ما هو جدري القرود .. أعراضه وكيفية الوقاية منه


- 03:31
بعد ظهور مرض جدري القرود في انجلترا ثم انتقل الى بعض البلدان الأوروبية، وتحذير منظمة الصحة العالمية من خطورة انتشارفيروس جدري القردة  في العالم، الذي آثارا جدلا في الأيام الأخيرة،  نعرض لكم في هذا المقال معلوما شاملة وشرحا وافيا، عن ما هو مرض جذري القرود، وكيفية إنتقال المرض وأعراضه وكيفية الوقاية منه.

ما هو جدري القرود؟

جدري القرود
من أعراض مرض جدري القرود

مرض جدري القرود، أو جدري القردة، هو مرض يسببه فيروس يمسمى فيروس جدري النسناس monkeypox virus أو "Orthopoxvirose simienne"أو  "Variole du singe"، ويسبب اعراض تشمل الحمى والصداع والبثور على الجلد.

فيروس جدري القرود ليس بالفيروس الجديد، بل تم اكتشافه لأول مرة عند البشر عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية و تم الإبلاغ عن غالبية الحالات من مناطق الغابات المطيرة الريفية والاستوائية في حوض الكونغو وغرب إفريقيا كما تم تفشي وباء كبير تلك الفترة في البلد.
 
بعدها تم تأكيد حالات إصابة بجدري القرود في الولايات المتحدة الأمريكية أي لأول مرة خارج القارة الأفريقية عام 2003.

جدري القرود هو مرض:
  • فيروسي (يعني سببه فيروسي وليس بكتيريا أو تسمم)
  • حيواني المنشأ (يعني إنتقل إلى الإنسان عبر الحيوان).
  • معدي (يعني ينتقل من إنسان الى اخر بالاحتكاك والإتصال)

كيفية انتقال العدوى

فيروس جدري القرود القردة
فيروس جدري القرود بدأ ينتشر في بعد البلدان الاوربية


ينتقل الفيروس بشكل أساسي إلى البشر من مختلف الحيوانات البرية أو القوارض لكن الانتشار الثانوي عن طريق الانتقال من إنسان إلى إنسان محدود.

تنتج العدوى في الحالات الأولية عن الاتصال المباشر بـ
  • الدم.
  • سوائل الجسم.
  • سوائل البثور أو الأغشية المخاطية للحيوانات المصابة في معظم الحالات و في حالات نادرة بالاتصال الوثيق مع سوائل جسم الإنسان المريض خاصة جزيئات القطيرات التنفسية.

في إفريقيا ، تم توثيق إصابات بشرية نتيجة التعامل مع القرود المصابة والجرذان و يُعتقد أن القوارض هي المستودع الرئيسي للفيروس.

أعراض جدري القرود

قبل ظهور الأعراض هناك فترة حضانة للفيروس تدوم حوالي 5 إلى 21 يوما بعدها تظهر الأعراض على شكل:
 
  1. - حمى وصداع شديد 
  2. - بثور وتضخم العقد الليمفاوية (الولسيس).
  3. - آلام الظهر والعضلات و الوهن الشديد
  4. - بعد ظهور الحمى بحوالي 3 أيام يبدأ الطفح الجلدي على شكل بثور بالظهور بداية بالوجه، باطن اليدين  القدمين، الفم، الأعضاء التناسلية، الجفون، مقلة العين، و يمكن أن يصل عددها إلى عشرات الآلاف.

معلومات عن جدري القرود


طريقة تشخيص المرض

اعراض جدري القرود


يتم تشخيص الإصابة بجدري القردة بعد تحليل وإيجاد  الفيروس والأجسام المضادة له  في سوائل الجسم في مختبر متخصصة عن طريق تقنية PCR, ELISA.

ولا يمكن تشخيص جدري القردة بشكل نهائي إلاّ في المختبر حيث يمكن تشخيص عدوى الفيروس بواسطة عدد من الاختبارات المختلفة التالية:

  • المقايسة المناعية الأنزيمية
  • اختبار الكشف عن المستضدات
  • مقايسة تفاعل البوليميراز المتسلسل
  • عزل الفيروس بواسطة زرع الخلايا

علاج المرض 

لا يوجد علاج أو لقاح محددة حتى الأن ضد مرض  جدري القردة، بل يتم علاجه بالأدوية المخففة للأعراض و يتم الشفاء منه تلقائيا  بفضل قوة المناعة عند معظم الحالات في مدة يمكن أن تصل إلى 3 أسابيع.

طريقة الوقاية من جدري القرود

للوقاية من جدري القرود يجب عدم التعامل مع الحيوانات البرية دون حماية وكذلك تجنب الاحتكاك و الإتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين بالمرض.

فترة حضانة الفيروس

فترة الحضانة هي 7ايام و قد استفحل المرض الجذري للقرود في امريكا الشمالية و قد وصل الى اوربا خاصة في اسبانيا و البرتغال و حتى فرنسا و قد مس بعض البلدان الافريقية الوسطى الغربية ، الامر مقلق خاصة اذا علمنا ان ناقوس الخطر قد دقته منظمة الصحة العاليمية، مع العلم ان المرض الجذري تم القضاء عليه نهائيا في عام 1980 و حتى انه تم ايقاف التلقيح ضد الجدري في الثمانينات

لا يعتبر الفيروس خطيرا وقاتلا لكن معيق للحياة الطبيعية للمريض لذلك تبقى الفطنة والوقاية واجبة.

تاريخ ظهور الفيروس

فيروس مرض جدري القردة  ظهر سنة 1970م بالكونغو، وأعتقد حينها أن القردة هي مصدر المرض لكن تبقى افتراضات فقط كما أعتقدوا في مصدر مرض الايدز، من اعراض جدري القردة : الحمى/ الصداع / طفح جلدي / خمول / آلام في الظهر والعضلات.

الحالات المكتشفة حتى اليوم

  1. انجليترا 9 حالات
  2. ألمانيا 2 حالات 
  3. البرتغال  5 حالات
  4. إسبانيا 8 حالات