6 معلومات خاطئة عن القمل شائعة لدى الناس


- 16:12
عندما يتعلق الأمر بحشرة القمل، بالخصوص قمل الرأس Head louse، يتخيل معظمنا الأيام الخوالي وأشخاصًا بملابس قديمة ورؤوس ووجوه قذرة تمتلئ ملابسهم ورؤوسهم بالقمل. 

لكن الحقيقة هي أن القمل نوع من الحشرات التي تمكنت من التكيف والاستمرار في حياتها الطفيلية حتى في المجتمعات المتقدمة، وحتى اليوم لازال يصاب بها الكثر من الناس في العالم يوميا.

من أين يأتي القمل وكيف ينشأ

القمل الراس


القمل من الحشرات الطفيلية تتغذى على دم الإنسان ولها أنواع مختلفة ، كل منها يحب بيئة معينة ومضيف معينن وتتنقل بطرق مختلفة وفي ظروف معينة من مضيف الى اخر لأستكمال دورة حياتها. قمل الرأس البشري عبارة عن حشرة يبلغ طولها من 1 إلى 3 ملليمترات وتظهر بيضاء أو رمادية أو بنية اللون.

يعيش القمل على أطراف شعر الإنسان ويتشبث بشعر الإنسان بخطافات قوية ويتغذى على دم فروة رأس الإنسان. أنثى هذه الحشرة تضع ما يصل إلى 10 بيضات يوميًا!

يطلق على  بيض القمل اسم  الصِّئبان (الصيبان)  ويمكن الخلط بينه وبين قشرة الرأس. لكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية. الشكل كروي أو بيضاوي وعادة ما يصعب فصله عن الشعر ويتطلب استخدام الأظافر لفصلها.

للعثور على القمل في شعر الرأس ، يمكنك البحث في بصيلات الشعر وخلف الأذنين. في هذه الحالة ، قد نتمكن من رؤية القمل. أفضل طريقة هي البحث عن طريق أمشاط خاصة ، بتمشيط الشعر ، سيتم فصل القمل عن الشعر وسيكون مرئيًا على المشط. 


شكل القمل عن قرب

شكل القمل عن قرب
شكل القمل عن قرب



6 معلومات خاطئة عن قمل الرأس شائعة لدى الناس


هناك مفاهيم ومعلومات خاطئة بين الناس حول القمل خصوص قمل الرأس ، وفي هذه المقالة سنصحح بعض هذه المفاهيم والمعلومات الخاطئة الشائعة بين الناس:

1. لا يعيش القمل إلا على الشعر المتسخ !.

يعتقد معظم الناس أن القمل يمكن أن يعيش في الشعر المتسخ فقط، والحفاظ على نظافة الشعر يمكن أن يمنع القمل من النمو والتكاثر. هذه فكرة خاطئة. 

غسل الشعر بانتظام لا يمكن أن يقضي على القمل. للقضاء على القمل ، يجب غسل الشعر بأدوية خاصة. للتأكد من وجود القمل في الشعر وتدميرها والقضاء عليها ، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية .

2. قمل الرأس ليس حاملاً للمرض .

يعتقد الكثير من الناس أن قمل الرأس حامل لأمراض خطيرة بناءً على ما قرأوه أو سمعوه عن انتقال المرض عن طريق البراغيث أو البعوض. لكن هذا ليس صحيحًا وقمل الرأس ليس حاملاً لأي مرض خطير. 

يمكن أن يسبب قمل الرأس عند الأطفال التهابًا في فروة الرأس ويمكن أن يسبب الحكة عند البالغين ، وكل ذلك بسبب الحياة الطفيلية لهذا القمل ، حيث يتغذى على الدم ويترك البراز على فروة الرأس.

3. لا ينتقل القمل من خلال مياه البركة.

تتمثل الطرق الرئيسية لإنتقال قمل الرأس في تقارب رؤوس الأشخاص من بعضهم البعض أو استخدام المناشف أو الأمشاط أو الأوشحة والقبعات الخاصة بشخص مصاب. لا ينتقل القمل عن طريق الماء. لا يعيش القمل لفترة طويلة خارج بصيلات الشعر ويموت خلال فترة زمنية قصيرة.

4. الحيوانات الأليفة لا تحمل قمل الرأس.

نظرًا لأن قمل الرأس يمكن أن يعيش فقط ويتغذى على رؤوس الإنسان ، فلا يمكن أن تكون الحيوانات الأليفة حاملة لقمل الرأس. الحيوانات الأليفة لا تحمل قمل الرأس بل نوع اخر من القمل.


5. قمل الرأس ليس معديا !.

قمل الرأس معدي جدا وينتقل من إنسان الى اخر، ولضمان عدم وجود قمل الرأس أو القضاء عليه ، من الضروري استشارة طبيب الأمراض الجلدية واتباع تعليماته من علاج المشكلة. كما يجب معالجة جميع الأطفال في الفصل عند إصابة أحد الأطفال في الفصل أو الحضانة بالقمل.

نظرًا لأن القمل  يمكن أن ينتقل عن طريق الاحتكاك، ولأن الأطفال اثناء اللعب يظلون على اتصال كبير ببعضهم البعض ، فمن المحتمل جدًا أن يصابوا بالعدوى، ويجب على جميع الأطفال بدء العلاج ؛ حتى لو لم يكونوا مصابين على ما يبدو. أيضًا ، في حالة إصابة أحد أفراد الأسرة ، يجب أن يخضع جميع أفراد الأسرة لخطوات علاجية للقضاء على قمل الرأس في الأسرة.

6. هل يستطيع القمل الطيران.

يعتقد بعض الناس أن القمل يمكنه الطيران ويمكنه القفز من شخص إلى آخر وإصابته. لكن الحقيقة لا يستطيع القمل الطيران ولكن يمكنه التحرك بسرعة كبيرة مشيا على أقدامه.