-->

أكبر وأشهر 10 أنهار في العالم بالصور


- 01:21
منذ عصور ما قبل التاريخ ، كانت الأنهار مفيدة جدًا للبشر في جميع أنحاء العالم. توفر الأنهار مصدراً لمياه الشرب ، وهي مفيدة في الحصول على الغذاء والأراضي الخصبة ، وهي وسيلة لنقل البضائع من مكان إلى آخر. الأنهار هي أيضًا موطن مهم للحياة البرية. يلعبون دورًا حيويًا في بيئة الغابات المطيرة والأراضي الرطبة. فيما يلي قائمة بأهم الأنهار في العالم بالترتيب التنازلي :

أكبر وأجمل وأشهر 10 أنهار في العالم بالصور


أكبر وأجمل وأشهر  الأنهار في العالم بالصور

10. نهر سيبيك

نهر سيبيك هو أطول نهر في جزيرة غينيا الجديدة

نهر سيبيك هو أطول نهر في جزيرة غينيا الجديدة. ينبع النهر من سلسلة جبال فيكتور عمانويل في المرتفعات الوسطى لبابوا غينيا الجديدة. مثل الأمازون ، يكون نهر سيبيك غالبًا حلزونيًا ويتدفق إلى بحر بسمارك. على عكس العديد من الأنهار الكبيرة الأخرى ، لا يوجد في منطقة السبيك مناطق دلتا ، لكنها تتدفق مباشرة إلى البحر. يبلغ الطول الإجمالي لهذا النهر 1126 كم. لا توجد مناطق سكنية كبيرة على ضفاف نهر سيبيك. إن عزل المجموعات القبلية الصغيرة على طول النهر جعلها واحدة من أكثر التقاليد البكر والفنية في العالم. هذه المنطقة هي واحدة من البيئات الأخيرة التي لم تمس في العالم.

9. نهر المسيسيبي

نهر المسيسيبي
نهر المسيسيبي هو أكبر نظام نهر في الولايات المتحدة وأمريكا الشمالية

نهر المسيسيبي ، الذي يبلغ طوله حوالي 3730 كيلومترًا ، هو أكبر نظام نهر في الولايات المتحدة وقارة أمريكا الشمالية. ينبع النهر من بحيرة أيتاسكا ، ويفيض على مدينة نيو أورليانز في خليج المكسيك. يستنزف نهر المسيسيبي ، إلى جانب روافده الأكثر أهمية ، نهر ميسوري ، كل أو جزء من 31 ولاية.

دخلت البواخر الشهيرة التجارة في عشرينيات القرن التاسع عشر. تم نقل القطن والأخشاب والطعام على طول النهر. بعد ظهور السكك الحديدية في ثمانينيات القرن التاسع عشر ، انخفض مرور البواخر ولكن استمر استخدامها حتى عشرينيات القرن العشرين. قليل من البواخر ، مثل دلتا كوين ، لا تزال رمزا.

شاهد أيضا: أكبر وأشهر الجسور في العالم بالصور.

8. نهر الفولجا

نهر الفولجا
فولغا هو أطول نهر في أوروبا وواحد من أهم الأنهار في روسيا

نهو فولغا هو أطول نهر في أوروبا وواحد من أهم الأنهار في روسيا. من بين أكبر 20 مدينة في روسيا ، تقع 11 مدينة ، بما في ذلك العاصمة موسكو ، في منطقة مستجمعات فولجا. ينشأ النهر على ارتفاع 225 مترًا فقط من تلال فالدار في شمال غرب موسكو ويصب في بحر قزوين بعد 3645 كيلومترًا. على الرغم من أن معظم نهر الفولجا يتجمد لمدة ثلاثة أشهر في السنة ، إلا أنه مهم للشحن المحلي والنقل في روسيا.

7. نهر زامبيزي

7. نهر زامبيزي
نهر زامبيزي الذي يبلغ طوله 3540 كيلومترًا هو رابع أطول نهر في إفريقيا

نهر زامبيزي الذي يبلغ طوله 3540 كيلومترًا هو رابع أطول نهر في إفريقيا. ينبع النهر من البحيرة السوداء في شمال غرب زامبيا ويتدفق عبر أنغولا ، على طول حدود ناميبيا وبوتسوانا وزامبيا وزيمبابوي إلى موزمبيق ، ثم يصب في نهاية المطاف في المحيط الهندي. تعد أروع معالم نهر زمبيزي هي شلالات فيكتوريا الجميلة.

هذا النهر هو الدعامة الأساسية لعدد كبير من الحيوانات. تكثر الخيول الزرقاء على طول الطرق النهرية الهادئة ، وهناك العديد من التماسيح. هناك أيضًا عدة مئات من أنواع الأسماك ، بما في ذلك الأنواع الكبيرة ، في نهر زامبيزي. على سبيل المثال ، تُرى بقرة فيه. رعاة البقر هو سمكة قرش عدوانية نفذت العديد من الهجمات على البشر.

6. نهر ميكونغ

نهر ميكونغ
نهر ماكونغ هو ثاني أطول نهر في العالم ويبلغ طوله 4350 كم


نهر ماكونغ هو ثاني أطول نهر في العالم ويبلغ طوله 4350 كم. يبدأ النهر من هضبة التبت ويمر عبر المقاطعات اليونانية مثل الصين وبورما ولاوس وتايلاند وكمبوديا وفيتنام. من الصعب للغاية عبور هذا النهر بسبب التغيرات الموسمية الشديدة في تدفق المياه ووجود الأعاصير والشلالات. يحتوي خزان ميكونغ على واحد من أغنى التنوع البيولوجي في العالم ، وقد تجاوزه الأمازون فقط. ولكن منذ بناء السد الأول للصين ، انقرضت العديد من الأنواع ، بما في ذلك الأبقار والدلافين.

5.  نهر الغانج

5.  نهر الغانج
ينشأ نهر الغانج في جبال الهيمالايا في غرب الهند ، ويتدفق إلى دلتا سونداربانيس في خليج البنغال.

ينحدر نهر الغانج البالغ طوله 2510 كيلومترًا في غرب جبال الهيمالايا في الهند ، ويتدفق إلى دلتا Sundarbanes في خليج البنغال. لطالما اعتبر الهندوس هذا النهر نهرًا مقدسًا ويُعبد باعتباره الإلهة جانجا في الهندوسية. كان هذا النهر دائمًا مهمًا تاريخيًا: فقد تم وضع العديد من العواصم الإقليمية أو الإمبراطورية على ضفافه.

تقع مدينة فاراناسي ، أو بيناريس ، حول نهر الغانج ، ويعتبرها البعض أقدس مدينة في الهندوسية. ينثر الهندوس رماد أحبائهم في النهر ، ويعتقد البعض أن العيش في نهر الغانج غير مكتمل بدون الاستحمام مرة واحدة على الأقل. لأن البكم هو نهر مهم ، يطلق عليه نهر الهند الوطني.

4. نهر الدانوب


 نهر الدانوبنهر الدانوب هو أحد أهم الأنهار في أوروبا وثاني أكبر نهر في القارة بعد نهر الفولجا


نهر الدانوب هو أحد أهم الأنهار في أوروبا وثاني أكبر نهر في القارة بعد نهر الفولجا. كان النهر أحد أطول حدود الإمبراطورية الرومانية ويشكل اليوم جزءًا من حدود 10 دول أوروبية. ينشأ نهر الدانوب في الغابة السوداء في ألمانيا ويمتد لمسافة 2850 كم إلى الشرق ، ويمر عبر 4 عواصم ، وأخيراً يفيض في البحر الأسود. منذ الانتهاء من قناة راين-ماين-الدانوب في ألمانيا عام 1992 ، أصبح النهر جزءًا من الممر المائي الأوروبي من البحر الأسود إلى روتردام في بحر الشمال.

3. نهر اليانغتسى

نهر اليانغتسى
نهر اليانغتسي هو واحد من أهم الأنهار في العالم ، وهو أعلى نهر في الصين ، وثالث أطول أنهار العالم.

نهر اليانغتسي هو واحد من أهم الأنهار في العالم ، وهو أعلى نهر في الصين ، وثالث أطول أنهار العالم. يبلغ طول النهر حوالي 6300 كيلومتر وينبع من نهر جليدي في الجزء الشرقي من هضبة التبت. يمر النهر عبر الوديان الخلابة في اليانغتسي ، والمعروفة بجمالها الطبيعي ، ويدخل في بحر الصين الشرقي. أحد السدود على النهر ، سد وادي الوادي الثالث ، هو أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم.

هذا النهر هو واحد من أكثر الممرات المائية ازدحاما في العالم.

تشمل الممرات حركة المرور التجارية لنقل البضائع السائبة مثل الفحم والسلع المصنعة والركاب. تستغرق الرحلة البحرية عدة أيام ، خاصة بين المناظر الجميلة لوادي الوادي الثالث.

2. نهر النيل

2. نهر النيل
النيل هو أطول نهر في العالم

النيل هو أطول نهر في العالم ، ويمتد من شرق إفريقيا ليبلغ 6.650 إلى البحر الأبيض المتوسط ​​في الشمال. يحتوي نهر النيل على رافدين رئيسيين: النيل الأبيض والنيل الأزرق. يبدأ النيل الأبيض في منطقة البحيرات الكبرى في وسط أفريقيا ويبدأ النيل الأزرق في بحيرة تانا في إثيوبيا.

لعب هذا النهر دورًا رئيسيًا في تنمية الحضارة المصرية. إن غرق النيل يجعل الأراضي الخصبة خصبة للغاية لأن النهر يفيض كل عام ، وكان المصريون قادرين على زراعة القمح والمحاصيل الأخرى. كان النيل أيضًا جزءًا مهمًا من الحياة الروحية للمصريين القدماء. كان شخصية إلهية تدعى هوبي مسؤولة عن الفيضانات السنوية ، وكان يعتقد أنه هو وفرعون يسيطران على نهر النيل.

1. نهر الأمازون

نهر الأمازون
نهر الأمازون هو ثاني أكبر نهر في العالم بحوالي 6400 كيلومتر

يعتبر نهر الأمازون ثاني أكبر نهر في العالم حيث يبلغ طوله حوالي 6400 كيلومتر ، وهو أقصر بقليل من نهر النيل ، على الرغم من اختلاف مصادر موثوقة حول الطول الدقيق للنهرين. ما هو مؤكد هو أن الأمازون هو أكبر نهر في العالم من حيث الحجم ، وأن التدفق الكلي لهذا النهر يبلغ حوالي خمس إجمالي العالم. يمر الأمازون وروافده عبر بيرو ، وبوليفيا ، وفنزويلا ، وكولومبيا ، والإكوادور ، والبرازيل ، وتتدفق في النهاية إلى المحيط الأطلسي.

يحتوي نهر الأمازون على أكثر من 3000 نوع معروف من الأسماك ، ولا تزال الأنواع الجديدة قيد الاكتشاف. جنبا إلى جنب مع نهر أورينوكو ، فهو واحد من الموائل الرئيسية لنهر الأمازون نهر الدلفين ، أكبر دلفين نهر يمكن أن يصل طوله إلى 2.6 متر. تم العثور على Gavkosse على بعد 4000 كم فوق نهر الأمازون في مدينة Iquitos Pro. سمكة خطيرة أخرى في الأمازون هي سمكة البيرانا ، التي تتجمع في مجموعات كبيرة ، على الرغم من أن عددًا قليلاً فقط من الأنواع يهاجم البشر.