فوائد الأرز البسمتي وقيمته الغذائية


- 09:00
في هذا الموضوع ستترف على  فوائد الأرز البسمتي، وعن ما هو أرز بسمتي؟ وهل الأرز البسمتي جيد للصحة؟ وما هي قيمته الغذائية؟ وهل له أضراره ؟

الأرز هو الغذاء الرئيسي لكثير من الناس في العالم ، بما في ذلك الخليجيين، والذي يتم إنتاجه وتقديمه بأنواع وألوان مختلفة ، والكثير منا على دراية بأنواعه ، لكن هل سمعت أي شيء عن أرز بسمتي طويل الحبة ؟

يعتبر أرز البسمتي أرزًا لذيذًا ورائعًا ، خاصة في الدول الآسيوية ، حيث تشمل فوائده انخفاض مستويات الزرنيخ وتقليل مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وأمراض القلب.

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن فوائد وخصائص ومضار أرز البسمتي ، فاقرأ المزيد:

ما هو أرز بسمتي؟

أرز بسمتي Riz-Basmati  هو نوع من الأرز طويل الحبة ينتج في نوعين ، بني وأبيض ، ويستخدم على نطاق واسع في المطبخ الهندي وجنوب آسيا. وأصبح يباع في الكثير من البلدان العربية منها السعودية ومصر والمغرب بسبب فوائده الصحية وسعره المناسب.

يشتهر هذا الأرز برائحته الرائعة وطعمه اللذيذ ، ومن أشهر أنواعه الأرز البسمتي الباكستاني . 

فوائد الأرز البسمتي

فوائد الأرز البسمتي
فوائد الأرز البسمتي
يتميز الأرز البسمتي بفوائد صحية عديدة بفضل خصائصه الغذائية المهمة، ومن أهم فوائده الصحية ما يلي:

1. مستويات منخفضة من الزرنيخ

الزرنيخ معدن ثقيل وضار بصحة الجسم ، وهو موجود في الأرز العادي أكثر من الحبوب الأخرى. تزيد هذه المادة من خطر الإصابة بمرض السكري ، ومشاكل القلب وبعض أنواع السرطان ، كما أن زيادة مستواها في الجسم ، وخاصة لدى أولئك الذين يستهلكون الأرز بانتظام ، أمر مقلق.

لحسن الحظ ، يحتوي الأرز البسمتي على نسبة أقل من الزرنيخ من أنواع الأرز الأخرى ، ويقال إن  أرز البسمتي في باكستان وكاليفورنيا والهند يحتوي على أقل كمية من الزرنيخ.

ملحوظة: الزرنيخ الموجود في الأرز البني أعلى من الأرز الأبيض لأنه يتركز أكثر في نخالة الأرز الخارجية.

2. حبوب غنية ومغذية فالفيتامينات والمعادن

غالبًا ما يتم تحصين الأرز البسمتي الأبيض ، بمعنى آخر ، أثناء عملية التصنيع لتعزيز القيمة الغذائية لهذا النوع من الأرز ، يتم إضافة مغذيات خاصة إليه يمكن أن تلبي احتياجات الجسم من مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن إلى حد جيد.

ناهيك عن أن الأرز والحبوب الأخرى غالبًا ما تكون مدعمة بالحديد وفيتامينات ب مثل حمض الفوليك والثيامين والنياسين.

3. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

ينتج أرز البسمتي على نوعين ، أبيض وبني ، النوع البني هو في الواقع حبوب كاملة وتحتوي على الأجزاء الأساسية الثلاثة ، بما في ذلك البراعم والنخالة والسويداء.

كما تعلم ، فإن تناول الحبوب الكاملة له العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والوفاة المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك ، يبدو أن الاستهلاك المنتظم للحبوب الكاملة ، بما في ذلك الأرز البسمتي البني ، يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، كما أن استبدال الحبوب المصنعة بالحبوب الكاملة يقلل من مستوى علامات الالتهاب في الجسم.

مقارنة بين أرز بسمتي وأنواع أرز أخرى

ارز بسمتي مرجان
يتميز الأرز البسمتي بحبه الطويل 


تختلف أنواع الأرز المختلفة اختلافًا طفيفًا من حيث السعرات الحرارية والكربوهيدرات والبروتينات والألياف.

يقال إن أرز البسمتي يحتوي على زرنيخ أقل من الأنواع الأخرى من الزرنيخ ، وهو أمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعتبر الأرز عنصرًا أساسيًا في نظامهم الغذائي.

أرز البسمتي هو أحد أنواع الأرز طويل الحبة وهو أطول وأضيق من الأرز قصير الحبة.

تتماشى الرائحة الزهرية والجوزية للقوام الناعم والرقيق لأرز البسمتي بشكل جيد مع الأطباق الآسيوية والهندية وهي رائعة بشكل خاص لإعداد بودنغ الأرز والبيلاف والأطباق الجانبية.

اضرار والآثار الجانبية للأرز البسمتي

بعض الاضرار والمخاطر والآثار الجانبية المحتملة لتناول الأرز البسمتي هي:

  • الأرز البسمتي الأبيض ، على عكس أرز البسمتي البني ، هو نوع من الحبوب المصنعة حيث تفقد بعض العناصر الغذائية الموجودة فيه. استهلاك الحبوب المصنعة له تأثير سلبي على التحكم في نسبة السكر في الدم ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
  • يبدو أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الأرز الأبيض (بما في ذلك الأرز البسمتي الأبيض) تزيد من خطر الإصابة بالسمنة.
  • يقال إن استهلاك الأرز الأبيض يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ، تليها أمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني.
  • ربما يرجع السبب أعلاه إلى ارتفاع مستوى الكربوهيدرات وانخفاض مستويات الألياف في الأرز الأبيض مقارنة بالأرز البني. لذا ، على الرغم من أنه يمكنك استخدام أرز بسمتي أبيض بالكمية المناسبة في نظامك الغذائي ، إلا أن أرز البسمتي البني سيكون خيارًا أفضل.

القيمة الغذائية للأرز البسمتي

القيمة الغذائية للأرز البسمتي
القيمة الغذائية للأرز البسمتي

على الرغم من أن الكمية الدقيقة للعناصر الغذائية في الأرز البسمتي تعتمد على نوعه ، إلا أن جميع الأنواع غنية بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

بعض العناصر الغذائية في كوب (163 جرام) من أرز بسمتي أبيض مطبوخ هي كما يلي:

  1. سعرات حرارية: 210
  2. بروتين: 4.4 جرام
  3. دهون: 0.5 جرام
  4. كربوهيدرات: 45.6 جرام
  5. ألياف: 0.7 جرام

أرز البسمتي البني أعلى قليلًا في السعرات الحرارية والكربوهيدرات والألياف ويزود الجسم بالمزيد من المغنيسيوم وفيتامين هـ والزنك والبوتاسيوم والفوسفور.

ماذا يعني الأرز البسمتي؟

كلمة بسمتي في اللغة السنسكريتية تعني العطر ، مما يشير إلى الرائحة النفاذة لهذا الأرز اللذيذ.

طريقة عمل أرز بسمتي 

يتم طبخ الأرز البسمتي مثل الأرز العادي تقريبا، وهو سريع التحضير، وتوجد عدة طرق لطبخ الأرز البسمتي؛ حيث يتم طبخ الارز البسمتي للمشويات، وهناك أكثر من طريقة عمل أرز بسمتي أصفر، كما يتم طبخ رز بسمتي بالدجاج أيضا.