مواصفات المدير الناجح


- 12:02
من أجل نجاح  كل مؤسسة أو شركة فلا بُد من المهارات الأساسية للمدير الناجح لتحقيق الأهداف المنشودة بأفضل النتائج الممكنة، فما هي مواصفات المدير الناجح؟ وما الذى يميز المدير الناجح عن الآخرين؟ 

انت كمدير يمكن أن تكون خبيرا في مجال عملك، بل و حتى أذكى شخص في الغرفة - ولكن هذا ليس ضمانا للنجاح. تحتاج إلى مجموعة من المهارات التي تناسب أوقات التغيير والتحدي وهي صفات القادة والمدراء الناجحين. وفي ما يلي نعرض أهم مواصفات المدير الناجح :

أهم مواصفات المدير الناجح :

صفات المدير الناجح

1. التفكير الاستراتيجي :

لا تزج بنفسك في مهام اليوم مباشره. فكر في الصورة الكبيرة. خطوة الى الوراء تجعلك ترى الصورة كامله لما عليك عمله و تحديد الأولويات بما يتماشى مع الأهداف الرئيسية للمنشأة. تعلم أشياء جديدة. شجع الابتكار من خلال دعم الموظفين الأكفاء الذين يفكرون خارج الصندوق بذكاء و جرأه محسوبة. وهذه إحدى أهم مواصفات المدير الناجح.

2.  التعاون :

من أهم صفات المدير الناجح خلق جو التعاون بين الموظفين والمرؤوسين، والتغلب على حواجز التعاون الثلاثة:
  1. •حاجز المسافة: يجب البقاء على تواصل يومي مع الموظفين حتى الذين لا تشاهدهم بانتظام.
  2. • حاجز السيطرة: يجب التعامل بليونة وتغيير الأسلوب والافتراضات حول طريقة التعامل مع المشاكل في المؤسسة.
  3. • حاجز التنافر: يجب التحقق من العلاقة الجيدة بين الموظفين والنظم للتأكد من أنها لا تفسد التعاون بين العاملين.

3. الذكاء العاطفي :

معدل الذكاء المنطقي الخاص بك وحده لا يمكن أن يشعل نجاح المجموعة. الذكاء العاطفي أمر بالغ الأهمية. بناء الوعي الذاتي، والإدارة الذاتية، والوعي الاجتماعي وإدارة العلاقة، هي من أهم صفات المدير الناجح، يجب ان تدرك أنك كمدير وقائد، انت المحفز لمن تحت أمرك.

 أن تكون مصدرا للطاقة، والتعاطف والثقة المكتسبة، تثبت ان التفاؤل والواقعية يمكن أن تتعايش. افهم أن المرونة هي مفتاح القيادة، خصوصا في الأوقات العصيبة.

 4. التفكير الناقد :

التفكير الناقد هو مهارة التفكير بوضوح وعقلانية مهما كان ما تختار أن تفعله. مهارات التفكير الناقد لا تقتصر على منطقة ما بموضوع معين. القدرة على التفكير بشكل جيد وحل المشاكل بشكل منهجي هو مصدر قوة لأي مهنة خاصه للإدارة.

التفكير النقدي يساعد على النظر للأمور من زوايا عدة، وبالتالي تزويد المدير بالقدرة على تحليل المعلومات ودمج مصادر المعرفة في حل المشاكل. وبجانب ذلك فهو يعزز مهارات التفكير، ومهم جدا في مكان العمل سريع التغير. 

كما انه يساعد المدير على التفكير بوضوح ومنهجية مما يحسن قدرته على التعبير عن أفكاره. التفكير النقدي يلعب دورا حاسما في تقييم الأفكار الجديدة، واختيار الأفضل منها وتعديلها إذا لزم الأمر.

5.  التواصل الجيد :

التواصل الجيد يبدو في غاية البساطة، إلا أن غيابه يأتي باستمرار كعجز في المنشأة. المدراء الذين لا يمكنهم التواصل بشكل فعال يقفوا في طريق فعالية فريقهم حيث لا تصلهم  الكثير من تعليمات الإدارة العليا. 

اجعل  التواصل الجيد الشامل مع موظفيك هدفك، وأحرص على إتقان كل شكل من أشكال التواصل بين الأشخاص لجعل العلاقة قوية بينك وبين المرؤوسين.

6. التحفيز:

إتقان فنون التحفيز من أهم صفات المدير الناجح، والتحفيز يجب أن يكون سلوكا عمليا وليس مجرد أقوال عابرة كأن تقول للموظف مثلا: "انت محظوظا لأنه لديك وظيفة لدينا" بأي حال من الأحوال يمكن ان توصف هذه الجملة بأنها حافز. 

كما ان الخوف والتخويف من العقاب لا يعتبر حافزا، إلا إذا كان هذا الخوف من وقوع خطأ جسيم. ولا يعتبر التهديد بالطرد حافزا او مثير للاهتمام، هناك الكثير من المحفزات مثل الترقية والمكافئة المالية حسب أهمية الإنجاز. ادفع لهم إلى حد معقول،  ولكن لا تتوقف هنا .افهم المحفزات الجوهرية الرئيسية لكل صفه تميز الموظف: الكفاءة والتميز، والغرض والنمو. تحديد صفة كل من موظفيك وكافئه على مدى الاستفادة منها.

7. ردود الفعل :

انظر لموظفيك مرتديا على عينيك ما أسميه "نظارات ردود الفعل" من خلالها انظر الى موظفيك وعملهم. من خلال هذه العدسات، كن دائما في حالة تأهب لكل فرصه لتقديم معلومات مفيدة عن أدائه وقيمته للمنشأة. رفع مستوى جودة جميع التفاعلات من خلال استخدامك للتغذية الراجعة الفعالة. كلمات المدح والتشجيع او النقد والتوجيه تحسن العمل وتجوده.


8. المحادثات الصعبة :

لا تتجنب المحادثات التي بها شيء من الحده. تعلم كيفية القيام بها بذكاء وحزم، وتجنب الكثير من المزالق التي يمكن أن تقع فيها لو زاد الانفعال عن حده. 

كن خبيرا في التصدي للتحديات والمشاكل في وقت مبكر، حتى لا تتضخم. لا تدع المشاكل تتفاقم أو يسود جو من تخويف يجعل بعض العاملين تخطئ. بناء الثقة فيك كمدير يجعل الموظف يدرك حسن النوايا حتى في خضم أو أعقاب المحادثات الصعبة.

9. التدريب :

هل أنت من نوع المدراء الذين يحاولون إصلاح عمل الموظفين بالانتقاد والتعليمات فقط؟ هل أنت مثل آلة الجواب بدون توقف بالنسبة للأشخاص الذين يعتمدون بشكل كبير عليك لاتخاذ القرارات؟ وفي نهاية اليوم، تتساءل لماذا انت محبطا ومرهق والموظفين لم يتحسن أدائهم بالرغم من توجيهاتك طول الوقت؟ انت بحاجة لتدريبهم على النمو وتنميه قدراتهم على اتخاذ القرارات لحل المشاكل دون تدخل منك.

التدريب هو مهارة مختلفة تماما عن التوجيه والانتقاد والتعليمات. أنه يساعد الموظفين على تعلم كيفية تحسين عملهم واتخاذ القرارات بأنفسهم. تقول الدراسات ان أهم مهام المدير الفعال ان يعلم المهارات الأساسية التي تستمر وتبعث في الموظفين الدافع ليجيدوا وينموا مهاراتهم.

10. الحديث عن القيم :

تحدث عن القيم التي تزيد من إنتاجية لموظفين، مثل النزاهة، والصدق، والوفاء، والتنوع، والمجتمع، والانضباط ..الخ. بطريقه لا تبدوا وكأنك توبخهم . اجعل الحديث بمناسبة ما، وادخل فيه احد القيم بطريقه غير مباشره. يجب أن يحدث ذلك في مكان العمل، أيضا. ليس فقط الحديث عن القيم ، بل يجب ان يروها في تصرفاتك واخلاقياتك كمدير قائد.

كل هذه المهارات يمكنك أن تتعلمها. ليس هناك شيء أكثر جدوى من رؤية مهنتك تتحسن وان تنمو من مجرد مدير لا بأس به الى مدير قائد يفهم المهارات الأساسية للقيادة وقواعد الإدارة المحترفة.
الكاتبة: د. نبيهه جابر