أفضل طريقة لعلاج سمنة البطن


- 03:35
يمكن أن تسبب السمنة، خصوصا سمنة البطن، العديد من الأمراض وتقلل أيضًا من الثقة بالنفس، وتسبب أيضا قبح الأطراف عن طريق الإخلال باللياقة البدنية. وسنقدم لك في هذا الموضوع أفضل طريقة لعلاج سمنة البطن، تابع القراءة.


للسمنة البطنية نماذج مختلفة ويختلف شكلها عند الناس. على سبيل المثال، تصاب بعض مناطق الجزء العلوي من الجسم  بالسمنة مثل البطن لدى بعض الناس،  بينما يصاب البعض الآخر بالسمنة في الأرجل والارداف وفي العضلات الموجودة خلفها. يمكن أن تصيب سمنة البطن الذكور والإناث ويمكن رؤيتها في كلا المجموعتين وليست خاصة بجنس معين.

ما هي سمنة البطن؟

سمنة البطن
سمنة البطن

السمنة البطنية، أو السمنة في منطقة البطن Abdominal obesity، هي أحد أنواع السمنة المفرطة وغير المحبوبة لدى الرجال والنساء.  ويبحث الكثير من الأشخاص المصابين بسمنة البطن عن أسرع طريقة لعلاج السمنة في منطقة البطن. ولكن متى يمكن أن نعتبر بان الشخص لديه سمنة البطن؟

  • إذا كنت امرأة فلا ينبغي أن يزيد محيط بطنك عن 89 سم .
  • إذا كنت رجلاً فلا يجب أن يزيد محيط بطنك عن 101 سم. 

بالطبع هذه حالة عامة فقط ، ولكل شخص من الضروري التحدث وفقًا لمؤشر كتلة الجسم  BMI  والدهون المركزة في تلك المنطقة.

إذا كان بطنك سمينًا جدًا ولا تشعر بالراحة تجاهه ، يمكنك مساعدة نفسك بقراءة هذا المقال والتعرف على طرق تنحيف البطن والتخلص من سمنة البطن، وكذلك أسرع طريقة. هل أنت مستعد لتغيير نمط حياتك ؟ ابقى معنا.

أفضل طريقة لعلاج سمنة البطن

علاج سمنة البطن
السمنة البطنية
هناك عدة طرق لعلاج السمنة في منطقة البطن. كل من هذه الطرق مناسبة لبعض الناس وبعضها لا يعمل. لذلك لا ينبغي استخدام هذه الطرق بشكل عفوي ولفترة طويلة. 

حتى أكثر طرق التمرينات والنظام الغذائي شيوعًا يمكن أن تضر بجسمك إذا لم يتم القيام بها بشكل صحيح. لذلك يجب أن تكون حريصًا في اختيار الطريقة الصحيحة ولا تتصرف بمفردك بقدر ما تستطيع واستشارة متخصص.

فيما يلي أهم الطرق الفعالة في علاج سمنة البطن وفقدان الوزن :

1. التمارين الرياضية الخاصة

الرياضة والسمنة
تساعد الرياضة بشكل فعال في التخلص من السمنة عامة


تساعد التمارين الرياضية على تقوية عضلات البطن ويمكن أن تحرق دهون البطن الزائدة. لكن ما هي التمارين الضرورية لتقوية عضلات البطن؟ دعونا نلقي نظرة على هذه الحركات.

● تحريك الركلة للخلف

من التمارين المناسبة والمفيدة لإذابة دهون البطن وتقوية عضلات البطن الوضع الذي يركع فيه الشخص على الأرض ويفرد ذراعيه بعرض الكتفين بعيدًا الى الأمام.

تنفتح الركبتان أيضًا على نفس اتساع الذراعين وأصابع القدم على الأرض. ثم ارفع ساق واحدة واركلها في الهواء الى الخلف. تتمدد عضلات بطنك مما يقويها. افعل هذا لكلتا القدمين على التوالي.

● الجري والمشي

يعد الجري من أبسط وأنسب التمارين التي يمكنك القيام بها لإنقاص الوزن. الجري هو تمرين هوائي يحرق الدهون. إذا كان الجري صعبًا عليك ، فحاول البدء بالمشي السريع. سيساعدك هذا على إنقاص وزنك بشكل أفضل كما يمكنك الجري ببطء.

● ركوب الدراجات الهوائية

ركوب الدراجة الهوائية هو تمرين هوائي آخر يساعدك على إنقاص الوزن وخسارة دهون البطن. عن طريق ركوب الدراجة ، يمكنك تقوية بطنك جيدًا وحرق الدهون الزائدة.

● تمرين البلانك

تمرين آخر يساعدك على تقوية بطنك جيدًا وإذابة دهون البطن هو تمرين البلانك. للقيام باللوح الخشبي ، يجب أن تضع مرفقيك ورجليك على الأرض ، بالإضافة إلى أطراف أصابع قدميك. 

ثم يجب أن يكون الجزء الخلفي من خصرك في خط مستقيم ويجب ألا يكون خصرك في الداخل أو الخارج. ابق في هذا الوضع لمدة 30 ثانية على الأقل وحاول البقاء على يديك لفترة أطول في المرة القادمة.

 سيساعدك هذا على التخلص من دهون البطن وتقوية عضلات البطن.

هناك العديد من التمارين التي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن ، وقد قمنا بذكر أهمها فقط .


2. الحمية والنظام الغذائي

طريقة أخرى يمكنك استخدامها لفقدان الوزن والتخلص من سمنة منطقة البطن، ويجب أن تكون مع ممارسة الرياضة، هي اتباع نظام غذائي خاص قليل الدهون والكاربوهيدرات. 

يتبع فقدان الوزن التعب والإرهاق المستمر. إذا كان نظامك الغذائي غير صحي ، فقد يتسبب في ضرر لا يمكن إصلاحه لجسمك. لذلك، تأكد من تناول غذاء صحي غني بالفيتامينات والمعادن والاملاح المعدنية، والبروتينات، أو يمكنك طلب المساعدة الطبية في هذا الصدد.


3. التدليك الطبي

التدليك
يساعد التدليك على التخلص من الدهون

طريقة أخرى للتخسيس والقضاء على سمنة البطن، هي التدليك الطبي، والذي يمكنه تحريك وتفتيت الدهون الموضعية. للقيام بذلك ، يمكنك أيضًا استخدام الأدوات الخاصة ، والتي تستخدم لتدليك البطن. من ناحية أخرى ، يمكنك استخدام اليدين والزيوت فقط وتقنيات مثل الفرك لإذابة دهون البطن. 

تدليك تنحيف البطن له فوائد أخرى أيضًا ، مثل زيادة تدفق الدم إلى الجسم. لكن هذه الطريقة لابد أن يرافقها ممارسة تمارين رياضية خفيفة مثل المشي في الطبيعة مع حمية غذائية للتخلص من الكرش والبطن البارزة.

4. الجراحة

أسرع طريقة للتخلص من سمنة البطن بدون رياضة وحمية غذائية هي الجراحة. فيما يلي نقدم طرق جراحية متنوعة لإزالة السمنة من منطقة البطن.

تقنية ليبوماتيك. 

شفط الدهون بمساعدة تقنية  (PAL) هي إحدى الطرق الجديدة التي أصبحت شائعة جدًا ويمكنها إزالة دهون البطن في أسرع وقت ممكن. في هذه الطريقة يتم استخدام جهاز خاص لسحق وتنعيم دهون البطن ثم شفطها يتم استخلاص هذه الدهون. وتعد هذه التقنية أسرع طريقة لخسارة الوزن.

جراحة شفط دهون البطن

عملية شفط دهون البطن ، أو تقليل دهون البطن ، هي نوع من الجراحة يتم فيها إزالة دهون البطن عن طريق إزالة الأنسجة الدهنية من طرف طبيب متخصص في عمليات التجميل.

جراحة الجهاز الهضمي

عن طريق تقليل حجم المعدة، يمنع الإفراط في تناول الطعام ويقلل تدريجياً من كمية الدهون في البطن. تشمل أنواع جراحات الجهاز الهضمي ما يلي: الترابط والتكميم وتحويل مسار الطعام وبالون المعدة.

ربط المعدة

ريط المعدة هو طريقة فعالة في التخلص من السمنة وهي  أكثر شمولاً ولا تتأثر فيها أيضًا الأعضاء المتبقية. في عملية ربط المعدة يُعالج تمدد المعدة، ويتم استخدام شريط  لربط المعدة ومنعها من الإمتلاء بالطعام، وهي طريقة فعالة  لفقدان الوزن. يتم تقسيم معدة الشخص البدين عن طريق شريط قابل للتعديل من طرف الطبيب.

تنبيه لا بد منه 

اعلم أن استخدام الأساليب الجراحية للتخلص من سمنة البطن والكرش يمكن أن يكون ضارًا لبعض الأشخاص ، ومن الأفضل استخدام طرق أقل خطورة لتنحيف البطن، والتي يمكن أن تشمل التمارين الرياضية والتغذية الصحية والتدليك.