8 معلومات خاطئة عن مرض الصرع منتشرة لدى الناس


- 12:42
مرض الصرع Epilepsy هو اضطراب يحصل في الدماغ يأتي في شكل نوبة يصاب فيها المريض بتشنجات شديدة ويفقد الوعي. تكون نوبات الصرع مزعجة للغاية ويمكن حصولها في المواقف التي توجد فيها مخاطر أخرى على المريض، على سبيل المثال ، إذا كان الشخص يعاني من مرض الصرع فيمكن حصول النوبة أثناء عبور الشارع أو عبور أحد المرتفعات او اثناء السياقة ، فقد يؤدي ذلك إلى إصابات خطيرة وحتى الموت. 

لهذا السبب ، يجب على المصابين بمرض الصرع اتباع نصائح خاصة أثناء مزاولة الانشطة المحفوفة بالمخاطر. بالإضافة إلى ذلك فإن له تأثير سلبي على ثقة المريض بنفسه لأنه مرض مزمن.

8 معلومات خاطئة عن مرض الصرع  منتشرة لدى الناس

مرض الصرع



هناك الكثير من المعلومات و المفاهيم الخاطئة حول مرض الصرع وأسبابه، منتشرة لدى الناس ، وفي هذا المقال سنصحح بعضًا من هذه المعتقدات والمعلومات الخاطئة: x

1 مرض الصرع ليس اضطرابا نفسيا أو تخلف عقلي.

يعتقد الكثير من الناس أن الصرع هو اضطراب نفسي أو تخلف عقلي - هذا الانطباع خاطئ تمامًا.  لكن مثلما قد يعاني الشخص المصاب بالصرع من مرض السكري او مرض اخر في نفس الوقت ، قد يعاني الشخص المصاب بالصرع أحيانًا من مرض عقلي ، ورؤية بعض الأمثلة للأشخاص المصابين بكلتا الحالتين لا يعني أن كل مرضى الصرع يعانون من تخلف عقلي. أيضًا ، الأشخاص المصابون بالصرع ، مثل غيرهم من أفراد المجتمع ، بعضهم أذكياء جدًا والبعض الآخر طبيعي  جدا، ولا علاقة لهذا المرض بالتخلف العقلي.

2 ـ المصابون بالصرع ليس لديهم سحر.

في الماضي ، بسبب الظهور المفاجئ للصرع ، كان الناس يعزون مرض الصرع  إلى قوى خارقة لأنهم لم يتمكنوا من العثور على سبب محدد. حدد الطب الحديث هذا المرض على أنه نوع من اضطرابات الجهاز العصبي المركزي ووجد أدوية للسيطرة عليه وعلاجه. لذلك إذا واجهت مريضًا مصابًا بالصرع ، فاستشر أخصائيًا على الفور للعلاج ولا تستمع إلى كلمات الجهلة والمحتالين في بعض الأحيان، فمرض الصرع ليس له أي علاقة بالسحر او بقوى خارقة . 

3 لا يقتصر الصرع على أعمار معينة.

نوبة مرض الصرع


الصرع مرض يمكن أن يصيب جميع الأشخاص في أي عمر، حيث يمكن أن يصيب الأطفال والبالغين وكبار السن. ذكوا وإناثا،  على الرغم من أن خطر الإصابة بالمرض أعلى قليلاً لدى الكبار منه لدى الاطفال، فإن هذا لا يعني أن الكبار وحدهم من يصابون بالصرع. 

4 الأدوية ليست العلاج الوحيد للصرع.

يعتقد الكثير من الناس أن الأدوية هي الطريقة الوحيدة لعلاج الصرع ، لكن هناك الكثير من الطرق الأخرى مثل استخدام أجهزة VNS التي ترسل إشارات كهربائية معينة إلى الدماغ أو اتباع نظام غذائي يعرف باسم الكيتو يمكن أن تكون فعالة أيضًا في علاج الصرع.  إقرأ أيضا: اجهزة التنبيه الى نوبات الصرع عند حدوثها.
 

5 لا ينبغي وقف الأدوية عند توقف النوبات مدة طويلة.

يعتقد بعض الناس ومرضى الصرع انه بمجرد أن تتحسن حالتهم مع الأدوية فلن تعود النوبات مرة اخرى، فيتوقفوا عن تناول الدواء ، ولكن هناك احتمال كبير أن المرض سيعود ويصاب الشخص بنوبات الصرع مرة أخرى، إذا توقف عن تناول الدواء.

6  لا يكمن الشفاء من الصرع نهائيا.

حتى هذا التاريخ لا يكمن الشفاء من الصرع نهائيا، وينبغي مواصة العلاج بانتظام  للسيطرة والحد من نواباته و اعراضه،  لأن الصرع مرض مزمن، ولسوء الحظ ، مع تحيزات الأشخاص المصابين بالصرع ، بالإضافة إلى تحمل المرض والأدوية ، يتعين عليهم التعامل مع المعلومات والأحكام الخاطئة والخرافات المرتبطة بالمرض، مثل مزاعم إمكانية الشفاء التام من المرض بسلوكات غير علمية. هذه السلوكيات اللاواعية تضع الكثير من الضغط على مرضى الصرع ولا تفيدهم في شيء. 

إقرأ أيضا: أسباب مرض الصرع .

7 عندما يصاب المريض بنوبة صرع لا تفتح فمه بالقوة أو تضع شيء بين أسنانه .

يجبر الكثير من الناس مرضى الصرع على فتح أفواههم عندما يرون شخصًا امامهم مصابًا بالصرع. هذا أمر خطير للغاية وقد يضر بفكه. في حالة نوبات الصرع ، يكفي استلقاء المريض على جانب واحد فقط للتنفس بشكل أفضل ولا يحتاج إلى فتح فمه والقيام بأشياء أخرى. عندما يصاب المريض بنوبة صرع ، لا تحتاج إلى فتح فمه بالقوة ، أو وضع شيء بين أسنانه ، أو حماية لسانه.

8 لا يمكن التعرف على الأشخاص المصابين بالصرع للوهلة الأولى.

يخفي العديد من المصابين بالصرع مرضهم خوفًا من الحرج والشفقة والسخرية. عندما ترى هؤلاء الأشخاص ، فأنت لا تعرف ما إذا كان لديهم مرض الصرع أم أنهم يتمتعون بصحة جيدة. حتى زملاء بعض المصابين بالصرع قد لا يعرفون ما إذا كان صديقهم لديه مرض الصرع أم لا، ما لم يخبرهم  بذلك.

عندما تشك ان احد اطفالك او افراد عائلتك مصابا بالصرع يجب عليك استشارة طبيب أعصاب لتشخيص وعلاج الصرع . من أجل الحصول على موعد من طبيب متخصص ، يمكنك بسهولة وبسرعة الحصول على موعد من طبيب متخصص في الجهاز العصبي في مدينتك