ما هي فلسفة الإيكيغاي ikigai اليابانية وكيف تكتشفها في حياتك؟


- 00:22
الإيكيغاي هي فلسفة يابانية عريقة، وتعني كلمة IKIGAI  ( وتنطق : إیکیگاي/ إيكيغاي / إيكيجاي) باللغة اليابانية 生き甲斐 ، معنى حياتنا ، وشغفًا داخليًا وموهبة خاصة يحتاجها الجميع ليشعروا بالسعادة والفائدة والامتنان في الحياة.

يختلف IKIGAI لكل شخص عن الآخرين ، ولكن ما يشترك فيه جميع البشر هو بحثهم عن معنى حياتهم.

مثل الكثير من الناس ، ربما كنت تعتقد أنك ستكون أكثر سعادة إذا كان لدك المزيد من المال ، أو ستكون أكثر سعادة إذا كان لدك جمال محدد. هذا النوع من التفكير ، أي قياس مستوى السعادة بالنجاح المالي والثروة والجمال، كان شائعًا جدًا في الماضي.

لحسن الحظ ، في السنوات الأخيرة ، ابتعد الناس عن الاعتقاد بأن المال والثروة والنجاح الاقتصادي وحده يمكن أن يكون علامة على النجاح أو الفرح الوحيد في الحياة. أحد التناقضات مع هذا الاعتقاد هو  قانون ikigai ، الذي نشأ من الثقافة اليابانية.

في ما يلي ، سنتحدث عن ما هي فلسفة ikigai وكيف تكتشفها وتسفيد منها في حياتك ، تابع القراءة.

ما هي فلسفة الإيكيغاي ikigai اليابانية ؟

فلسفة الإيكيغاي ikigai اليابانية


ظل الفلاسفة يبحثون ويتأملون لقرون في سبب البحث عن السعادة ومعنى الحياة عند البشر.

فلسفة الإيكيغاي IKIGAI هي فلسفة يابانية ولدت من مزيج  كلمتين يابانيتين ، IKIRO تعني "العيش" و KAI تعني "ما نأمله" ، مما يعني " سبب للعيش " أي أن يكون لديك هدف أو الشيء الذي تعيش من أجله وتستيقظ لأجله كل صباح ويجعل الحياة جديرة بالعيش.

نسعى جميعًا إلى الرضا وتحقيق أهدافنا في الحياة ، و قانون إيكيغا هو السبب الذي يدفعنا للاستيقاظ في الصباح الباكر والنهوض من السرير. شيء يدفعنا للاستمتاع بالحياة والشكر لها.

يمكن أن يكون لـ ikigai  تأثير كبير على النمو الوظيفي للانسان أيضا، لأنه  مثل حماسنا واحتياجاتنا وما يحتاجه العالم ، ينمو تفكير الإيكيغاي أيضًا ويتغير فينا. ولا ينتهي الممارسة بل تكون رحلة دائمة.

فلسفة إیکیگاي IKIGAI ؛ سر طول عمر اليابانيين

سر طول عمر اليابانيين
رجل ياباني متقدم في العمر يبدو في صحة الشباب


من المثير للاهتمام معرفة أن متوسط ​​العمر المتوقع للشعب الياباني أطول من الناس في أجزاء أخرى من العالم بسبب عاداتهم الخاصة وأسلوب حياتهم ، ومتوسط ​​العمر المتوقع لهم هو 83.7 سنة.

منذ سنوات عديدة ، أصبح العلماء مهتمين بهذا الموضوع وأثناء بحثهم خلصوا إلى أن سر طول العمر الياباني متجذر في نظامهم الغذائي وعاداتهم الصحية ، لكن الدراسات الجديدة حول فلسفة الشعب الياباني أظهرت أحد العوامل الرئيسية في طول عمرهم يعيشون حسب إيكيغا .

في ثقافة أوكيناوا، يُنظر إلى الإيكيغاي على أنه "سبب للاستيقاظ في الصباح" ؛ وهو سر السعادة في الحياة بالنسبة لليابانيين. أقترح مراسل قناة ناشيونال جيوغرافيك دان بويتنير (بالإنجليزية: Dan Buettner) أن الإيكيغاي هي أحد أهم الأسباب التي تجعل الناس في منطقة أوكيناوا اليابانية يعيشون حياة طويلة. إقرأ ايضا: سر جمال المرأة اليابانية والكورية الطبيعي.

كيف تكتشف إيكيغاي ikigai الخاص بك؟

إيكيغاي igigai


تقول الثقافة اليابانية أننا جميعًا لدينا ikigai. على الرغم من أنه ليس من السهل دائمًا العثور على نقاط قوتنا ، إلا أن هناك أربعة أسئلة أساسية يمكن أن تساعدنا في إيجاد طريقنا وإيجاد ikigai الخاص بنا.

هذه الأسئلة مهمة جدًا لدرجة أننا نحتاج إلى كتابتها حتى نتمكن من مراقبتها حتى نتمكن من استخدامها كبوصلة على طريقنا والاقتراب من هدفنا. تشمل هذه الأسئلة:

  • 1. ماذا أحب؟ (حماسة)
  • 2. ما الذي أجيده؟ (تخصص)
  • 3. ما الذي يدفع لي لأفعل؟ (مهنة)
  • 4. ماذا يحتاج العالم؟ (رسالة)

الإيكيغاي أو الإيكيكاي ikigai هو القاسم المشترك لهذه المكونات الأساسية الأربعة في الحياة: العاطفة والخبرة والمهنة والرسالة.

وبعبارة أخرى ، فإن القاسم المشترك هو ما تحب ، وما تجيده ، وما تدفع لك للقيام به ، وما يحتاجه العالم منك.

يكتمل ikigai فقط إذا كان هدف المرء هو خدمة المجتمع.

بمجرد تحديد هذه المكونات في نفسك ، يجب أن تبدأ في استخدام البوصلة. فكر في هذه الأسئلة وشاهد كيف تتناسب إجاباتك مع المكونات الأساسية لـ  ikigai.

لفهم العلاقة بين ikigai وهذه المكونات الأربعة بشكل أفضل ، ضع في اعتبارك الرسم التخطيطي التالي:

ما هي فلسفة الإيكيغاي ikigai  اليابانية

كما ترى في الرسم البياني أعلاه ، فإن القاسم المشترك لمهاراتك والعمل الذي تدفع مقابله هو خبرتك ، والقاسم المشترك لما يحتاجه العالم وما تحبه هو مهمتك.

في بعض الأحيان تتداخل ثلاثة معايير فقط ، على سبيل المثال ، اخترت شيئًا ما شغفك به (القاسم المشترك لما تجيده وما تحبه) ومهمتك (ما تحب وما يحتاجه العالم). في هذه الحالة ، تشعر  انك سعيد وكامل ولكنك لا تكسب ثروة.

يكتمل الإيكيغا ikigai عندما يتم استيفاء جميع المعايير الأربعة.

عند سؤاله عما يحتاجه العالم ، قال هوارد ثورمان:

"لا تسأل نفسك عما يحتاجه العالم ، ولكن اسأل ما الذي يجعلك تشعر أنك على قيد الحياة واتبعه ، لأن العالم يحتاج إلى أشخاص يشعرون بأنهم على قيد الحياة."

ما يحتاجه العالم وما ينفقه الناس عليه هو نفسه.

لا يرى الاقتصادي حقًا الفرق بين ما يحتاجه العالم والمال الذي يُدفع مقابله ، ويعتقد أنه إذا احتاج شخص ما إلى شيء ما ، فإنه يدفع ثمنه ، وإذا أراد شخص ما أن يدفع مقابل شيء ما ، فإنه يفعل ذلك بالضرورة. يريد أو يحتاج هو - هي.

حتى إذا أخذنا في الاعتبار المشكلات الاجتماعية مثل الفقر والتشرد ، فإن أولئك الذين لديهم موارد كافية على استعداد للإنفاق للمساعدة في حل هذه المشكلات. نحن أيضًا نوفر الموارد لتقليل المشكلات الاجتماعية. لذلك فإن الشخص المحتاج الذي لا يستطيع الدفع لا يزال في النطاق الأزرق والأحمر من الرسم التخطيطي.

وفقًا لمايلز مونرو:
 "يخلق الناس بيئتك ، والبيئة تخلق عقلك ، وعقلك يخلق مستقبلك."

يضمن لك قانون ikigai نقطة تقسيم العمل.

يضمن قانون ikigai تمتع كل فرد بمزايا نسبية. وفقًا للرسم البياني أعلاه ، لكل فرد قاسم مشترك مضمون في الدائرتين "ما تجيده" و "ما تدفع مقابله" ، وبما أن الدائرتين الحمراء والزرقاء متماثلتان في الواقع ، فقد توصلوا إلى هذا الاستنتاج. افترض أن كل الناس لديهم مزيج من الخبرة - المهنة.

يتمتع كل فرد بميزة نسبية لأنه إذا كان شخص ما جيدًا حقًا في شيء ما (الدائرة الخضراء) ، فهذا يعني أنه يتعين عليه الدفع مقابل كل شيء آخر.

بمعنى آخر ، إذا كان المرء جيدًا حقًا في شيء ما ، فيمكن لشخص آخر أن ينتج شيئًا آخر بتكلفة أقل نسبيًا. يقوم قانون ikigai على هذا المنطق. تعني الإنتاجية النسبية لرجل واحد عند النقطة (أ) بالضرورة الإنتاجية النسبية لرجل آخر عند النقطة (ب).

يكتسب الناس ميزة نسبية عند التفاعل مع الآخرين في السوق. لا يمكن للمرء أن يقرر بوعي إنتاج شيء ما أو التقدم لوظيفة معينة إلا من خلال فحص المصنعين الحاليين والسلع وأسعار تلك السلع.

ماذا تحب وماذا تفضل

تضمن النظرية الاقتصادية وظيفة تفي بالمعايير الثلاثة التالية من معايير ikigai  الأربعة:

  1. ما يحتاجه العالم
  2. وظيفة تدفع لك مقابلها
  3. ما أنت جيد فيه
  4. لسوء الحظ ، لا تضمن النظرية الاقتصادية المعيار الرابع ، وهو أن تحب ما تفعله. 

هذا يعتمد عليك وعلى قيمك. ومع ذلك ، يمكن للاقتصاد التأكد من أنك تفعل ما تفضله.

في الواقع ، ما تحبه هو مجموعة فرعية من الأشياء التي تفضل القيام بها.

5 أعمدة أساسية من فلسفة ikigai

igigai pdf ايكيغاي
الكثر من المكتب pdf ااناول فلسفة الايكغاي


مفهوم فلسفة ikigai ، كما تتناول الكثير من الكتب المنشورة على الانترنت pdf،  له جانب أخر بالإضافة إلى الأسئلة التي طرحناها ، وهذا هو أنك ستشعر براحة أكبر عند إنشاء ikigai الاجتماعية الخاصة بك. قد يكون هذا بسبب أهمية العلاقات الاجتماعية في المجتمع الياباني.

يوصي كين موجي ، عالم الأعصاب ومؤلف كتاب صحوة إيكيجا (توجد نسخة pdf منه)، بالتركيز على خمس ركائز مهمة:

  • 1. البدء بأشياء أصغر
  • 2. قبول نفسك
  • 3. التواصل مع العالم من حولك
  • 4. البحث عن أفراح صغيرة
  • 5. العيش في الوقت الحاضر

لتحقيق أقصى استفادة من هذه الأشياء الخمسة ، يقترح موجي أن تقضي الساعات القليلة الأولى من يومك في التفكير في هذه الأشياء حتى يعتاد عقلك على طريقة التفكير هذه.

حان الوقت للتخلي عن ماضيك والمضي قدمًا

خذ عشر دقائق للإجابة على هذه النقاط الأربع ، وأجب عن الأسئلة الأربعة الرئيسية في بداية المقال ، وكن صريحًا في إجاباتك وانظر ما هي النتيجة.

خذ الوقت الكافي للتفكير في هذه الأسئلة خلال الأسابيع القليلة القادمة. كم هو أفضل بكثير لتكوين مجموعة من الإجابات الخاصة بك ومعرفة كيف تتغير إجاباتك بمرور الوقت. راجعها لمدة شهر آخر وستة أشهر أخرى وسنة أخرى.

لا ينبغي أن تتوقع العثور على ikigai الخاص بك بين عشية وضحاها ، التفكير في الإيكيغاي ikigai هو فهم المهمة الفريدة لحياتك التي غالبًا ما تستمر لسنوات وتتغير في كثير من الأحيان. ومع ذلك ، كلما كنت أكثر إصرارًا وتحفيزًا على العثور عليها ، زادت سرعة العثور عليها.