أسباب إنتفاخ البطن بعد الأكل عند النساء والرجال وكيفية علاجه


- 00:30
أسباب إنتفاخ البطن بعد الأكل
أسباب إنتفاخ البطن بعد الأكل 

على الرغم من أن انتفاخ البطن بعد الأكل يجعل البطن تبدو أكبر من المعتاد وتضيق ملابسك حول الخصر ، إلا أن هذه المشكلة لا تنتج عن كثرة دهون البطن.

غالبًا ما يحدث إنتفاخ البطن المفاجئ بعد تناول وجبة كبيرة، ولكنه يرتبط أيضًا بعدم تحمل الغلوتين ، أو تراكم الغازات المعدية المعوية ، أو في حالة الحيض، تراكم السوائل في البطن أثناء الحيض لدى النساء.

يعتمد منع انتفاخ اابطن وتخفيفه على السبب. يمكن الوقاية منه غالبًا عن طريق تدابير مثل تغيير عادات الأكل أو تناول الأدوية للوقاية من انتفاخ البطن أو الإصابة به.

أسباب انتفاخ البطن بعد الأكل


غالبًا ما يرتبط انتفاخ البطن بعادات الأكل أو تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تسبب تراكم الغازات في الجهاز الهضمي - بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون والأكسجين والنيتروجين والهيدروجين وأحيانًا الميثان أو الكبريت - مما قد يسبب رائحة الفم الكريهة. غازات من المعدة).

وفي ما يلي أهم أسباب إنتفاخ البطن بعد الأكل عند النساء والرجال وكيفية علاجه، تشمل الأسباب الغذائية لإنتفاخ البطن ما يلي:

1. الافراط في تناول الطعام:

أنسجة المعدة مرنة: إذا كنت تأكل أكثر من سعتها ، فإنها تتمدد بدرجة كافية وتجعل معدتك تبدو أكثر بروزًا، كما تسبب الأطعمة المالحة  والمشروبات الغازية إنتفاخ البطن.

2. الوجبات السريعة:

الأكل دون انقطاع لا يمنح معدتك وعقلك الوقت لتأكيد علامات الشبع. عندما تزداد سرعة تناولك للطعام ، بعد 15 أو 20 دقيقة من تناول الطعام ، قد تشعر وكأنك تناولت وجبتين أو ثلاث بدلاً من واحدة ، وهذا يسبب الانتفاخ.


3. الأطعمة الغنية بالألياف:

يمكن أن تسبب الحبوب الكاملة والأطعمة الأخرى الغنية بالألياف الانتفاخ ، خاصة إذا لم تكن معتادًا على تناولها، لأنه تنتج بعض الغازات التي تؤدي الى ظهور انتفاخ البطن.

4. الإمساك المزمن:

يمكن أن يسبب الإمساك المزمن والبراز المتبقي في الأمعاء انتفاخًا في البطن.

5. ابتلاع الهواء:

عندما تمضغ العلكة وتبتع اللعاب أو تشرب المشروبات الغازية ، فأنت ترسل الهواء إلى معدتك.

6. شرب الكحول:

يسبب الكحول انتفاخ البطن المؤقت عن طريق تهيج الغشاء المخاطي في المعدة. يمكن أن تكون المشروبات الفقاعية (البيرة والشمبانيا والكوكتيلات الممزوجة بالصودا) مشكلة خاصة للانتفاخ.

قد يُصاب الأشخاص المدمنون على الكحول بالتهاب المعدة الكحولي - وهو التهاب يزداد سوءًا بعد الإفراط في تناول الطعام ويسبب انتفاخ البطن وأعراضًا أخرى.

7. عدم تحمل اللاكتوز:

الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ليس لديهم إنزيم اللاكتاز. هذا الإنزيم ضروري لهضم السكر في منتجات الألبان ، والأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة يصابون بالغثيان والانتفاخ في غضون 30 دقيقة إلى ساعتين بعد تناول أطعمة مثل الحليب أو الجبن.

8. الغولتين:

قد يعاني بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من الغلوتين (بروتين موجود في القمح والحبوب الأخرى) أو الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية من الانتفاخ بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين.

9. متلازمة القولون العصبي

بعض الأطعمة ، مثل المُحليات الصناعية ، وبعض الفواكه والخضروات ، أو منتجات الألبان ، قد تسبب الغازات لدى بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة القلون العصبي.

10. التقلبات الهرمونية

يمكن أن يحدث أثناء الحيض أن يؤثر على كمية السوائل في الجسم. الانتفاخ شائع أثناء الحيض عند النساء وهو أحد الأعراض الرئيسية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.


أعراض انتفاخ البطن بعد الأكل:

أعراض انتفاخ البطن بعد الأكل
أعراض انتفاخ البطن بعد الأكل

العلامة الأكثر وضوحًا هي الانتفاخ: تبدو معدتك "بارزة" ومستديرة ، وقد تشعر بشد الجلد في بطنك.

يمكن أن يؤثر انتفاخ البطن بعد الأكل على طريقة وضع الملابس على الخصر ، وأحيانًا يكون شديدًا لدرجة أنك قد تحتاج إلى إرخاء حزامك وفك أزرار الجزء العلوي من بنطالك.

اعتمادًا على السبب ، قد يرتبط الانتفاخ بعدم الراحة أو اضطراب المعدة أو الغثيان أو التجشؤ.
سيستمر انتفاخ البطن حتى يتم هضم الطعام في معدة ممتلئة أو يتم طرد الغازات.

 ما هو انتفاخ البطن بعد الأكل؟

انتفاخ البطن بعد الأكل هو الانتفاخ  الناتج عن الإفراط في تناول الطعام أو الغازات. انتفاخ البطن هو نوع (نتوء) من البطن يصاحب غالبًا الشعور بالامتلاء أو التشنج في عضلات البطن، واحيانا الشعور ببعض الألم المزعج.

كيفية الوقاية من انتفاخ البطن بعد الأكل:

الطريقة الأكثر فعالية للتعامل مع انتفاخ البطن بعد الأكل هي من خلال تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة.
إذا كان بإمكانك تحديد سلوك الطعام أو الطعام الذي يسبب الانتفاخ. يمكنك بعد ذلك تجنبها ومنع الانتفاخ بشكل فعال.

كل بشكل أقل:

حافظ على حجم الوجبات والوجبات الخفيفة معتدلاً. إن تناول عدة وجبات أفضل من تناول الكثير في وجبة واحدة.

كل ببطء وامضغ جيدا

يتيح لك تناول الطعام بهدوء معرفة متى تكون ممتلئًا ويمكنه أيضًا منع دخول الهواء إلى جسمك.
تجنب الأطعمة المسببة للحساسية
قد تشمل هذه الأطعمة الأطعمة المقلية والدهنية وبدائل السكر وأي طعام لديك حساسية تجاهه.

أضف الألياف ببطء إلى نظامك الغذائي.

يمكن أن تساعدك الأطعمة الصحية الغنية بالألياف على الشعور بالشبع (فهي فعالة جدًا إذا كنت تحاول إنقاص الوزن) ، ولكن إذا لم تكن معتادًا على تناولها ، فقد تسبب الغازات والانتفاخ. أضفهم ببطء إلى نظامك الغذائي.

تجنب المشروبات الغازية.

تكون الفقاعات في المشروبات الغازية فوارة ، وهذا هو سبب شعورك بالانتفاخ بعد شربها.

اختيارات النظام الغذائي الصحي

الأطعمة التي تتناولها يمكن أن تؤدي إلى انتفاخ البطن المفرط. من المعروف أن الكربوهيدرات ، على سبيل المثال ، تسبب الغازات.

تميل البروتينات والدهون إلى إحداث غازات أقل من الكربوهيدرات. يمكن لبعض البروتينات أن تسبب رائحة أقوى لغازات البطن بعد التجشؤ.

بعض الأطعمة التي تزيد الغازات في البطن تشمل:

  1. الفول
  2. الكرنب
  3. البروكلي
  4. كل الحبوب
  5. نبات الهليون
  6. الحليب
  7. منتجات الألبان
  8. البصل
  9. الإجاص
  10. الخرشوف
  11. القمح
  12. نخالة الشوفان
  13. البازيلاء
  14. البطاطا
  15. حبوب ذرة
  16. الزبيب
  17. العدس
  18. الخوخ
  19. التفاح
الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز أو السوربيتول ، مثل عصائر الفاكهة والحلويات الخالية من السكر

الأطعمة المصنعة

يمكن أن تستغرق هذه الأطعمة وقتًا طويلاً للهضم ، مما يؤدي إلى الرائحة الكريهة المصاحبة لانتفاخ البطن. أيضًا ، هناك بعض الأطعمة التي لا يستطيع الجسم امتصاصها بالكامل. هذا يعني أنها تنتقل من الأمعاء إلى القولون دون هضمها بالكامل أولاً مما تسبب الانتفاخ.



كيفية علاج انتفاخ البطن بعد الأكل:

كيفية علاج انتفاخ البطن بعد الأكل
كيفية علاج انتفاخ البطن بعد الأكل


عندما تواجهه انتفاخ البطن بعد الأكل على أي حال، على الرغم من كل الجهود التي تبذلها لمنع الانتفاخ ، فهناك أدوية لا تستلزم وصفة طبية يمكنها القضاء على الانتفاخ وتخفيف الانزعاج.

تحتوي مضادات الحموضة مثل Mylanta II و Maalox II و Di-Gel على مادة السيميثيكون التي تلتصق بالمثانة بحيث يمكن طرد الغازات بسهولة من البطن.

قد تعمل أقراص الفحم المنشط على تخفيف الغازات في الأمعاء الغليظة.
 

يحتوي اللاكتايد واللاكتراز والألبان إيز على اللاكتاز ، والذي يمكن أن يساعد في منع انتفاخ البطن لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

قد يساعد البيبتو بيسمول (البزموت تحت الساليسيلات) في تقليل الانتفاخ الناجم عن اضطراب المعدة
Beano أو Gas-Zyme 3x عبارة عن منتجات بدون وصفة طبية تحتوي على إنزيم يسمى alpha galactosidase الذي يكسر الكربوهيدرات المعقدة في الأطعمة الغازية إلى سكريات قابلة للهضم قبل أن تصل إلى الأمعاء الغليظة. هذا يساعد على منع الغازات في البطن.

البروبيوتيك هي بكتيريا "جيدة" تساعد في الحفاظ على صحة الميكروبيوم في الجهاز الهضمي. يمكن العثور عليها في الأطعمة مثل الزبادي وكذلك المكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية.

يمكن أن تؤدي التمارين والتدليك والتمارين الخفيفة (مثل المشي اللطيف) إلى تحفيز الغازات في الجهاز الهضمي. قد تكون أنواع معينة من التدليك مفيدة أيضًا.

متى تزور الطبيب؟

نادرًا ما يكون الانتفاخ علامة على وجود مشكلة طبية خطيرة. ومع ذلك ، إذا كان الانتفاخ مزمنًا ولا يستجيب للتغيرات في عادات الأكل أو العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية ، فإنه يرتبط أحيانًا بأمراض وحالات معينة.

يعتبر انتفاخ البطن المرتبط بألم البطن أو البراز الدموي أو الإسهال المستمر أو القيء من المشكلات المثيرة للقلق ويمكن أن يكون علامة على مرض خطير ، بما في ذلك سرطان القولون وانسداد الأمعاء ومرض الاضطرابات الهضمية ومتلازمة القولون العصبي.

إذا لاحظت انتفاخًا مفاجئا بعد تناول أطعمة معينة - وخاصة الأطعمة التي تحتوي على القمح أو منتجات الألبان - فاستشر طبيبك.

إذا كنت تعاني من انتفاخ البطن غير المبرر ، أو إذا كنت تعاني من الأعراض التالية مع انتفاخ البطن ، يجب أن ترى طبيبك:
  • انتفاخ البطن المستمر
  • وجع بطن
  • غاز دائم وشديد
  • التقيؤ
  • إسهال
  • إمساك
  • فقدان الوزن غير المتعمد
  • حرقة في المعدة
  • دم في البراز
قد تكون هذه الأعراض علامة على وجود حالة كامنة خطيرة، وتستوجب زيارة الطبيب.

المراجع: healthline