لماذا يبكي الإنسان بدون سبب


- 04:30
البكاء و ذرف الدموع هي واحدة من الخصائص الفريدة التي يتميز بها الانسان ، والانسان عادة  يبدأ في البكاء عندما يكون  متأثر عاطفيا، وهذا هو السمة التي تميز البشر عن الحيوانات. 

يمكن أن يحدث  البكاء وذرف الدموع في مواقف مختلفة  لأسباب كثيرة، لكن احيانا يبكي الانسان بدون سبب ظاهر فيحتار الناس في معرف سبب هذا البكاء، فما هي حالات البكاء بدون سبب ولماذا تعتري الانسان . 

لماذا يبكي الإنسان بدون سبب

البكاء بدون سبب


في الواقع  هناك حالات كثيرة قد يبكي فيها الانسان بدون سبب ظاهر لكن في الحقيقة لكل حالة من هذه الحالات  سبب الخفي لا يدركه الناس  ومن اهم هذه الحالات التي يبكي فيها الانسان بدون سبب نجد:  

1- الحرمان من النوم لمدة طويلة

يؤثر عدم عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم  لمدة طويلة على التفاعل الهرموني والسيكولوجي للانسان، ويفقد دماغه القدرة على  التوازن والعمل بشكل طبيعي فتعتري الانسان  حالة من الاحباط والتوتر والبكاء غير المفهوم .

 

2- التوتر والإجهاد المستمر

إذا وجدت نفسك تبكى بدون سبب، فربما يكون جسمك في قمة التوتر الاجهاد المستمر فيبحث عن طريقة يخرج بها كل التوتر المكبوت بداخلك، لأن الضغط الشديد يؤدى إلى الإرهاق، ويمكن أن يسبب أعراضاً جسدية مثل: الصداع ومشاكل البطن والبكاء بدون سبب. إليك نصائح لتخفيف الشعور بالارهاق والتوتر كل يوم.

 

3- متلازمة ما قبل الحيض

تقلب المزاج والحزن من الأعراض التى تظهر مع متلازمة ما قبل الحيض مع نوبات من الغضب والتوتر والبكاء بدون سبب.

 

4- فترة انقطاع الطمث وسن اليأس

من أهم الأسباب للبكاء بدون سبب يكون تقلب المزاج وغيرها من أعراض انقطاع الدورة الشهرية عند النساء فى سن اليأس.

5 - نقص فيتامين ب 12

من أهم أسباب البكاء بدون سبب، لأنه يلعب دور فى الحفاظ على صحة خلايا الدم ونقصه يؤدى على الاكتئاب والبكاء واللامبالاة والتهيج وأعراض مثل: الضعف والإرهاق وفقدان الوزن وفقدان الشهية والإمساك. إقرا أيضا: أهم المصادر الطبيعية لجميع انواع الفيتامينات و الحاجة اليومية منها.

 

6- انخفاض سكر الدم

الانخفاض الشديد للسكر في الدم هو من أسباب حالة البكاء بدون سبب، لأن المزاج يتقلب بسبب انخفاض سكر الدم، يمكن تناول وجبة خفيفة من السكر أو مشروب لإعادة مستويات السكر لديك.

 

7- قصور الغدة الدرقية

 يعتبر مشكل قصور الغدة الدرقية احد العوامل التي تسبب تقلبات المزاج وآلام فى العضلات وجفاف الشعر والجلد والاكتئاب والإرهاق بالتالي البكاء بدون سبب.

8 - نوبات الاكتئاب الحاد

يعتبر الاكتئاب الحاد احد الحالات التي تعتري فيها الانسان نوبات من البكاء بدون سبب ، وتعد النساء عادة أكثر عرضة للاكتئاب أثناء الحمل، ويعتقد أن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تؤثر على المواد الكيميائية فى الدماغ وتؤدى إلى القلق والاكتئاب، وكذلك اكتئاب ما بعد الولادة والاضطراب العاطفى الموسمى الذى يحدث ما بين فصول السنة.

بكاء نادر وغريب بدون سبب لكنه حقيقي!

ربما لاحظت أن بعض الناس يبكون عندما يأكلون أو حتى يفكرون في الطعام ، وهي حالة أو مرض نادر يسمى متلازمة دموع التمساح.

تحدث متلازمة دموع التماسيح عادة بعد تعرض الشخص لحادث اوكسر في عظام الوجه.

عندما تلتئم العظام والأعصاب في المنطقة المصابة ، قد لا تلتئم بعض الأعصاب بشكل صحيح ، على سبيل المثال ، لدينا عصب يسبب إفراز اللعاب في فمنا عندما نشم رائحة طعام جيد ، وأحيانًا هذا العصب. بعد إصلاح غير لائق ، يلتصق بالغدة المسيلة للدموع ولهذا السبب يبكي الشخص عندما يأكل أو يشم رائحة لذيذة ويسيل لعاب فمه مع درف دموع عينيه !

سميت المتلازمة باسم الأشخاص الذين يقولون إن التمساح يتظاهر بالحزن والبكاء ويذرف الدموع عندما يحاول خداع فريسته او بعدما يلتهمها . أقرأ أيضا: لماذا يبكي الانسان ولا تبكي الحيوانات؟.