معلومات شاملة عن القمر


- 12:32
القمر
القمر المكتمل الساطع ليلا  يسمى البدر


القمر الذي نشاهده في السماء كل ليلة يتحول من هلال الى بدر، هو القمر الطبيعي الوحيد للأرض. يبلغ قطر هذا القمر حوالي ربع قطر الأرض، وهو تقريبًا عرض أستراليا. القمر هو أكبر قمر طبيعي في المجموعة الشمسية مقارنة بحجم الكوكب الذي يدور حوله. 

معلومات عن القمر 

في ما يلي نعرض معلومات مهمة وشاملة عن القمر وتبيان صفات القمر، وتوضيح مما يتكون سطح القمر وكيف نشأ القمر، وكم يبعد عن الاٍض، وشرح لماذا يختفي القمر ويتحول من هلال الى بدر، وتعريف القمر بصفة عامة للأطفال والكبار، وفي الختام ستجد أهم فوائد القمر، قراء ممتعة:

هل القمر كوكب ؟

القمر هو خامس أكبر قمر في النظام الشمسي. بشكل عام ، القمر أكبر من أي كوكب قزم معروف. القمر هو جسم كوكبي يشكل جسمًا صخريًا مميزًا، ويُعرف بأنه كوكب تابع وفقًا للتعريفات الجيوفيزيائية للمصطلح. 

سطح القمر

يتكون سطح القمر من الصخور والاتربة مثل الارض تقريبا، لكن يفتقر القمر إلى أي غلاف جوي مهم أو غلاف مائي أو مجال مغناطيسي. 

كان على سطح القمر براكين في الماضي. لكن معظم الثقوب التي نراها فيه هي نتيجة الاصطدام بالحجارة السماوية  والنيازك الضمة في الأيام الأولى من تكوينها. بعض هذه الثقوب ضخمة ، فمثلا عمق ثقب نيوتن يبلغ 8000 متر.

جاذبية القمر 

تبلغ جاذبية سطح القمر حوالي سدس جاذبية الأرض (0.1654 جرام). قمر المشتري آيو هو القمر الوحيد في النظام الشمسي الذي يمتلك جاذبية وكثافة سطحية إنه أعلى من القمر الذي يدور على الأرض. 

سطح القمر غير عاكس نسبيًا، مع انعكاس أكثر سطوعًا قليلاً من انعكاس الأسفلت البالي. ومع ذلك، نظرًا لقطره الزاوي الكبير، فإن البدر هو ألمع جسم في السماء بالليل. 

كم يبعد القمر عن الأرض ؟

يدور القمر حول الأرض على بعد مسافة متوسطة تبلغ 384.400 كم (238.900 ميل)، أو حوالي 30 مرة قطر الأرض، ويطيل تأثير الجاذبية يوم الأرض بهذا الطول الزمني وهو المحرك الرئيسي للمد والجزر على الأرض . 


مدة دوران القمر حول الارض

مدة دورة القمر حول الأرض هي 27.3 يومًا تقريبًا. خلال كل فترة سينودمية مدتها 29.5 يومًا ، تختلف كمية السطح المرئي الذي تضيئه الشمس من صفر إلى 100٪ ، مما يؤدي إلى ظهور الهلال  والمراحل القمرية الاخرى التي تشكل أساس شهور التقويم القمري. 

القمر مغلق مدّياً على الأرض، مما يعني أن طول الدوران الكامل للقمر على محوره يتسبب في أن يواجه نفس الجانب (الجانب القريب) الأرض دائمًا، ويكون اليوم القمري أطول قليلاً ، مثل يوم متزامن. 

ومع ذلك ، يمكن رؤية 59 ٪ من إجمالي سطح القمر من الأرض من خلال التغيير في المنظور.

كيف ومتى تكون القمر؟

كيف تكون القمر
كيف تكون القمر

يشير التفسير الأكثر قبولًا على نطاق واسع لأصله إلى أن القمر تشكل منذ حوالي 4.51 مليار سنة، ما يقرب من 60 مليون سنة بعد تكوين النظام الشمسي.

 وتكون القمر من حطام من اصطدام عملاق بين كوكب الأرض وجسم افتراضي بحجم المريخ يسمى ثيا Tia . ثم غرق في مدار أوسع بسبب  قوة الطرد المركزي. 

تسبب الاصطدام في تطاير الأجسام من الأرض ودخولها مدار الأرض، ثم مع مرور السنين تم دمج هذه الأجسام وتشكل القمر. 

في مؤتمر 1984 في كونا، هاواي، كانت فرضية الاصطدام مقبولة علميا  على نطاق واسع.

يتميز الجانب القريب من القمر بالحفر البركانية المظلمة، والتي تملأ الفراغات بين قمم القشرة الأرضية القديمة الساطعة وحفر الصدمة البارزة. كانت معظم الأحواض الكبيرة  في مكانها منذ نهاية فترة إمبريان ، منذ حوالي ثلاثة مليارات سنة. 

ما هو حجم وقطر القمر؟

الحجم الظاهر للقمر بالعين المجردة هو نفس حجم الشمس تقريبًا، مما يسمح له بتغطية الشمس بالكامل تقريبًا أثناء كسوف الشمس الكلي. لكن في الحقيقة حجم القمر أصغر بكثير من حجم الشمس، ويبلغ قطر القمر تقريبا ما يُقارب  3 474,8 كيلومتر بينما يبلغ قطر الشمس حوالي 1,3927 مليون كلومتر km .

إذا وضعت حبة عنب واحدة بجانب كرة قدم ، فستكون لديك فكرة جيدة عن حجم القمر مقارنة بالأرض.

لماذا لا يسقط القمر على الأرض؟

تسحب الأرض القمر نحو نفسها بقوة الجاذبية.  ويدور القمر حول الأرض بسرعة 3659 كيلومترًا في الساعة منذ بداية الزمن. نتيجة لهذه الحركة الدورانية ، يتم إنشاء قوة طرد مركزي للخارج، وهو ما يعادل قوة جاذبية الأرض التي تسحب الداخل. تلغي هاتان القوتان المتعارضتان بعضهما البعض ، بحيث يظل القمر دائمًا في مداره.

من أين يأتي ضوء القمر؟ 

مراحل القمر
مراحل القمر حسب موقع بالنسبة للشمس


ضوء القمر هو الضوء الذي يأتي من شعة الشمس التي تنعكس على سطح القمر إلى الأرض. يقطع الضوء المسافة بين الأرض والقمر في حوالي 1.3 ثانية .

يتعرض 50٪ من سطح القمر دائمًا لأشعة الشمس. تعتمد كمية المنطقة المضيئة على القمر على موضع القمر بالنسبة للأرض والشمس. يختلف حجم المنطقة المرئية من الظلام تمامًا إلى البدر. تتكون هذه الدورة الكاملة من ثماني مراحل تسمى Ahle Mah. تنتهي دورة خطوات القمر كل 29.53 يومًا.

كيف يتشكل الهلال والبدر ؟

كيف يتشكل الهلال والبدر
الصورة توضح كيف يتشكل الهلال والبدر 


بعدما تغرب الشمس على الاأرض، نرى القمر في السماء  مضيئا لأن أشعة الشمس تشرق عليه. إذا كان جانب القمر الذي يواجهنا معرضًا تمامًا للشمس ، فإننا نرى القمر كقرص مكتمل، والذي يسمى البدر. 

وإذا كان ضوء الشمس يغطي جزءًا منه فقط على القمر المتجه نحونا ، فإننا نعتبر القمر هلالًا خفيفًا من الضوء ، وهكذا يتغير القمر من هلال الى نصف قرص أو كرة من الضوء ، حسب كمية ضوء الشمس التي يعكسها حسب موقعه بسبب دورانه على الارض. وتسمى هذه الظواهر الضوئية الأطوار أو الأشكال المختلفة للقمر.

ما هي منازل القمر؟

منازل القمر هي تقسيم حركة القمر اليومية بالنسبة إلى دائرة الأبراج ، والتي تنقسم إلى 28 منزلاً.

ما هو خسوف القمر؟

أثناء خسوف القمر، تأتي الأرض بين الشمس والقمر ، مما يمنع ضوء الشمس من السقوط على القمر. هناك نوعان من خسوف القمر:

  • يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يكون القمر والشمس على جانبين متقابلين من الأرض.
  • يحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما يغطي القمر جزءًا فقط من ظل الأرض.

الصعود الى القمر

كان أول جسم اصطناعي يصل إلى القمر هو مركبة الفضاء غير المأهولة التابعة للاتحاد السوفيتي لونا 2 في عام 1959. تبع ذلك أول هبوط ناجح لـ Luna 9 في عام 1966. كانت المهمات البشرية الوحيدة إلى القمر حتى الآن هي برنامج أبولو بالولايات المتحدة ، الذي هبط اثني عشر رائد فضاء بين عامي 1969 و 1972.

 تم جلب بعض صخور القمر التي تم استخدامها لتطوير فهم جيولوجي مفصل لأصل القمر وبنيته الداخلية والتاريخ اللاحق. 

الجانب المظلم  أو الخفي من القمر 

الجانب المظلم أو الخفي من القمر هو نصف كرة القمر الذي لا يرى من الأرض . تم تصوير الجانب المظلم من القمر لأول مرة في عام 1959 بواسطة المسبار السوفيتي لونا 3 ، وتم إجراء أول ملاحظة مباشرة بالعين البشرية في عام 1968 خلال مهمة أبولو 8 . حتى الآن ، نجح ما مجموعه 24 شخصًا في مراقبة الجانب الخفي للقمر بموضوعية. هؤلاء الأشخاص كانوا رواد فضاء بعثات أبولو 8 وأبولو من 10 إلى 17.

صفات القمر

طلما إستخدم الشعراء القمر مجازيا في أشعارهم وصفوه بأوصاف جميلة ورائعة جدا، ومن أهم صفات القمر أنه يرمز الى الحب والجمال والهدور والسكون.

فوائد القمر

للقمر فوائد كثيرة على حياة الناس على الارض، وأهمها: 
  • معرفة الوقت والشهور وحساب السنين بالتقويم القمري
  • الاسترشاد به  في البحار والمحيطات وفي الليل
  • يسبب القمر ظاهرة المد والجزر في البحار وهي ظاهرة مفيدة للحياة
  • يوفر القمر الاضاءة الليلية للمسافرين في القفار والصحاري
  • يساعد وجود القمر على استقرار تذبذب كوكب الارض حول محوره
  • يساعد  القمر على تلطيف مناخ الارض

المراجع: nasa - wikipedia