أسباب التعرق بدون مجهود عند الرجال والنساء وكيفية علاجه


- 06:05
أسباب التعرق بدون مجهود
أسباب التعرق بدون مجهود عند الرجال والنساء وكيفية علاجه

تعد عملية التعرق، عملية فيسيولوجية طبيعية، لظبط حرارة الجسم، لكن ما يثير القلق والإنزعاج  في نفوس بعض الرجال والنساء، هو التعرق المفرط بدون مجهود، حيث تبدأ أجسادهم في إفراز العرق بغزارة،  والتعرق بدون مجهود بدني كما لو أنهم مصابين بالحمى.

 وهذا ما يطلق عليه مصطلح فرط التعرق (أو التعرق الزائد). يمكن أن يعاني بعض الرجال من التعرق بدون القيام بأي مجهود أو حتى في الطقس البارد.

 وهذا ما قد يشير لبعض الحالات الطبية الكامنة وراء هذه المشكلة،  مثل فرط نشاط الغدة الدرقية وغيرها من الأمراض. نستعرض في هذا المقال ما هو فرط التعرق، وأهم أسباب التعرق بدون مجهود عند الرجال والنساء وأعراضه وكيفية علاجه.

ما هو التعرق الشديد أو فرط التعرق؟

فرط التعرق (بالإنجليزية: Hyperhidrosis)‏ هي مشكلة شائعة يمكن أن تسبب العديد من المشاكل والمضايقات للشخص. وفقًا للبحث، يعاني ما يقرب من 2 إلى 3 في المائة من الأمريكيين من التعرق المفرط تحت الإبطين أو راحة اليدين والوجه والجبهة وباطن القدمين. 

عادة ما يحدث التعرق المفرط تحت الإبطين في أواخر سن المراهقة والبلوغ، بينما يظهر التعرق المفرط في الراحتين والأخمصين في سن أصغر (حوالي 13 عامًا). إذا لم تهتم بهذه المشكلة ولم تعالجها، فستظل معك لبقية حياتك.

بشكل عام، يمكن أن يكون التعرق مزعجًا ومحرجًا؛ ويسبب احيانا الرائحة الكريهة، و يمكن أن تلطخ هذه العملية ملابسك، وتدمر اللحظات الرومانسية والقريبة مع شريكك، أو تقلل من جودة علاقاتك الاجتماعية بشكل عام. 

في شكلها الأكثر خطورة، يمكن أن تتسبب هذه الحالة في مشاكل خطيرة للمريض، مثل عدم القدرة على الإمساك بالآلة الأوتوماتيكية، وعدم القدرة على إمساك مقود القيادة والتحكم فيها، أو الانزعاج من مصافحة أشخاص آخرين.

أعراض التعرق بدون مجهود

من الضروري زيارة طبيب مختص في حال وجود هذه الأعراض، لأن التعرق المفرط قد يكون في بعض الحالات إشارة لمرض خطير:
  1. التعرق المفاجئ أثناء النوم.
  2. المعاناة من التعرق المفرط وبدون سبب واضح لأكثر من 6 أشهر.
  3. يحدث التعرق على كلا جانبي الجسم بنفس المقدار تقريبا.
  4. التعرق المفرط وبدون مجهود لمرة واحدة على الأقل كل أسبوع.
  5. عدم جود أشخاص في العائلة يعانون من فرط التعرق

أسباب التعرق بدون مجهود

يؤثر التعرق على علاقاتك الاجتماعية وعملك وأنشطتك اليومية. ويبدأ التعرق المفرط في عمر أقل من 25 عاماً. كما يعد جود أشخاص في العائلة يعانون من فرط التعرق، من أسباب التعرق لدى اقربائهم.

 حيث كما سلف الذكر يمكن أن يكون التعرق بدون مجهود عند الرجال وراثيا حيث يمتلك البعض الكثير من الغدد المسؤولة عن إنتاج العرق في القدمين والإبطين واليدين، بينما يمكن أن يكون السبب أيضاً ما يلي:

1. مرض السرطان

بعض أنواع السرطان تتسبب في التعرق المفرط، مثل سرطان الدم والعظام والكبد وأورام الكارسينويد وأورام الغدد اللمفاوية. ليس مفهوما لحد الآن لماذا تتسبب هذه الأنواع من السرطان في التعرق بدون مجهود.

2. فرط نشاط الغدة الدرقية

حيث تقوم الغدة الدرقية في هذه الحالة بإفراز الهرمونات بشكل مبالغ فيه وهو ما يؤدي لتسريع عملية الأيض والعمليات الكيميائية في الجسم، ما قد ينتج عنه التعرق بدون مجهود.

2. الأدوية

هناك الكثير من الأدوية التي يمكن أن يؤدي تناولها لظهور أعراض جانبية تتمثل في التعرق بدون القيام بأي مجهود مثل أدوية ضغط الدم والأدوية النفسية وبعض المكملات الغذائية والمضادات الحيوية.

أيضاً يؤدي تناول بعض الأدوية النفسية للتعرق بدون مجهود ناهيك عن أن الشخص يمكن أيضا أن يعاني من التعرق لفترة طويلة بسبب التوقف فجأة عن تناول المشروبات الكحولية أو المواد الأفيونية.

تشمل الأدوية التي قد تسبب التعرق في الجسم أيضًا ما يلي:
  • أدوية مرض الزهايمر
  • مضادات الاكتئاب
  • الأدوية المضادة لمرض السكري. يحتوي على الأنسولين والسلفونيل يوريا
  • بيلوكاربين (لعلاج الزرق).

3. المشاكل النفسية

يتسبب التوتر والقلق والاضطرابات النفسية في ارتفاع درجة حرارة الجسم مما يؤدي للتعرق وكلما زاد الشعور بها كلما زاد مستوى التعرق.

4. اضطرابات السيطرة على الجلوكوز

يمكن أن يكون التعرق المفرط وبدون مجهود عند الرجل من علامات انخفاض مستوى الجلوكوز في الجسم، ناهيك عن أن اضطرابات السيطرة على الجلوكوز يؤدي هو الآخر للتعرق المفرط.

إذا وجدت السبب الكامن وراء هذه المضاعفات في جسمك وقمت بتشخيص العلاج المناسب له ، يمكنك بسهولة القضاء على هذا المرض في جسمك. لهذا السبب ، من الأفضل مراجعة طبيب متخصص في التعرق وطلب المساعدة للفحص والعلاج.

5. انقطاع الحيض

تعاني النساء عادة من ظهور العديد من الأعراض بعد انقطاع الطمث أو الحيض، أو دخول مرحلة سن اليأس، بما في ذلك الهبات الساخنة، والتي تتمثل في حدوث تعرق شديد قد يستدعي تغيير المرأة لملابسها. تحدث الهبات الساخنة بسبب تقلبات نسبة الاستروجين بالجسم.

6. البدانة والسمنة المفرطة

تعد البدانة والسمنة المفرطة من اسبابا التعرق بدون مجهود،  وفي هذه الحالة يحدث التعرق في جميع أنحاء الجسم أو فوق جزء كبير منه، وليس على اليدين والوجه والقدمين والإبطين فقط.

كما يمكن أن يحدث فرط التعرق الثانوي بسبب حالة طبية أو مرض معين أو دواء معين. فيما يلي بعض الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب فرط التعرق الثانوي في الجسم:
  • الحمل
  • داء السكري
  • فرط نشاط الغدة الدرقية
  • سن اليأس
  • القلق
  • البدانة
  • مرض الشلل الرعاش
  • التهاب المفصل الروماتويدي
  • النقرس
  • النوبة القلبية أو قصور القلب
  • توقف التنفس
  • الافراط في تعاطي الكحول أو المخدرات

أنواع التعرق المفرط

التعرق المفرط
التعرق المفرط


بشكل عام ، فرط التعرق له نوعان عامان ، وهما:
  1. فرط التعرق الأساسي (البؤري): في هذا النوع من فرط التعرق ، يحدث التعرق المفرط على الذراعين والإبطين والوجه والساقين دون سبب واضح.
  2. فرط التعرق الثانوي (المعمم): في هذا النوع ، يحدث التعرق المفرط في جميع أنحاء الجسم أو في منطقة كبيرة منه ، والذي يمكن أن يكون بسبب الحرارة أو الحالات الطبية أو بعض الأدوية.

كيفية علاج فرط التعرق طبيعيا

علاج فرط التعرق طبيعيا
يمكن علاج فرط التعرق طبيعيا

على الرغم من أن فرط التعرق قد يكون مزعجًا للغاية ، إلا أن هناك طرقًا لعلاجه  طبيعيا والتي سنذكرها أدناه:

1. تناول مضادات التعرق

أسهل طريقة للتعامل مع التعرق المفرط في الجسم هي تناول مضادات التعرق، والتي يتناولها معظم الأشخاص المصابين بهذه الحالة بشكل يومي. تحتوي معظم مضادات التعرق على أملاح الألومنيوم التي تمنع تعرق المنطقة عند وضعها على الجلد. 

يمكنك الحصول على مضادات التعرق من الصيدليات أو المتاجر بدون وصفة طبية ؛ يمكنك أيضًا أن تطلب من طبيبك اقتراح أحدها. تعد مضادات التعرق المتاحة دون وصفة طبية أكثر أمانًا من تلك التي يصفها طبيبك ؛ لذا استخدم أولاً العناصر التي لا تستلزم وصفة طبية وإذا لم تحصل على إجابة ، فاطلب من طبيبك كتابة وصفة طبية لك. 

تحتوي العديد من بخاخات مضادات التعرق التي تُباع في المتاجر أيضًا على عطور للتحكم في رائحة العرق بالإضافة إلى منع التعرق. 

ضع في اعتبارك أن مضادات التعرق ليست للاستخدام فقط تحت الإبط ، ويمكنك استخدامها في أماكن أخرى تتعرق فيها كثيرًا ، مثل اليدين والقدمين. 

لاحظ أنه بدلًا من استخدام مضادات التعرق في الصباح؛ استخدمه ليلاً عند النوم لأنه سيبقي جسمك أكثر جفافاً.

2. العلاجات الطبية للتعرق المفرط

إذا لم يمنع استخدام مضادات التعرق يديك وقدميك من التعرق المفرط، فقد يصف لك طبيبك العلاجات التالية:

  • العلاج الكهربائي: في هذا العلاج، تضع يديك أو قدميك أو كليهما في وعاء ماء ضحل، ويمر تيار كهربائي صغير عبر الماء. بشكل عام ، لا أحد يعرف كيف تعمل هذه الطريقة ، لكن الخبراء في هذا المجال يعتقدون أنها تمنع العرق من الوصول إلى سطح بشرتك. يجب أن تفعل هذا العلاج عدة مرات على الأقل في الأسبوع، ولكن بعد القيام بذلك عدة مرات، قد يتوقف التعرق. بمجرد أن تتعلم كيفية استخدام هذه الطريقة، يمكنك شراء جهاز خاص للقيام بذلك في المنزل. سيحتاج بعض الأشخاص فقط إلى تكرار العلاج عدة مرات في الشهر للحفاظ على نتيجة ثابتة. 
  • البوتوكس: طريقة أخرى تستخدم لعلاج التعرق الشديد هي حقن توكسين البوتولينوم، المعروف أيضًا باسم البوتوكس. طريقة تستخدم أيضًا للتخلص من تجاعيد الجلد. البوتوكس هو طريقة معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج تعرق الإبط الشديد ويستخدمه أيضًا بعض الأطباء في راحة اليد وباطن القدمين. يمنع البوتوكس التعرق عن طريق منع إفراز مادة كيميائية تحفز الغدد العرقية. قد تحتاج إلى عدة مراحل من البوتوكس للحصول على علاج كامل، لكن التأثير يمكن أن يستمر لمدة عام تقريبًا. 
  • استخدام أدوية مضادات الكولين: إذا كنت تستخدم مضادات التعرق وتخضع لعلاجات مثل الرحلان الشاردي والبوتوكس ولا تستجيب لها ، فقد يصف لك الطبيب أدوية مثل مضادات الكولين. تمنع الأدوية المضادة للكولين التي تؤخذ عن طريق الفم نشاط الغدد العرقية ، ولكن لا ينصح بها للجميع لأن لها آثارًا جانبية مثل عدم وضوح الرؤية ، والخفقان، وجفاف العين، وجفاف الفم ، وصعوبة التبول. 
  • الجراحة: ربما تكون قد شاهدت إعلانات عن الجراحة التجميلية لعلاج التعرق المفرط. النقطة المهمة هي أن الجراحة لعلاج فرط التعرق موصى بها فقط للأشخاص الذين لم يستجيبوا للعلاجات الأخرى. أثناء هذه الجراحة، قد يقطع الجراح الغدد العرقية أو يحلقها أو يمتصها. إجراء جراحي آخر هو جراحة استئصال الودي الصدري (ETS) ، حيث يقطع الجراح ويقطع الأعصاب في منطقة إبط المريض، والتي عادةً ما تحفز وتنشط الغدد العرقية. سيكون لهذه الطريقة تأثير كبير على علاج فرط التعرق، لكنها تعتبر الطريقة النهائية للأشخاص الذين لم يستجيبوا للطرق الأخرى. لا يوجد تكرار لطريقة ETS وستبقى الجروح على جسم المريض. التعرق التعويضي هو أحد الآثار الجانبية لهذه الجراحة التي سيختبرها الجميع تقريبًا بعد الجراحة. التعرق التعويضي هو عملية يبدأ فيها جسمك ، عند توقف التعرق في منطقة واحدة من الجسم ، في التعرق للتعويض عنه في مناطق أخرى (مثل الوجه أو الصدر). 
  • نظام ميرادراي: في هذا الإجراء الذي يتم إجراؤه في عيادة الطبيب، يتم استخدام الطاقة الحرارية لتدمير الغدد العرقية الإبطية. عندما يتم تدمير الغدد العرقية، فإنها لن تنمو وتتجدد. 

العلاجات المنزلية للتعرق المفرط

التعرق المفرط
توجد الكثير من العلاجات المنزلية لفرط التعرق

بالإضافة إلى استخدام مضادات التعرق أو العلاجات المذكورة أعلاه، يمكنك أيضًا التفكير في العلاجات المنزلية الأخرى لفرط التعرق، بما في ذلك ما يلي:

  • تجنب ارتداء الملابس الثقيلة واستخدام الملابس ذات الأقمشة الخفيفة والرائعة مثل القطن والحرير. عندما يتعلق الأمر بالتمارين الرياضية في الجو الحار ، أضف قميصًا معك ؛ يمكنك أيضًا استخدام الجوارب المناسبة لامتصاص الرطوبة الناتجة عن تعرق قدميك (يمكن أن يكون صوف ميرينو والجوارب البولي بروبرو خيارًا جيدًا في هذا الصدد).
  • حاول تضمين الصابون المضاد للبكتيريا في حمامك اليومي لقتل البكتيريا التي تجعل بشرتك المتعرقة تستقر وتسبب رائحة الفم الكريهة. تذكر أن تجفف بشرتك جيدًا بعد الاستحمام وقبل استخدام مضاد التعرق.
  • يمكنك استخدام بطانات تحت الإبط ونعل داخلي لامتصاص الرطوبة لمنع الملابس من التلف والرائحة الكريهة. 
  • تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والكحول والمشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة التي تجعل جسمك يتعرق.
  • يمكن إستعمال مزيل رائحة العرق في البيت وفي العمل للتخفيف من الرائحة غير المرغوب فيها للعرق، إليك كيفية إستعمال مزيل رائحة العرق بالطريقة الصحيحة .. نصائح ومعلومات هامة

متى ترى الطبيب لعلاج فرط التعرق؟

فرط التعرق الأساسي (البؤري) ليس مشكلة طبية خطيرة، ولكن الأشكال الأخرى من التعرق الغزير يمكن أن تكون علامة على وجود مرض كامن في جسمك. 

  • عندما يظهر التعرق الشديد في جميع أنحاء الجسم، فإنه يسمى فرط التعرق العام. غالبًا ما تحدث هذه المضاعفات بسبب الأمراض التي تصيب الجسم كله ؛ يمكن أن تكون من بينها العدوى أو المشاكل الهرمونية أو السرطان أو المشاكل العصبية. التعرق الشديد في حالة فرط التعرق العام ، على عكس فرط التعرق الأولي الذي يحدث فقط عند الاستيقاظ ، يحدث عادةً أثناء النوم. بشكل عام ، إذا كنت تعاني من فرط التعرق العام في جسمك ، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية للفحص والعلاج. 
المراجع: Hyperhidrosis-mayoclinic