من هو مكتشف لقاح الجدري.. معلومات طريفة عن لقاح الجدري


- 03:44
الجدري هو أكثر الأمراض المروعة في التاريخ والتي أودت بحياة العديد من الأشخاص على مدى آلاف السنين الماضية، ويعد تفشيها في العالم أحد أكثر الأحداث مأساوية في التاريخ في أوقات مختلفة، حتى جاء مكتشف لقاح الجدري، وانقد البشرية من الهلاك المحقق.

لحسن الحظ، تم القضاء على مرض الجدري Smallpox  بالكامل منذ حوالي أربعين عامًا، بفضل مكتشف لقاح الجدري الطبيب الإنجليزي العظيم، واليوم فيروس الجدري متوفر فقط في مختبرات معينة، لكن هل تعلم ما الذي تسبب في القضاء التام على فيروس الجدري؟

نعم! الجواب على هذا السؤال هو انتشار التطعيم لدى الناس ضد هذا المرض، والذي استطاع القضاء على الخوف الذي سببته إلى الأبد. في هذه المقالة، سنتحدث عن لقاح الجدري وتاريخه،  ومن هو المكتشف الرسمي للقاح الجدري، ومعلومات طريفة عن لقاح الجدري، فأبقى معنا 🍟.

من هو مكتشف لقاح الجدري

مكتشف لقاح الجدري إدوارد جينر  Edward Jenner
مكتشف لقاح الجدري الطبيب الأنجليزي العظيم إدوارد جينر  Edward Jenner


تعود قصة إكتشاف التطعيم ضد الجدري  Smallpox vaccine إلى عام 1796، عندما لاحظ الطبيب البريطاني العظيم إدوارد جينر  Edward Jenner أن النساء والفتيات اللائي يحلبن الأبقار واللائي أصبن في السابق بالجدري البقري لم تظهر عليهن علامات الجدري البشري.

اختبر نظريته لأول مرة على خادمة حلب الابقار تُدعى سارة نيلمز وابنها جيمس فيبس البالغ من العمر تسع سنوات عن طريق إزالة مصل من السيدة نيلمز وزرعه في ذراع فيبس. في الأشهر التالية، عرّض جينر الطفل فيبس لفيروس الجدري عدة مرات، لكن الصبي لم يصاب بالمرض أبدًا.

أجرى جينر مزيدًا من التجارب في هذا المجال وفي عام 1801 نشر أطروحة لخص فيها اكتشافاته وأعرب عن أمله في أن تتمكن هذه الطريقة أخيرًا من القضاء على الجدري في العالم، وهو أكثر الأمراض البشرية ترويعًا في التاريخ. شاهد أيضا: ما هو اللقاح وكيف يعمل داخل جسم الانسان ؟.

حظي التطعيم على غرارمكتشفة  إدوارد جينر باهتمام واسع النطاق، وتمت  السيطرة تدريجيا على الجدري حتى تم القضاء عليه نهائيا في العالم. 

معلومات عن إدوارد جينر مكتشف لقاح الجدري 

إدوارد جينر  مكتشف لقاح الجدري
إدوارد جينر  مكتشف لقاح الجدري


ولد الطبيب الإنجليزي إدوارد جينر (بالإنجليزية: Edward Jenner)‏ يوم 17 مايو 1749ن وتوفي سنة 26 يناير 1823، هو طبيب عبقيري موهوب، كان أول من اكتشف لقاح لمرض الجدري، غالبًا ما يُطلق على جينر لقب "أبو علم المناعة البشرية".

وبفضل إكتشافه لقاح الجدري  أنقذ إدوارد جينر حياة ملايين الاطفال والنساء والرجال. في عصر إدوارد  جينر، قتل مرض الجدري حوالي 10٪ من السكان في العالم، مع إنتشار مهول يصل إلى 20٪ في القرى والمدن حيث تنتشر العدوى بسهولة أكبر مثل الهشم في النار.

و في عام 1821، تم تعيين السيد إدوارد جينر  طبيبًا استثنائيًا للملك جورج الرابع، كما تم تعيينه أيضًا رئيسًا لبلدية بيركلي وعضو في الجمعية الملكية للطب. في عام 2002، ورد اسم جينر في قائمة بي بي سي لأعظم 100 شخصية بريطانية في التاريخ. اقرأ أيضا: من هو مكتشف لقاح شلل الأطفال؟.

أقدم لقاح في التاريخ 

يعتبر لقاح درايفاكس Dryvax "الليمف البقري" المجفف بالتجميد أول لقاح تجاري ضد الجدري . هو أقدم لقاح للجدري في العالم، الذي تم تصنيعه في أواخر القرن التاسع عشر من قِبل الشركة الامريكية التي كانت تمل إسم  (American Home Products) وهي نفسها شركة الادوية Wyeth الحالية. 

وبحلول عقد الأربعينيات من القرن العشرين، كانت شركة Wyeth رائدة في تصنيع اللقاح في الولايات المتحدة ثم أصبحت الشركة المُصنّعة الوحيدة بحلول الستينيات. بعدما أعلنت منظمة الصحية العالمية أن فيروس الجدري قد تم اختفاؤه نهائيا من الطبيعة في عام 1980، توقفت هذه الشركة عن صناعة اللقاح.

الأصل التاريخي لمرض الجدري

قصة اكتشاف مرض الجدري
لوحة فنية تجسد قصة اكتشاف لقاح مرض الجدري 


لا يزال الأصل الحقيقي الدقيق للجدري مجهولاً، ومع ذلك، فقد تتبع العلماء المرض حتى حوالي ثلاثة قرون قبل الميلاد، عندما اكتشفوا ثلاث مومياوات كانت مصابة بالجدري على أجسادهم.

يعود أول وصف مكتوب لمرض مشابه جدًا للجدري إلى الصين في القرن الرابع الميلادي. تم العثور على نقوش مبكرة على الجدري في الهند (القرن السابع الميلادي) وآسيا الصغرى (القرن العاشر الميلادي).

سبب تفشي مرض الجدري في جميع أنحاء العالم

يمكن إرجاع الانتشار العالمي للجدري إلى تاريخ نمو الحضارات وتوسعها، والاكتشافات الجغرافية، وتوسع طرق التجارة على مدى القرون الماضية.

على سبيل المثال:

  • القرن السادس: مهدت تجارة اليابان المتزايدة مع الصين وكوريا الطريق لدخول الجدري إلى البلاد.
  • القرن السابع: انتشر الجدري بعد الفتح الاسلامي إلى شمال إفريقيا وإسبانيا والبرتغال.
  • القرن الحادي عشر: أدت الحروب الصليبية إلى انتشار مرض الجدري في أوروبا.
  • القرن الخامس عشر: أدخل الاحتلال البرتغالي الجدري إلى أجزاء من غرب إفريقيا.
  • القرن السادس عشر: أدخل الاستعمار الأوروبي وتجارة الرقيق الأفريقية الجدري إلى منطقة البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى والجنوبية.
  • القرن السابع عشر: جلب الاستعمار الأوروبي مرض الجدري إلى أمريكا الشمالية وتفشى وسط الهنود الحمر.
  • القرن الثامن عشر: أدت الحفريات الجغرافية التي قامت بها بريطانيا العظمى إلى ظهور مرض الجدري في أستراليا.

المحاولات المبكرة للسيطرة على الجدري

تاريخ اكتشاف لقاح الجدري لم يكن مفروشا بالورود، ومن المعروف أن الجدري مرض مميت عبر التاريخ، حيث يموت في المتوسط ​​ثلاثة من كل عشرة أشخاص. يصبح الناجون في بعض الأحيان مكفوفين مدى الحياة وعادة ما يكون لديهم جروح خطيرة تبقى في مكانها ما تبقى من عمرهم.

كانت إحدى الطرق الأولى للسيطرة على انتشار الجدري هي استخدام تقنية التباين، والتي سميت على اسم فيروس الجدري.

في هذه الطريقة، يتم خدش جروح الجدري (البثور) من قبل المرضى، وبعد حك جلد الأشخاص الذين لم يصابوا بالجدري من قبل، يتم نقل بعض المواد إلى أجسامهم. طريقة أخرى كانت استنشاق بعض المواد من خلال الأنف.

في كلتا الحالتين، يصاب الأشخاص الأصحاء عادة بأعراض مرتبطة بالجدري، مثل الحمى والبثور. على الرغم من أن اعتماد هذه الطريقة أدى إلى انخفاض معدل الوفيات بسبب المرض، إلا أن عددًا من الأشخاص الأصحاء ماتوا بسبب الجدري الشديد بعد استخدام هذه الطريقة، حتى تم أكتشاف لقاح الجدري بفضل الطبيب البريطاني إدوارد جينر.

البرنامج العالمي لاستئصال الجدري

في عام 1959، قررت منظمة الصحة العالمية تخليص العالم من الجدري أثناء التعبئة العامة، ولكن للأسف لم ينجح هذا المشروع بسبب نقص الميزانية والموظفين وعدم التزام الدول وعدم التبرع باللقاحات لمختلف المناطق. المرض استمرت في العالم حتى عام 1966.

في عام 1967، بدأ برنامج القضاء على الجدري مرة أخرى، وهذه المرة مع المختبرات في العديد من البلدان حيث كان انتشار الجدري أعلى، وكانت المختبرات قادرة على إنتاج لقاحات جافة ومجمدة عالية الجودة، إلى جانب عوامل مهمة أخرى، بما في ذلك نظام المراقبة الدقيقة. ومع انتشار التطعيم عبر آلاف الحملات، تم القضاء تماما على المرض بحلول عام 1977.

معلومات طريفة عن لقاح الجدري

  • كلمة إسم أول لقاح للجدري مشتقة من الكلمة اللاتينية بقرة وتشير إلى أصل التطعيم ضد الجدري.
  • تم إكتشاف لقاح الجدري بالصدفة عندما لاحظ الطبيب إدوارد جينر ان النساء اللائي يحلبن الابقار لا يصبن بالمرض.
  • لقاح الجدري هو أول لقاح يتم تطويره وإنتاجه لمرض معد خطير في التاريخ.
  • مرض الجدري هو المرض البشري الوحيد الذي تم القضاء عليه تمامًا بفضل اكتشاف لقاح الجدري.
  • عمل فيروس الجدري كلقاح طبيعي حتى ظهور لقاح الجدري الحديث في القرن التاسع عشر.
  • على الرغم من عدم استعمال تلقيح الجدري اليوم، إلا أنه لا يزال ينتج كاحتياط لمنع الإرهاب البيولوجي والحروب البيولوجية.