أفضل عشرة أطعمة صحية ينصح بها الأطباء


- 04:04
هل تذكر بطل مسلسل القرصان الكرتوني المهوس بالأطعمة الصحية؟ أصبح أقوى بأعجوبة بأكل علبة سبانخ كل يوم. على الرغم من أن هذه مبالغة سنيمائية، إلا أن فوائد الخضار الورقية الخضراء الصحية مثل السبانخ لا تخفي عن أي شخص ويؤكدها الأطباء. 

بالطبع، لا يمكن للسبانخ زيادة القوة والصحة بهذه السرعة لوحده، ولكن تناوله مع الأطعمة الصحية الأخرى يمكن أن يزيد من صحتك وقوتك. اقرأ هذه المقالة لمعرفة المزيد عن أفضل الأطعمة الصحية التي تجعلك قويا. إليك في ما يلي أفضل عشرة أطعمة صحية ينصح بها الأطباء:

لائحة 10 أطعمة صحية ينصح بها الأطباء

أطعمة صحية ينصح بها
تأتي الفواكه الجافة  في مقدمة الأطعمة الصحية التي ينصح بها الأطباء

1. التمر: 

يحتوي التمر على عشرات المواد الغذائية الهــــامــة، فهو غني بالسكريــــات والأليــــاف والبروتينــــات، والفيتامينـــــــات ( أ، ب1، ب2، د)، كما أنه غني بالأملاح المعدنية كالمغنيزيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والفلور، وفقير بالدهون فهو بذلك يشكل غذاءً مثالياً للفرد، يزيد المقاومة ضد الجراثيم ويفيد في حالات الإجهاد الفكري والعضلي، وفي علاج الإمساك المزمن. فوائد التمر الأسود.

2. العسل: 

يحتوي عسل النحل على أكثر من 70 مادة هامة لجسم الإنسان، فهو غني بالسكريات والخمائر والفيتامينات ( أ، ب1، ب2، ب3، ث ) والأملاح المعدنية كالكالسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمنغنيز والحديد والكلور والكبريت واليود، سهل الهضم، مضاد للعفونة ومبيد للجراثيم ومليّن فعال وخافض لحموضة المعدة، يهدئ ويعالج الأرق. فوائد غذاء ملكات النحل.

3. التين: 

يعتبر التين  من أغنى الفواكه بالفيتامينات خاصةً ( أ، ب1، ب2، ث، ك )، ويحتوي على نسبة عالية من المعادن خاصةً الحديد والكالسيوم والفوسفور والنحاس الضروري في الوقاية من فقر الدم وعلاجه، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السكاكر حيث يمد الجسم بطاقة وقوة كبيرة وخاصة خلال فترات النقاهة.

4. حبة البركة: 

تستخدم حبة البركة بشكل كبير في صناعة المعجنات والحلويات وتضاف إلى الجبنة، وهي غنية بالفيتامينات، كما أنها تحتوي على مواد مضادة للجراثيم ومقوية لمناعة الجسم، تساعد على إدرار الحليب عند المرضع، ويفضل مضغها جيداً أو طحنها قبل إضافتها للطعام للاستفادة القصوى منها.


5. زيت الزيتون: 

زيت الزيتون غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والنحاس والمغنزيوم، كما أنه غني بالفيتامينات ( أ، د )، والبروتينات والدسم فهو بذلك مصدر عالي للطاقة وملين خفيف وسهل الهضم. القيمة الغذائية و الفوائد الصحية الهامة لزيت الزيتون الطبيعي.


6. الثوم: 

الثوم غني بالفيتامينات ( أ، ب، ث )، منشط عام للجسم يزيد المناعة ضد الأمراض وخاصة المعوية، مطهر قوي ومعدّل لارتفاع وانخفاض ضغط الدم ومسكن للآلام. فوائد الثوم الصحية.


7. البصل: 

البصل غني بالفيتامينات ( أ، ب، ث ) والأملاح المعدنية، مطهر قوي، منشط للدورة الدموية، مخفف للإجهاد، يساعد في طرد الغازات ويكافح السمنة الزائدة.


8. الأطعمة الغنية بالألياف: 

للألياف فائدة كبيرة في تخفيف الوزن حيث أنها تعطي الإحساس بالشبع، كما أنها مفيدة في الوقاية من الإصابة بالإمساك المزمن، بشرط تناول كميات كافية من مياه الشرب معها، كما أنها تقلل من احتمالات تشكل حصاة المرارة، ولها دور في الوقاية من السكري والأمراض الهضمية والنوبات القلبية، كما أنها تخفف من تأرجح مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري.

تضم الأغذية الغنية بالألياف مجموعة الفواكه والخضار والحبوب غير المقشّرة بأنواعها المختلفة، في حين أن اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان لا تحتوي على الألياف.

وتكون الألياف عادة كثيرة جداً عندما تؤكل هذه الأغذية بحالتها الطبيعية أي دون أي عملية طهو أو نخل أو معالجة كما هو الحال في الخبز الأسمر.

إن الألياف وحدها لا تُهضم في المعدة ولكنها تلعب دور الوسيط الذي يساعد على انتقال الأغذية بفاعلية عبر الجهاز الهضمي. ومن المؤكد اليوم أن الألياف تلعب دوراً كبيراً في تخفيف احتمالات الإصابة بالسرطانات.

9. التوت الأزرق 

التوت الأزرق فواكه حلوة ومفيدة يجب أن تستهلك أكثر منها. يعتبر التوت الأزرق من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ويمنع تلف الجذور الحرة لخلايا الجسم. مضادات الأكسدة فعالة في الوقاية من السرطان وكذلك منع الشيخوخة المبكرة . التوت الازرق يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم و صحة الدماغ . العنب البري فعال في تقوية القوة المعرفية وحماية الدماغ من الأضرار التي تسببها أنواع مختلفة من الإجهاد.

10. السبانخ

على الرغم من أن السبانخ لا يمكنها زيادة كتلة العضلات كما في مسلسل القرصان، إلا أنها تحتوي على عناصر مغذية أخرى تعزز الصحة الجيدة. للسبانخ فوائد عديدة للجسم . فوائدها تساعد على تقوية العظام ، صحة العين ، يساعد نظام المناعة وتساعد وظيفة الدماغ. تعود فوائد السبانخ إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية ومستويات عالية من الفيتامينات الموجودة فيه.

يمكنك التعليق بكل حرية