-->

بالون المعدة .. نصائح مهمة قبل اجراء العملية


- 00:32
اصبحت عملية بالون المعدة  أو كبسولة بالون المعدة Stomach balloon، احدى العمليات التي يلجأ اليها الكثير من الرجال والنساء من اجل التخسيس و نقص الوزن،  وهي عملية غير جراحية،  حيث  يتم إدخال بالون من السيليكون الناعم المنكمش في المعدة عن طريق الفم ويمتلئ بالسائل أو الهواء، مما يقلل من كمية الطعام التي يمكن أن تحملها المعدة مما يجعل الشخص يشعر بالشبع بشكل أسرع. 

يمكن ترك البالون في مكانه  داخل المعدة لمدة تصل حتى ستة أشهر.  وبمجرد إزالة البالون من المعدة ، تعود المعدة – وأحيانًا شهية المريض – إلى وضعها الطبيعي. واليك في ما يلي  نصائح ومعلومات مهمة  قبل اجراء عملية بالون المعدة :

 نصائح  ومعلومات مهمة  قبل اجراء عملية بالون المعدة ..

بالون المعدة Stomach balloon

لمن تكون عملية بالون المعدة؟

هذه العملية تناسب الكثير من مرضى السمنة، ولكن يوجد بعض الأمور التي يجب توافرها في المريض حتى يمكنه إجرائها ، وهذه الأمور هى :

  • 1-أن يكون معدل سمنة الشخص متوسطة، أو أن يكون معدل كتلة الجسم أكثر من 30، ويمكنك معرفة ع كتلة الجسم الخاصة بك من خلال قسمة الوزن على مربع الطول أو من خلال هذه الحاسبة .
  • 2-أن يمتلك المريض إرادة قوية حتى يستطيع المداومة على نتائج البالون بعد إزالته.
  • 3-تناسبك البالون في حالة عدم تعرضك لأي عملية جراحية في المعدة أو المريء.
  • 4-أن يكون المريض غير مقبل على تناول الكثير من الحلوى والمشروبات الغازية.
  • 5-وبهذا أنت الآن تستطيع أنت تعرف إذا كانت هذه العملية تناسبك أم لا، فإذا كانت تناسبك فانتظر معنا حتى تعرف أكثر.

نصائح ما قبل عملية بالون المعدة

قبل بالون المعدة يجب على المريض أن يتبع بعض التعليمات، وهذه التعليمات سوف يوضحها لك الطبيب خلال لقائك معه، ولكن سنعلمك بها أيضاً، وهذه التعليمات هي :

  • 1-تناول بعض الأطعمة الغذائية قبل إجراء العملية.
  • 2-ممارسة بعض الرياضة حتى تستمر عليها بعد البالون.
  • 3-إجراء بعض الفحوصات والتحاليل التي يطلبها الطبيب.
  • 4-يجب أن يطلع الطبيب على التاريخ المرضي لك، ويتعرف على كافة الأدوية التي تتناولها.
  • 5-يتم اختبار المعدة بالمنظار للتأكد من عدم وجود قرح في المعدة أو مشاكل صحية.
  • 6-يجب على المريض صيام عدة ساعات قبل إجراء العملية.

خطوات اجراء عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة

بالون المعدة يتم إدخاله إلى المعدة من خلال عدة نقاط أساسية هي :

  • 1-إعطاء المريض منوم بسيط حتى لا يشعر بالمنظار.
  • 2-استخدام منظار الجهاز الهضمي إجراء العملية.
  • 3-إدخال البالون إلى المعدة بواسطة المنظار.
  • 4-تعبئة البالون بمحلول ملحي باللون الأزرق.
  • 5-اختبار البالون، ورؤية حدوث تسريب أم لا.
  • 6-وفي حالة سلامة البالون يتم تعبئة البالون ووضعه في المكان المخصص له من قبل الطبيب.

وبهذا تنتهي عملية بالون المعدة دون مشاكل صحية، وكما ذكرنا في أنواع البالون يوجد بالون مثل الكبسولة تماماً يتم بلعها ثم تتمدد في المعدة، وتأخذ الحجم المناسب لها.

.تعرفنا على بالون وطريقته وهذا من المؤكد بعد اتخاذك القرار بإجراء البالون، فهيا بنا أوضح لك ما يجب عليك الالتزام به بعد العملية حتى تحصل على أفضل النتائج.

الاشخاص  المؤهلون لعمية بالون المعدة مناسب 

  • هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في المرشحين لعملية بالون المعدة وهي:
  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم ما بين 30 إلى 38 على أقصى تقدير.
  • لابد أن يزيد العمر عن 18 عاماً.
  • من يواجهون مشكلة أو تخوف من إنقاص الوزن بالطريقة الجراحية، وفي نفس الوقت لا توجد لديه تعقيدات تمنع من الخضوع للإجراء.
  • الذين لم يخضعوا لجراحات سابقة لعلاج السمنة.

عملية بالون المعدة غير مناسبة لهؤلاء الاشخاص

  • لا يمكن إجراء عملية بالون المعدة لمن يكون مؤشر كتلة جسم لديهم أكثر من 38 أو 40 درجة؛ لأن عملية بالون المعدة لا تمكنك من فقدان أكثر من 30 كيلو جرام.
  • غير مناسبة لهؤلاء الذين يعانون من تراكم الدهون بمنطقة معينة بالجسم فهؤلاء يخضعون لعملية شفط الدهون أنسب.
  • المصابون بقرحة المعدة.
  • المصابون بفتق في الحجاب الحاجز.

ما بعد  عملية بالون المعدة

بعد عملية بالون المعدة يتوجب على المريض اتباع كافة التعليمات التي يضعها الطبيب للمريض بعد العملية، ومن هذه التعليمات ما يلي :
  • 1-اتباع النظام الغذائي الذي يصفه الطبيب أثناء وجود البالون.
  • 2-ممارسة الرياضة حتى تحصل على جسم رشيق متناسق.
  • 3-الالتزام بالنظام الغذائي بعد إزالة بالون المعدة.
  • .تعرفت الآن على ما يجب عليك بعد البالون.

إقرأ أيضا: أغذية يجب تجنبها للحصول على بطن مسطحة.

تكلفة واسعار عملية  بالون المعدة 

تعتبر تكلفة  عملية بالون المعدة مرتفعة نسبيا  في الدول الاوربية، على الرغم من أنها عملية غير جراحية، وتعتمد  هذه التكلفة على عدة عوامل مختلفة  منها نوع البالون المستخدم، وعمر وحالة الشخص،  وأجر الطبيب ومصاريف المستشفى التي يُجرى بها العملية.  تصل تكلفة  بالون المعدة في بعض دول اوربا مثل  ألمانيا وسويسرا إلى أكثر من 8000 دولار أمريكي. بينما في الدول العربية يبلغ سعرها ما بين 1000 دولار امريكي  حتى 7000 دولار  حسب حالة الشخص وعدة عوامل اخرى.

تكلفة وسعر عملية بالون المعدة في مصر 

تختلف تكلفة بالون المعدة على حسب البلد التي يتم فيها الإجراء، وسعر العملة في هذه البلد، وأيضاً خبرة ومهارة الطبيب الجراح، وسمعة المركز، ويمكن أن تتراوح التكلفة في مصر ما بين 1500 إلى 3000 دولار أمريكي. 

تكلفة وسعر عملية  بالون المعدة في السعودية 

تعد السعودية من الدول العربية التي يمكن إجراء عملية بالون المعدة بها، وتتراوح التكلفة ما بين 4000 إلى 7000 دولار أمريكي، وقد تزيد أو تقل حسب الحالة. 

تكلفة  وسعر عملية  بالون المعدة في الإمارات

 تعتبر الإمارات وتحديداً دبي من المدن المرتفعة من حيث تكلفة بالون المعدة، حيث يمكن أن تبدأ التكلفة من 8000 دولار أمريكي قابلة للزيادة.

كم تستغرق عملية بالون المعدة  في العيادة 

يتم إجراء العملية في وحدة التنظير، وعليك أن تكون مخدراً لهذا الإجراء. خلال الإجراء، يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رقيق يسمى القسطرة محمل بالبالون داخل المعدة من خلال أسفل الحلق، وتكون هناك كاميرا صغيرة متصلة بالقسطرة تسمح للطبيب أن يرى البالون وما يقوم به. يستغرق هذا الإجراء حوالي نصف ساعة، ويمكنك العودة إلى المنزل بعد عدة ساعات من الإجراء.

انواع بالون المعدة


هناك أربعة أنواع شائعة من بالون المعدة أغلبها إما أمريكي أو روسي الصنع بينما هناك بالونات أخرى كورية وصينية الصنع ينصح الخبراء بعدم استخدامها أبداً مهما كانت أسعارها قليلة لأنها لم تحصل بعد على الموافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، إلا أن الأمر المتشابه بين كل أنواع بالون المعدة أن جميعها تستخدم للتخلص من الوزن الزائد ومن دون أي تدخل جراحي.

فيما يلي وصف تفصيلي لكل نوع من أنواع بالون المعدة: 

1.    بالون أوبيرا  ORBERA
يعد بالون أوبيرا من أشهر أنواع بالون المعدة والذي يتم ملؤه بالمياه المالحة، بعد أن يدخل إلى داخل معدة المريض عن طريق الفم باستخدام المنظار، وتحديداً عن طريق استخدام أنبوب رفيع عبر الفم يصل بالبالون يتم ملؤه بالمحلول الملحي الذي تتم إضافته بالتدريج حتى يصل البالون للحجم المطلوب، مع إضافة بعض قطرات من صبغة زرقاء، علماً بأن أهم استخدامات تلك الصبغة أنه في حالة ملاحظة الحالة وجود لون أزرق في لون البول وتعد تلك علامة على حدوث ثقب بالبالون.

عادةً ما يبلغ حجم البالون داخل المعدة حوالي 550 ملليمتر، ويستمر البالون داخل المعدة حوالي 6 شهور كاملة يتمكن المريض خلالها من فقد الكثير من الكيلوجرامات الزائدة.

2.    بالون ريشيب RESHAPE
يعتبر ريشيب  بالون مزدوج، حيث أنه يتم وضع بالون ثم إضافة بالون آخر بجانبه بعد عدة أيام، وهو  يناسب الأشخاص الذين تتسبب لهم السمنة في الإصابة بالأمراض المزمنة.

يتشابه بالون ريشيب مع بالون أوبيرا في نفس طريقة الإدخال إلى المعدة ونفس طريقة الملء بالمحلول الملحي، إلا أن حجم البالون الواحد يكون أصغر من حجم بالون أوبيرا، حيث يبلغ حجم البالونين معاً حوالي 750 إلى 900 ملليمتر، ويعمل على ملء المعدة أكثر من البالون الواحد وقد يترتب عليه خسارة وزن أكثر.

3.    بالون ميدسل MEDSIL:
يعد هذا النوع من البالون من البالونات روسية الصنع ومن احدث انواع بالون المعدة التي تحقق نفس الغرض من بالون أوبيرا ولكن يجب إزالته من المعدة بعد مرور 6 أشهر فقط، ويتم استخدام هذا البالون لمن لديه مؤشر كتلة الجسم 30.

4.    بالون أوبالون  OBALON
يطلق البعض على بالون أوبالون اسم “البالون الثلاثي”، حيث يمكن استخدام بالونين وثلاث للمريض، ولكن يتم وضع كل بالون بالتدريج في جلسة منفصلة.

يختلف  نوع  OBALON  عن أنواع بالون المعدة الأخرى في أنه كبسول قابل للبلع ولا يحتاج لإدخاله بالمنظار، وبعد إدخاله يتم ملؤه بالغاز عبر المنظار في الجلسة الأولى، حيث ينظر الطبيب إلى مكان وضع البالون بأشعة إكس ثم يعمل على تضخيم حجم البالون عن طريق ملئه بغاز الهيدروجين لملء الكبسولة عبر الأنبوب الصغير الموصل بها، علماً بأنه بعد نفخ البالون  تتم إزالة الأنبوب، تاركاً البالون في المعدة في إجراء لا يستغرق أكثر من 15 دقيقة فقط.

ولكن يحتاج الأمر لبعض الوقت لحين إجراء جلسة ثانية لإدخال البالون الثاني وجلسة ثالثة لإدخال البالون الثالث بنفس الخطوات، ولكن الأكيد أن 12 أسبوع تكون فترة كافية لإدخال البالونات أو الكبسولات الثلاث. رغم ذلك فإنه عندما يحين وقت استخراج البالونات فإنها تتم في إجراء واحد بعد حوالي 6 أشهر من تاريخ إدخال أول بالون.

تم تصميم البالون لاستخدامه من الحالات التي لديها مؤشر كتلة من 27 إلى 32 على أقصى تقدير كي يكون العلاج فعال ومجدي معهم، فهو لا يناسب من يعانون من معدل سمنة أعلى من ذلك.