6 فيتامينات ومعادن تساعد على النوم الصحي


- 08:09
التمتع بنوم كافٍ ومفيد ليلاً هو أحد أهم العوامل في الصحة الجسدية والعقلية لكل شخص. إذا حصلت على قسط كافٍ من النوم الصحي ليلًا، فستبدأ يومك بالطاقة ، وستكون مركّزًا بما يكفي للقيام بالانشطة اليومية، وسيكون وجهك منتعشًا ومبهجًا.

بالإضافة إلى كل هذا ، ستتمتع بمزاج أفضل. هناك طرق عديدة لتحقيق دورة نوم صحية ومنتظمة. في هذه المقالة ، سوف نقدم ونراجع 6 فيتامينات ومعادن مفيدة للنوم بشكل أفضل ولها آثار إيجابية على دورة النوم.

6 فيتامينات ومعادن مفيدة للنوم المريح

النوم المريح


تذكر أن هذه الأطعمة قد لا تحل مشاكل النوم ذات الاسباب المرضية نهائيا، ولكن فقط لتقوية دورة النوم الصحي الطبيعي وجعله عميقا ومريحا وغير متقطع.

1- جذر حشيشة الهر

حشيشة الهر هي أحد النباتات التي لا بد أنك سمعت اسمها كنبات طبي. ينتمي هذا النبات المفيد في الواقع إلى قارات أوروبا وآسيا ، ولكنه يُزرع اليوم في معظم أنحاء العالم. تم استخدام جذر حشيشة الهر كمغلي لعدة قرون لعلاج آلام البطن ، لكن الباحثين اكتشفوا مؤخرًا أن هذا النبات يحتوي على مركبات مفيدة جدًا للتخفيف من مشاكل النوم.

صحيح أن هذا النبات ليس معدنًا في الواقع ، لكن يجب أن تضع في اعتبارك أن جذر حشيشة الهر غني بالفيتامينات والمعادن الحيوية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبيتا كاروتين وفيتامين ب. 

اليوم ، يستخدم جذر حشيشة الهر كدواء مضاد للقلق ومسكن ومساعد على النوم الصحي الهادئ المريح. هذا النبات مفيد أيضًا في تهدئة الجهاز العصبي المركزي. يتم تقديم نبات حشيشة الهر بأشكال مختلفة ، تختلف درجة صقل كل منها ، ولكن في الحالات المذكورة أعلاه ، يتم استخدامه كمشروب.

قد تعتقد أن شرب شاي حشيشة الهر سيحل مشاكل الأرق لديك فورا، ولكن يجب ملاحظة أن التأثير الحقيقي لهذا الشاي سيتحقق بمرور الوقت ومع الاستخدام المنتظم.

2- فيتامين د.

قد يكون مفاجأة بعض الشيء أن نرى اسم فيتامين د في هذه المقالة ، لأننا جميعًا نتذكر بلا وعي صحة عظامنا عندما نسمع اسم فيتامين د. لكن يجب أن تعلم أن هذا الفيتامين ، بالإضافة إلى تأثيره الكبير على صحة العظام والعضلات والأسنان وكذلك جهاز المناعة ، يؤثر أيضًا على نومنا.

وفقًا لبحث حديث ، يؤثر نقص فيتامين د على كمية ونوعية النوم. هذا يعني أنك إذا كنت تعاني من نقص في هذا الفيتامين ، بالإضافة إلى النوم لفترة أقل ، فلن تنام جيدًا. 

وفقًا لمعايير النوم الدولية ، فإن نوعية النوم الأمثل لكل شخص هي 85٪ ومقدار النوم الكافي لكل شخص بالغ هو 8 ساعات في المتوسط. وعليه فإن نقص فيتامين د سيقلل من نوعية نوم كل شخص بأقل من 70٪ وساعاته إلى أقل من 5 ساعات.

الطريقة الأسهل والأكثر شيوعًا لحصول اجسامنا على فيتامين د هي استخدام ضوء الشمس. ومع ذلك ، نظرًا لمشاكل تلوث الهواء ، فإن أفضل طريقة موصى بها هي تناول الأطعمة الغنية بهذا بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية والبيض ومنتجات الألبان ، وكذلك أقراص فيتامين د والمكملات الغذائية.

3- الميلاتونين

الميلاتونين مادة كيميائية ينتجها الجسم لتنظيم دورة النوم. اكتشف العلماء الميلاتونين في الخمسينيات من القرن الماضي كمادة تضيء البشرة بينما لا يدركون تمامًا آثارها على دورة النوم. وظيفة هذا الهرمون هي زيادة إفراز الميلاتونين في الجسم أثناء الطقس المظلم وتجعلك تشعر بالنعاس. نتيجة لذلك ، تغفو في الوقت المناسب.

مع تقدم الإنسان في السن ، تقل كمية إفراز الميلاتونين في الجسم ، لذلك يعاني جميع الأشخاص من اضطرابات النوم والأرق مع تقدمهم في السن. 

توجد كميات صغيرة من هذا الهرمون بشكل طبيعي في الأطعمة مثل اللحوم والفواكه والخضروات والبقوليات. لكن الميلاتونين متوفر اليوم أيضًا كدواء في جميع أنحاء العالم. سيساعد تناول هذا الدواء في تنظيم النوم وعلاج اضطرابات النوم.

نظرًا لأن اضطرابات النوم لها درجات مختلفة ، فإن جرعة الميلاتونين ستكون مختلفة أيضًا ، لذا تأكد من استشارة طبيبك لمعرفة الجرعة وطريقة تناول الميلاتونين.

4- فيتامين هـ.

فيتامين هـ  هو أيضًا فيتامين مفيد لنوم أفضل. فيتامين هـ هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون ومن أكثر مضادات الأكسدة فائدة. الخصائص التي يعرفها معظمنا عن هذا الفيتامين هي حماية الخلايا بشكل عام وإصلاح الجلد وتقوية جهاز المناعة.

 لكن الشيء المثير للاهتمام هو أن قدرة فيتامين (هـ) المضادة للأكسدة تساعد كثيرًا على تحسين مشاكل النوم والمشاكل التي يسببها الأرق.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ اللوز والمانجو والأفوكادو وبذور عباد الشمس والبندق والقرع والبروكلي والسبانخ والطماطم. يتم إنتاج هذا الفيتامين أيضًا كدواء ومكمل.

5- الكالسيوم

الكالسيوم معدن موجود في العديد من الأطعمة. تساعد هذه المادة المفيدة في تقوية العظام وتلعب دورًا أساسيًا في العديد من الأنشطة المهمة للجسم. وجد الباحثون أن تناول هذا المعدن سيقلل من الأرق وله تأثير كبير على جودة النوم. 

يوجد الكالسيوم بشكل شائع في الأطعمة مثل منتجات الألبان والملفوف والأسماك ومعظم الحبوب. يمكنك أيضًا تناول أقراص ومكملات الكالسيوم لامتصاص هذا المعدن المفيد.

6- المغنيسيوم

المغنيسيوم هو أحد العناصر الطبيعية المفيدة ، حيث توجد مستويات عالية منه بشكل طبيعي في مياه البحر وجسم الإنسان. يلعب المغنيسيوم دورًا تكميليًا في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي في الجسم ، كما أنه ضروري لبناء العظام والحفاظ عليها بصحة جيدة. 

وفقا للعلماء ، يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى اضطرابات النوم والتسبب في الأرق لدى الناس. قد تسأل ، كيف يمكن لمثل هذا الشيء؟

الجواب على هذا السؤال هو أن المغنيسيوم مادة حيوية لوظيفة الاسترخاء للدماغ البشري. تساعدنا وظيفة الدماغ هذه على النوم الصحي بشكل مريح. إذا كنت تعاني من نقص في المغنيسيوم ، فسوف تتأثر وظيفة استرخاء دماغك ولن تكون قادرًا على النوم بسهولة. 

تتمثل إحدى طرق حصول الجسم على معدن المغنيسيوم في تناول أطعمة مثل السلمون والكزبرة واللوز وجبن الماعز والخرشوف والسبانخ وأوراق البنجر وبذور اليقطين والزبادي والأفوكادو والتين والشوكولاتة الداكنة والموز.

يمكنك أيضًا تناول المغنيسيوم في شكل أقراص  ومكملات غذائية تباع في الصيدليات بدون وصفة طبية.