فوائد الأقحوان واضراره


- 14:02
فوائد الاقحوان للصحة عديدة، و يحتوي الأقحوان على عدة خصائص فعالة في الحفاظ على صحة الجسم. كما يعتبر شاي الأقحوان من المشروبات المفيد جدًا في علاج الهالات السوداء حول العينين وخفض الكوليسترول السيئ وعلاج اضطرابات النوم. وفي ما يلي أهم فوائد الأقحوان للرجال والبشرة :

ماهو الاقحوان 

الأقحوان نبات معمر ينتمي إلى عائلة Kasnian ومعروف في جميع أنحاء العالم ببتلاته الوفيرة. يختلف لون أزهار هذا النبات من الأصفر الشاحب إلى الأحمر الفاتح ، وأزهار بعض الأنواع خضراء وأرجوانية. أزهار الأقحوان صالحة للأكل وقد استخدمت فوائدها الطبية لسنوات عديدة.

هل الأقحوان هو البابونج

لا يختلف الاقحوان عن البابونج إلا قليلا، فزهرة البابونج (بالإنجليزية: German Chamomile) هو عشبة من الفصيلة المركبة تستوطن بلاد الشام، تنبت في الحقول والبراري، وتزهر في شهري حزيران وآب، زهرتها بيضاء يتوسطها رأس أصفر، وهونبات حولي اسمه العلمي ماتريكاريا ركوتيتا (Matricaria recutita)، أزهاره عطرية تشبه أزهار الأقحوان، يبلغ ارتفاعه حوالي 15 إلى 50 سم, ويزهر بعد حوالي 6 إلى 8 أسابيع من إنباته, له رائحة جميلة ومميزة. ويسمى البابونج في بعض البلدان العربية (فراخ أم علي)، وقد عرفت منذ القدم وتداولها الناس ومازالت مستخدمة إلى يومنا هذا نظراً لفائدتها الملموسة.

اما الأقحوان ويسمى بالانجليزية (chrysanthemums) فهو عشبة من الفصيلة المركبة، تنبت في البساتين والحقول. لها ساق مضلع قليل الورق والفروع، أوراقها مجنحة مسننة. زهرتها مستديرة، تتوسطها دائرة صفراء محاطة بورقات الزهرة البيضاء او الصفراء.


على الرغم من أن هذا النبات يستخدم في الغالب كنبات للزينة ، إلا أن خصائصه العلاجية معروفة نسبيًا. يستخدم علماء النبات في الطب الصيني التقليدي هذا النبات لعلاج مشاكل مختلفة ، ويؤكد خبراء الطب الحديث هذه التطبيقات.

فوائد الاقحوان

وفقًا للخبراء وعلماء النبات في الطب الصيني التقليدي ، فإن الاقحوان هذا النبات العجيب له الفوائد التالية:

• يعالج مشاكل العين:
 يمكن أن يساعد الاقحوان  في التخلص من إجهاد العين وعدم وضوح الرؤية وجفاف العين. كما أنها تستخدم لمنع إعتام عدسة العين.
كمادة دافئة مفيدة في تخفيف التعب وتسكين آلام العين . يمكنك نقع الأقحوان في الماء الساخن وعمل ضمادة باستخدام الشاش. ضع الكمادة على الجفون واتركها لمدة 10 دقائق.

• علاج الدم في الطب الصيني التقليدي :
 يتم استخدام شاي الأعشاب أسفل الأقحوان لإزالة السموم وتنقية الدم. وفقًا للطب الصيني التقليدي ، هذا الشاي مفيد لكل من الروح والجسد. ويمكن استخدام الأقحوان مع نباتات أخرى مثل القرفة والجينسنغ والعرقسوس. شرب هذا المزيج يقوي الجسم. يستخدم هذا الشاي أيضًا لعلاج الحمى والصداع الخفيف.

• مشاكل الجلد: 
خصائص مطهرة للأقحوان ويمكن أن تساعد في علاج حب الشباب والبثور. كمادات الأقحوان علاج فعال للبثور والتهاب الجلد وتفاعلات الجلد التحسسية.

• الالتهابات البكتيرية والفيروسات: 
الأقحوان مصدر جيد لفيتامين سي ولذلك كان يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية والفيروسات. يمكن أن يساعد شرب هذا النبات في تقليل أعراض التهاب الجيوب الأنفية .

فوائد شاي الأقحوان

فوائد وخصائص شاي الأقحوان


  • تناول شاي الاقحوان  بعد يوم عمل يزيل التعب ويهدئ الجسم والعقل.
  • يزيل الهالات السوداء حول العينين.
  • يزيل شاي الاقحوان اضطرابات النوم.
  • يخفف الالتهاب الرئوي.
  • له خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات وهو فعال في تطهير الكبد.
  • يخفف من احتقان الحلق والحكة واحمرار العينين.
  •  يعالج  شاي الاقحوان بفعالية أمراض القلب والأوعية الدموية والدوالي وانسداد الشرايين.
  • يساعد شاي الاقحوان على إزالة السموم من الكبد كما يقلل من نسبة الكولسترول في الجسم. 
بما أن شاي الاقحوان لا يحتوي على مادة الكافيين ، فإن استهلاكه لا يسبب أي آثار جانبية مثل القلق.لكن الافراط في استهلاكة قد تكون له بعض الاثار الجانبية على الجهاز الهضمي لكنها ليست بالخطيرة. لذا من المفضل دائما الاعتدال في استهلاكه  مثل اي مشروب اخر.


اقرا ايضا: 

الفيتامينات والمعادن في الأقحوان

تمتلك أزهار وأوراق الاقحوان  أكثر الخصائص الطبية وغنية بمضادات الأكسدة المفيدة في علاج بعض الأمراض والاضطرابات.
تحتوي أزهار وأوراق هذا النبات على مواد مهمة مثل حمض الكلوروجينيك والفلافونويد والكاروتين ، وهو مصدر جيد للفيتامينات أ ، ب 6 ، ج ، ك ، ريبوفلافين ، وثيامين ، ومعادن (كالسيوم ، مغنيسيوم ، حديد ، صوديوم ، حمض الفوليك ، بوتاسيوم ، الزنك والنحاس والمنغنيز والفوسفور).

اضرار الاقحوان

لهذا النبات العديد من الفوائد ، ولكن مثل جميع النباتات الأخرى ، يمكن أن يكون له آثار جانبية. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للأقحوان هي:

• الحساسية والتهاب الجلد : يمكن أن تسبب هذه العشبة احمرار وحكة في الجلد والتي تسمى أيضًا التهاب الجلد التماسي. يحدث هذا إذا كان الشخص لديه حساسية من هذا النبات.

• الحمل: استخدام الأقحوان أثناء الحمل والرضاعة ، المعلومات الكافية غير متوفرة. لذلك يوصى بتجنبها الحوامل والمرضعات.

• التفاعلات الدوائية : يمكن ان يسبب الاقحوان بعض التفاعلات الدوائية مع بعض الادوية ومضادة للالتهابات حيث تتداخل  بعض عناصره وتبطل تأثير الأدوية أو تؤدي إلى تفاقم الأعراض الشديدة . لذا من الضروري استشارة الطبيب او الصيدلاني قبل استخدام الاقحوان اذا كنت تناول دواء معينا.