فوائد حمض الفوليك للرجال المعروف بفيتامين ب 9


- 12:37
مكملات حمض الفوليك Folic acid هي نسخة اصطناعية من حمض الفوليك أو فيتامين ب 9 (Vitamin B9)، وهو أحد الفيتامينات الأساسية لجسم الانسان التي لا يستطيع الجسم صنعها بمفرده، لذلك يحتاج إلى الحصول على الكمية التي يحتاجها من خلال تناول الطعام اليومي او بعض المكملات الغذائية.

نعلم جميعًا أهمية حمض الفوليك للرجال والنساء  ونعلم أن هذا الفيتامين مهم جدا بشكل خاص لكبار السن والنساء والحوامل، ولكن ربما لم تسمع عن حمض الفوليك للرجال والمعروف بفيتامين ب 9.

في ما يلي، سنتحدث عن فوائد ومضار حمض الفوليك  للرجال، تابع القراءة على معهد تطوير الذات. حمض الفولات

فوائد حمض الفوليك للرجال (فيتامين ب B 9)

حمض الفوليك
الكثير من المكسرات والاغذية النباتية الخضراء غنية بحمض الفوليك 


على الرغم من أن المصطلحين حمض الفوليك Folic acid وحمض الفولات غالبًا ما يستخدمان بالتبادل، إلا أن كلا المصطلحين مختلفان. يحتوي حمض الفوليك على بنية وتأثير بيولوجي مختلفين قليلاً عن حمض الفولات، وعلي عكس حمض الفوليك، لا يتم تحويله بالكامل إلى الشكل النشط ل 5- ميثيل تتراهيدروفولات.

عادةً ما تستخدم أجسامنا حمض الفوليك في العديد من وظائفه المهمة، بما في ذلك:
  • صنع وإصلاح الحمض النووي
  • يساعد في انقسام الخلايا ونموها الصحي
  • إنتاج ونضوج خلايا الدم الحمراء
  • تحويل الهوموسيستين إلى ميثيونين

فيما يلي بعض أهم فوائد حمض الفوليك  للرجال:

1. علاج الاكتئاب

الاضطرابات النفسية هي مشكلة شائعة بين الناس، ويقال إن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب من المرجح أن يكون لديهم حمض الفوليك في الدم أقل من الأشخاص الأصحاء.

لقد تم اقتراح أن تناول مكملات حمض الفوليك مع مضادات الاكتئاب قد يقلل بشكل كبير من أعراض المرض مقارنة بتناول مضادات الاكتئاب وحدها.

2. صحة القلب

أمراض القلب هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم. في الولايات المتحدة، يُقال إن وفاة واحدة من بين كل أربع حالات وفاة بين الرجال ناتجة عن مشكلة في القلب.

أحد عوامل الخطر لأمراض القلب والسكتة الدماغية هو ارتفاع مستويات الحمض الأميني في الدم، وهو حمض أميني ينتج عن طريق هضم البروتين في الجسم.

لحسن الحظ، يلعب حمض الفوليك دورًا رَئِيسِيًّا في عملية التمثيل الغذائي للهوموسيستين ويساعد في الحفاظ على مستويات منخفضة في الجسم. بمعنى آخر، قد يؤدي نقص حمض الفوليك إلى زيادة مستوى هذه المادة في الدم ويؤدي إلى مضاعفات فرط الهوموسيستين في الدم.

لذلك، فإن تناول مكملات حمض الفوليك يساعد على خفض مستويات الهوموسيستين وتقليل المخاطر المحتملة للإصابة بأمراض القلب.

من ناحية أخرى، يبدو أن هذه المكملات تقلل أيضًا من بعض عوامل الخطر لأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم، وتساعد على تحسين تدفق الدم وتقوية صحة القلب.

3. نمو الشعر

يعتبر تساقط الشعر والشيب المبكر شائعًا جِدًّا عند الرجال، خاصة مع تقدم العمر.
يوجد في الأسواق العديد من المكملات والفيتامينات التي يُنصح بها لإعادة نمو الشعر ولمنع تبيض الشعر، وأحدها مكملات حمض الفوليك.

من الأسباب التي تجعل حمض الفوليك مفيدًا لصحة الشعر هو دوره في نمو الخلايا السليمة، والذي يؤثر أيضًا على خلايا الشعر.

4. الخصوبة

غالبًا ما يتم تسويق حمض الفوليك والزنك كمكملات خصوبة للذكور.
النتائج التي تم الحصول عليها في دراسات مختلفة، أظهرت بعض الأبحاث أن تناول هذه المكملات مفيد للرجال الذين يعانون من مشاكل العقم ويساعد على زيادة تركيز وجودة الحيوانات المنوية لدى هؤلاء الأشخاص.

يقال أيضًا إن الرجال الذين يتناولون مكملات غذائية تحتوي على فيتامين هـ والسيلينيوم وحمض الفوليك لديهم عدد أكبر من الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة.

ومع ذلك، فقد استبعدت نتائج بعض الدراسات تأثير مكملات الفولات والزنك في علاج العقم عند الرجال. اقرأ أيضا: فوائد فيتامين د ومصادره الطبيعية والجرعة اليومية الصحيحة.

الجرعة الأمنة من حمض الفوليك

بشكل عام، تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك في المصادر الطبيعية مثل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك لا يشكل خطورة على الصحة، ولكن تناول جرعات عالية من مكملات حمض الفوليك قد يرتبط بآثار جانبية غير مرغوب فيها.

تشمل بعض الآثار الجانبية للجرعة الزائدة من حمض الفوليك الفشل في تشخيص نقص فيتامين ب 12 في الوقت المناسب، وضعف وظائف المناعة، وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

ومع ذلك، فإن تسمم الفولات نادر لأنه فيتامين قابل للذوبان في الماء ويخرج الجسم بسهولة حمض الفوليك الزائد.

مستويات عالية من تحمل هذا الفيتامين (أعلى جرعة من غير المحتمل أن يكون لها تأثير سلبي على صحة الجسم) هي 1000 ميكروغرام في اليوم، على الرغم من أن الأشكال الاصطناعية فقط من حمض الفوليك، بما في ذلك حمض الفوليك، لها هذا القيد والإفراط في استهلاك الأطعمة الغنية حمض الفوليك لا يسبب أي أعراض جانبية.


مكملات حمض الفوليك

يُقال إن المكملات طريقة جيدة لتلبية الاحتياجات اليومية لبعض الأشخاص، خاصة للأشخاص المعرضين لخطر نقص حمض الفوليك، بما في ذلك كبار السن.

تأتي مكملات حمض الفوليك في أشكال متنوعة، على سبيل المثال يمكن تناولها كمكمل مستقل أو جزئي من الفيتامينات المتعددة أو فيتامينات ب المعقدة، وكذلك مع فيتامينات أخرى محددة.

تحتوي هذه المكملات عادة على 680 إلى 1360 ميكروغرام من DFE، أي ما يعادل 400 إلى 800 ميكروغرام من حمض الفوليك.
يوصى بتجنب استهلاك أكثر من 1000 ميكروغرام من حمض الفوليك يَوْمِيًّا ما لم ينصح طبيبك بذلك.

لاحظ أيضًا أن مكملات حمض الفوليك تتفاعل مع بعض الأدوية الشائعة مثل الميثوتريكسات والسلفاسالازين والعديد من الأدوية المضادة للصرع مثل ديباكون وديانتين وكارباترول. استشر الطبيب.
المراجع: healthline / ويكيبيديا.