزي عن كيميائي يقال إنه يعيش في واحة الألفيوم في الشرق.

خلال رحلة سانتياغو، يتعرف على الصحراء ولغتها أكثر فأكثر كل يوم، ويدرك أن العالم له روح، ومن يستطيع أن يفهم تلك اللغة سيفهم كل شيء لأن كل شيء واحد.

عندما وصلت القافلة إلى الواحة، طلب الإنجليزي من سانتياغو أن يسأل السكان المحليين عن الكيميائي العربي.

المفهوم السابع: لغة القلب

في هذا البحث، تلتقي سانتياغو بزوج من العيون السوداوات، بالحب، فتاة اسمها فاطمة! الآن هو أيضًا يستطيع أن يفهم اللغة التي تفهمها جميع الكائنات على الأرض بقلوبها.

يخبر الراعي  الشاب فاطمة عن سعيه للعثور على الكنز ويعتقد أنه منذ أن وجد فاطمة، لم يعد الكنز مهمًا بعد الآن، لكن الفتاة تقنعه باتباع حلمه.

خلال فترة وجوده في الواحة، تلقى سانتياغو إشارة تدل على أن الجيش يسير نحو الواحة، وبإبلاغه بذلك، فإنه ينقذ الواحة وأهلها.

المفهوم الثامن: الكيميائي العربي

يلفت الراعي الشاب انتباه الخيميائي، وقد أخبرته اللافتات أن  هذا الشاب قادم ويحتاج إلى مساعدته.

يجتمع سانتياغو والكيميائي ويتحدثان عن الكنز والقلوب والحياة في الصحراء وأنواع الكيميائيين وكيف أن الحب لن يمنع الرجل أبدًا من الوصول إلى حلمه.

المفهوم التاسع: التشبث الأمل

خلال الرحلة، تم القبض عليهم كجواسيس واقتيدوا إلى المعسكر.

أثناء التحدث إلى القائد، يقدم الخيميائي نفسه على أنه دليل سانتياغو ويدعي أنه كيميائي شاب يمكنه تحويل نفسه إلى ريح وتدمير المعسكر.

يمنحهم القائد ثلاثة أيام حتى تتحول سانتياغو إلى الريح أو ينفخون في رؤوسهم. سانتياغو لا يعرف كيف يفعل ذلك، ينصحه الكيميائي ألا يخاف وأن يتعلم كيف ينتهي الأمر.

يقضي سانتياغو يومين في مراقبة الصحراء، وفي اليوم الثالث يتجمع الجميع لمشاهدته وهو ينتفخ.

يروي الراعي الشاب حبه للصحراء ويطلب منها مساعدته للوصول إلى فاطمة. تقول ساهرة إنها تستطيع أن ترمي رمالها في مهب الريح، لكن لا يوجد شيء يمكنها فعله وعليها أن تطلب المساعدة من الريح.

يطلب سانتياغو المساعدة من الريح، تهب الرياح بقوة وترفع الرمال، لكنها لا تستطيع تحويل الصبي إلى ريح وتنصحه بالنظر إلى السماء.

تخلق الرياح عاصفة رملية لحجب الشمس حتى يتمكن الراعي الشاب من النظر إليها، والشمس تعرف عن الحب ولكنها لا تستطيع تحويل الراعي الشاب إلى الريح.

أخيرًا، يطلب الجميع من سانتياغو التحدث إلى اليد التي كتبت كل شيء. فجأة يصمت العالم، يبدأ الراعي الشاب بالصلاة ويتدفق تيار من الحب من قلبه. يصل إلى روح العالم ويرى أن العالم جزء من روح الله وأن روح الله هي روحه.

يمكن للشاب أن يصنع المعجزات، يتحول إلى الريح وينقذ حياته والكيميائي.

المفهوم العاشر: الكنز الحقيقي

يقوم الخيميائي بتعليم سانتياغو كيفية تحويل الرصاص إلى ذهب، ويواصل سانتياغو رحلته بمفرده للوصول إلى الأهرامات المصرية.

وباتباع العلامات وجد المكان الذي خبأ فيه كنزه وشرع في حفر الأرض، وفي هذه الأثناء وصل إليه بعض اللصوص وبعد أن ضربوه سرقوا ذهبه وطلبوا منه باقي الذهب.

يشرح الراعي الشاب حلمه لكنهم ضحكوا وتركوه يذهب. قبل مغادرته، أخبر أحد الرجال سانتياغو أنه قبل عامين، حلم عدة مرات أنه يرقد في سهول إسبانيا، بالقرب من كنيسة مهجورة وبجوار شجرة جميز كنز، لكنه لم يكن غبيًا بما يكفي للذهاب إلى هناك.

بمعرفة مكان الكنز الحقيقي، يعود سانتياغو إلى إسبانيا ويذهب إلى المكان الذي أشار إليه الرجل، ويعثر أخيرًا على العملات الذهبية في نفس المكان الذي حلم به قبل عامين.

تهب الرياح وتجلب رائحة مألوفة إلى أنف سانتياغو، وانطلق للوصول إلى فاطمة.

إقتباسات ذهبية من رواية الخيميائي

  • أينما كان قلبك، ستجد كنزك هناك.
  • عندما تريد شيئًا ما بصدق، يتعاون العالم كله للمساعدة في تحقيقه.
  • سر الحياة أن تسقط سبع مرات وتقوم ثماني مرات.
  • هناك شيء واحد فقط يجعل الحلم مستحيلاً: الخوف من الفشل.
  • لا تستسلم لمخاوفك، إذا فعلت لا يمكنك التحدث إلى قلبك.
  • يستطيع الناس أن يفعلوا ما يحلمون به في أي وقت من حياتهم.
  • تظهر عيناك قوة روحك.
  • لا يمكنك الهروب من قلبك أبدًا، لذا استمع لما سيقوله.

عن مؤلف رواية الخيميائي

باولو كويلو Paulo Coelho
مؤلف رواية الخيميائي الاديب  باولو كويلو Paulo Coelho


مؤلف الرواية هو الأديب باولو كويلو Paulo Coelho، وهو أحد الكتاب البرازيليين المشهورين ومؤلف أفضل الأعمال الأدبية العالمية مبيعًا. رواية الخيميائي The Alchemist هو أحد الكتب الأولى لهذا المؤلف، والذي كتب عام 1987 في غضون أسبوعين.

تشمل الكتب الأخرى لباولو كويلو The Letter و The Fifth Mountain و Eleven Minutes و Zaheer و Veronica Decides to Die و The Lonely Bird.

رسالة رواية الخيميائي

لدى الخيميائي العديد من الرسائل للقراء، ستفهم من خلال قراءة هذه الرواية أنه عندما يقرر شخص ما القيام بشيء معين ومحاولة القيام به، فهناك قوة في هذا العالم ستجعله يفوز، يجب أن يثق في قوة الكون.

على عكس ما يعتقده الكثير من الناس، فإن الحب الحقيقي لا يقود أبدًا أي شخص إلى التراجع عن الطريق الصحيح، فالحب الحقيقي ليس خطأ، فالأشخاص هم الذين قد يرتكبون الأخطاء.

من أجل تحقيق أحلامك يجب أن تؤمن بها وتعمل بجد لتحقيقها، وبهذه الطريقة انتبه إلى الرسائل التي توضع في طريقك وتتحدث إلى قلبك لأن القلب يعرفك جيدًا ولن يخونك أبدًا.

وصدقني أن الكنز الحقيقي هو بداخلك، إذا تمكنت من فهم مشاعرك وعواطفك وأفكارك، فلن تحتاج أبدًا إلى العثور على السعادة في الأشخاص والأشياء والأماكن الأخرى.

آراء وتعليقات حول كتاب الخيميائي

قصة مقروءة عن أكثر الرحلات سحراً: السعي لتحقيق المصير الشخصي! أوصي بـرواية الخيميائي The Alchemist لأي شخص ملتزم بشغف بأحلامه، اقرأه اليوم! "أنتوني روبينز"
الخيميائي قصة مليئة بالسحر والحكمة. "رودولفو أنايا"
الخيميائي The Alchemist هو كتاب جميل عن السحر والأحلام والكنوز التي نبحث عنها في مكان آخر ونجدها على عتبة بابنا. مادونا
عجيبة وفريدة وملهمة، رواسة الخيميائي The Alchemist هي قصة عن السعي الروحي، وسر الوجود، وحساسية الحب والقوة العميقة. "مالكولم بويد"

إقرأ أيضا: ملخص رواية دون كيشوت لميغيل دي ثيربانتس.