كيف تكون مصمم جرافيك ناجح


- 11:54
لقد وصل هذا الفن الابداعي (تصميم الجرافيك Graphic Design) الى كل شئ نقوم به فى هذة الايام، من مواقع الويب مرورا بواجهات التطبيقات الى منتجات التعبئة والتغليف الخ. 

وأصبح اليوم صاحب كل مشروع رقمي على الأنترنت ينظر ناحية الموهوبين في تصميم الجرافيك، أو الغرافيك، في كل مكان. وسنحاول في هذا الموضوع تبادل الأفكار والنصائح المهمة والمهارات الأساسيية في موضوع تصميم جرافيك، وستعلم كليف تصبح مصمم جرافيك Graphic designer محترف وناجح.

ماهو تصميم الجرافيك؟

تصميم الجرافيك
 تصميم الجرافيك

تصميم الجرافيك  Graphic Design، والذي ينطق أيضا تصميم الغرافيك، هومصطلح يشمل الابداع في من المجالات التالية: الملصقات، الرسوم البيانية ، أغلفة الكتب ، ملصقات المنتجات، الشعارات، بطاقات العمل، اللافتات، الإعلانات، تخطيطات مواقع الويب، تطبيقات الهاتف المحمول، واجهات البرامج - تطول القائمة.

يُعرَّف التصميم الجرافيكي، أو التصميم الغرافيكي، بأنه "فن وممارسة التخطيط وإسقاط الأفكار والخبرات مع المحتوى المرئي والنصي." بمعنى آخر ، ينقل التصميم الجرافيكي أفكارًا أو رسائل معينة بطريقة مرئية. يمكن أن تكون هذه العناصر المرئية بسيطة مثل شعار الشركة ، أو معقدة مثل تخطيطات الصفحة على موقع ويب.

تصميم الجرافيك (فن الاتصالات البصرية) هو نهج إبداعي يقوم به مصمم أو مجموعة من المصممين بناء على طلب العميل أو الزبون ويتعاون على تنفيذ معطياته المادية مجموعة من المنتجين(عمال طباعة، مبرمجين، مخرجين، الخ) من أجل إيصال رسالة معينة للجمهور المستهدف. 

أو هو حل المشكلات بصريا بإستخدام تقنيات الكتابة وعناصر الجرافيك لإنتاج عمل يشد الإنتباه وينقل المعلومة بطريقه سهله وفعالة.

عندما تفكر في التصميم الجرافيكي، هل ترى الإعلانات الفنية؟ رسومات لافتة للنظر على مواقع الويب؟ تصاميم مرتبة بشكل مذهل في المجلات؟ في حين أن هذه الأمثلة تتناسب بالتأكيد مع تعريف تصميم الجرافيك.

ماهي مجالات تصميم الجرافيك

يوجد العديد من مجالات تصميم الجرافيك المختلفة وهو بمثابة شئ جيد وشئ سئ
الشئ الجيد انة يكون امامك عدة خيارات لكي تختار منها ما يناسب رغبتك وما تميل اليها نفسك
اما الشئ السئ فهو الحيره بين الاختيار وبعض المصممين الذين لا يمكنهم التركيز على مجال معين.
  • 1- تصميم المطبوعات
  • 2-تصميم الهويات التجارية
  • 3-تصميم الأغلفة والعبوات
  • 4-تصميم واجهات المواقع والتطبيقات
  • 5-تصميم الإعلانات التلفزيونية المختلفة والمونتاج
  • 6-مصمم ثلاثي الأبعاد 3d
  • 7-مصمم الاستديوهات
يقول المصمم  الجرافيكي ألكسندروس كلوفيتوس ، عندما طُلب منه توضيح تعريف تصميم الجرافيك: "يأخذ تصميم الجرافيك عناصر رسومية ونصية وينفذها في أنواع متعددة من الوسائط". "إنه يساعد المنتج على التواصل مع المستهلك. إنه ينقل رسالة المشروع أو الحدث أو الحملة أو المنتج ".

المستويات التي يمر بها مصمم الجرافيك

تصميم الجرافيك
مراحل تصميم الجرافيك

قبل ان نبحر فى تصميم الجرافيك علينا أولا ان نتعرف على المستويات التي يمر بها كل مصمم الجرافيك الى ان يصل الى اعلى مستوى من تصميم الجرافيك والتي يمكن ان نتوقع ان تكون فى كل مجال وتخصص من مجالات الجرافيك سواء تصميم المطبوعات او المواقع والتطبيقات او غيرها وستجد أن هناك تسلسل هرمي لتسلق طريقك حتى إذا كنت تريد أن تصل إلى أعلى مستوى.
  • 1- مصمم مبتدئ المستوى: وهو المصمم الذى يبتدئ الدخول الى هذا المجال ويخطو أول خطواته تجاهه
  • 2- مصمم متوسط المستوى: وأظن هذه لا تحتاج الى توضيح فهو ذلك المصمم الذى ليس بمحترف ولا مبتدئ, لدية بضع سنوات من الخبرة وغالبا تكون من 3-6 سنوات وقد يكون تحقق لك العثور على أجور معقولة وحرية الإنخراط وتنفيذ المشاريع من الألف الى الياء سواء مع فريق عمل ام بمفردك.
  • 3- مصمم رئيسي(senior designer): لقب “مصمم رئيسي” هو لقب يحمل الكثير من المسئوليات والاعباء. حيث يتم اختياره تبعا لسنوات الخبرة اكثر من الواجبات التي يكلف بها ، فمثلا هؤلاء المصممين من يملكون سنوات خبرة تتعدى 6 سنوات تكون لديهم الاولوية في شغل هذا المنصب.
  • 4- مدير فنى/إبداعي(Art/Creative Director) : المدير الفني او الابداعي على عكس الموظفين الآخرين الذين يجلسون في حجراتهم ، هو يجلس في مكتب انيق ، مع العلم انه لم يصل الى هذا المكتب بسهولة.

المهارات التي يتحلي بها مصمم الجرافيك

  1.  ان يقبل النقد:وأنا اقصد النقد البناء فحسب.فعلي المصمم ان يقبل النقد البناء بل ويسعى لسماعه ويعرض أعماله على المصممين ذوى الخبرات ويأخذ رأيهم.
  2. 2-مبدع فى اختيار الألوان:يجيد إختيار الوان تصميماته التي تتناسب مع غرض التصميم ومجاله
  3. 3-يكون واسع الخيال:يحاول ان يسرح بخياله بعيدا ليعود بأفكار جديدة وجذابة ويستلهم من كل شئ يراه.
  4. يحب التحديات:لا يستسلم للتحديات التي يقابلها فى حياته بل يحب هذه التحديات ويتغلب عليها بطريقته الإبداعية
  5. يعرف كيف ينظم مهامه :وكيف يدير وقته ويجعل يومه كافيا ومنظما بما فيه الكفاية ولا يؤجل أعماله من غير سبب يستدعى ذلك
  6. يفكر بطريقة إبداعية لحل مشكلاته:دائما عنده طرق خاصة إبداعية يفكر بها ويحاول حل مشكلاته بهذه الطريق وهذا لأنه شخص مبدع!
  7. حب التعلم ومتابعة الجديد:لا يكتفى بقدر معين من العلم ودائم التطلع على أعمال الأخرين ويبحث عن الجديد
  8. يعرف كيف يتعامل مع عميلة:فى حياتك المهنية كمصمم ستقابل العميل المهذب والسئ لصبور والعجول وحتما ستقابلك مشاكل مع عملائك فالمصمم الناجح يحاول حل هذه المشكل بطرق مختلفه وتحاول ارضاء جميع عملائك و يقبل تعديلاتهم ويحاول فهم وجهة أنظارهم.

الانخراط مع مجموعات التصميم

التطبيق في المنزل هو وسيلة رائعة للوصول لنتائج مرضية، لكنك تحتاج لوضع نفسك وسط مجمعات تصميمية حتى تتمكن من الحصول على الانتقاد اللازم. على الرغم من أنه قد يكون مؤلم في البداية، اترك الكبرياء جانبا وخذ النصائح على محمل الجد، وسوف يكون مردود هائل.

 بالإضافة إلى ذلك، فإنه من المهم أن ترى ما يقوم به الآخرون بحيث تقارن مختلف الأساليب، وتختار لنفسك أسلوبا خاصا بك، وهذه أهم مميزات المصمم الناجح.

كما هو الحال مع أي عمل، تلعب الشبكات مهم في تصميم الجرافيك، وخاصة إذا كنت تنوي العمل الحر.كذلك خلق صداقات جديدة، البقاء على اطلاع، ودائما مستعد للتعلم.

اختيار مجال معين في تصميم الجرافيك

قبل أن تصبح مصمم جرافيك يجب عليك التركيز على فئة معينة من التصميم، هل أنت مهتم في مجال الإعلان، أوتطوير الشبكة، أوالوسائط المتعددة (مثلا: صناعة التلفزيون)، أوتصميم الطباعة، أو الرسوم المتحركة؟ يمكن اعتبار كل هذه الأشكال المختلفة جزء من تصميم الجرافيك. ضيق تركيزك على المجال الذي يناسبك أكثر.

بينما التصميم الجرافيكي هو في الأساس نفسه سواء في شكل مطبوع أو عبر الإنترنت، فقط هناك اختلافات بسيطة. على الرغم من أنك يمكن أن تفعل بالتأكيد كلا منها، فمن الأفضل أن تركز على واحدة لتبدأ.

اكتساب الأدوات الأساسية

برامج تصميم الجرافيك
ادوات تصميم الجرافيك

يعتبر برنامج الفتوشوب وكذلك برنامج الأليسترتور، هما الأساس أو المعيار الذي يبنى عليه تصميم الجرافيك، وهي برامج كافية لتكون مصمم جيد، لكن إذا كنت تحب أن تذهب أبعد في هذا المجال فقد تحتاج برامج أخرى التي قد تحتاج جهدا كبيرا لإتقانها.

إعادة تصميم اعمال الآخرين

عندما ترى عملا رائعا لا تفوت على نفسك المتعة وحاول إعادة تصميمه، وحاول الخطوات التي إتبعها الفنان لكي يصل لتلك النتيجة، بهذا ستعرف متى تضع إضافة معينة ومتى لا تضعها، وبهذا تكون قد أدمجت أساليب متنوعة لمختلف المصممين الذين سبقوك في الميدان وتجعل أسلوبك أكثر قوة، فقط لا تعرف هذه التصاميم كأنها لك وإكتف بتحليلها بينك وبين نفسك.
الكاتب: فوزي أزهواني.