8 علاجات منزلية للتخلص من البراغيث في الكلاب والقطط


- 00:45
يوجد أكثر من 2000 نوع من البراغيث في العالم ، تصيب معظمها الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط . تنمو البراغيث في الحيوانات الأليفة بسرعة وتزداد في العدد ، ومن المثير للاهتمام معرفة أن كل برغوث يضع 50 بيضة في اليوم.

يمكن أن تنتشر براغيث الكلاب والقطط إلى البشر بسرعة كبيرة ويمكن أن تنقل العدوى البكتيرية. في هذا المقال  ، نقدم  لك 10 علاجات طبيعية ومنزلية للتخلص من البراغيث في الكلاب والقطط.

كيفية علاج البراغيث في الكلاب والجراء والقطط

علاج  البراغيث في الكلاب والجراء والقطط
طريقة القضاء على البراغيث في فرو الكلاب والقطط


1. رذاذ البراغيث إكليل الجبل

علاج الكلاب في المنزل


يحتوي إكليل الجبل على مكونات قوية جدًا تعمل على طرد البراغيث بسبب الرائحة القوية ، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يساعد في علاج لدغات البراغيث.إذا كنت ترغب في التخلص من البراغيث الأليفة إلى الأبد ، فنحن نقترح استخدام رذاذ إكليل الجبل المضاد للبراغيث.

صب كوبين من أوراق إكليل الجبل الطازجة في وعاء يحتوي على لتر واحد من الماء واتركه يغلي لمدة 30 دقيقة ، ثم أبعده عن النار وصفه. امزج المحلول الناتج مع 4.5 لتر من الماء الدافئ ورشه على الكلاب والقطط أو في الهواء.

2. أمشاط مضادة للبراغيث

كيفية علاج وتنظيف القطط في البيت


يعد تمشيط شعر الحيوانات الأليفة من أفضل الطرق وأكثرها فاعلية للتخلص من البراغيث ، ومن الأفضل استخدام أمشاط لا تكون أسنانها متباعدة جدًا حتى تتمكن من اختراق الشعر جنبًا إلى جنب بسهولة.

صب في دلو من الماء الدافئ وشامبو للكلاب أو القطط وحركه حتى يصبح رغويًا ، اغمس المشط في المحلول وافركه برفق على رأس وعنق وكتفي وبطن وذيل حيوانك الأليف. للتخلص من البراغيث والبيض ، اسحب المشط في اتجاه نمو الشعر.

كرر هذا الإجراء من 2 إلى 3 مرات لإزالة جميع الملوثات ، ثم صب المحلول المتبقي في المجاري لإزالة البراغيث فيه.

3. طوق الكلب المضاد للبراغيث

من أفضل الطرق لعلاج البراغيث في الكلاب استخدام أطواق البراغيث. إذا لم يكن لديك وصول إلى أطواق البراغيث ، يمكنك أن تأخذ طوقًا عاديًا وتسكب عليه قطرة من زيت شجرة الشاي وتضعه على رقبة الكلب..

يقتل زيت شجرة الشاي براغيث الكلاب والقراد بسبب تركيبته الكيميائية. لا تنس أن زيت شجرة الشاي يستخدم فقط للكلاب وموضعياً ، إذا دخل هذا الزيت إلى الماء والغذاء للحيوان الأليف ، فإنه سيسبب التسمم.

تحذير: يمكن أن يسبب زيت شجرة الشاي تسممًا شديدًا وموتًا للقطط.

4. رذاذ النعناع المضاد للبراغيث


يعتبر الاحتفاظ بالنعناع في المنزل بمثابة طارد للحشرات المنزلية ، بما في ذلك البراغيث ، بسبب رائحته النفاذة.

الاستخدام الموضعي لرذاذ النعناع مفيد لقتل الجراثيم وإبعاد الحشرات وعلاج الأمراض الجلدية لدى الكلاب والبشر.

يُمزج كوبًا واحدًا من أوراق النعناع الطازجة أو المجففة مع لتر واحد من الماء المغلي ويُترك لمدة 3-4 دقائق ، ثم يُرفع عن النار ويُصفى. اتركه لمدة ساعة ليبرد ثم رشه على جسم الكلب وفي الفضاء لقتل البراغيث.

تحذير: هذا المحلول شديد السمية للقطط ويمكن أن يسبب تسممًا واسهالا شديدًا.

يمكنك استخدام النعناع بأشكال مختلفة ، لكن لا تنسى أن زيت النعناع شديد السمية وخطير للقطط.

5. رذاذ الليمون والحمضيات


يعد استخدام بخاخات الليمون والحمضيات من أكثر الطرق الطبيعية فعالية للتخلص من البراغيث في الحيوانات الأليفة. يحتوي رذاذ الحمضيات على مادة تسمى دي ليمونين ، والتي تساعد في علاج براغيث الكلاب والقطط.

خذ 3 حبات ليمون حامضة كبيرة ولفها ، ثم أضف هذا الليمون الحامض إلى 1 لتر من الماء المغلي واتركه يغلي في الماء لمدة 30 دقيقة. يرفع عن النار ويترك لمدة 8 ساعات في درجة حرارة الغرفة ، ويمر عبر مصفاة ويرش به على شعر الكلاب والقطط في الفراغ او الهواء الطلق.

6. بخاخ  الخل لتنظيف القطط

تم استخدام الخل لعدة قرون كمحلول مطهر قوي. يعتبر الخل من أفضل العلاجات الطبيعية والمنزلية لعلاج البراغيث في الكلاب والقطط.

في زجاجة رذاذ ، اخلطي 1/4 خل أبيض مع 3/4 ماء وقلبي جيدًا ، ورشي هذا المحلول على شعر الكلاب والقطط واتركيها لمدة 1 إلى 3 ساعات ، ثم نظفها بالماء.

كرر هذا الإجراء 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على نتائج عاجلة.

7. رش الملح على مكان نوم القط او الكلب

استخدام الملح طريقة سهلة ورخيصة للتخلص من براغيث الكلاب والقطط. يعمل الملح على تجفيف جسم البراغيث عن طريق تغيير درجة الحموضة والأكسجين في البيئة ، مما يتسبب في جفاف البراغيث وموتها ، بالإضافة إلى أن الملح يدمر بيض البراغيث ويمنعها من النمو.

رش الملح على منطقة نوم كلبك أو قطتك يوميًا لمدة 2-3 ساعات ثم نظفها ، بالإضافة إلى ذلك ، اغسل كلبك وقطتك يوميًا بمحلول من الماء والملح.

8. ضع محلول الماء والصابون حول الغرفة

محلول الصابون والماء علاج منزلي آخر للبراغيث في الحيوانات الأليفة. يحتوي الصابون على مواد خافضة للتوتر السطحي تسبب غرق البراغيث في الماء.

املأ وعاءًا كبيرًا من الألومنيوم بالماء يوميًا وأضف إليه 4 قطرات من الصابون السائل وحركه حتى يصبح رغوة ، اترك هذا المحلول في منطقة نوم ومعيشة حيوانك الأليف لقتل البراغيث الضالة بشكل أسرع.

ضع مصباحًا توجيهيًا بجوار وعاء الماء والصابون أو فوقه ، حيث تهتم البراغيث بشدة بالضوء والحرارة ، بحيث تنتقل بسهولة إلى المصدر وتحتجز في الوعاء.

نصائح للقضاء على البراغيث بصفة تامة

من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع انتشار البراغيث تنظيف منزلك وكلبك أو قطتك كل يوم ، وقد يكون من الجيد معرفة أن البراغيث يمكن أن تصيب منزلك بسهولة في غضون أسبوع.

كل يوم ، قم بتنظيف المنزل والفناء ومنطقة الحيوانات الأليفة واستخدم الرذاذ المذكور أعلاه.

لا تنس أن الأمر يستغرق أسبوعين على الأقل حتى تختفي جميع البراغيث في موطن كلبك أو قطتك.