كيفية تخزين الموز الناضج والاخضر في المنزل والثلاجة


- 12:57
في هذا الموضوع ستتعرف على طريقة حفظ الموز الأخضر بطريقة صحيحة، وكذلك كيفية حفظ الموز الناضج في المنزل ، سواء في الغرفة أو  في الثلاجة، مع تبيان أفضل طريقة  لتخزين الموز في الفريزر، مع شرح  كيفية تخزين الموز حتى لا يتحول إلى اللون الأسود.


يعتبر الموز  أحد الفواكه المشهورة المتوفرة على مدار السنة. الموز غني بالفيتامينات والبوتاسيوم والألياف ، وتشير الدراسات إلى أن تناول الموز بانتظام يساعد على تحسين وظائف القلب وخفض ضغط الدم المرتفع وصحة العظام وتقوية البصر وتحسين الهضم وصحة الكلى.

كيفية تخزين الموز الطازج أو الأخضر في المنزل

تخزين الموز الطازج أو الأخضر في المنزل


إذا كنت تود شراء الموز وتخزينه لمدة معينة لاستهلاكه على فترات، فلا تشتري الموز الناضج تماما وبدلاً من شراء الموز الأصفر الناضج ، اختر الموز الأخضر أو ​​الأخضر المصفر. يمكن وضع الموز الأخضر في درجة حرارة الغرفة لينضج ببطء وبشكل كامل في غضون أيام قليلة. اختر الموز الأخضر الصلب بدون بقع داكنة على القشرة لإطالة عمره.

تذكر عدم وضع الموز الأخضر في الثلاجة مطلقًا لأنه لا ينضج بشكل صحيح وحتى بعد إزالته من الثلاجة ، لا يمكن أن يكون لديه عملية نمو طبيعية كما كان من قبل.

الموز الذي يكون في درجة حرارة الغرفة أبطأ وأفضل نضجًا ، فقط احرص على عدم تعريضه للحرارة أو أشعة الشمس المباشرة وإبعاده عن الموقد والسخان والنافذة. قم بتخزين الموز في مكان بارد وجيد التهوية ومظلم.

كيفية تخزين الموز الطازج في المنزل

إذا اشتريت موزًا ناضجًا ، يجب أن تستخدمه في غضون يومين إلى ثلاثة أيام.

بعد شراء الموز ، أخرجه من الكيس البلاستيكي بمجرد وصوله إلى المنزل ، لأنه يجعله ينضج بشكل أسرع.

يوصى بوضع حفنة من الموز في سلة فواكه حتى لا تتحول إلى اللون الأسود ، كما أن معظم سلال الفاكهة بها خطافات لتعليق الموز. يُعد تعليق الموز على خطافات السلة أفضل طريقة لتخزينها.


كيفية حفظ الموز الناضج في الثلاجة

إذا كنت لا ترغب في تناول الموز الناضج على الفور ، فضعه في كيس بلاستيكي ، وأغلقه بإحكام واحتفظ به في الثلاجة. (يمكنك أيضًا لف الموز في السيلوفان ووضعه في الثلاجة)

بهذه الطريقة قد يصبح قشر الموز أغمق ولكن لب الثمرة لا يتأثر. أخرج الموز من الثلاجة قبل ساعات قليلة من تناوله واتركه يعود إلى درجة حرارة الغرفة. - 

يمكن تبريد الموز الناضج لمدة أسبوع على الأقل.

طريقة تخزين الموز الناضج في الفريزر

يصعب تقشير الموز المجمد ، وقد يكون الموز المجمد شبه لزج. لذلك قبل وضع الموز في الفريزر ، قشره وضعه في كيس بلاستيكي أو وعاء بلاستيكي وأغلق الغطاء بإحكام ثم ضعه في الفريزر.

استعمال الموز المحفوظ في اعداد العصائر 

يمكنك استخدام هذا الموز المحفوظ في الفريزر لصنع العصائر والحلويات.
صب بعض عصير الليمون الحامض على الموز المذاب بالثلج سيمنعهم من التحول إلى اللون البني.

لا تضع الموز بجانب الفواكه الأخرى

احتفظ بالموز بعيدًا عن الفواكه الناضجة الأخرى. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تأخير عملية النضج ، وتنتج الثمار الناضجة الإيثيلين ، وينضج الموز غير الناضج بشكل أسرع عند تعرضه للإيثيلين.

قم بتغطية نهاية حزمة من الموز

قم بتغطية نهاية الساق لعقد حفنة من الموز لفترة أطول. إن لف طرف ساق (تاج) مقبض الموز بالسيلوفان أو ورق القصدير أو البلاستيك يمنع الإيثيلين من الهروب. -

نظرًا لأن معظم الموز ينضج في أوقات مختلفة ، إذا كنت تريد إطالة عمر الموز ، فافصله بالسيلوفان أو ورق القصدير أو البلاستيك قبل لف الجذع. (توجد مسافات بين الموز في حفنة من الموز لا يمكن تغطيتها بسهولة) - 

استخدام حامل الموز البلاستيكي

إذا وضعت الموز في وعاء يحتوي على الموز ، فسيظل بصحة جيدة لفترة أطول ويتحول إلى اللون الأسود لاحقًا. حاوية مور عبارة عن وعاء بلاستيكي على شكل موزة به فتحات صغيرة للتهوية.

استعمال عصير الحمضيات على شرائح الموز

تتحول شرائح الموز إلى اللون البني بسرعة ، ولكن إذا أضفت القليل من عصير الأناناس أو البرتقال أو عصير الجريب فروت أو الخل أو عصير الليمون الحامض الطازج وتركتها تطفو في هذه المحاليل الحمضية لمدة دقيقتين إلى 3 دقائق ، تتأخر هذه العملية. في وقت لاحق. - 

(المحلول الحمضي يمنع تنشيط الإنزيم الذي يجعل الموز بني)

ضعي قطع الموز في الثلاجة أو الفريزر

يمكن وضع شرائح الموز في وعاء بلاستيكي أو وعاء زجاجي ووضعها في الثلاجة أو الفريزر.
يستخدم هذا الموز لصنع العصائر وخبز الموز والبسكويت والبسكويت والحلويات.