آداب وقواعد السلوك الاجتماعي في اليابان - نصائح أساسية للسياح


- 04:32
في اليابان ، كما هو الحال في أي مكان آخر ، هناك آداب وقواعد سلوك اجتماعية من شأنها أن تفيدك وتفيد كل السياح في اتباعها. الشيء الوحيد هو أن اليابانيين يميلون إلى الحياء والشعور بالخجل قليلاً عند مواجهة الناس بشأن سلوكهم. 

بمعنى آخر ، قد لا تعرف أبدًا أنك تسيء إلى الناس في اليابان ، لأنه من الممكن ألا يخبرك أحد بذلك. لذا ، إليك أهم خمسة أخطاء في آداب السلوك يجب تجنبها عندما تكون زائرا او سائحا في اليابان.


آداب وقواعد السلوك الاجتماعي في اليابان  ..نصائح أساسية للسياح

وآداب وقواعد السلوك الاجتماعي في اليابان  ..نصائح أساسية للمسافرين



عند السفر أو الانتقال إلى بلد جديد تمامًا من اجل السياحة مثلا، من المتوقع أن ترتكب خطأ اجتماعيًا أو اثنين. ولكن مع بعض الخبرة والتذكير بأن "هذا ببساطة لم يتم القيام به هنا" من قبل السكان المحليين ، ستتعلم في النهاية ما هو السلوك المقبول في اليابان بمتابعة قراءة هذا الموضوع المهم لكل السياح والمسافرين الى اليابان.

الأكل أو الشرب في القطارات والفضاء العام

بشكل عام ، لا يأكل الناس في اليابان أثناء المشي في الشارع أو في قطارات الركاب المزدحمة. ليس بالضرورة وقحًا ، لكنه يبدو سيئا بعض الشيء وقد يزعج الآخرين.

نصائح آداب أساسية لليابان

ومع ذلك ، في  قطارات  شينكانسن (القطارات السريعة) وعلى متن الطائرات التي يتم فيها تقديم الطعام ، من الجيد أن تستهلك طعامك ومشروباتك في مكانك بكل ادب واحترام.

التحدث بصوت عال في الشوارع والقطارات

الشيء الآخر الذي يزعج الناس هو التحدث بصوت عالٍ في والشوارع  القطارات ووسائل النقل العام الأخرى. يعد استخدام هاتفك في القطار أمرًا مؤكدًا. من الشائع أن ينزل الناس في المحطة التالية لتلقي مكالمة بدلاً من مواجهة الغضب الجماعي لزملائهم المسافرين.

نصائح آداب أساسية لليابان

يميل اليابانيون إلى أن يكونوا أقل صوتًا وتعبيرًا عندما يكونون في الأماكن العامة مقارنةً ببعض نظرائهم الغربيين ، لذا يرجى الحفاظ على ذلك. نعم ، أنا أتحدث إليك ، وإلا ستسمع أحدهم  يوبخك: أنت أجنبي بصوت عال 😂.

عرض مظاهر التعلق العاطفي للعموم

على الرغم من أن هذا يتغير مع جيل الشباب ، إلا أن اليابانيين عادة يميلون إلى التحفظ قليلاً عندما يتعلق الأمر بالاتصال الجسدي أو إظهار المودة في الأماكن العامة.

نصائح آداب أساسية لليابان

لا يقبّل الأصدقاء عادةً أو يحتضنون  بعضهم عند الاجتماع ، كما أن المصافحة ليست شائعة جدًا. تميل الأمور إلى الارتخاء بعد الرقص  وغناء الكاريوكي مع أصدقائك وزملائك في الملاهي والاماكن الخاصة. ومع ذلك ، في البداية ، كونك متواضعًا هو الشيء  المألوف عند مقابلة أشخاص جدد. موضوعات ذات صلة: سر جمال المرأة اليابانية الطبيعي.

آداب عيدان الاكل الصحيحة

عيدان الاكل اليابان

ربما تكون القاعدة رقم واحد في آداب السلوك اليابانية للسياح ، ولهذا السبب تتصدر هذه القائمة: لا تضع عيدان الطعام على الطوالة بشكل عشوائي، هناك مكانان خاص لوضع عيدان تناول الطعام على الطاولة: إما مسطحًا عبر الوعاء ، أو متكئًا على مسند عيدان الطعام كما في الصورة. 

في ما يلي بعض الإرشادات والنصائح التي يجب تجنبها في آداب تناول الطعام بالعيدان اليابانية:

  • ضع عود تناول الطعام على مسند الأكل عندما لا تأكل.
  • استخدم عيدان تناول الطعام قدر الإمكان وتجنب استخدام أصابعك.
  • لا تعبث أو تلعب بعصي تناول الطعام.
  • لا تمرر الطعام من عيدان الأكل إلى عيدان الطعام الاخرى (تذكرنا هذه الإيماءة بالجنازة البوذية التقليدية ، عندما تنتقل عظام المتوفى بين عيدان الأكل الخاصة بأفراد الأسرة).
  • لا تضع عيدان تناول الطعام بشكل عمودي في الأرز (مرة أخرى ، هذا يذكر الناس بحرق البخور للمتوفى).

لا تقدم البقشيش لنوادل المطاعم والمقاهي باليابان

البقشيش ليس ممارسة شائعة في اليابان. عادةً ما يكون للمطاعم أو مقدمي الخدمات الآخرين رسوم إضافية تحددها مؤسستهم مضمنة في الفاتورة. 

إذا كنت تشعر بالحاجة إلى إعطاء بعض المال لاحد الفقراء  أو لإعطاء إكرامية لخادمة مفيدة بشكل خاص في مكان إقامتك ، فضع المال في مظروف أولاً - من الأخلاق السيئة هناك أن تضع إكرامية مباشرة في يد شخص ما.

عدم فصل القمامة بشكل صحيح

إذا كان هناك شيء واحد يرفع ضغط الدم لدى جيرانك المساكين في اليابان الذين يعانون أكثر من غيرهم ، فهو عدم فصل القمامة بشكل صحيح. في اليابان ، هناك قواعد محددة للغاية وصارمة حول هذا الموضوع. قد يؤدي عدم الامتثال إلى ترك ملاحظات سلبية عدوانية على باب منزلك ، أو إعادة سلة المهملات إلى عتبة داركم. يجب فرز النفايات البلاستيكية والقابلة للحرق وغير القابلة للاحتراق بشكل صحيح ، وإدخالها في علب القمامة المناسبة ، وإلقائها في اليوم المناسب. عادةً ما يوزع مبنى شقتك معلومات حول كيفية فرز القمامة وإلقاءها. يُنصح بقراءة هذا وتذكره لتجنب المشاكل مع جيرانك.

نصائح آداب أساسية لليابان

هذه ، بالطبع ، ليست قائمة آداب شاملة لليابان. هناك الكثير من نقاط آداب السلوك الأخرى ، مثل الالتزام بالمواعيد وعدم تقديم الأعذار وعدم سكب البيرة الخاصة بك في حفلة. ومع ذلك ، كما هو الحال في أي مكان تسافر إليه ، فإن القليل من الوعي والفطرة السليمة واللياقة تجاه إخوانك من البشر هي المفتاح.

الاعتذار واجب في هذه المواقف باليابان

إذا حدث ووقعت في موقف محرج أو تصرف غير مقصود مثل الدفع او الاحتكاك مع احدهم في الزحام ، فمن الضروري الاعتذار فورا عن ذلك للأخر،راجع مقالتنا التالية ، والتي ستعلمك كيفية الاعتذار باللغة اليابانية (ربما تكون أهم مهارة اجتماعية في اليابان). حظا سعيدا!