لماذا يبكي الانسان ولا تبكي الحيوانات؟


- 05:08

يتميز الانسان عن الحيوات بعدة مزيا كالتفكير والضحك والبكاء..، لكن لماذا يبكي الانسان ولا تبكي الحيوانات مثله يا ترى؟.

لماذا يبكي الانسان؟

لماذا يبكي الانسان؟ بكاء شديد


يقول علماء النفس أن البكاء ناتج عن  تفاعل مشاعر ومعلومات عبر آلية خاصة في الدماغ لا تحدث إلا لدى الإنسان ، فالبكاء يحدث لا إراديًا عندما يكون الانسان حزينًا أو سعيدًا جدًا او خائفا بشدة او يشعر بألم شديد .

على الرغم من أنه لم يتضح بعد سبب تسبب المشاعر في البكاء ، إلا أننا نعلم أن المواد الكيميائية الموجودة في الدموع العاطفية تختلف عن المركبات الموجودة في الدموع الطبيعية الاخرى.

توصل بعض العلماء إلى استنتاج مفاده أن المواد الكيميائية الموجودة في الدموع العاطفية تجعلنا نشعر بتحسن بعد البكاء ، لا بد أنك سمعتهم يقولون صراخ للتخفيف! .

والخلاصة يبكي الانسان طبيعيا لتصريف الضغط الزائد للمشاعر على الدماغ لتخفيف حدتها على الجهاز العصبي للحفاظ على سلامته مثل صمام الامان.

وبشكل عام ، قد نبكي طبيعيا و نذرف الدموع لثلاثة أسباب:

  • 1. تساعد الدموع في الحفاظ على صحة أعيننا ، وتحتاج أعيننا إلى البكاء قليلاً كل يوم للبقاء بصحة جيدة ، على الرغم من أننا لا نلاحظ هذه الدموع لأنها لا تترك أعيننا.
  • 2. نبكي عندما نكون  متأثرين عاطفيا جدا ، على سبيل المثال ، سعداء جدا أو حزينين جدا. او خائفين بشدة ... ويسمى هذا البكاء الطبيعي
  • 3. عندما يحدث شيء غير طبيعي ما في أعيننا ، مثل  دخول الغبار أو الأشياء الحادة أو الرائحة النفاذة للبصل تهيج العين ، فإننا نذرف الدموع بشكل لا إرادي.

الغدد الدمعية عبارة عن سلسلة من الغدد الدقيقة الموجودة في جزء معين من العين وهي المسؤولة عن إنتاج الدموع وتساعد أعيننا على العمل بشكل صحيح.

في ظل الظروف العادية ، يمكن أن تنتج هذه الغدد كمية صغيرة فقط من الدموع يوميًا ، وهي أقل من نصف ملعقة صغيرة.


ما هي مكونات الدموع؟

على الرغم من أن معظم الدموع تتكون من الماء وبعض الملح ، إلا أن الدموع تحتوي أيضًا على دهون ومخاط ومواد كيميائية خاصة تسمى الإنزيمات التي تقتل الجراثيم.

كمية الدهون القليلة في الدموع تمنع قطرات الدموع من التبخر أو الخروج من العين بشكل دائم ، إذا لم تكن دموعنا دهنية ، فقد تصبح أعيننا جافة جدًا أو مؤلمة.

عندما نرمش ، تنتشر الدموع حول العينين ويساعد المخاط الدموع على الالتصاق بحواف العين. يتم تصريف الدموع المتبقية في العين من خلال نظام تصريف خاص يصل إلى الأنف.

ماذا يحدث للعيون عندما نبكي؟

عندما نبكي ، تفرز الغدد الدمعية في أعيننا الدموع ، وكمية هذه الدموع كبيرة لدرجة أن العين لا تستطيع حبسها بالداخل. وذلك لأن أكبر غدة دمعة داخل العين يمكن أن تبدأ بالعمل مثل نافورة صغيرة وتنتج الكثير من الدموع دفعة واحدة.

يتلقى الجزء من الدماغ الذي يسبب مصدر الدموع هذا في إنتاج الدموع إشارة من الجزء المتحكم في المشاعر من الدماغ ، ولهذا السبب عندما نصبح عاطفيين ، يمكن للعين إنتاج أكثر من نصف كوب من الدموع في الدقيقة.

هذه الكمية من الدموع كبيرة لدرجة أن العين لا تستطيع حبسها بالداخل وترسل كمية كبيرة منها إلى الأنف من خلال نظام الصرف ، لذلك عندما نبكي ، عادة ما نجد سيلان الأنف ، هذا الرشح. في الواقع ، هم دموعنا الزائدة!

عندما نبكي كثيرًا ، تصبح الدموع كثيرة جدًا لدرجة أن نظام الصرف لا يستطيع تصريفها جميعًا ، لذلك تتدفق الدموع من أعيننا.