أسباب نقص فيتامين د عند النساء


- 13:36
أسباب نقص فيتامين د عند النساء
أسباب نقص فيتامين د عند النساء

تعاني العديد من النساء من نقص فيتامين د لأسباب كثيرة، ويعد الفيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم من أجل أداء وظائفه على أكمل وجه.

 والمصدر الرئيسي لفتامين د (vitamin D) هو أشعة الشمس، وبعض الأطعمة مثل الحليب والبيض والسمك، ولكن على الرغم من ذلك، هناك نسبة كبيرة من الناس عامة والنساء خاصة يعانون من نقص فيتامين د، مما يجعلهم يعانون من العديد من الأعراض المزعجة والمشاكل الصحية. نستعرض عليكم في تفاصيل هذا المقال أبرز أسباب نقص فيتامين د عند النساء.

1. عدم التعرض لأشعة الشمس

المصدر الأساسي للحصول على فيتامين د هو التعرض بشكل كافي لأشعة الشمس يوميا، تقريبا لمدة 15 دقيقة في اليوم،  لهذا لو لم تكن تتعرض بشكل كافي لأشعة الشمس فإنك ستعاني على الأغلب من نقص فيتامين د في جسمك.

 والسبب هو أنك ربما تقضين معظم وقتك في المنزل أو ترتدين الملابس الطويلة والحجاب طوال الوقت، أو إن عملك يمنعك من التعرض لأشعة الشمس أو تعيشين في خطوط العرض الشمالية.

2. استهلاك التدخين والكحول

يتسبب استهلاك الكحول و التدخين في نقص فيتامين د لدى النساء والرجال أيضا، بسبب أنه يؤثر على الجين الذي ينشط فيتامين د في الجسم، وهذا ما يؤدي لانخفاض نسبته في الجسم بشكل خطير.

3. عملية جراحية لإنقاص الوزن

العمليات الجراحية التي تجرى لإنقاص الوزن تؤدي لخفض مستوى الفيتامين د في الجسم لأنها تقلل من استهلاكه، وكذلك استهلاك أنواع فيتامينات أخرى وعناصر غذائية مهمة، لهذا ستكون في هذه الحالة محتاجا لتناول مكملات فيتامين د للأبد.

4. اتباع نظام غذائي غير صحي

للتزود بالفيتامين د لا بد من الاعتماد على منتجات الحيوانات مثل كبد البقر وزيت السمك والأسماك وصفار البيض والحليب المدعم، لهذا لو كنت تتبع نظاما نباتيا صارما فإنك ستعاني من نقص فيتامين د في الجسم.


5. البشرة الداكنة

يعاني أصحاب البشرة الداكنة من نقص فيتامين د لأن جسمهم مليء بصبغة الميلانين التي تقلل من قدرة الجلد على إنتاج هذا الفيتامين.

6. الوزن الزائد

لو كنت تعاني من السمنة أو الوزن الزائد فإن احتمالية أن تصاب بنقص فيتامين د أعلى بنسبة 35% من الأشخاص الذين يمتلكون وزنا طبيعيا.

7. أمراض الكلى والكبد

تؤثر أمراض الكبد والكلى على الأنزيم الذي يغير فيتامين د لشكله النشط في الجسم لهذا فإنها تعتبر واحدة من أسباب نقص فيتامين د.

8. اضطرابات هضمية

التليف الكيسي، مرض كرون وغيرها من الاضطرابات الهضمية، كلها من الممكن أن تؤثر سلبيا على مستوى الفيتامين د في الجسم لدى النساء، حيث تؤدي لانخفاضه لأنها لا تسمح للأمعاء بامتصاص كميات كافية منه.

9 . بعض الأدوية

يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية إلى تقليل قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د أو تحويل لشكله النشط، مثل أدوية الستيرويدات وبعض أنواع حبوب منع الحمل، والافراط في استخدام الكريمات الوقية من أشعة الشمس.