هل يجب الإستحمام بالماء البارد أم الساخن بعد التمرين


- 12:41
الاستحمام بعد التمرين يساعد العضلات على التعافي. بالطبع ، معرفة النصائح وكيفية الاستحمام والتبريد بعد التمرين أمر مهم للغاية من أجل تعافي الجسم بشكل أفضل. اليك كل النصائح وكل ما يجب عليك معرفته حول الاستحمام بعد التمرين.

لماذا نستحم بعد التمرين

الاستحمام بعد التمرين


هل تساءلت يومًا عن سبب وجوب الاستحمام بعد ممارسة الرياضة؟ 
عند ممارسة الرياضة ، تتعرق بغزارة ، تؤلمك عضلاتك ، وترتفع ضربات قلبك ، وهناك تغييرات أخرى يمكنك تحسينها بالاستحمام بالماء بعد التمرين. 

بالتأكيد أحد الأسباب للأستحمام بعد التمرين هو غسل العرق من الجسم ومراعاة النظافة ، لكن من الصحيح أنه يجب الاستحمام بعد التمرين لأسباب اخرى مهمة غير هذه فقط. 

الاستحمام بعد التمرين يساعد العضلات على التعافي واستعادة قدرة الجسم لأن الجسم يمكن أن يتلقى حمض اللاكتيك بعد الاستحمام. حمض اللاكتيك مادة كيميائية طبيعية يمكن أن تسبب أيضًا ألمًا في العضلات. الماء البارد بعد التمرين يسرع من الانتعاش ويعيد القوة البدنية. يساعد الاستحمام  بالماء البارد على تقليل معدل ضربات القلب وخفض ضغط القلب والأوعية الدموية ؛ خاصة إذا كنت تتعرق كثيرًا.

ايهما افضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد التمرين؟

الاستحمام بالماء الساخن والبارد


قد يجعلك الاستحمام بالماء الساخن تشعر بالرضا بعد التمرين ، لكن الاستحمام بالماء البارد ، والذي يعني بالطبع الماء الفاتر إلى الماء البارد ، هو علميًا طريقة أفضل لإزالة العرق من الجسم. فوائد الاستحمام بالماء البارد تكون أكبر للتعافي بعد التمرين. قد يحسن الماء البارد ألمك بعد التمرين إلى حد كبير ، ولكنه قد يسبب أيضًا تصلب العضلات وزيادة معدل ضربات القلب. للحصول على أفضل النتائج ، ابدأ بدش دافئ وفاتر . بمجرد انخفاض درجة حرارة جسمك ، يمكنك خفض درجة حرارة الماء. في نهاية وقت الاستحمام ، قم بتشغيل الماء البارد للتعافي مرة أخرى.

الاستحمام بماء دافئ بعد الاستحمام يحفز تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم ويساعد الجلد على التوهج ويحسن حرق العضلات ، لكن الاستحمام بالماء البارد يخفض درجة حرارة الجسم ويهدئ ضربات القلب. تظهر هذه الدراسات عادةً أن الاستحمام بماء دافئ بعد الاستحمام ، بالإضافة إلى فوائده ، يُحسِّن أيضًا من تدفق الدم. 

فوائد الاستحمام بعد التمرين

الاستحمام بعد التمرين له فوائد كبيرة وله آثار إيجابية على الجسد والصحة عامة ، ومنها:

1- التخلص من البكتيريا الموجودة على الجلد

تعتبر ممارسة الرياضة ، خاصة في البيئات المغلقة مثل صالة الألعاب الرياضية أو حتى في المنزل ، عاملاً في جذب البكتيريا إلى الجلد. في الأقسام السابقة المتعلقة بالتمارين الرياضية واللياقة البدنية ، قرأت أيضًا أن العرق يزول عند الاستحمام وتضع الماء والصابون على جسمك . يتم إزالة الخلايا الميتة من الجلد وتنظيف الجسم.

2- منع انسداد مسام الجلد

عند ممارسة الرياضة ، تمتلئ مسام بشرتك بالعرق والأوساخ ، ونتيجة لذلك ، مظهر الجلد والشعور بالثقل. الاستحمام ، بالإضافة إلى التخلص من العرق ، يمنع ظهور حب الشباب أو البثور.

3- تقوية جهاز المناعة

عند الاستحمام بالماء البارد بعد التمرين ، يصبح جهازك المناعي سريعًا أكثر إنتاجية وفاعلية ويعمل بشكل منتظم أكثر من ذي قبل. 

كيف تستحم بعد التمرين؟

  1. بعد الانتهاء من تمرينك القوي ، حاول أخيرًا القيام بتمرين خفيف لتبريد جسمك وتهدئة معدل ضربات قلبك. يجب أن يستمر تمرين التبريد هذا من 5 إلى 10 دقائق.
  2. عندما يهدأ معدل ضربات قلبك ببطء ، قم بإطالة عضلاتك للتخلص من حمض اللاكتيك الزائد ومنع حرقان ما بعد التمرين.
  3. ثم قم بتشغيل الماء الفاتر في الحمام حتى لا يصدم جسمك من تغير درجة الحرارة المرتفعة. عندما تنخفض درجة حرارة جسمك ، يمكنك تبريد الماء قليلاً لجعله مناسبًا.
  4. استخدم صابونًا مضادًا للبكتيريا لإزالة العرق والبكتيريا من الجسم. سيؤدي القيام بذلك إلى تقليل معدل ضربات القلب تدريجيًا.
  5. خلال آخر 90 ثانية من الحمام ، اخفض درجة حرارة الماء ببطء للسماح لجسمك بالتبريد والتعود عليه.
  6. الآن جفف جسمك تمامًا بمنشفة نظيفة ثم اخرج. 

الطريقة السليمة لتبريد الجسم بعد التمرين

وبحسب الخبراء فإن تبريد الجسم من أهم مراحل التمرين ، ومثله مثل الإحماء يمنع تلف الجسم ، ولكن يجب أيضًا أن تتم هذه المرحلة بالطريقة الصحيحة ، بطرق مثل:المشي أو نط الحبل أو أداء تمارين أقل شدة.

قم بحركات التبريد التدريجي

عندما يزداد معدل ضربات قلبك ، من المهم جدًا تحضير جسمك وتبريده قليلاً قبل الاستحمام لأول مرة. على سبيل المثال ، قم بممارسة تمارين التبريد لمدة 5 إلى 10 دقائق والتي تكون أقل حدة وتساعد على خفض درجة حرارة جسمك.

خد دش ماء دافئ قليلا

كما قلنا ، فإن الاستحمام الفاتر الذي يخفض درجة الحرارة تدريجيًا هو وسيلة لتقليل التهاب العضلات ، وإفراز حمض اللاكتيك الزائد ، وتحسين انتعاش العضلات.

تغذية الجسم

امنح جسمك الطاقة التي يحتاجها من 4 إلى 5 دقائق بعد التمرين الشاق. يعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين أو شرب العصائر الغنية بالفيتامينات طريقة مثالية لتحقيق التوازن الحراري في جسمك. 



ماذا لو لم يكن لدينا وقت للاستحمام بعد التمرين؟

الاستحمام بعد التمرين


إذا لم يكن لديك وقت للاستحمام بعد التمرين ، فهناك خطوات أخرى يمكنك اتباعها، منها:
  1.  قم مسح العرق عن جسمك بمنشفة نظيفة وجافة لتنظيف مسام بشرتك.
  2.  ثم نظف جسمك بمناديل مبللة مطهرة ومضادة للبكتيريا ؛ خاصة في المناطق التي يتراكم فيها الكثير من العرق.
  3.  استخدم مناديل نظيفة وناعمة لإزالة العرق الزائد من الجبهة والذقن والرقبة ، ولكن لا يجب أن تكون هذه المناديل مثل المناديل التي تضعينها على الجسم.
  4.  قم بتغيير ملابسك ، بما في ذلك الملابس الداخلية.
  5.  اغسل يديك بالصابون لإزالة أي بكتيريا من على سطح يديك.

ملاحظات مهمة


كما قلنا سابقا، يوصى باستخدام دش بارد بعد الاستحمام ، ولكن احرص على عدم الاستحمام دفعة واحدة.

لذلك ، عليك القيام بتمارين التبريد مسبقًا. ثم ابدأ بالماء الفاتر ، ومع انخفاض درجة حرارة جسمك تدريجيًا ، قم بالاستحمام  بالماء البارد قليلاً حتى لا يصاب جسمك بالصدمة في البداية.