قصة نجاح رجل الأعمال السوري عمر الحموي


- 14:16
يعد رجل الأعمال السوري الشاب عمر الحموي إحدى أكثر الشخصيات نجاحاً في عالم  الإنترنت والتكنولوجيا والبرمجيات وتطبيقات الهواتف الذكية في العشرين سنة الماضية.

وفي طرف وجيز، بعدما هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية مطلع التسعينيات، تحوّلت أفكاره الإبداعية إلى ملايين الدولارات. وتتنافس الشركات العملاقة على شرائها، في مقدمتها جوجل (Google) وميكروسوفت  (Microsoft) و أبل (Apple) .

من هو عمر الحموي؟

عمر الحموي Omar Hamoui
عمر الحموي Omar Hamoui

عمر الحموي Omar Hamoui هو شاب سوري الاصل، من مواليد مدينة حماة، وقد هاجر عمر الحموي إلى أمريكا وإستقر بولاية كاليفورنيا في بدايات التسعينيات من القرن الماضي، بسبب الفقر والبحث عن العمل في بلاد المهجر.

درس عمر الحموي علوم الحاسوب في جامعة كاليفورنيا، وحصل منها على درجة البكالوريوس في عام 1998، ثم حاز درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية وارتون في جامعة بنسلفانيا، عام 2006.

أصبح عمر الحموي اليوم رجل أعمال  ناجح، سطع نجمه سريعا كرائد أعمال في ظرف وجيز، وإبتكر أفكار وخدمات إبداعية عديدة في عالم الانترنت لاقت نجاحا باهرا.
عمر الحموي
نالت قصة عمر الحموي اعجاب رواد الاعمال في امريكا

قصة نجاح رجل الأعمال عمر الحموي


قام  عمر الحموي في البداية بإنشاء شركة لتبادل الصور بين مستخدمي الهواتف المحمولة أسماها "Photo Shater" ونجحت الشركة ووصلت الخدمة لملايين من المستخدمين وقامت شركة Microsoft بشراء الخدمة من عمر الحموي بقيمة 120 مليون دولار.


ثم قام عمر الحموي  بإنشاء شركة AdMob الإعلانية للإعلانات على الهواتف المحمولة، وكان مشروعه هذا في البداية مبني على إلغاء فكرة الربح من التطبيقات والبرامج عن طريق بيعها للمستخدمين،  ويصبح العائد المالي لمصنعي البرامج والتطبيقات عبر وضع إعلانات على البرامج والتطبيقات على الهواتف المحمولة، وعرض التطبيقات للناس مجاناً بدل من دفع مبالغ مالية مقابل استخدامها.

عمر الحموي مؤسس شركة ادموب AdMob

عمر الحموي مؤسس شركة ادموب
عمر الحموي مؤسس شركة ادموب

وقد أسس عمر الحموي شركة أدموب للإعلانات في 10 نيسان/أبريل من العام 2006 حيث كان حموي حينها يدرس إدارة الأعمال في وارتون، وقد كان _ولا زال_ المقر الرسمي للشركة في ماونتن فيو بكاليفورنيا. 

في نوفمبر من العام 2009؛ قامت شركة جوجل باقتناء أدموب مُقابل 750 مليون دولار؛ واكتلمت صفقة الاستحواذ في 27 مايو 2010. 

وكانت شركة أبل قد أعربت عن رغبتها في شراء أدموب في نفس السنة، ولكن أبل تفاجئت عندما سبقتها جوجل وقامت بذلك. قبل أن تقوم جوجل بشراء كل أسهم أدموب، كانت هذه الأخيرة على علاقة مع شركة AdWhirl التابعة لـ Adrollo المتخصصة في وضع الإعلانات في تطبيقات آي فون.

عمر الحموي ينافس شركة جوجل ادسنس

عمر الحموي رجل الاعمال
رجل الأعمال عمر الحموي

نجحت شركة أدموب AdMob نجاحا كبيرا وغزت الشبكة العنكبوتية لتصبح الشركة الأولى في الإعلانات على الهواتف المحمولة،  وأصبحت تنافس جوجل أدسنس Google Adsense في عالم الإعلانات عبر الانترنت.
 
وأسرعت شركة Google في البداية لتقديم العروض لعمر الحموي لبيع خدمة AdMob لغوغل ورفض رغم أن العرض الأول الذي قدمته Google كان بقيمة 450 مليون دولار أمريكي.

ودخلت شركة Apple على الخط وقدمت عروض لشراء خدمة AdMob من عمر الحموي ورفض أيضاً
إلى أن نجحت شركة Google في شراء شركة AdMob من عمر الحموي بقيمة 750 مليون دولار بعد مفاوضات شاقة.

 وقد إشترط السيد عمر الحموي على غوغل لإتمام الصفقة أن تصبح Google هي المالكة لAdMob وأن يبقى عمر الحموي المدير التنفيذي للشركة ويبقى العاملين في الشركة في أماكن عملهم.

وفي عام 2009، كانت شركة أدموب ضمن قائمة الشركات العشر الأوائل في مجال الإعلانات على الهواتف المحمولة

وفي عام 2010، حصلت شركة أدموب على جائزة الهاتف الكبرى. وفي أيار 2010، بنت شركة أدموب اسما لها، حيث أصبحت واحدة من «أهم شركات وادي السيليكون».

عمر الحموي يواصل رحلة الابداع 

عمر الحموي في برنامج حواري
عمر الحموي في برنامج حواري 

لم يكتفي عمر الحموي بهذه الإنجازات والإبتكارات حيث أنه قام حديثاً بإبتكار خدمة جديدة بعد AdMob، وهي شركة Maybe للتصويت الإجتماعي.

وتفوقت الشركة لتصبح مصدر أغلب دول الغرب في جلب معلومات إجتماعية صحيحة مبنية على تصويت الناس.

وقد دخلت شركة Google وشركة Apple وشركة لينكدإن في المنافسة لشراء شركة Maybe من عمر الحموي.

عمر الحموي يقدم خدمة عظيمة لمستخدمي الانترنت

بفضل أفكاره الإبداعية قدّم  عمر الحموي خدمة عظيمة لمستخدمي الانترنت، ولولا  تأسيسه لشركة أدموب  AdMob  لكان على الناس دفع المال من أجل تتبيث أي تطبيق أو لعبة أو برنامج لإستخدامه على هواتفهم. حيث خدمة الدفع كانت غير متوفرة  في حينها في الكثير من البلدان العالم .
 
وبدلا من أن يدفع  الناس المال لمطوري التطبيقات والالعاب مقابل الحصول عليها، يعطونهم التطبيق مجاناً مقابل وضع اعلانات على التطبيق يربحون من الاعلانات التي تشاهدها يومياً.

وقد عمل عمر الحموي أيضا منذ 2013 – 2019 كشريك أساسي في شركة “Sequoia Capital”، التي تقدم خدمات في جميع أنحاء العالم، وتستثمر في قطاعات الطاقة والمال والرعاية الصحية والانترنت والهواتف المحمولة والتكنولوجيا. ويعمل منذ نهاية عام 2019 كشريك أساسي في شركة “mucker capital”.

ثروة عمر الحموي

 تبلغ  ثروة عمر الحموي اليوم، أكثر من مليار دولار، وقد حازها عن جدارة وإستحقاق بذكائه وبمجهود الخاص، وفي ظرف قصير، بعدما إنطلق من الصفر كشاب فقير، وقد نال بذلك إحترام وإعجاب كل رواد الأعمال الناجحين في العالم.

ونرجو أن تكون قصة نجاح رجل الأعمال السوري عمر الحموي قصة ملهمة للشباب ، ولكل من ينشد النجاح.

عمر الحموي في مقابلة يتحدث عن سبب النمو السريع لشركة ادموب 


عمر الحموي يتحدث عن دور اعلانات الجوال في تنشيط العلامة التجارية