فوائد الفول السوداني وقيمته الغذائية


- 03:13
في هذا المقال ستجد أهم فوائد الفول السوداني، وكذلك جدول القيمة الغذائية للفول السوادني، ونسبة السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون والبروتينات  والألياف التي يحتوي عليها، وكذلك مؤشر نسبة السكر في الدم للفول السوداني و أهم الفيتامينات و المعادن والمركبات الغذائية للفول السوداني المحمص.

الفول السوداني مصدر جيد بشكل خاص للدهون الصحية والبروتينات والألياف. كما أنها تحتوي على الكثير من فيتامينات البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين ب . على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، إلا أن الفول السوداني غني بالمغذيات وقليل الكربوهيدرات .

فوائد الفول السوداني

فوائد الفول السوداني
فوائد الفول السوداني


فوائد الفول السوداني كثيرة، لكونه غني بالعناصر الغذائية الاساسية للجسم، ويتذكر الكثير منا فوائد المكسرات اللذيذة والمغذية عندما نسمع اسم الفول السوداني ، ولكن من المثير للاهتمام معرفة أن هذه البذور ليست في الواقع من المكسرات وتنتمي إلى مجموعة البقوليات مثل العدس والفاصوليا وفول الصويا.

الفول السوداني هو أحد أشهر الأطعمة المحلية في أمريكا الجنوبية وهو معروف أيضًا بأسماء مختلفة مثل الفستق أو المكسرات المطحونة.

مزيج الدهون الصحية والبروتين والألياف في الفول السوداني يعني أنها توفر فوائد غذائية وتجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول. هذا يجعل الفول السوداني وجبة خفيفة صحية ، عندما يقارنها الناس بالرقائق والبسكويت وغيرها من الأطعمة الكربوهيدراتية البسيطة.

يعتبر الفول السوداني مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي ، حيث يوفر 25.8 جرامًا لكل 100 جرام من الفول السوداني ، أو حوالي نصف احتياجات البروتين اليومية للشخص.

البروتين ضروري لبناء خلايا الجسم وإصلاحها. تختلف كمية البروتين التي يحتاجها الشخص تبعًا لسنه ومستوى نشاطه.

الكمية اليومية من البروتين الموصى بها للبالغين:
  • 46 جرام للسيدات
  • 56 جرام للرجال

الفول السوداني مفيد جدا لصحة النساء والاطفال والرجال أيضا، وغالبًا ما يأكل الناس الفول السوداني على شكل زبدة محمصة أو زبدة فول سوداني. تشمل المنتجات الأخرى لهذا الطعام المغذي زيت الفول السوداني والدقيق وبروتين الفول السوداني ، والتي تستخدم عادة في الحلويات والكعك والمعجنات والوجبات الخفيفة والصلصات.

الأحماض الدهنية جزء أساسي من كل نظام غذائي. معظم الدهون الموجودة في الفول السوداني هي أحماض دهنية أحادية غير مشبعة ومتعددة غير مشبعة ، وهي نوع صحي من الدهون.

الفول السوداني غني بالبروتين النباتي والدهون والعناصر الغذائية المختلفة ، وعلى عكس معتقدات كثير من الناس ، فهو يساعد في منع زيادة الوزن وربما يساعدك على إنقاص الوزن.

أنت تعرف بالفعل الفوائد الصحية للفول السوداني التي تجعله ضمن نظامك الغذائي بالتأكيد؛  للتعرف على القيمة الغذائية للفول السوداني الخام والمحمص وكمية العناصر الغذائية التي تحتوي عليها، تابع القراءة.

القيمة الغذائية للفول السوداني 

القيمة الغذائية للفول السوداني
القيمة الغذائية للفول السوداني 


جدول القيمة الغذائية للفول السوداني وأهم العناصر الغذائية الموجودة في 100 جرام من الفول السوداني الخام هي:

فول سوداني خام (100 جم) = كمية
  • سعرات حراريه 567
  • بروتين 25.8 جرام
  • الكربوهيدرات 16.1 جرام
  • السكريات 4.7 جرام
  • الألياف 8.5 جرام
  • الدهون 49.2 جرام

كم عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني؟

الفول السوداني غني بالسعرات الحرارية ، لكن تناول الكمية المناسبة عادة لا يسبب السمنة وزيادة الوزن ويساعد أيضًا على إنقاص الوزن.

تأتي معظم السعرات الحرارية في الفول السوداني (78.2٪) من الدهون الموجودة في هذه البذور.

السعرات الحرارية في بذور الفول السوداني المقشرة (0.5 جرام) هي حوالي 3.2.

ما هي نسبة الكربوهيدرات في الفول السوداني ؟

الفول السوداني هو غذاء منخفض الكربوهيدرات ، حيث تمثل الكربوهيدرات حوالي 13 إلى 16 في المائة فقط من إجمالي وزن الفول السوداني.

ما هي كمية الدهون الموجودة في الفول السوداني؟

الفول السوداني من الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت ، وهذا هو السبب في أن معظم الفول السوداني المحصود في جميع أنحاء العالم يستخدم في صنع زيت الفول السوداني.

كما ترون في الجدول ، يوجد حوالي 49.2 جرامًا من الدهون لكل 100 جرام من الفول السوداني الخام ، أي ما بين 44 و 56 بالمائة من الفول السوداني عبارة عن دهون ، معظمها دهون أحادية غير مشبعة ومتعددة غير مشبعة ، وهي من حمض الأوليك. وحمض اللينوليك.

ما هي كمية البروتين الموجودة في الفول السوداني؟

الفول السوداني غني بالبروتين ومصدر كبير للبروتين النباتي ، ربع وزن هذه البقوليات عبارة عن بروتين ، والذي يوفر بشكل عام 22 إلى 30٪ من السعرات الحرارية للفول السوداني.

بروتين الفول السوداني هو أساسًا عنكبوتي وكوناراشين ، والذي يمكن أن يسبب الحساسية لدى بعض الناس ويمكن أن يكون قاتلاً.

ما هي كمية الألياف الموجودة في الفول السوداني؟

الفول السوداني مصدر جيد للألياف ، وخاصة الألياف غير القابلة للذوبان ، مما يقلل من مخاطر السمنة وزيادة الوزن. يحتوي كل 100 جرام من الفول السوداني الخام على 8.5 جرام من الألياف ويوفر حوالي 34٪ من احتياجات الجسم اليومية.

ما هو مؤشر نسبة السكر في الدم للفول السوداني؟

انخفاض الكربوهيدرات ومستويات عالية من البروتين والدهون والألياف تجعل الفول السوداني غذاء منخفض جدًا بمؤشر نسبة السكر في الدم وهو مناسب للأشخاص المصابين بداء السكري.

مؤشر نسبة السكر في الدم الفول السوداني هو 14.


فيتامينات ومعادن الفول السوداني

يعتبر الفول السوداني مصدرًا ممتازًا للعديد من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك:

  • البيوتين. يعتبر البيوتين مادة مهمة للغاية ، خاصة للحمل ، والفول السوداني من أغنى مصادر الغذاء بهذه المادة.
  • النحاس . يعتبر النحاس من المعادن الأساسية للجسم الذي ينقصه الكثير من الأنظمة الغذائية وخاصة الغربية منها ، وانخفاض مستويات هذه المادة في الجسم له تأثير سيء على القلب. 100 جرام من الفول السوداني يلبي حوالي 58٪ من احتياجات الجسم اليومية من النحاس
  • النياسين . أو فيتامين ب 3 هو فيتامين مهم لصحة الجسم ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. 100 جرام من الفول السوداني توفر 61٪ من احتياجات الجسم اليومية من هذا الفيتامين
  • حمض الفوليك . أو فيتامين ب 9 ، المعروف أيضًا باسم حمض الفوليك ، مهم بشكل خاص أثناء الحمل. 100 جرام من الفول السوداني تلبي 60٪ من احتياجات الجسم اليومية من هذا الفيتامين
  • المنغنيز . الفول السوداني غني بالمنجنيز و 100 جرام منه يوفر 97٪ من حاجة الجسم لهذا المعدن.
  • فيتامين هـ ؛ غالبًا ما توجد مضادات الأكسدة القوية بكميات كبيرة في الأطعمة الدهنية. 100 جرام من الفول السوداني تلبي 42٪ من احتياجات الجسم اليومية من هذا الفيتامين
  • الثيامين . أو فيتامين ب 1 يساعد خلايا الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة وهو ضروري لعمل القلب والعضلات والجهاز العصبي. 100 جرام من الفول السوداني توفر 43٪ من احتياجات الجسم اليومية من هذه المادة
  • الفوسفور . يعتبر الفول السوداني أيضًا مصدرًا جيدًا للفوسفور ، وهو معدن يلعب دورًا مهمًا في نمو أنسجة الجسم والحفاظ عليها. 100 جرام من الفول السوداني توفر 38٪ من احتياجات الجسم اليومية من الفوسفور
  • المغنيسيوم . معدن مهم يلعب دورًا مهمًا في وظائف الجسم المختلفة ويساعد في الحفاظ على صحة القلب. 100 جرام من الفول السوداني تلبي 48٪ من احتياجات الجسم اليومية من هذه المادة.

مركبات نبات الفول السوداني الأخرى

يحتوي الفول السوداني أيضًا على مركبات نباتية نشطة بيولوجيًا ومضادات أكسدة مختلفة ، ويقال في الواقع أن هذا الغذاء يعادل العديد من الفواكه من حيث محتواه من مضادات الأكسدة.

على الرغم من أن معظم مضادات الأكسدة للفول السوداني موجودة في الجلد ، فإن الاستهلاك الخام فقط يمكن أن يستفيد من جميع خصائصه المضادة للأكسدة.

يحتوي الفول السوداني المقشر أيضًا على العديد من المركبات المضادة للأكسدة ، بما في ذلك:

  • حمض الكوماريك. يعتبر البوليفينول أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في الفول السوداني
  • ريسفيراترول . أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب
  • الايسوفلافون . مجموعة من مضادات الأكسدة البوليفينولية التي تلعب دورًا مهمًا في صحة الجسم
  • حمض الفيتيك. يوجد حمض الفيتيك في بذور النباتات ، بما في ذلك المكسرات ، وقد يتداخل مع امتصاص الحديد والزنك في الفول السوداني والأطعمة الأخرى التي يتم تناولها في نفس الوقت.
  • فيتوسترولس . يحتوي زيت الفول السوداني على كميات كبيرة من فيتوستيرول ، والتي تتداخل مع امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي.

القيمة الغذائية للفول السوداني المحمص

بعض العناصر الغذائية في 100 جرام من الفول السوداني المحمص هي:

فول سوداني محمص (100 جرام) = كمية
  • سعرات حراريه 642.9
  • بروتين 25 جرام
  • الكربوهيدرات 17.9 جرام
  • الألياف 7.1 غ
  • الدهون 51.8 جرام