فوائد القرنبيط للتخسيس والصحة وأضراره


- 05:38
إن خصائص وفوائد القرنبيط تجعله غذاء صحي وفريد ​​من نوعه. ويعد من افضل انواع الخضار الصحية المفيدة للتخسيس، يحتوي القرنبيط أيضًا على مركبات نباتية رائعة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض ، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

يسمى القرنبيك بالانجليزية cauliflower بالفرنسية الشيفلور choufleur، هذه الخضار اللذيذة تعتبر غذاء جيد للتخسيس وفقدان الوزن بسبب ارتفاع نسبة الألياف الغذائية فيها وانخفاض السعرات الحرارية ويمكنك إضافتها بسهولة إلى نظامك الغذائي.

فوائد القرنبيط للتخسيس

فوائد القرنبيط للتخسيس
فوائد القرنبيط للتخسيس


إن فوائد القرنبيط عديدة جدًا. أهمها أنه يمكن أن يساعد في التخسيس وإنقاص الوزنن وذلك لعدة أسباب.

اولا: القرنبيط منخفض السعرات الحرارية و 25 سعرة حرارية فقط لكل كوب. لذلك يمكنك تناول الكثير منه دون زيادة الوزن. يمكن أن يعمل أيضًا كبديل منخفض السعرات الحرارية للأطعمة عالية السعرات الحرارية مثل الأرز والدقيق.

ثانيًا : القرنبيط كمصدر جيد للألياف يبطئ عملية الهضم ويزيد من الشعور بالشبع. هذا يقلل تلقائيًا من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها خلال اليوم. هذا عامل مهم في التحكم في الوزن.

ثالثًا: المحتوى المائي العالي هو جانب جميل آخر للقرنبيط لفقدان الوزن. في الواقع ، 92٪ من وزنه ماء. يرتبط استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالمياه ومنخفضة السعرات الحرارية بفقدان الوزن.


القيمة الغذائية للقرنبيط

من خصائص القرنبيط قيمتها الغذائية الجيدة والمثيرة للإعجاب. القرنبيط منخفض جدا في السعرات الحرارية ونسبة عالية من الفيتامينات. في الواقع ، يحتوي القرنبيط على جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها تقريبًا.

العناصر الغذائية في 1 كوب أو 128 جرام من القرنبيط الخام:

  • سعرات حراريه 25 سعرة حرارية
  • الألياف 3 جرام
  • فيتامين سي 77 بالمائة
  • فيتامين ك 20
  • فيتامين ب 6 11 بالمائة
  • حمض الفوليك 14 بالمائة
  • حمض البانتوثنيك 7 بالمائة
  • البوتاسيوم 9 بالمائة
  • المنغنيز 8 بالمائة
  • المغنيسيوم 4 بالمائة
  • الفوسفور 4 بالمائة

فوائد القرنبيط للجسم

القرنبيط  الشيفلور
فوائد القرنبيط للجسم كثيرة


فوائد القرنبيط للجسم عديدة جدا وأهمها:

1. يحتوي القرنبيط على خصائص عالية من الألياف

من خصائص القرنبيط نسبة الألياف العالية. يحتوي كوب واحد من القرنبيط على 3 جرامات من الألياف ، وهو ما يمثل 10٪ من احتياجاتك اليومية.

الألياف مادة مهمة للجسم. لأنه يتغذى على البكتيريا الصحية في أمعائك. هذه الوظيفة تقلل الالتهاب وتعزز صحة الجهاز الهضمي.

يمكن أن يمنع تناول الألياف الكافية أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك والتهاب الرتج وأمراض الأمعاء الالتهابية (IBD). بالإضافة إلى ذلك ، فإن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات الغنية بالألياف مثل القرنبيط يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض ، بما في ذلك أمراض القلب. .

2. القرنبيط مصدر لمضادات الأكسدة

يمكن أن تساعد خصائص القرنبيط في زيادة مضادات الأكسدة في الجسم. الخضار هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة. مضادات الأكسدة تحمي الخلايا من الجذور الحرة الضارة والالتهابات.

يحتوي القرنبيط على الجلوكوزينات والأيزوثيوسيانات. مجموعتان من مضادات الأكسدة التي تعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية.

أظهرت الدراسات أن هذين النوعين من مضادات الأكسدة يقيان بشكل خاص من سرطان القولون والرئة والثدي والبروستاتا.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي القرنبيط على كميات كبيرة من فيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة. تعود هذه المادة لآثارها المضادة للالتهابات التي يمكن أن تزيد من صحة جهاز المناعة وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

3. بدائل منخفضة الكربوهيدرات للحبوب والبقوليات

تتميز خصائص القرنبيط بأنها متعددة الاستخدامات ويمكن استخدامها لتحل محل الحبوب الكاملة في نظامك الغذائي. هذه ليست فقط طريقة رائعة لزيادة استهلاكك للخضروات ؛ كما أنه مفيد لأولئك الذين يتبعون أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات.

ملحوظة: السبب في ذلك هو أن كربوهيدرات القرنبيط أقل بكثير من الحبوب.

4. القرنبيط غني بمادة الكولين

من بين خصائص الملفوف، يمكن ملاحظة أن هذه الخضار تحتوي على كمية كبيرة من مادة الكولين. الكولين ضروري لنمو الدماغ وإنتاج نواقل عصبية صحية. بالإضافة إلى أنه يمنع تراكم الكوليسترول في الكبد.

نصيحة: يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من الكولين. عنصر غذائي أساسي يعاني الكثير من الناس من نقص فيه.

أولئك الذين لا يتناولون ما يكفي من الكولين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكبد والقلب بالإضافة إلى الاضطرابات العصبية مثل الخرف والزهايمر.

يؤكد خبراء التغذية إن القرنبيط من أكثر الخضروات احتواءً على مادة الفوسفور، فهو لذلك مقوٍ للجسم لأن الفوسفور من أهم مركباته. وذكر بعض الخبراء أن القرنبيط أو الشفلور من الخضروات التي تحلل حمض البوليك وينصحون بأكله لهذا السبب.


أضرار القرنبيط 

ككل الاطعمة الأغذية القرنبيك له أيضا بعد الاضرار إذا تم الافراط في استهلاكه، بل هناك أشخاص ممن يعانون بعض الأمراض والمشاكل الصحية قد لا يسمح لهم بتناول القرنبيط، وهم: 

من لا يجب أن يأكل القرنبيط

خصائص القرنبيط عالية جدا. لكنها خطيرة للغاية بالنسبة للأشخاص التاليين.

1. من يعانون من مشاكل الغدة الدرقية 

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة في رقبتك تنتج هرمونات مهمة. يحتاج اليود للقيام بعمله. قد يؤدي تناول الكثير من القرنبيط إلى منع الغدة الدرقية من امتصاص اليود ومنع إنتاج الهرمون. نتيجة لذلك ، عليهم إيجاد بديل لخصائص القرنبيط .

2. من يعانون مشاكل الجهاز الهضمي 

الألياف العالية هي إحدى خصائص القرنبيط . لكن الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تسبب الانتفاخ وانتفاخ البطن. يجب على الأشخاص المصابين بأمراض مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) أو مرض التهاب الأمعاء (IBD) أو مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي عدم تناول هذه العشبة.

3. من يعانون من أمراض القلب

إذا كنت تتناول أدوية مميعة للدم أو الستاتين لأمراض القلب ، فقد يمنعك طبيبك من تناول القرنبيط . لأن هذه الخضار تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ك. يمكن أن يتداخل هذا الفيتامين مع أدويتك.


خلاصة الموضوع: 

خصائص وفوائد القرنبيط عالية جدا. لأنه مصدر ممتاز للعناصر الغذائية. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي القرنبيط على مضادات أكسدة فريدة قد تقلل الالتهاب وتحمي من عدة أمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

ولكن على الرغم من فائدة هذه الخضار ، إلا أنها يمكن أن تكون ضارة للأشخاص المذكورين. من ناحية أخرى ، يجب أن يكون كافيا. لأن الاستهلاك غير المتوازن له يمكن أن يسبب الإسهال ومشاكل في الجهاز الهضمي.

المصادر: webmd - healthline