كيفية تصميم شعار احترافي ناجح لمشروعك


- 03:10
عميلة تصميم شعار احترافي ناجح هي عملية دقيقة تقطع شوطا طويلا في إضافة لمسة إيجابية لمشروعك التجاري أولعملك داخل الإنترنت أو خارجه. 

وبسبب هذا، يجب عليك التأكد من  أن شعارك صُمم بعناية وإحترافية ويترك انطباعا إيجابيا في أذهان الناس الذين يشاهدونه ويريدون القيام بأعمال تجارية معك. 

في ما يلي أهم المراحل والخطوات الاساسية من أجل تصميم شعار احترافي ناجح لمشروعك التجاري.

كيفية تصميم شعار احترافي ناجح

تصميم شعار احترافي ناجح


سيكون شعارك هو هوية شركتك ورمز علامتك التجارية، لذلك عليك أن تكون حذرا جدا أثناء تصميم الشعار، والتأكد من أنه مميز وجذاب وآسرا وملهم ولا ينسى. ومن أجل تصميم شعار احترافي لا بد من الخطوات الأساسية التالية:

المرحلة الاولى: تحديد الأساسيات

1. ركز على رسالتك.

 حدد هوية علامتك التجارية، حدد ما تريد توصيله إلى جمهورك. وبعبارة أخرى، ماذا تريد أن يفكر الناس عندما يرون شعارك؟ هذا سوف يحدد بقية عملية التصميم. تعرف أيضا على قدراتك والجمهور المستهدف الحالي لخلق تصميم شعار احترافي لهم.

تأكد من أن تصميم الشعار له صلة بمنتجاتك وخدماتك في السوق. هذا سوف يساعدك على التواصل مع عملائك وبناء صورة إيجابية جاذبة.

ضع في اعتبارك إضافة رمز مميز إلى تصميم شعارك يعبرعن عن  مشروعك. لنقل رسالتك إلى جمهورك المستهدف.

2. حدد نوع الشعار. 

تنقسم الشعارات عادة إلى ثلاث فئات أساسية: تستند إلى الخطوط أو توضيحية أو مجردة.

  1. الشعارات القائمة على الخط، هي تلك التي تتكون من كلمات بخط فريد و مميز مثل شعار كوكا كولا التي تستخدم نوع خاص أو فريد لتمييز أنفسهم.
  2.  الشعارات التوضيحية، هي تلك التي تظهر، بطريقة حرفية، ما تفعله الشركة، مثل شعار نادى يصور لاعب كرة قدم.
  3.  الشعارات المجردة، مثل شعار أديداس، تخدم فقط لجذب انتباه المشتري بصريا وترتبط العلامة التجارية من خلال الإعلان.

يمكن أن تكون الشعارات المجردة مكلفة، سواء لتصميمها وربطها بوضوح مع عملك. وبالنسبة للشركات الصغيرة، فإن أفضل الخيارات هي الشعارات القائمة على الخطوط والشعارات التوضيحية بشكل خاص.

3. حدد رمزية الشعار. 

خيارات التصاميم المختلفة داخل الشعار يمكنها توصيل مشاعر وصفات مختلفة للمستهلك. اجعل هذه الخيارات في التصميم باستمرار عبر شعار يمكن أن يعزز بعض الصفات لعملك في ذهن العملاء والمارة على موقعك.

على سبيل المثال، يمكن أن تثير الأشكال مشاعر مختلفة للمشاهدين. الدوائر تثبت الوحدة والاكتمال، في حين تظهر الساحات الاستقرار والاحتراف.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للخطوط المكتوبة بخط اليد إظهار الإبداع أو التواضع، في حين أن الخطوط الخطية الجريئة يمكن أن تظهر الاحتراف والأناقة.

4. فكر في الألوان لاستخدامها. 

تماما مثل الأشكال أو الخطوط، الألوان المختلفة يمكن أن تعزز رمزية و رسالة شعارك. كل لون له مجموعة خاصة به مرتبطة بالمزاج. 

بشكل عام، الألوان الدافئة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر تمثل الطاقة والسعادة والتواصل. بعض الألوان الأخرى مرتبطة ب:

  • · الأخضر: الطبيعة، والثراء.
  • · الأرجواني: الإبداع والخيال.
  • · الأزرق: الاحتراف والنجاح.
  • · الأسود: الأناقة والقوة.

المرحلة الثانية: صياغة الشعار

1. اجعل شعارك مميزا

 ابحث في الشعارات للشركات الأخرى في مجال صناعتك. إجراء بحث على شعارات منافسيك سوف تجعلك على بينة من توجه تصاميم الشعار والأنماط في هذه الصناعة. 

يمكنك أن تتعلم من أخطأ منافسيك وخلق التصميم الذي سوف يكون محبوب من قبل الجميع. فكر في الأشياء التي تميز علامتك التجارية عن منافسيك وحاول تضمينها في التصميم.

السماح للشعارات الأخرى بإطلاعك على عملية التصميم لديك، ولكن ضع تصميم شعار حصري لك لأنه سيكون الهوية البصرية لشركتك. يجب أن يكون تصميم شعارك قادرا على جعل علامتك التجارية تبرز عن المنافسين.

يجب بذل جهد لتجنب الاتجاهات التي تراها في شعارات منافسيك.

2. اجعل شعارك لا ينسى. 

شعار احترافي يحتاج إلى تفريق عملك عن منافسيك ويمكن التعرف عليه على الفور. تأكد من أن تصميم شعارك فريد من نوعه، ذو مغزى، ملهم، وجذاب. مثل هذا التصميم للشعار سوف ينتزع على الفور انتباه العملاء ويلتصق بأذهانهم لفترة طويلة.

3. النظر في الحجم. 

قبل اتخاذ قرار بشأن التصميم، فكر في جميع الأماكن التي سيظهر فيها شعارك. وقد يشمل تلك الكتيبات والنشرات والملصقات وبطاقات الأعمال والنشرات الإخبارية والإعلانات وما إلى ذلك.

ينبغي أن يكون الشعار الجيد قابلا للتوسع وسهل التكبير والتصغير ولا تنسى أن يكون مميزا. تأكد من أنه يبدو جيدا أينما كنت تستخدمه سواء على الإنترنت أو خارجه، وخاصة يجب أن يكون ليس معقدا حتى لا يظهر غير متجانس عند طباعته أو بحجم صغير جدا.

4. تبسيط الألوان. 

العديد من الشعارات الأكثر نجاحا تستفيد من واحد أو إثنين من الألوان. الشعارات الكثيرة الألوان يمكن أن تظهر مربكة بصريا أومعقده.

لهذه الأسباب، يجب أن تحاول الحد من تصميم شعارك إلى اثنين أو ثلاثة ألوان على الأكثر. كما يجب عليك أيضا التحقق من كيفية ظهور شعارك عند طباعته باللونين الأبيض والأسود.


المرحلة الثالثة: وضع اللمسات الأخيرة على الشعار

1. أفهم أنه يجب عليك استخدام مصمم مهني. 

حتى لو كنت واثقا في قدراتك الخاصة لتصميم شعار، استخدام مصمم محترف هو الخطوة الصحيحة. المهنية يمكن أن تعطي شعارك تصميما نظيفا ولافتا وموثوقا به ويقترح التحسينات، ويُحسن استخدام الألوان. وبالإضافة إلى ذلك، فإن مصمما يعرف جيدا كيف سيتم نقل تصميم لطباعته وكمْ سيكلف طباعته. هذان عنصران حاسمان فقط مصمم محترف يكون على بينة منهما.

· قد يكون التعاقد مع أحد المصممين باهظ التكلفة، ولكن يمكن تحميل التكلفة على مدى عشر سنوات (العمر التقديري القابل لاستخدام الشعار)، مما سيقلل بشكل كبير من التكلفة المباشرة لك.

2. استأجر شركة مهنية متخصصة لتصميم الشعار. 

قم بإجراء البحوث على الإنترنت لتحديد واستخدام شركة تصميم الشعار من ذوي الخبرة والمهنية لعملك. تأكد من أن الشركة تعمل مع فريق من المصممين المحترفين. اقرأ سابقه أعمال الشركات على الإنترنت واختيار الشركة التي صممت شعارات أخرى متقنه وجذابة.

· يجب أن يكون لديك فكرة قوية عن المزاج والرسالة التي تريد أن ينقلها شعارك عندما تذهب للقاء المصممين.

· التفاوض على عقد يحدد عدد المراجعات التي سيتم إجراؤها على الشعار، وكمْ ستستغرق عملية التصميم.

3. شعارك هو علامتك التجارية.

 بعد تصميم شعارك ووضع اللمسات الأخيرة عليه، يجب التأكد من عدم إمكانية استخدام أي شخص آخر له. هذا الشعار وحيدا يمثل شركتك. حمايته عن طريق التقدم بطلب لتسجيله علامة تجارية لك منفردا وتحافظ على ملكيته الفكرية لك.
الكاتبة: د. نبيهة جابر