فوائد الكرفس للصحة وقيمته الغذائية


- 00:14
هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول الكرفس، لأن الكرفس هو النبات المؤثر بقوة في عائلة البقدونس ، كمكون للطبخ. في اللغة الأردية، يطلق عليه أجوين، أي الدواء. إنه من الأعشاب المفيدة للصحة. 

يتم زراعة الكرفس كخضروات ونباتات في حقول مشبعة بالماء. تربى البذور بعد النمو الكامل. ينمو الكرفس لأول مرة في فصلي الشتاء والربيع. إنه منشط ومنظف للجسم في النظام الغذائي الشتوي. 

في إنجلترا، تتم زراعة الكرفس من سبتمبر إلى أبريل. في أمريكا الشمالية ، ساد نوع اخر من الكرفس مثل الكرفس باسكال. لونه أبيض وأحمر. 

في أوروبا ، تستخدم سيقان الكرفس أكثر بدلاً من أورار الكرفس . كما يستخدمون جذور الكرفس أيضا. إنه المكون الرئيسي في السلطة. في آسيا ، يُزرع الكرفس في المستنقعات. أوراق الكرفس لها طعم ورائحة قوية. وهو مكون منكه  أساسي في المخللات والشوربة.

ما هو الكرفس؟

الكرفس
الكرفس مفيد جدا للصحة


الكرفس نبات عشبي يتم زراعته في الكثير من البلدان، ويسمة بالانجليزية Celery، يبلغ طول أوراق الكرفس 3-6 سم وعرضها 2-4 سم وقطرها 2-3 مم. لونه أخضر وجدره أبيض دسم وواسع طويل. يبلغ ارتفاع الكرفس البري 1 متر ويوجد في المناطق الركبة، و ينمو في التربة الرطبة والخصبة.

تم زراعة الكرفس كخضروات منذ العصور القديمة. يحتوي الكرفس على ساق ليفي طويل يتدحرج إلى أوراق. اعتمادًا على الموقع والصنف ، يتم تناول سيقانه أو أوراقه أو جذوره، ويتم استخدامه في الطهي. يستخدم مسحوق بذور الكرفس كتوابل.

فوائد الكرفس:

فوائد الكرفس
فوائد الكرفس للصحة


الكرفس مفيد للصحة ويحتوي على العديد من الفوائد الغذائية، وفي ما يلي نعرض لك أهم فوائد تناول الكرفس:

  • يحتوي الكرفس على الألياف التي تفيد الجهاز الهضمي. حتى كوب واحد من القصبة يساعد في الحصول على مناعة وجهاز هضمي قوي. تلعب مضادات الأكسدة الموجودة في الكرفس دورًا في الوقاية من الأمراض.
  • توفر مغذيات الكرفس مجموعة من الفوائد الصحية وبكميات صغيرة. يستخدم الكرفس في الطب الصيني بفضل العوامل المضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الكرفس. يساعد على محاربة السرطان. يساعد الكرفس على منع انتشار الخلايا السرطانية والقضاء على موت الخلايا.
  • يحتوي الطب التقليدي على الكرفس ويساعد على خفض ضغط الدم. كما أنه يساعد على تطبيع معدلات ضغط الدم. تحتوي بذور الكرفس و جذور الكرفس على مركبات مضادة للالتهابات. يمنع الالتهابات المزمنة.
  •  يساعد الكرفس على الحماية من الالتهابات. هشاشة العظام ناتجة عن التهاب لكن الكرفس يقي منه. خمسة جرامات من الحمية الغذائية تساوي كوبًا واحدًا من الكرفس. إن تناول الكرفس يمنح أجسامنا الكثير من الفيتامينات. يوجد فيه فيتامين أ ، ك ، ج. له تأثير بطيء على نسبة السكر في الدم. يحتوي الكرفس أيضًا على الحديد والصوديوم اللذين يؤثران على الأطعمة الحمضية. كما أن عصر الكرفس مفيد ، وهو مغذٍ أكثر.
  • يساعد الكرفس على تقليل نسبة الكوليسترول وانسداد الشرايين. من الجيد لمرضى السكر إضافة الكرفس إلى نظامهم الغذائي. 
  • يساعد الكرفس في الحفاظ على مستويات السكر في الدم. يعطي نتيجة إيجابية على مستوى السكر مع 250 ملليغرام من أوراق الكرفس 3 مرات يومياً. يساعد البوتاسيوم الموجود في الكرفس على التحكم في ضغط الدم.
  • يزيل تناول الكرفس الفضلات والسموم من الجسم من الجسم، كما يساعد على حماية الكلى والوقاية من أمراضها. تؤدي زيادة إنتاج الإنزيمات إلى تحسين وظائف الكبد بسبب عصير الكرفس. يساعد على التخلص من السموم والدهون.

فوائد تناول الكرفس في العشاء

سيقان الكرفس
سيقان الكرفس


الكرفس من الخضروات التي لها فوائد صحية وسعرات حرارية. ساق الكرفس التي تحتوي على 10 سعرات حرارية تساعدك في خسارة الدهون. هناك العديد من الفوائد لتناول الكرفس في الليل. مليء بالعناصر الغذائية. يساعد على إنقاص الوزن وخفض الكوليسترول.

يخفف الكرفس من الالتهابات ويقلل من أمراض السرطان. يقلل أيضًا من التوتر. يحتوي الكرفس على الماء والألياف التي تمنحك الشعور بالشبع وتقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام في وقت متأخر من الليل. 

إذا كنت تأكل الكرفس بدلاً من الشوكولاتة ورقائق البطاطس ، فإنك تشعر بالشبع. الدم الذي يحتوي على جزيئات دهنية ينقصه الكرفس. تسببت جزيئات الدهون في زيادة خطر الإصابة بالأمراض.

إن تناول بضع سيقان الكرفس يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم. تسبب الانتفاخ اضطرابًا في النوم. آلام البطن هي أعراض الانتفاخ. يحمي الكرفس أجسامنا من السرطان. 

يتم حل أمراض اللوكيميا والالتهابات عن طريق تناول الكرفس. يساعد ضد تأثير السرطان. إزالة الدهون من الجسم بالكرفس مفيد. في إنتاج الطاقة ، يعطي الجسم العناصر الغذائية.

 يحتوي الكرفس على العديد من الفيتامينات والمعادن. تتحسن بعض الظروف الصحية عن طريق الكرفس. الاستخدام اليومي له يحفز نظام المناعة.

القيمة الغذائية للكرفس

كوب واحد من الكرفس الخام يساوي 102 جرام. يحتوي على 18 سعرة حرارية من الطاقة. يحتوي الكرفس على 0.8 بروتين و 3.5 جم كربوهيدرات. 

يحتوي الكرفس على 0.1 جرام دهون و 1.2 جرام ألياف. أولاً ، يحتوي على عناصر غذائية مختلفة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفيتامينات. الكرفس مليء ببعض مضادات الأكسدة. لذلك ، تحتوي ساق واحدة على 12 مادة مضادة للأكسدة مثل فيتامين سي وبيتا كاروتين.


أنواع الكرفس:

الكرفس البري Celery

الكرفس البري عبارة عن أوراق على شكل إسفين تتكون من طعم رقيق ورائحة كريهة. من النادر تناول الكرفس البري.

سيليرياك Celeriac

يسمى جذر الكرفس سيليرياك أو الكرفس اللفتي ، وهو المكون الرئيسي في الحساء، في العديد من البلدان الاوربية والاسيوية.

أوراق الكرفس Leaf celery

ينمو في المستنقعات وله سيقان رفيعة ورائحة قوية. يستخدم في مخلل و توابل الحساء.

يحتوي الكرفس على نوعين مختلفين من الأوراق الداكنة والشاحبة. تنمو الأوراق الداكنة على السيقان والأوراق الشاحبة في المركز. 

الأوراق الداكنة سميكة مثل الأوراق المسطحة ولها طعم مر وشاحب والخضراء لها طعم وملمس لذيذ. عادة ما نستخدم هذه الأنواع في الطبخ اليومي.

طريقة استخدام الكرفس

في العالم كله ، يُعرف باسم الخضار. الكرفس عنصر منكه في العديد من أنواع الحساء وخاصة حساء الدجاج المعكرونة. في عملية تحضير الحساء والصلصات والبصل والكرفس والجزر ، يتم طهي جدري الكرفس.

في عملية الطهي ، تعتبر أوراق الكرفس نكهة حارة للأطعمة. جفف الناس هذه الأوراق المستخدمة في الخبز واللحوم والأسماك المحمصة أو المقلية. وتستخدم إجازة طازجة في الحساء أو اليخنة. يتم خلط هذه في أنواع السلطات أيضا.

زيت بدور الكرفس

تستخدم زيت بذور الكرفس كزيت أساسي في العطور وتوابل الطعام. يتم خلط بذور الكرفس بالملح لإنتاج ملح الكرفس. هم موجودون في الكوكتيلات و بعض المشروبات الساخنة.

يستخدم كرفس البيستو في السندويشات والبيتزا. في عملية التحضير ، اهرسها مع الجبن والزيت والخل لتتبيل السلطة. أضفه إلى الحساء.

يستخدم الكرفس أيضًا في الحساء أو السلطة أو غيرها من الأطباق المطبوخة. عادة ما يضاف الكرفس المفروم إلى الأطباق.


بعض النصائح لتخزين الكرفس 

  • إذا كنت تريد أوراقًا مقرمشة ، جفف الأوراق من اللون الأخضر الباهت إلى الأخضر الفاتح.
  • يجب تخزين الكرفس المفروم لساعات قليلة فقط.
  • تناول الكرفس الطري لمدة أقصاها خمسة إلى سبعة أيام بعد جنيه للتمتع بمغذياته.
  • يمكنك أيضًا تخزين الكرفس في صورة جافة.
  • قم بتخزين الكرفس مع الأوراق والسيقان في الثلاجة. سوف يتجمد جيدا. يقطع الكرفس النيء ثم يجمد على ورقة خبز ثم يوضع في أكياس بلاستيكية. يجب أن تبقي الأمر سهلاً لبضعة أشهر.

وصفات الكرفس:

أوراق الكرفس
أوراق الكرفس


كرفس مقطع:

أولاً ، اغسل الكرفس وجففه. ينفصل السيقان والأوراق من الداخل. ضع كل القصبة على لوح التقطيع وقم بقصها على شكل صندوق.

شرائح الكرفس:

ثانيًا ، اغسل الكرفس وجففه وافصل بين السيقان والأوراق. ضعها في الداخل وقم بقصها من أعلى إلى أسفل الساق إلى قطعتين.

كريمة الشوربة:

الأشياء التي تتطلبها هذه الوصفة ؛

  • ½ زبدة
  • 1 بصلة مفرومة
  • 2 كوب كرفس
  • ملعقة معجون الثوم والزنجبيل
  • 1/3 كوب طحين
  • 1 ملعقة صغيرة سكر 
  • نصف ملعقة صغيرة ملح
  • 1/8 فلفل اسود
أولاً ، تذوب الزبدة على نار متوسطة. يُطهى البصل المفروم ويُوضع فيه معجون الثوم والزنجبيل. يُضاف الكرفس ويُطهى كل هذا لمدة 5 إلى 7 دقائق. نضع الطحين ونطهو لبعض الوقت. بعد ذلك أضيفي مرق الدجاج والحليب وقلبي لبضع دقائق حتى يصبح ناعمًا. قلل اللهب من الزيادة إلى المتوسطة وأضف باقي المكونات المتبقية ثم انزع الغطاء لمدة 20 دقيقة. أضف الملح حسب ذوقك.

سلطة الكرفس:

المتطلبات:


1 جذر كرفس ، 10 أعواد كرفس ، وبعض أوراق الكرفس. ½ زيت زيتون و 3 ملاعق صغيرة عصير ليمون وملح وفلفل أسود.

تقشر جذور الكرفس. أضف جذور الكرفس مع ساق الكرفس وقشر الليمون. إضافة بعض الملح والفلفل. استرح لمدة 5 دقائق. في هذه الأثناء ، أضيفي عصير الليمون والزيت.

عصير الكرفس:

عصير الكرفس
عصير الكرفس


يمكن الحصوعلى عصير سيقان الكرفس أو عصير جذر كرفس بسهولة. يُمزج الكرفس مع التفاح ويُضاف الليمون لإضفاء النكهة. بعد الخلط يضاف كوب من الماء مع الخليط. أضف الثلج إليها.

سلطة هيربي:

في سلطة هيربي ، يتم استخدام حفنة من الكرفس. يجب استخدام أوراق الكرفس للسندويشات والسلطة. إضافة الأعشاب والمكسرات تجعل السلطة ألذ.

سلطة الكرفس ستيك مشوي:

إضافة الكرفس مع شرائح اللحم يجعلها طبيعية. السلطة المنكهة ببذور الكرفس واضافة قطع ساق الكرفس إلى قطع اللحم والاستمتاع بلحم البقر الطري والمقرمش.


هل يساعد عصير الكرفس في إنقاص الوزن؟


ملاحظة قصيرة عن الكرفس وفوائد تناول الكرفس
شرب عصير الكرفس كل صباح يحسن الصحة ويساعد في إنقاص الوزن. يوفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى لأكل الكرفس ولكنه في شكل سائل يوفر أيضًا العديد من الفوائد. يحسن بهتان بشرتنا ويساعد على التخلص من مشاكل البشرة أيضًا. 

كل صباح ، شرب ما لا يقل عن 475 مل مع معدة فارغة يساعد في إنقاص الوزن. يتم إزالة ألياف نبات الكرفس السائل. يعتمد ذلك على عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها على مدار اليوم. يحتوي عصير الكرفس على سعرات حرارية منخفضة ، مثل 85 سعرًا حراريًا لكل 16 أونصة.

بدلاً من مشروبات القهوة فإن عصير الكرفس هو الخيار الأفضل إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن. تساعد المشروبات منخفضة السعرات الحرارية على إنقاص وزنك بسهولة. يساعد النظام الغذائي النيتروز في موازنة الطعام الكامل.


فوائد شرب عصير الكرفس:

يساعد عصير الكرفس أيضًا في إنقاص الوزن ومناسب لعلاج مشاكل الجلد. تجذب العصائر ذات اللون الأخضر وتضاف أيضًا إلى الخضار الخضراء الأخرى لتغيير المذاق. إنه مشروب غذائي متوازن له فوائد عديدة.

إنه عصير سريع الهضم وقليل البروتين. يمكنك إضافة الزبادي ومسحوق البروتين وزبدة الجوز والأفوكادو لمشروب البروتين. يعزز عصير الكرفس مناعتنا وصحتنا. إنه مركب مغذيات نباتية يؤثر على الالتهاب. يساعد على منع الأمراض. الكرفس يساعد في التحكم في ضغط الدم وتعزيز صحة القلب. 

وبطبيعة الحال، فإن الكرفس عبارة عن ساق مفردة عالية الصوديوم بها 32 مجم و 16 أونصة. إذا قمت بإضافة عصير الكرفس إلى نظامك الغذائي ، فسيؤدي ذلك إلى تغيير نمط حياتك ونظام غذائي أكبر. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكرفس في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض. 

مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه مثل الكرفس تحسن الصحة أو أعراض الخلل الوظيفي للاعضاء. لصحة العظام وتخثر الدم ، فيتامين ك مفيد. يساعد تناول الكرفس في الحفاظ على فيتامين ك وتعزيز صحة العظام.

كما أنه جزء من نظام غذائي متوازن لتحسين صحتك. يحتوي الكرفس على 95٪ من الماء ولهذا فهو يرطب الجسم ويحارب مشاكل البشرة.

أضرار  الكرفس:

زراعة الكرفس
سقان وجذور الكرفس


الإفراط في شرب الكحوليات يسبب آثارًا سلبية مع تناول الكرفس بكمية كبيرة. إذا كنا نأكله بجرعات عالية حيث يتواجد كحول السكر عادة في الفواكه والخضروات التي تؤثر على جهازنا الهضمي. 

يسبب الإسهال لدى كثير من الناس بعد تناول المزيد من عصير الكرفس فإنه يزعج جهازهم الهضمي. تسبب عصير الكرفس في مزيد من الجوع ، ومزج الكرفس في صنع العصير يزيل الكثير من الألياف منه.

 الألياف مفيدة في الأطعمة التي تساعد على الهضم ببطء وتحافظ على الشعور بالشبع. إذا كنت تستخدم الأطعمة الغنية بالألياف مع عصير الكرفس فإن تناول الألياف يزيد من الشعور بالجوع. أثناء استخدام الكرفس يوميًا قد يسبب الغازات والنفخ.

مخاطر تناول الكرفس

يتسبب الكرفس في حدوث تورم وصعوبة في التنفس إذا تناولت المزيد من الطعام. يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية فحص الملصقات الغذائية بعناية ، ويمكن أن تصل إليهم جرعة صغيرة. 

بعد تناول الكرفس ستواجه صعوبات في التنفس ثم اذهب إلى طبيبك في هذه الحالة. الخطر الرئيسي هو المبيدات الحشرية، الكرفس غير المغسول يمكن أن يكون ملوثا. يتم رش الكرفس بالمبيدات ، لذلك اغسل الكرفس حتى يتم إزالة الغبار ومبيدات الآفات.

الكرفس المطبوخ

يمكن أن تأكل الكرفس نيئ أو مطبوخ. تعطي الخضار النيئة المزيد من العناصر الغذائية بدلاً من المطبوخة. إذا قمت بتبخير الكرفس لمدة 10 دقائق ، فلن يؤثر ذلك على محتوى مضادات الأكسدة ولكن في حالة الغليان ، فقد يتأثر. طعم الكرفس أفضل مع زبدة الفول السوداني والجبن والصوص. 

يُخلط الكرفس مع التفاح والسبانخ والليمون لإنتاج عصير لذيذ. وبذور الكرفس مفيدة للسلطة والشوربة. أفضل الوصفات الموصى بها لأخصائيي التغذية هي حساء الدجاج بالطماطم مع الكرفس والكرفس المطهو ​​ببطء.

الخلاصة

 يعتبر الكرفس طعمًا إضافيًا في الأطباق ، كما أن لبذوره أو أوراقه فوائد صحية عديدة. هناك الكثير الوصفات في الطب التقليدي التي تحتوي على الكرفس. 

في الواقع ، تعطي الفواكه والخضروات فوائد عديدة بعدة طرق. تحتوي أدوية السكري وضغط الدم على بذور الكرفس. يشفي الكرفس الجرح والأمراض بسرعة. إنها من الخضروات الأساسية للعديد من النباتيين.